طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن
Taha Abderrahmane
طه-عبد-الرحمن-.jpg
طه عبد الرحمن
وُلِدَ1944 (العمر 79–80)
العصرالقرنين 20 و21
المنطقةالفلسفة الغربية، الفلسفة الإسلامية، الفلسفة العربية
الاهتمامات الرئيسية

طه عبد الرحمن Taha Abderrahmane (ولد 28 مايو 1944) [1][2]هو فيلسوف مغربي، ويُعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين المعاصرين في العالمين العربي والإسلامي. تتركز أعماله حول المنطق، وفلسفة اللغة وفلسفة الأخلاق والعقد الاجتماعي والأخلاق. ويؤمن بالحداثات المتعددة ويسعى إلى تأسيس حداثة أخلاقية وإنسانية مبنية على قيم ومبادئ الإسلام والتراث العربي.[3]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات المبكرة والتعليم

الدكتور حمو النقاري مع أستاذه طه عبد الرحمن
الدكتور حمو النقاري (يسار) مع أستاذه طه عبد الرحمن (يمين)


ولد طه عبد الرحمن في 28 مايو 1944، ونشأ في الجديدة عاصمة إقليم الجديدة وهناك انهى تعليمه الأساسي، ثم انتقل بعد ذلك إلى الدار البيضاء حيث واصل دراسته الثانوية. بعدها التحق بجامعة جامعة محمد الخامس ​​بالرباط، حيث حصل على ليسانس في الفلسفة. ثم أكمل دراسته في جامعة السوربون حيث حصل على الدكتوراه المستوى الثالث عام 1972 وكان عنوان أطروحته: "اللغة والفلسفة": دراسة في البنى اللغوية للأنطولوجيا"، وفي عام 1985 حصل على دكتوراه في الفلسفة بدراسة بعنوان "دراسة الجدل ومناهجه".[4]

عبد الرحمن يتحدث بالعربية والفرنسية والإنجليزية، ويقرأ الألمانية واللاتينية واليونانية القديمة[5] - وذلك من أجل قراءة أعمال الفلاسفة بلغتهم الأصلية.


سيرته الأكاديمية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع المفكر المغربي طه عبد الرحمن (أنقرة، يوليو 2024)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع المفكر المغربي طه عبد الرحمن (أنقرة، يوليو 2024)

شغل عبد الرحمن منصب أستاذ فلسفة اللغة والمنطق بجامعة محمد الخامس ​​منذ 1970 وحتى تقاعده في 2005. وهو عضو في الجمعية الدولية لدراسة الجدل التي يمثلها بالمغرب، وعضو جمعية الفلسفة بين الثقافات، وعضو دار الحكمة للمفكرين والباحثين.

حصل على جائزة المغرب مرتين، وفي عام 2006 حصل على جائزة الإيسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة.

أفكاره الفلسفية

تتميز أفكار طه عبد الرحمن الفلسفية بالجمع بين "التحليل المنطقي" و"الاشتقاق اللغوي، وينطلق من تجربة صوفية، في سبيل تقديم مفاهيم مرتبطة بالتراث الإسلامي من جهة، ومرتكزة على أهم إنجازات الفكر الغربي الحديث. مثل "نظريات الكلام" و"المنطق الجدلي" و"فلسفة الأخلاق"، ما يجعل فلسفته تظهر بأسلوب "أخلاقي" و"تشاوري".

أبرز أعماله

كتاب الحق العربي في الإختلاف الفلسفى لطه عبد الرحمن
كتاب الحق العربي في الإختلاف الفلسفي، طه عبد الرحمن. (للمطالعة انقر الصورة).
كتاب روح الحداثة المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية لطه عبد الرحمن
كتاب روح الحداثة المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية، طه عبد الرحمن. (لمطالعة انقر الصورة).
  • اللغة والفلسفة - رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود (بالفرنسية)، 1979
  • رسالة في منطق الاستدلال الحجاجي والطبيعي ونماذجه (بالفرنسية)، 1985.
  • المنطق والنحو الصوري
  • في أصول الحوار وتجديد علم الكلام
  • العمل الديني وتجديد العقل
  • تجديد المنهج في تقويم التراث، [ط1، 1994]، ط2 ، 2001.
  • فقه الفلسفة. 1-الفلسفة والترجمة، 1996.
  • اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، 1998.
  • فقه الفلسفة. 2- القول الفلسفي، كتاب المفهوم والتأثيل، 1999.
  • سؤال الأخلاق. مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية، 2000.
  • حوارات من أجل المستقبل، 2000.
  • الحق العربي في الاختلاف الفلسفي، 2002.
  • الحق الإسلامي في الاختلاف الفكري
  • روح الحداثة. المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلامية،2006.
  • الحداثة والمقاومة، 2007.
  • سؤال العمل. بحث عن الأصول العملية في الفكر والعلم، 2012.
  • رُوح الدين. من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية، 2012.
  • الحوار أُفُقًا للفكر، 2013.
  • بُؤس الدَّهْرانية. في النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين، 2014.
  • سؤال المنهج. في أفق التأسيس لأُنموذج فكري جديد، 2015.
  • شرود ما بعد الدهرانية. النقد الائتماني للخروج من الأخلاق، 2016.
  • من الإنسان الأبتر إلى الإنسان الكوثر، 2016.
  • دين الحياء. من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني. 1- أصول النظر الائتماني، المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017.
  • دين الحياء. من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني. 2- التحديات الأخلاقية لثورة الإعلام والاتصال، المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017.
  • دين الحياء. من الفقه الائتماري إلى الفقه الائتماني. 3- روح الحجاب، المؤسسة العربية للفكر والإبداع، 2017.
  • سؤال العنف، بين الائتمانية والحوارية 2017.
  • ثُـغور المُرابَطة. مقاربة ائتمانية لصراعات الأمة الحالية، 2018.
  • المفاهيم الأخلاقية بين الائتمانية والعَـلْمانية: 1-المفاهيم الائتمانية، 2020.
  • المفاهيم الأخلاقية بين الائتمانية والعَـلْمانية: 2-المفاهيم العلمانية، 2020.
  • التأسيس الائتماني لعلم المقاصد"'، 2022.
  • سؤال السيرة الفلسفية: بحث في حقيقة التفلسف الائتمانية، 2023.

جوائز وتكريمات

حصل طه عبد الرحمن على جوائز عديدة منها:

  • جائزة المغرب للكتاب.
  • جائزة الإسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة سنة 2006 عن كتابه: "سؤال الأخلاق".
  • جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية عام 2014.[6]
  • جائزة "نجيب فاضل" للثقافة 2020.[7]

المصادر

  1. ^ Arab Philosophers
  2. ^ Asia Times
  3. ^ Suleiman, Farid (2020). "The Philosophy of Taha Abderrahman: A Critical Study". Die Welt des Islams International Journal for the Study of Modern Islam. 61: 39–71. doi:10.1163/15700607-00600A10. S2CID 216410461.
  4. ^ "Taha Abderrahmane: la distinction royale, un hommage à "la parole libre"". .map.ma/fr/ (in الفرنسية). 30 July 2014. Archived from the original on 10 September 2014.
  5. ^ Dialogue as Horizon of Thought, 2013
  6. ^ "طه عبد الرحمن الفائز بجائزة محمد السادس التنويهية التكريمية للفكر والدراسات الإسلامية". وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - المملكة المغربية.
  7. ^ "الفقيه طه عبد الرحمن.. فيلسوف مغربي مدافع عن الأخلاق". الأناضول.

المراجع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية