محمد الحبيب المرزوقي
أبو يعرب المرزوقي (من مواليد بنزرت سنة 1947) هو فيلسوف عربي تونسي، حائز على إجازة في الفلسفة من جامعة السوربون 1972 ودكتوراه دولة في الفلسفة العربية واليونانية 1991. متخصص في الفلسفة العربية واليونانية والألمانية، له توجه فلسفي إسلامي في إطار وحدة الفكر الإنساني تاريخيا وبنيويا.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
مشروعه الفلسفي
"يمكننا القول إن المفكر العربي التونسي أبا يعرب المرزوقي استطاع أن يخطو الخطوة الأولى، وهي الأصعب من غير ما شك، باتجاه التأسيس لفلسفة عربية معاصرة، لا تناصب الدين العداء وإنما تتفيأ ظلاله وتسترشد بتوجيهاته. ولعل نجاح المرزوقي في هذا عائد في المقام الأول لكونه خبر الفكرين الديني والفلسفي، الإسلامي والغربي، وبدأ يشق طريقاً ومنهجًا جديدًا، يسعى من خلاله إلى أن تستعيد الفلسفة دورها الرائد في البناء الديني والفلسفي. اهتمام المرزوقي هذا لا يقتصر على الفلسفة فحسب وإنما يتعداها إلى أمور أخرى, تتعلق بالنهوض السياسي والفكري الحضاري العربي والإسلامي. والحقيقة أن المرزوقي يمتلك الأدوات اللازمة للبحث في هكذا موضوع، فهو الضليع بأهم اللغات العالمية، كالإنجليزية والفرنسية والألمانية". (مقدمة حوار محمد الحواراني، مجلة العربي الكويتية، يناير 2005)
حياته العملية
- أستاذا للفلسفة في كلية الآداب - جامعة تونس الأولى في الفترة 1980 - 2006 م
- مديرا لمعهد الترجمة (بيت الحكمة) في تونس في الفترة 1983 - 1991 م
- أستاذا للفلسفة في الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا في الفترة 2002 - 2006 م.
- عضوا في المجلس الوطني التأسيسي التونسي ممثلا عن حركة النهضة الإسلاميّة في الفترة 2011 _ 2012 .
له أكثر من مائة بحث ومقال ودراسة بالعربية والفرنسية والإنجليزية في قضايا الفكر العربي والإنساني
إثارة الجدل
قال في إحدى المرات بأن السياحة هي في الواقع ممارسة للبغاء خلال مداخلته في مؤتمر حركة النهضة بقصر المعارض بالكرم في 16 يوليو 2012.[1]
مؤلفاته
- مفهوم السببية عند الغزالي
- إبستمولوجيا أرسطو أو منزلة الرياضيات في الخطاب العلمي الأرسطي
- الاجتماع النظري الخلدوني والتاريخ العربي المعاصر
- فقه العلم ومراسه أو الإبستمولوجيا البديل
- إصلاح العقل في الفلسفة العربية: من واقعية أرسطو وأفلاطون إلى إسمية ابن تيمية وابن خلدون مركز دراسات الوحدة العربية، 1996
- وحدة الفكرين الديني والفلسفي دار الفكر 2001
- النظر والعمل والمأزق الحضاري العربي والإسلامي الراهن تأليف مشترك مع د. حسن حنفي دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر والتوزيع 2003
- تجليات الفلسفة العربية منطق تاريخها من خلال منزلة الكلي دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر والتوزيع 2001
- آفاق فلسفة عربية معاصرة تأليف مشترك مع الطيب تيزيني دار الفكر المعاصر للطباعة والنشر والتوزيع 2001
- آفاق النهضة العربية ومستقبل الإنسان في مهب العولمة دار الطليعة، 1999
- في العلاقة بين الشعر المطلق والإعجاز القرآني دار الطليعة
- إشكالية تجديد أصول الفقه / حوارية مع د. محمد سعيد رمضان البوطي دار الفكر 2006
- شروط نهضة العرب والمسلمين دار الفكر 2001
- فلسفة التاريخ الخلدونية : دور علم العمران في عمل التاريخ وعلمه
- نقد الميتافيزيقا بين الغزالي وابن رشد
- النخب العربية وعطالة الإبداع في منظور الفلسفة القرآنية
- شرعية الحكم في عصر العولمة
- الثورة القرآنية وأزمة التعليم الديني
- حرية الضمير والمعتقد في القرآن والسنة
- صونا للفلسفة والدين
- تحديات وفرص : محاورات في أحوال الفكر والسياسة عند العرب والمسلمين
- فلسفة الدين
- الجلي في التفسير
- إستئناف العرب لتاريخهم الكوني (ثورة الحرية و الكرامة : تونس نموذجا) : الدار العربية للعلوم ناشرون و مركز الجزيرة للدراسات 2011
- أشياء من النقد و الترجمة، دار جداول 2012
ترجمة عدة مراجع فلسفية نذكر منها:
- ترجمة كتاب مصادر الفلسفة العربية بيار دوهيم دار الفكر 2005
- ترجمة كتاب بسيط المنطق الحديث ويلارد كواين دار الطليعة، 1996
- ترجمة كتاب الأناسة
- ترجمة كتاب الموجز في راهن الإشكاليات الفلسفية مشكل غاية التأسيس وعقلانية الفلسفة
انظر أيضاً
مراجع
- ^ أبو يعرب المرزوقي :" السياحة بغاء سري" شمس أف أم، 17 يوليو 2012