لوسيان گولدمان
لوسيان گولدمان (Lucien Goldmann؛ بالفرنسية: [ɡɔldman]؛ 20 يوليو 1913 – 8 أكتوبر 1970) كان فيلسوفاً فرنسياً وعالم اجتماع من أصل روماني-يهودي. وكان أستاذاً في EHESS في پاريس، وكان منظراً ماركسياً. وقد وُلِد في بوخارست، رومانيا، ونشأ في بوتوشاني، وتوفي في پاريس.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الوعي بالواقع والوعي بالممكن بين لوكاش وگولدمان
في تصويره لعلم الاجتماع يشير جولدمان الى انه بقدر مايقتصر علم الاجتماع على دراسة الصور والاشكال الاجتماعية ،فإنه يعجز عن فهم المجتمع وتقديمه لنا . وتجدر الاشارة إلى أن لوكاش وجولدمان لا يدينان جميع الاحكام التي قدمها العلم البورجوازي ذلك لان ثمة احكاما تقويمية قدمتها البورجوازية التقدمية في نضالها ضد الاقطاع، مثل الحرية، لكنهما يريان معا ان علم الاجتماع هو علم الكليات الاجتماعية، في جوهرها ودينامياتها، ولهذا فافتراض وجود بناءات ثابتة لايقل خطأ عن التوجهات التجزيئية في العلم البورجوازي. فالبناء الاجتماعي هو دائما عملية دينامية للبناء والهدم وهذا يقتضي اعادة النظر دوما في النماذج النظرية والاطر التصورية. وفي هذا اقتراح في بحثه (الجدل اليوم) تغير مفهوم الرأس مالية الى الامبريالية لدى لينين وروزا لوكسمبورج، وهذا الاخير يجب ان يعدل لكي يعكس الطبيعة المنظمة للرأسمالية العصرية المتقدمة. اعتبر لوسيان جولدمان أن تطوير جورج لوكاش لمفهوم الوعي ممكن هو اسهامه الاساسي في علم الاجتماع، فهو أكثر من غيره من المفهومات، يعد نقطة ارتكاز منهجية جدلية للبحث السوسيولوجي لهذا اعتبر (جولدمان) الوعي عملية دينامية ومحافظة في الوقت نفسه، فهي دينامية عندما يحاول الانسان مد نشاطاته الى العالم من حوله ومحافظة عندما يحاول ان يحافظ على بناءات الفكرة الداخلية . لقد افرد جولدمان فصلا كاملا من كتابه "الابداع الثقافي والمجتمع الحديث -سوسيولوجية البنية الكلية العصرية" (1971) لكي يوضح ان مصطلح الوعي الممكن يمكن ترجمته الى الوعي المحسوب لجماعة اجتماعية معينة.
ببليوگرافية مختارة
بالألمانية
- Mensch, Gemeinschaft und Welt in der Philosophie Immanuel Kants (University of Zürich, 1945). Doctoral thesis.
بالفرنسية
- Le dieu caché ; étude sur la vision tragique dans les Pensées de Pascal et dans le théâtre de Racine. Paris: Gallimard, 1955.
- Recherches dialectiques. Paris: Gallimard, 1959.
- Sciences humaines et philosophie. Suivi de structuralisme génétique et création littéraire. Paris: Gonthier, 1966.
- Structures mentales et création culturelle. Paris: 10/18, 1970.
- Epistémologie et philosophie. Paris: Denoël, 1970.
- Pour une sociologie du roman. Paris: Gallimard, 1973.
- Lukacs et Heidegger. Paris: Denoël-Gonthier, 1973.
ترجمات إنگليزية
- The Hidden God: a study of tragic vision in the Pensees of Pascal and the tragedies of Racine. Trans. Philip Thody. London: Routledge, 1964.
- Immanuel Kant. Translated from the French and German by Robert Black. (London: New Left Books, 1971; Verso, 2011).
- The Human Sciences and Philosophy. London: Jonathan Cape, 1973.
- Towards a Sociology of the Novel. 1964. Trans. Alan Sheridan. New York: Tavistock Publications, 1975.
- "The Epistemology of Sociology". TELOS 18 (Winter 1976-77). New York: Telos Press
- Cultural Creation in Modern Society Introduction by William Maryl and Translated by Bart Grahl (New York: Telos Press, 1976).
- Essays on Method in the Sociology of Literature Translated and edited by William Q. Boelhower (New York: Telos Press, 1979).
- "Genet's The Balcony: A Realist Play." Trans. Robert Sayre. Praxis: A Journal of Radical Perspectives on the Arts 4 (1978): 123-131. Trans. of "Une Pièce réaliste: Le Balcon de Genet" in Les Temps Modernes 171 (June 1960).
- Lukacs and Heidegger: Towards a New Philosophy. Trans. William Q. Boelhower. London: Routledge, 2009.
الهامش
للاستزادة
- Cohen, Mitchell: The Wager of Lucien Goldmann: Tragedy, Dialectics, and a Hidden God, Princeton University Press, 1994