لن تنگ گوي
لِن تنگ گوي Lin Tinggui (صينية تقليدية:林庭珪; هانيو پن ين:Lín Tíngguì (?); Wade-Giles: Lin T'ing-kuei) (نشط حوالي 1174 - 1189 م) (باليابانية: Rin Teikei) كان رساماً صينياً في عهد أسرة سونگ الجنوبية (1127 - 1279 م). رسومه تأثرت إلى حد كبير بأفكار البوذية الصينية.
لِن تنگ گوي اشتهر بمشاركته مع جو جيتشانگ Zhou Jichang (باليابانية: شوو كيجو Shuu Kijou) في إتمام الخمسمائة لوهان Five Hundred Luohan (بالصينية: Wubai Luohan), وهي مجموعة من 100 رسم رُسِمت كهدية لمعبد بوذي في 1175 بتكليف من كاهن بوذي صيني رفيع المستوى. المشروع الفني لتكريم اللوهان تم بعد ثلاث سنوات في 1178.
لِن تنگ گوي (أو "لي لونج مين" كما يسمية ول ديورانت في قصة الحضارة) كان فناناً وعالماً وموظفاً ناجحاً ورجلاً سميذعاً يجله الصينيون ويرون فيه مثلاً أعلى لما يجب أن يكون عليه الصيني المثقف. وقد بدأ أولاً بالخط ثم انتقل منه إلى الرسم بالخطوط ثم بالألوان ، وقلما كان يستخدم في هذا كله شيئاً غير المداد ؛ وكان يفخر بمحافظته الشديدة على تقاليد المدرسة الشمالية بزعامة جوشي ، ويبذل جهوده كلها في ضبط الخطوط ودقتها. وقد برع في رسم الخيل براعة بلغ منها أن اتهمه الناس حين ماتت ستة منها بأن الصورة التي رسمها لها قد سلبتها أرواحها ؛ وإن حذره كاهن بوذي من أنه سيصبح هو نفسه جواداً إذا دأب على العناية برسم الجياد بدقته المعهودة ، فما كان منه إلا أن قبل نصيحة الكاهن وصور خمسمائة لوهان. وفي وسعنا أن ندرك شهرته إذا عرفنا أن معرض هواي دزونج الإمبراطوري حين نُهب كان يحتوي على مائة صورة وسبع صور من عمل لي لونج - مين وحده.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
انظر أيضاً
وصلات خارجية
- Museum of Fine Arts, Boston - Lin Tinggui and Zhou Jichang's artwork
- Smithsonian Freer Gallery
المصادر
ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.