متحف دنشواي

متحف دنشواي

قد كان أثر حادث دنشواى في مصر قويا امتد على مدى التاريخ المصرى وظهر هذا الأثر ضد الاحتلال في ثورة 1919، كما أدت أيضا إلى أن الحكومة البريطانية تبينت خطأ سياسة اللورد كرومر في مصر فكفت عن تأييدها له مما أدى في النهاية إلى استقالة كرومر، ويشير مدير متحف دنشواى المهندس إيهاب التلوانى إلى أن دنشواى وجدت كثيرا من العناية بعد ثورة 23 يوليو فقد أصبح يوم 13 يونيو عيدا قومياً لمحافظة المنوفية - وشكلت أبراجها وحمامها المعالم الأساسية لعلم المنوفية.

ووجود المتحف دنشواى أعطى لها قيمة تاريخية وفنية وأحى ذكرى حادثة دنشواى تم إنشاؤه عام 1963 لتخليد الذكرى متحف دنشواى القومى تم إقامته على الأرض نفسها التى شهدت وقائع حادثة دنشواي. ثم أعيد بناء هذا المتحف ليصبح متحفاً ضخماً ومؤسسة ثقافية فنية متحفية تاريخية تؤكد على المشاعر الوطنية في قلوب المصريين ومدعم للانتماء لهذه الأرض الوطنية.

وفي 1/7/1999 تم افتتاح المتحف رسمياً بحضور السيدة سوزان مبارك والفنان فاروق حسني. الهدف من إنشاء المتحف تخليد دور هذه الحادثة الوطنية لكى يستطيع شباب المدارس والجامعات ودور الشباب والمراكز الثقافية التعرف على إحدى صور نضال الشعب المصرى وزرع روح الانتماء في أجيال الوطن.

دنشواى قرية في ريف مصر - شاء لها القدر أن تصبح مثالاً لروح التحدى الكامنة لدى كل مصرى حين يتعرض شرفه أو عرضه أو أرضه للعدوان، وما من مصرى ألا ويعرف ما حدث من جنود الاحتلال في تلك الفترة وهم في رحلة صيد في تلك القرية، واتخد جيش الاحتلال وفاة أحد ضباطهم تكئة لقهر فلاحى قرية دنشواى ونال أهلها ما نالهم جراء ما حدث من شنق وجلد وتعذيب وسجن صاغها الفلاح المصرى إلى قصص شعبى وموال تمجيدا وفخرا بهؤلاء الشهداء. تم تصميم المتحف على أساس أن يستطيع الزائر منذ دخوله المتحف أن يتعرف على قصة حادثة دنشواى منذ دخول الإنجليز القرية وحتى نهاية الحادثة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أقسام المتحف

والمتحف عبارة عن:

أولاً: جاليرى المدخل

ويضم أيونات تحتوى على نموذج يجسد بعض التماثيل التى توضح ملابس أحد الفلاحين وملابس أحد الوزراء وجندى بريطاني، ثم لوحة تعرض العملة المصرية الموجودة في فترة الحادثة. ولوحة للورد كرومر المعتمد البريطانى في مصر، ولوحة للزعيم مصطفى كامل، ولوحة لهيئة المحكمة وهم بطرس غالى باشا وإثنان من القضاء الإنجليزي.

ثانيا: صالات العرض الرئيسية

وقد صممت بشكل تتابعى حلزونى وتتكون من خمس صالات عرض متتالية وشبه منفصلة وتضم مجموعة من اللوحات الفنية والتماثيل تجسد حادثة دنشواى وقد رتبت هذه الأعمال الفنية ترتيباً تاريخياً يحكى حادثة دنشواي. وتضم الصالة 1،2 أعمال تمثل وصول الضباط الإنجليز دنشواى لصيد الحمام واصطدام الفلاحين بهم ومقتل الكابتن بول - واشتعال النيران في أحد أجران القمح ومحاولة الأهالى إطفاء الحريق وإصابة السيدة أم محمد وإصابة شيخ الخفراء.

الصالة 3،4 تضم لوحات تمثل المحاكمة وأعضاء هيئة المحكمة وتقديم الفلاحين للمحاكمة وعمليات الشنق والجلد والنطق بالأحكام وأخيرا تنفيذ الأحكام على المتهمين.