ليبرتارية اليمين
قالب:Economic liberalism sidebar
ليبرتارية اليمين Right-libertarianism،[1][2][3][4][5] also known as libertarian capitalism[6] or right-wing libertarianism,[1][7] هي الفلسفات السياسية الليبرتارية التي تؤيد حقوق الملكية الرأسمالية، وتدافع عن market distribution of natural resources and private property.[8] يدعم الليبرتاريون اليمينيون بقوة حقوق الملكية الخاصة ويدافعون عن توزيع الموارد الطبيعية السوقية والملكية الخاصة.[9] يتعارض هذا الموقف مع بعض أشكال ليبرتارية اليسار، والتي تحافظ على الموارد الطبيعية الخاصة لأي شخص بطريقة متساوية، سواء كانت ملكية مشتركة أو لا.[10] تشمل ليبرتارية اليمين الرأسمالية الأناركية واقتصاد عدم التدخل، ليبرالية الدولة الحارسة.[note 1]
مثل الليبرتاريين من جميع الأنواع ، يشير الليبرتاريون اليمينيون إلى أنفسهم ببساطة على أنهم ليبرتاريون.[2][3][7] لكونها أكثر أنواع الليبرتارية شيوعًا في الولايات المتحدة,[4] أصبحت الليبرتارية اليمينية المرجع الأكثر شيوعًا لليبراليةهناك منذ أواخر القرن العشرين بينما تاريخيًا وفي أماكن أخرى[11][12] يستمر استخدامه على نطاق واسع للإشارة إلى أشكال الاشتراكية المناهضة للدولة مثل الأناركية[13][14][15][16][17][18] وبشكل أكثر عمومية الشيوعية التحررية / الماركسية التحررية والاشتراكية التحررية.[19][20][21][22] . في وقت قريب من مري روثبارد، الذي شاع مصطلح التحررية في الولايات المتحدة خلال الستينيات ، بدأت الحركات الأناركية الرأسمالية تطلق على نفسها اسم التحررية ، مما أدى إلى ظهور مصطلح اليمين-التحرري لتمييزها. اعترف روثبارد نفسه باستمالة المصطلح وتفاخر بـ "أسره [...] من العدو". [13][23] يشمل نقد الليبرتارية اليمينية الاهتمامات الأخلاقية والاقتصادية والبيئية والبراغماتية والفلسفية.[13] [24][25][26][27][28][29][30] بما في ذلك الرأي القائل بأنه لا يوجد لديه نظرية صريحة عن الحرية. لقد قيل أن رأسمالية عدم التدخل لا تنتج بالضرورة أفضل النتائج أو أكثرها كفاءة ،ولا تمنع فلسفتها الخاصة بالفردية وسياسات إلغاء التنظيم إساءة استخدام الموارد الطبيعية.[31] [32][33] [34]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تعريف
يميل الأشخاص الموصوفون بأنهم يساريون ليبراليون أو يمينيون ليبراليون عمومًا إلى تسمية أنفسهم ببساطة ليبرتاريين والإشارة إلى فلسفتهم على أنها ليبرتارية. في ضوء ذلك ، يصنف بعض المؤلفين وعلماء السياسة أشكال الليبرتارية إلى مجموعتين ،[35][36] وهي الليبرتارية اليسارية والليبرالية اليمينية ،[1][2][3][4][7] لتمييز بين الآراء التحررية حول حقوق الملكية ورأس المال.[37]
تقليديا،الليبرتاري الشيوعي الفرنسي جوزيف ديجاك هو من صاغ مصطلح الليبرتاري[19][20][38][39][40] ]] وكان يقصد به أحد أشكال اليسارية والتي كانت تستخدم عادة للإشارة إلى اللاسلطوية[2][15][19][20] والاشتراكية الليبرتارية[17] منذ أن ظهرتان من منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر[21][22] مع التطور العصري لمذاهب ليبرتارية اليمين مثل [[اللاسلطوية الرأسمالية]ٍ] واصطفاء الدولة الحارسة[13][14][16] ظهر مصطلح الليبرتاري في منتصف القرن ليقوم بدلا من ذلك إلى الدفاع عن أحد مبادئ الرسمالية وهو مبدأ عدم التدخل وحقوق الملكية الخاصة كما هو الحال في الأراضي والبنية التحتية والموارد الطبيعية[41] وبدأ استخدام مصطلحين ليبرتارية اليسار وليبرتارية اليمين بكثرة وذلك من أجل التفرقة بينهما.[2][3] وتم إضافة الاشتراكية الليبرتاية[42] ضمن ليبرتارية اليسار واسعة النطاق[43][44][45]بينما استخدم مصطلح ليبرتارية اليمين للإشارة إلى مبدأ الراسمالية مبدأ عدم التدخل والمبأدئ التابعة لها مثل اللاسلطوية الرأسمالية لموراي روثبورد ومبدأ الدولة الحارسة لروبرت نوزيك.[2][3][7]
تم وصف الليبرتارية اليمينية على أنها تجمع بين الحرية الفردية ومعارضة الدولة ، مع دعم قوي لـ سوق حر و الملكية الخاصة. كانت حقوق الملكية هي القضية التي قسمت الفلسفات الليبرتارية. وفقًا لجنيفر كارلسون ، فإن الليبرتارية اليمينية هي الشكل السائد لـ الليبرتارية في الولايات المتحدة. أنصار اليمين الليبرتاريون "يرون حقوق الملكية الخاصة القوية كأساس للحرية ، وبالتالي - على حد قول بريان دوهرتي نص حول الليبرتارية في الولايات المتحدة -" الراديكاليون من أجل الرأسمالية ".[4]
يقارن هربرت كيتشيلت وأنتوني ج.ماكگان بين الليبرتارية اليمينية - "استراتيجية تجمع بين المواقف المؤيدة للسوق ومعارضة السلطة الهرمية ، ودعم المشاركة السياسية غير التقليدية ، وتأييد النسوية وحماية البيئة" - مع الاستبداد اليميني .[46][47]
يرى مارك بيفير أن هناك ثلاثة أنواع من الليبرتارية ، وهي اليسار واليمين و الليبرتارية العواقبية كما روج لها فريدريك هايك.[48]
طبقًا لليبرالي الأمريكي المعاصر والتر بلوك ، يتفق الليبرتاريون اليساريون واليمينيون مع بعض المقدمات التحررية ، لكن يختلفون من حيث الآثار المنطقية لهذه البديهيات التأسيسية".[49] على الرغم من أن بعض الليبرتاريين قد يرفضون الطيف السياسي ، ولا سيما الطيف السياسي اليساري واليميني ،[1][50][51][52][53] تم وصف الليبرتارية اليمينية والعديد من اتجاهات الليبرتارية اليمينية في الولايات المتحدة بأنها يمينية ،,[54]New Right,[55][56][57][58] اليمين المتطرف[46][47] و رجعية.[59][60]
طور السياسي والناشط التحرري الأمريكي ديڤيد نولان ، المؤسس الرئيسي للحزب التحرري ، ما يُعرف الآن باسم مخطط نولان ليحل محل الطيف السياسي التقليدي بين اليسار واليمين. تم استخدام مخطط نولان من قبل العديد من الليبراليين الأمريكيين المعاصرين واليمين الليبراليين الذين يرفضون الطيف السياسي التقليدي لافتقاره إلى الشمولية ويرون أنفسهم شمال الوسط. يتم استخدامه في محاولة لتحديد الآراء التحررية النموذجية التي تدعم كلاً من الأسواق الحرة والحريات الاجتماعية وترفض ما يرون أنه قيود على الحرية الاقتصادية والشخصية التي يفرضها اليسار واليمين على التوالي ،[61] على الرغم من أن هذه النقطة اللاحقة كانت كذلك انتقد.[62]يرفض التحرريون الآخرون الفصل بين الحرية الشخصية والاقتصادية أو يجادلون بأن مخطط نولان لا يعطي أي وزن للسياسة الخارجية.[63]
منذ عودة ظهور النيوليبرالية في السبعينيات ، انتشرت الليبرالية اليمينية إلى ما وراء أمريكا الشمالية عبر مراكز الفكر والأحزاب السياسية.[64][65][66][67] في الولايات المتحدة ، يُنظر إلى الليبرتارية بشكل متزايد على أنها وضع السوق حر الرأسمالي هذا. [2][3][7][4]
المصطلحات
كمصطلح ، يتم استخدام الليبرتارية اليمينية من قبل بعض المحللين السياسيين والأكاديميين والمصادر الإعلامية ، خاصة في الولايات المتحدة ، لوصف الفلسفة الليبرتارية التي تدعم رأسمالية السوق الحرة والحق القوي في الملكية ، بالإضافة إلى دعم الحكومة المحدودة. والملكية الذاتية ،[68]تتناقض مع وجهات النظر اليسارية التي لا تدعم الأول. في معظم أنحاء العالم ، يُعرف هذا الموقف السياسي بالذات بالليبرالية الكلاسيكية والليبرالية الاقتصادية والنيوليبرالية.يرتبط بشكل أساسي بالسياسة اليمينية ودعم الأسواق الحرة والملكية الخاصة للسلع الرأسمالية. علاوة على ذلك ، فإنه عادة ما يتناقض مع الأيديولوجيات المماثلة مثل الديمقراطية الاشتراكية والليبرالية اشتراكية التي تفضل بشكل عام الأشكال البديلة للرأسمالية مثل الاقتصادات المختلطة ، ورأسمالية الدولة ، ورأسمالية الرفاهية.[69][70]
كتب Peter Vallentyne أن الليبرتارية ، التي تُعرَّف على أنها تتعلق بالملكية الذاتية ، ليست عقيدة يمينية في سياق الطيف السياسي اليساري-اليميني النموذجي لأنه يميل إلى أن يكون يساريًا في القضايا الاجتماعية ، معارضة القوانين التي تقيد العلاقات الجنسية التوافقية بين البالغين أو تعاطي المخدرات بالإضافة إلى القوانين التي تفرض آراء أو ممارسات دينية والخدمة العسكرية الإجبارية. وهو يعرّف الليبرتارية اليمينية على أنها تحمل أن الموارد الطبيعية غير المملوكة "يمكن أن يستولي عليها الشخص الأول الذي يكتشفها ، أو يخلط عملها معها ، أو يطالب بها فقط - دون موافقة الآخرين ، وبأجر ضئيل أو بدون مقابل". يقارن هذا مع الليبرتارية اليسارية ، حيث "هذه الموارد الطبيعية غير المخصّصة ملك للجميع بطريقة مساوية".[12]وبالمثل ، تؤكد شارلوت ولورانس بيكر أن الليبرتارية اليمينية غالبًا ما تشير إلى الموقف السياسي القائل بأنه نظرًا لأن الموارد الطبيعية غير مملوكة في الأصل ، فقد يتم الاستيلاء عليها حسب الرغبة من قبل أطراف خاصة دون موافقة الآخرين أو بسببهم. [71]
صامويل ادوارد كونكين، الذي وصف الأگورية على أنها شكل من أشكال ليبرتارية اليسار[72][73] والفرع الاستراتيجى للاسلطوية السوق اليساري،[74]
ويعرف ليبرتارية اليمين على أنها ناشط أو منظمة أو إصدار أو توجه يدعم النظام البرلماني وبشكل حصري باعتباره استراتيجية للحد من الدولة أو القضاء عليها، والتي ما تعارض عادة الاقتصاد غير المؤسسي، أو تعارض الحزب الليبرتاري أو تعمل على سحب إلى اليمين وتفضل التحالف مع ما يفترض أن يكون 'سوق حر' التابع للمحافظين".[75]
يؤكد أنتوني جريجوري أن الليبرتارية "يمكن أن تشير إلى أي عدد من التوجهات السياسية المتباينة وفي بعض الأحيان الحصرية المتبادلة". بينما يعتقد أن التمييز المهم لليبراليين ليس اليسار أو اليمين ، ولكن سواء كانوا "مدافعين عن الحكومة يستخدمون الخطاب التحرري للدفاع عن عدوان الدولة" ، فإنه يصف الليبرتارية اليمينية بأنها تهتم بالحرية الاقتصادية وتحافظ عليها ، وتفضل أسلوب حياة محافظ ،والنظر إلى الأعمال الخاصة على أنها "ضحية كبرى للدولة" وتفضيل سياسة خارجية غير تدخلية ، وتشارك اليمين القديم في "معارضة الإمبراطورية". [76]
وبرغم أن من أهم صفات بعض مذاهب الليبرتارية اليمينية المحافظة الثقافية أو الاجتماعية إلى أن كڤن كارسون قام بصياغة مصطلح الليبرتارية السوقية أو العامة ليصف الاتجاهات المتنوعة لليبرتارية اليمين، ومنها التي تتضمن استخدام اللغة التحررية الليبرتارية في علم الاعتذار الرأسمالي. يستخد كارسون الليبرتارية السوقية للإشارة إلى استخدام الكلام عن المتوقع في سوق حر للغاية وذلك لتبرير بعض أو كل "الرأسمالية الموجودة حقا" والتي وفقا لكارسون يشوهها الامتياز مكفول الذي تكفله الدولة ويفتقر إلى العديد من المحدِّدين ميزات السوق الحرة. قام كارسو باصطلاح العبارة من مصطلح كارل ماركس "الاقتصاد السياسي السوقي" وهو أسلوب التفكير الاقتصادي الذي "يتعمد على الاعتذار بشكل متزايد ويبذل محاولات مضنية لردع وجود أفكار تحتوي على التناقضات [الواضح في الحياة الاقتصادية].[77] ويعتبر كارسون الليبرتارية السوقية ظاهرة يقوم أنها كتابة ليبرتارية يمينة أكثر منها تصنيف يمكن لأي فرد أن يندمج معها في جميع المناسبات، ويزعم كارسون أنها موجودة في كتابات بعض الكتاب من أمثال إيمون باتلر ومادسن پيري من معهد آدم سميث وفي بعض الأحيان في كتابات كتاب أخرين مثل رادلي بالكو وميلتون فريدمان ولودڤيگ ڤون ميزس.[78]
اليمين القديم
مري روثبارد ، الذي ساعدت كتاباته وتأثيره الشخصي في خلق بعض خيوط الليبرتارية اليمينية ،[79]كتب عن اليمين القديم في الولايات المتحدة ، وهو تحالف فضفاض من الأفراد تشكل في ثلاثينيات القرن الماضي لمعارضة نيو ديل في الداخل و التدخل العسكري في الخارج ، وأنهم "لم يصفوا أنفسهم أو يفكروا في أنفسهم على أنهم المحافظون: أرادوا الإلغاء والإطاحة لا الحفظ ".[80]بيل كوفمان كتب أيضًا عن هؤلاء "التحرريين اليمينيين القدامى".[81]پيتر مارشال يؤرخ لليبرالية اليمينية و الأناركية الرأسمالية على وجه الخصوص إلى اليمين القديم وباعتبارها شائعة مرة أخرى من قبل اليمين الجديد.[57]
ومن أهم الأشخاص الذين يتبعون تقليد ليبرتارية اليمين القديم؛[80][82][83] فرانك تشوردوڤ،[84][85] وجون تي فلين،[86][87] وادوارد گاريت,[88][89] وروز وايلدر لان،[90][91] وهنري لويس منكنK[92] وألبرت چاي نوك[93][94][95] وإيزابيل پاترسون.[96][97] ومن أهم ما كان يجمع هؤلاء المفكرين هو معارضتهم لصعود الدولة الإدارية خلال الحقبة التقدمية وتوسع علاقتها مع الصفقة الجديدة والصفقة العادلة في الوقت نفسه الذي تتحدى فيه الإمبريالية والتدخل العسكري.[98] رغم هذا، كان اليمين القديم لقب ظل في الغالب العديد من هؤلاء المفكرين أو معظمهم غير واثقين منه فكانوا معظمهم يرون أنفسهم بشكل فعلي على أنهم ليبراليون كلاسيكيون ولا ينتموا إلى الدفاع الوطني والمحافظة الاجتماعية للمفكرين الذي أصبحوا مرتبطين بالحركة المحافظة قيما بعد؛ ويقول تشوردوڤ في جملته الشهيرة "بالنسبة إلى سوف ألكم أي شخص يعتبرني محافظ في أنفه فأنا راديكالي ".[99][100][101] واقتربت معارضتهم ومقاومتهم للدولة من اللاسلطوية الفلسفية وذلك في حالة نوك أما تشوردوڤ فاقتربت رؤيته من فكرة مجتمع من دون دولة.[81] من ناحية أخرى يعرف كل من لو روكويل وجيفري تاكر اليمين القديم على باعتباره أن يكون المرء محافظ ثقافيا، ويقولا أن "السلطة الاجتماعية الصارمة- المتمثلة في الأسرة أو الكنيسة أو مؤسسات الوساطة الأخرى-هي حجر الأساس للمجتمع الفاضل" و"إن أخلاقيات المساواة تستحق الشجب أخلاقياً كما أنها مدمرة للملكية الخاصة والسلطة الاجتماعية".خطأ استشهاد: إغلاق </ref>
مفقود لوسم <ref>
كان هنري لويس منكن وألبرت جاي نوك من أوئل الشخصيات البارزة الذي لقبوا أنفسهم بالليبرتاريين هو مصطلح مرادف لمصطلحالليبراليين. وكانوا يؤمنوا بأن فرانكلين روزفلت قد استمل كلمة ليبرالي من أجل سياسات صفقته الجديدة والتي عارضوها واستخدموا كلمة ليبرتاري لإظهار ولائهم إلى الليبرالية الكلاسيكية والفردانية والحكومة المحدودة.[102]
في ستينيات القرن العشرين بدأ روثبورد في نشر اليسار واليمين: مجلة الفكر الليبرتاري، مؤمنا بأن الطيف اليميني-الشمالي قد أصبح "منحرف بشكل كامل" منذ أن أصبح المحافظون دولولين في بعض الأحيان أكثر من الليبرالين وأصبحوا يحاولون الوصول إلى اليساريين لجرهم إلى ما هو أبعد من اليسار واليمين.[103] في 1971، كتب روثبورد عن بيبرتارية اليمين وقال أنها تدعم التجارة الحرة، وحقوق الملكية وملكية الذات.[1] وصفها روثبرد فيما بعد بأنها لاسلطوية رأسمالية[104][105][106] وليبرتارية أصلية.[107][108]
الفلسفة
مبدأ عدم الاعتداء
الدولة
حقوق الملكية
التاريخ
نقد
التنافس على المكان في الطيف السياسي
استخدامات أخرى
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
المنظرون
- والتر بلوك
- ريتشارد إپستين
- ديڤد د. فريدمان
- ميلتون فريدمان
- فريدريك هايك
- هانز-هرمان هوپ
- Michael Huemer
- روز ويلدر لان
- إلانا مركر
- لودڤيگ فون ميزس
- Jan Narveson
- روبرت نوزيك
- أين راند
- Llewellyn Rockwell
- مري روثبارد
انظر أيضاً
الهوامش
- ^ *Marshall, Peter (2008). Demanding the Impossible: A History of Anarchism. London: Harper Perennial. p. 565. "In its moderate form, right libertarianism embraces laissez-faire liberals like Robert Nozick who call for a minimal State, and in its extreme form, anarcho-capitalists like Murray Rothbard and David Friedman who entirely repudiate the role of the State and look to the market as a means of ensuring social order".
- Goodway, David (2006). Anarchist Seeds Beneath the Snow: Left-Libertarian Thought and British Writers from William Morris to Colin Ward. Liverpool: Liverpool University Press. p. 4. ISBN 1846310253, ISBN 978-1846310256. "'Libertarian' and 'libertarianism' are frequently employed by anarchists as synonyms for 'anarchist' and 'anarchism', largely as an attempt to distance themselves from the negative connotations of 'anarchy' and its derivatives. The situation has been vastly complicated in recent decades with the rise of anarcho-capitalism, 'minimal statism' and an extreme right-wing laissez-faire philosophy advocated by such theorists as Murray Rothbard and Robert Nozick and their adoption of the words 'libertarian' and 'libertarianism'. It has therefore now become necessary to distinguish between their right libertarianism and the left libertarianism of the anarchist tradition".
- Newman, Saul (2010). The Politics of Postanarchism, Edinburgh University Press. p. 43. ISBN 0748634959, ISBN 978-0748634958. "It is important to distinguish between anarchism and certain strands of right-wing libertarianism which at times go by the same name (for example, Murray Rothbard's anarcho-capitalism). There is a complex debate within this tradition between those like Robert Nozick, who advocate a 'minimal state', and those like Rothbard who want to do away with the state altogether and allow all transactions to be governed by the market alone. From an anarchist perspective, however, both positions—the minimal state (minarchist) and the no-state ('anarchist') positions—neglect the problem of economic domination; in other words, they neglect the hierarchies, oppressions, and forms of exploitation that would inevitably arise in a laissez-faire 'free' market. [...] Anarchism, therefore, has no truck with this right-wing libertarianism, not only because it neglects economic inequality and domination, but also because in practice (and theory) it is highly inconsistent and contradictory. The individual freedom invoked by right-wing libertarians is only a narrow economic freedom within the constraints of a capitalist market, which, as anarchists show, is no freedom at all".
المصادر
- ^ أ ب ت ث ج Rothbard, Murray (1 March 1971). "The Left and Right Within Libertarianism". WIN: Peace and Freedom Through Nonviolent Action. 7 (4): 6–10. Retrieved 14 January 2020.
- ^ أ ب ت ث ج ح خ Goodway, David (2006). Anarchist Seeds Beneath the Snow: Left-Libertarian Thought and British Writers from William Morris to Colin Ward. Liverpool: Liverpool University Press. p. 4. "'Libertarian' and 'libertarianism' are frequently employed by anarchists as synonyms for 'anarchist' and 'anarchism', largely as an attempt to distance themselves from the negative connotations of 'anarchy' and its derivatives. The situation has been vastly complicated in recent decades with the rise of anarcho-capitalism, 'minimal statism' and an extreme right-wing laissez-faire philosophy advocated by such theorists as Rothbard and Nozick and their adoption of the words 'libertarian' and 'libertarianism'. It has therefore now become necessary to distinguish between their right libertarianism and the left libertarianism of the anarchist tradition".
- ^ أ ب ت ث ج ح Marshall, Peter (2008). Demanding the Impossible: A History of Anarchism. London: Harper Perennial. p. 565. "The problem with the term 'libertarian' is that it is now also used by the Right. [...] In its moderate form, right libertarianism embraces laissez-faire liberals like Robert Nozick who call for a minimal State, and in its extreme form, anarcho-capitalists like Murray Rothbard and David Friedman who entirely repudiate the role of the State and look to the market as a means of ensuring social order".
- ^ أ ب ت ث ج Carlson, Jennifer D. (2012). "Libertarianism". In Miller, Wilburn R., ed. The Social History of Crime and Punishment in America. London: SAGE Publications. p. 1006. ISBN 1412988764.
- ^ Wündisch 2014.
- ^ Reiman, Jeffrey H. (2005). "The Fallacy of Libertarian Capitalism". Ethics. 10 (1): 85–95. doi:10.1086/292300. JSTOR 2380706. S2CID 170927490.
- ^ أ ب ت ث ج Newman, Saul (2010). The Politics of Postanarchism. Edinburgh University Press. p. 53. ISBN 978-0-7486-3495-8.
It is important to distinguish between anarchism and certain strands of right-wing libertarianism which at times go by the same name (for example, Murray Rothbard's anarcho-capitalism). There is a complex debate within this tradition between those like Robert Nozick, who advocate a 'minimal state', and those like Rothbard who want to do away with the state altogether and allow all transactions to be governed by the market alone. From an anarchist perspective, however, both positions—the minimal state (minarchist) and the no-state ('anarchist') positions—neglect the problem of economic domination; in other words, they neglect the hierarchies, oppressions, and forms of exploitation that would inevitably arise in a laissez-faire 'free' market. [...] Anarchism, therefore, has no truck with this right-wing libertarianism, not only because it neglects economic inequality and domination, but also because in practice (and theory) it is highly inconsistent and contradictory. The individual freedom invoked by right-wing libertarians is only a narrow economic freedom within the constraints of a capitalist market, which, as anarchists show, is no freedom at all.
- ^ Baradat, Leon P. (2015). Political Ideologies. Routledge. ISBN 978-1317345558.
- ^ Kymlicka, Will (2005) "libertarianism, left-". In Honderich, Ted. The Oxford Companion to Philosophy: New Edition. New York: Oxford University Press. p. 516. ISBN 978-0199264797. "Right-wing libertarians argue that the right of self-ownership entails the right to appropriate unequal parts of the external world, such as unequal amounts of land."
- ^ Vallentyne, Peter (2007). "Libertarianism and the State". In Paul, Ellen Frankel; Miller Jr., Fred; Paul, Jeffrey. Liberalism: Old and New: Volume 24. Cambridge University Press. Retrieved 13 June 2013. ISBN 978-0521703055. "The best-known versions of libertarianism are right-libertarian theories, which hold that agents have a very strong moral power to acquire full private property rights in external things. Left-libertarians, by contrast, hold that natural resources (e.g., space, land, minerals, air, and water) belong to everyone in some egalitarian manner and thus cannot be appropriated without the consent of, or significant payment to, the members of society."
- ^ Beltrán, Miquel (1989). "Libertarismo y deber. Una reflexión sobre la ética de Nozick" [Libertarianism and duty. A reflection on Nozick's ethics]. Revista de ciencias sociales (in Spanish). 91: 123–128. ISSN 0210-0223.
{{cite journal}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ أ ب Vallentyne, Peter (20 July 2010). "Libertarianism". Stanford Encyclopedia of Philosophy. Stanford University. Retrieved 26 December 2012.
- ^ أ ب ت ث Rothbard, Murray (2009) [2007]. The Betrayal of the American Right (PDF). Mises Institute. p. 83. ISBN 978-1610165013.
One gratifying aspect of our rise to some prominence is that, for the first time in my memory, we, 'our side,' had captured a crucial word from the enemy. 'Libertarians' had long been simply a polite word for left-wing anarchists, that is for anti-private property anarchists, either of the communist or syndicalist variety. But now we had taken it over.
- ^ أ ب Bookchin, Murray (January 1986). "The Greening of Politics: Toward a New Kind of Political Practice". Green Perspectives: Newsletter of the Green Program Project (1). "We have permitted cynical political reactionaries and the spokesmen of large corporations to pre-empt these basic libertarian American ideals. We have permitted them not only to become the specious voice of these ideals such that individualism has been used to justify egotism; the pursuit of happiness to justify greed, and even our emphasis on local and regional autonomy has been used to justify parochialism, insularism, and exclusivity – often against ethnic minorities and so-called deviant individuals. We have even permitted these reactionaries to stake out a claim to the word libertarian, a word, in fact, that was literally devised in the 1890s in France by Elisée Reclus as a substitute for the word anarchist, which the government had rendered an illegal expression for identifying one's views. The propertarians, in effect – acolytes of Ayn Rand, the earth mother of greed, egotism, and the virtues of property – have appropriated expressions and traditions that should have been expressed by radicals but were willfully neglected because of the lure of European and Asian traditions of socialism, socialisms that are now entering into decline in the very countries in which they originated".
- ^ أ ب Nettlau, Max (1996). A Short History of Anarchism (in English). London: Freedom Press. p. 162. ISBN 978-0-900384-89-9. OCLC 37529250.
{{cite book}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ أ ب Fernandez, Frank (2001). Cuban Anarchism. The History of a Movement. Sharp Press. p. 9. "Thus, in the United States, the once exceedingly useful term "libertarian" has been hijacked by egotists who are in fact enemies of liberty in the full sense of the word."
- ^ أ ب "The Week Online Interviews Chomsky". Z Magazine. 23 February 2002. "The term libertarian as used in the US means something quite different from what it meant historically and still means in the rest of the world. Historically, the libertarian movement has been the anti-statist wing of the socialist movement. In the US, which is a society much more dominated by business, the term has a different meaning. It means eliminating or reducing state controls, mainly controls over private tyrannies. Libertarians in the US don't say let's get rid of corporations. It is a sort of ultra-rightism."
- ^ Ward, Colin (2004). Anarchism: A Very Short Introduction. Oxford University Press. p. 62. "For a century, anarchists have used the word 'libertarian' as a synonym for 'anarchist', both as a noun and an adjective. The celebrated anarchist journal Le Libertaire was founded in 1896. However, much more recently the word has been appropriated by various American free-market philosophers."
- ^ أ ب ت Robert Graham, ed. (2005). Anarchism: A Documentary History of Libertarian Ideas. Vol. Volume One: From Anarchy to Anarchism (300 CE–1939). Montreal: Black Rose Books. §17.
{{cite book}}
:|volume=
has extra text (help) - ^ أ ب ت Marshall, Peter (2009). Demanding the Impossible: A History of Anarchism. p. 641. "The word 'libertarian' has long been associated with anarchism, and has been used repeatedly throughout this work. The term originally denoted a person who upheld the doctrine of the freedom of the will; in this sense, Godwin was not a 'libertarian', but a 'necessitarian'. It came however to be applied to anyone who approved of liberty in general. In anarchist circles, it was first used by Joseph Déjacque as the title of his anarchist journal Le Libertaire, Journal du Mouvement Social published in New York in 1858. At the end of the last century, the anarchist Sebastien Faure took up the word, to stress the difference between anarchists and authoritarian socialists".
- ^ أ ب The Anarchist FAQ Editorial Collective (11 December 2008). "150 years of Libertarian". Anarchist Writers. The Anarchist Library. Retrieved 31 January 2020.
- ^ أ ب The Anarchist FAQ Editorial Collective (17 May 2017). "160 years of Libertarian". Anarchist Writers. Anarchist FAQ. Retrieved 31 January 2020.
- ^ Marshall, Peter (2009). Demanding the Impossible: A History of Anarchism. p. 641. "For a long time, libertarian was interchangable in France with anarchism but in recent years, its meaning has become more ambivalente. Some anarchists like Daniel Guérin will call themselves 'libertarian socialists', partly to avoid the negative overtones still associated with anarchism, and partly to stress the place of anarchism within the socialist tradition. Even Marxists of the New Left like E. P. Thompson call themselves 'libertarian' to distinguish themselves from those authoritarian socialists and communists who believe in revolutionary dictatorship and vanguard parties."
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةFriedman 1993
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةSterba 1994
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةPatridge 2004
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةWolff 2006
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةFried 2009
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBruenig October 2013
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةBruening November 2013
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةLester
- ^ Fried, Barbara (2009). The Progressive Assault on Laissez Faire: Robert Hale and the First Law and Economics Movement. Harvard University Press. p. 50. ISBN 9780674037304.
- ^ Liu, Eric; Hanauer, Nick (7 May 2016). "Complexity Economics Shows Us Why Laissez-Faire Economics Always Fails". Evonomics. Retrieved 10 February 2020.
- ^ Matthew, Schneider-Mayerson (14 October 2015). Peak Oil: Apocalyptic Environmentalism and Libertarian Political Culture. Chicago. ISBN 9780226285573. OCLC 922640625.
{{cite book}}
: CS1 maint: location missing publisher (link) - ^ Long, Joseph. W (1996). "Toward a Libertarian Theory of Class". Social Philosophy and Policy. 15 (2): 310. "When I speak of 'libertarianism' [...] I mean all three of these very different movements. It might be protested that LibCap [libertarian capitalism], LibSoc [libertarian socialism] and LibPop [libertarian populism] are too different from one another to be treated as aspects of a single point of view. But they do share a common—or at least an overlapping—intellectual ancestry."
- ^ Carlson, Jennifer D. (2012). "Libertarianism". In Miller, Wilburn R., ed. The Social History of Crime and Punishment in America. London: SAGE Publications. p. 1006. ISBN 1412988764. "There exist three major camps in libertarian thought: right-libertarianism, socialist libertarianism, and left-libertarianism; the extent to which these represent distinct ideologies as opposed to variations on a theme is contested by scholars."
- ^ خطأ استشهاد: وسم
<ref>
غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماةFrancis
- ^ Déjacque, Joseph (1857). "De l'être-humain mâle et femelle–Lettre à P.J. Proudhon" (in French).
- ^ Mouton, Jean Claude. "Le Libertaire, Journal du mouvement social" (in French). Retrieved 16 July 2019.
{{cite web}}
: CS1 maint: unrecognized language (link) - ^ Woodcock, George (1962). Anarchism: A History of Libertarian Ideas and Movements. Meridian Books. p. 280. "He called himself a "social poet," and published two volumes of heavily didactic verse—Lazaréennes and Les Pyrénées Nivelées. In New York, from 1858 to 1861, he edited an anarchist paper entitled Le Libertaire, Journal du Mouvement Social, in whose pages he printed as a serial his vision of the anarchist Utopia, entitled L'Humanisphére."
- ^ Hussain, Syed B. (2004). Encyclopedia of Capitalism. Vol. II : H-R. New York: Facts on File Inc. p. 492. ISBN 0816052247.
In the modern world, political ideologies are largely defined by their attitude towards capitalism. Marxists want to overthrow it, liberals to curtail it extensively, conservatives to curtail it moderately. Those who maintain that capitalism is a excellent economic system, unfairly maligned, with little or no need for corrective government policy, are generally known as libertarians.
- ^ Carlson, Jennifer D. (2012). "Libertarianism". In Miller, Wilburn R., ed. The Social History of Crime and Punishment in America. London: Sage Publications. p. 1006. ISBN 1412988764. "There exist three major camps in libertarian thought: right-libertarianism, socialist libertarianism, and left-libertarianism. [...] [S]ocialist libertarians [...] advocate for the simultaneous abolition of both government and capitalism."
- ^ Bookchin, Murray; Biehl, Janet (1997). The Murray Bookchin Reader. Cassell. p. 170 ISBN 0-304-33873-7.
- ^ Hicks, Steven V.; Shannon, Daniel E. (2003). The American Journal of Economics and Sociolology. Blackwell Pub. p. 612.
- ^ "Anarchism". In Gaus, Gerald F.; D'Agostino, Fred, eds. (2012). The Routledge Companion to Social and Political Philosophy. p. 227.
- ^ أ ب Kitschelt, Herbert; McGann, Anthony J. (1997) [1995]. The Radical Right in Western Europe: A Comparative Analysis. University of Michigan Press. p. 27. ISBN 9780472084418.
- ^ أ ب Mudde, Cas (11 October 2016). The Populist Radical Right: A Reader (1st ed.). Routledge. ISBN 978-1138673861.
- ^ Bevir, Mark, ed. (2010). Encyclopedia of Political Theory. SAGE Publications. p. 811. ISBN 978-1-4129-5865-3.
- ^ Block, Walter (2010). "Libertarianism Is Unique and Belongs Neither to the Right Nor the Left: A Critique of the Views of Long, Holcombe, and Baden on the Left, Hoppe, Feser, and Paul on the Right". Journal of Libertarian Studies. 22. pp. 127–170.
- ^ Read, Leonard E. (January 1956). "Neither Left Nor Right". The Freeman. 48 (2): 71–73.
- ^ Browne, Harry (21 December 1998). "The Libertarian Stand on Abortion". HarryBrowne.Org. Retrieved 14 January 2020.
- ^ Raimondo, Justin (2000). An Enemy of the State. Chapter 4: "Beyond left and right". Prometheus Books. p. 159.
- ^ Machan, Tibor R. (2004). "Neither Left Nor Right: Selected Columns". 522. Hoover Institution Press. ISBN 0817939822. ISBN 9780817939823.
- ^ Robin, Corey (2011). The Reactionary Mind: Conservatism from Edmund Burke to Sarah Palin. Oxford University Press. pp. 15–16. ISBN 978-0199793747.
- ^ Harmel, Robert; Gibson, Rachel K. (June 1995). "Right‐Libertarian Parties and the "New Values": A Re‐examination". Scandinavian Political Studies. 18 (July 1993): 97–118. doi:10.1111/j.1467-9477.1995.tb00157.x.
- ^ Robinson, Emily; et al. (2017). "Telling stories about post-war Britain: popular individualism and the 'crisis' of the 1970s". Twentieth Century British History. 28 (2): 268–304.
- ^ أ ب Marshall, Peter (2008). Demanding the Impossible: A History of Anarchism. "The New Right and Anarcho-Capitalism". London: Harper Perennial.
- ^ Vincent, Andrew (2009). Modern Political Ideologies (3rd ed.). Hoboken: John Wiley & Sons. p. 66. ISBN 9781444311051.
Whom to include under the rubric of the New Right remains puzzling. It is usually seen as an amalgam of traditional liberal conservatism, Austrian liberal economic theory Ludwing von Mises and Hayek), extreme libertarianism (anarcho-capitalism) and crude populism.
- ^ Baradat 2015, p. 31.
- ^ McManus, Matt (26 May 2019). "Classical Liberals" and the Alt-Right". Merion West. Retrieved 17 June 2020. "Nevertheless, it is worth examining why many who do adopt this labels do paradoxically seem to gravitate towards post-modern conservative reactionary positions. [...] The second way individuals tend to interpret classical liberalism and libertarianism is as an ideology which is strictly inegalitarian. They tend to support it because they see society as a competitive association, where superior individuals will rise to the top due to their merits and efforts. While they identify as classical liberals and libertarians, these individuals tend to limit themselves to desiring a capitalist marketplace to discriminate between the superior and inferior by allocating rewards and honors according to economic contributions. But if these individuals come to believe the system increasingly rewards the unworthy, they can be inspired to radicalize and move further to the extremes offered by alt-right doctrines."
- ^ "About the Quiz". Advocates for Self-Government. Retrieved 18 January 2020.
- ^ Micthell, Brian Patrick (2007). Eight Ways to Run the Country: A New and Revealing Look at Left and Right. Greenwood Publishing Group. pp. 7–8. ISBN 978-0-275-99358-0.
- ^ Huebert, Jacob H. (2010). Libertarianism Today. Santa Barbara, California: Praeger. pp. 22–24. ISBN 9780313377556. OCLC 655885097.
- ^ Boaz, David (November 21, 1998). "Preface for the Japanese Edition of Libertarianism: A Primer". Cato Institute. Retrieved January 25, 2020.
- ^ Silber, Kenneth (February 4, 2007). "Radicals for Capitalism (Book Review)". The New York Post. Archived ديسمبر 8, 2008 at the Wayback Machine. Retrieved January 25, 2020.
- ^ Gregory, Anthony (April 24, 2007). "Real World Politics and Radical Libertarianism". LewRockwell.com. Archived يونيو 18, 2015 at the Wayback Machine. Retrieved January 25, 2020.
- ^ Teles, Steven; Kenney, Daniel A. "Spreading the Word: The Diffusion of American Conservatism in Europe and Beyond". In Kopsten, Jeffrey; Steinmo, Sven, eds. (2007). Growing Apart?: America and Europe in the Twenty-First Century. Cambridge University Press. pp. 136–169.
- ^ Vallentyne, Peter (12 February 2007). "Libertarianism and the State". In Frankel Paul, Ellen; Miller Jr., Fred; Paul, Jeffrey (eds.). Liberalism: Old and New. Vol. 24. Cambridge University Press. pp. 187–205. ISBN 978-0-521-70305-5.
- ^ Knapp, Andrew; Wright, Vincent (2006). The Government and Politics of France. Routledge. ISBN 978-0-415-35732-6.
- ^ John, David C. (21 November 2003). "The Origins of the Modern American Conservative Movement". The Heritage Foundation. Retrieved 13 May 2010.
- ^ Becker, Charlotte B.; Becker, Lawrence C. (2001). Encyclopedia of Ethics. 3. Taylor & Francis US. p. 1562. ISBN 978-0-4159-3675-0.
- ^ "Smashing the State for Fun and Profit Since 1969: An Interview With the Libertarian Icon Samuel Edward Konkin III (a.k.a. SEK3)". Spaz.org. Retrieved 15 March 2020.
- ^ D'Amato, David S. (27 November 2018). "Black-Market Activism: Samuel Edward Konkin III and Agorism". Libertarianism.org. Retrieved 21 November 2019.
- ^ Konkin III, Samuel Edward. "An Agorist Primer" (PDF). Kopubco.com. Retrieved 15 March 2020.
- ^ Konkin III, Samuel Edward (1983). "New Libertarian Manifesto". Agorism.info. Archived 18 مارس 2009 at the Wayback Machine Retrieved 18 March 2009.
- ^ Gregory, Anthony (21 December 2006). "Left, Right, Moderate and Radical". LewRockwell.com. Archived 25 ديسمبر 2014 at the Wayback Machine. 25 January 2020.
- ^ Marx, Karl (1971). Theories of Surplus Value. 3. Moscow: Progress. p. 501.
- ^ Carson, Kevin. Studies in Mutualist Political Economy]. Charleston, South Carolina: BookSurge. p. 142. "Vulgar libertarian apologists for capitalism use the term "free market" in an equivocal sense: they seem to have trouble remembering, from one moment to the next, whether they're defending actually existing capitalism or free market principles. So we get the standard boilerplate article in The Freeman arguing that the rich can't get rich at the expense of the poor, because "that's not how the free market works"—implicitly assuming that this is a free market. When prodded, they'll grudgingly admit that the present system is not a free market, and that it includes a lot of state intervention on behalf of the rich. But as soon as they think they can get away with it, they go right back to defending the wealth of existing corporations on the basis of "free market principles."
- ^ Miller, David, ed. (1991). Blackwell Encyclopaedia of Political Thought. Blackwell Publishing. p. 290. ISBN 0-631-17944-5.
- ^ أ ب Rothbard, Murray (2007). Betrayal of the American Right. Auburn, Alabama: Mises Institute. p. xi. ISBN 978-1-4792-2951-2.
- ^ أ ب Kauffman, Bill (18 May 2009). "Found Cause". The American Conservative. Retrieved 15 March 2020.
- ^ Radosh, Ronald (1975). Prophets on the Right: Profiles of Conservative Critics of American Globalism. New York City, New York: Simon.
- ^ Raimondo, Justin (2008). Reclaiming the American Right: The Lost Legacy of the Conservative Movement (2d ed.). Wilmington, Delawere: ISI.
- ^ Chodorov, Frank (1962). Out of Step: The Autobiography of an Individualist. New York City, New York: Devin-Adair.
- ^ Hamilton, Charles H. (1980). Fugitive Essays: Selected Writings of Frank Chodorov. Indianapolis, Indiana: Liberty.
- ^ Flynn, John T. (1973) [1944]. As We Go Marching: A Biting Indictment of the Coming of Domestic Fascism in America. New York City, New York: Free Life.
- ^ Moser, John (2005). Right Turn: John T. Flynn and the Transformation of American Liberalism. New York City, New York: New York University Press.
- ^ Ryant, Carl (1989). Profit's Prophet: Garet Garrett (1878-1954). Selinsgrove, Pennsylvania: Susquehanna University Press.
- ^ Ramsey, Bruce (2008). Unsanctioned Voice: Garet Garrett, Journalist of the Old Right. Caldwell, Indiana: Caxton.
- ^ Wilder Lane, Rose (2006) [1936]. Give Me Liberty. Whitefish, Montana: Kessinger.
- ^ Wilder Lane, Rose (2007) [1943]. The Discovery of Freedom: Man's Struggle against Authority. Auburn, Alabama: Mises Institute.
- ^ Mencken, H. L. (1961). Letters of H. L. Mencken. Knofp. p. xiii; p. 189.
- ^ Nock, Albert Jay (1935). Our Enemy, the State. New York City, New York: Morrow.
- ^ Nock, Albert Jay (June 1936). "Isaiah’s Job". Atlantic Monthly (157): 641–649.
- ^ Nock, Albert Jay (1943). Memoirs of a Superfluous Man. New York City, New York: Harper.
- ^ Paterson, Isabel (1993). The God of the Machine. New Brunswick, New Jersey: Transaction.
- ^ Cox, Stephen D. (2004). The Woman and the Dynamo: Isabel Paterson and the Idea of America. New Brunswick, New Jersey: Transaction.
- ^ Kauffman, Bill (2008). Ain't My America: The Long, Noble History of Antiwar Conservatism and Middle-American Anti-Imperialism. New York City, New York: Metropolitan.
- ^ Chodorov, Frank (6 October 1956). "Letter to the editor". National Review. 2 (20): 23.
- ^ Hamilton, Charles H. (1981). "Introduction". Fugitive Essays: Selected Writings of Frank Chodorov Compiled. p. 29.
- ^ Rothbard, Murray (2007). Betrayal of the American Right. Auburn, Alabama: Mises Institute. p. 165. ISBN 978-1-4792-2951-2.
- ^ Burns, Jennifer (2009). Goddess of the Market: Ayn Rand and the American Right. New York: Oxford University Press. p. 309. ISBN 9780195324877.
- ^ Raimondo, Justin (2000). An Enemy of the State: The Life of Murray N. Rothbard. "Beyond left and right". Prometheus Books. p. 159. ISBN 978-1-5739-2809-0.
- ^ Rothbard, Murray (17 August 2007). "Floyd Arthur 'Baldy' Harper, RIP". Mises Daily. Mises Institute. Retrieved 15 March 2020.
- ^ D'Agostino, Fred; Gaus, Gerald (2012). The Routledge Companion To Social And Political Philosophy. Routledge. p. 225. ISBN 978-0-415-87456-4.
- ^ Casey, Gerard (2010). Murray Rothbard. A&C Black. p. ix. ISBN 978-1-4411-4209-2.
- ^ Block, Walter; Rothbard, Murray; Rockwell, Lew, ed. (November 1994). "Big Government Libertarianism". The Irrepressible Rothbard. Lew Rockwell.com. Retrieved 15 March 2020.
- ^ Sanchez, Julian; Weigel, David (16 January 2008). "Who Wrote Ron Paul's Newsletters?". Reason. Reason Foundation. Retrieved 15 March 2020.