نغمة (لغويات)

(تم التحويل من لغة نغمية)
النغمات الأربعة الرئيسية للمندرينية القياسية بمقطع ma.

النغمة Tone، هي استخدام الحدة في اللغة لتمييز المعنى المعجمي أو النحوي - أي، تمييز أو تصريف الكلمات.[1] جميع اللغات اللفظية تستخدم الحدة للتعبير عن المعلومات العاطفية وغيرها من المعلومات اللغوية المحاذية، وللتعبير عن التشديد، التناقض، والسمات المماثلة الأخرى فيما يسمى بالتنغيم، ولكن ليست كل اللغات تستخدم النغمات لتمييز الكلمات أو تصريفاتها، على نحو مماثل للحروف الساكنة وحروف العلة. اللغات التي تحمل هذه السمة يطلق عليها اللغات النغمية؛ والنغمة المميزة لمثل هذه اللغات تسمى أحياناً التونيم tonemes،[2] قياساً بالفونيم. اللغات النغمية شائعة في أفريقيا، شرق آسيا، والمكسيك، لكنها نادرة في المناطق الأخرى في آسيا وأوروپا؛ حيث تشكل اللغات النغمية سبعة بالمائة من لغات العالم.[1]

في الكثير من اللغات الأفريقية النغمية، مثل لغات البانتو، تُميز النغمات عن طريق مستوى حدتها قياساً لبعضها البعض، ولذي يعرف بسجل نظام النغمات.[3] في الكلمات متعددة المقاطع، a single tone may be carried by the entire word rather than a different tone on each syllable. في كثير من الأحيان، تُنقل المعلومات النحوية، مثل الماضي مقابل الحاضر، "أنا" مقابل "أنت"، أو إيجابية مقابل سلبية، فقط من خلال النغمة.

في اللغات النغمية الأكثر نطقاً، الصينية المندارينية، يتم التفرقة بين النغمات عن طريق شكلها المميز، والذي يُعرف بالكونتور contour، حيث يكن لكل نغمة نمط داخلي مختلف من ارتفاع وانخفاض الحدة.[4] الكثير من الكلمات، وخاصة أحادية المقطع، تتباين فقط من خلال النغمة. في الكلمة متعددة المقاطع، عادة ما يحمل كل مقطع نغمته الخاصة. على عكس نظم البانتو، تلعب النغمة دوراً محدوداً في قواعد اللغة الصينية الحديثة على الرغم من انحدار النغمات من السمات الصينية القديمة والتي تحمل شكلية (مثل تغيير الفعل إلى اسم أو العكس).

أنظمة الكونتور هي اللغات التقليدية في المنطقة اللغوية لجنوب شرق آسيا، وتشمل اللغات التاي-كاداية، الڤيتيكية، التبتية الصينية. اللغات الأفروآسيوية، الخويسانية، الكونغولية-النيجرية والصحراوية النيلية المستخدمة في أفريقيا يغلب عليها أنظمة التسجيل.[5] وهناك بعض اللغات التي تجمع بين النظامين، مثل الكانتونية، والتي تنتج ثلاث متغيرات لنغمة الكونتور وثلاث مستويات حدة مختلفة،[6] لغة البنتش الأوموتية (الأفروآسيوية)، والتي توظف نغمة بخمس مستويات وواحدة أو اثنتين من ارتفاع النغمات بين المستويات.[7]

تستخدم الكثير من اللغات النغمة بطريقة أكثر تحديداً. في اليابانية، أقل من نصف الكلمات بها انخفاض في الحدة؛ ويحدث النقيض تبعاً للمقطع الذي يحدث فيه الانخفاض.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة اللغات النغمية

أفريقيا

آسيا

أوروپا

أوستراسيا

أمريكا

ملخص

اللغات التي تتضمن نغمات هي:


الآليات

The tone contours of Standard Chinese. In the convention for Chinese, 1 is low and 5 is high. The corresponding tone letters are ˥ ˧˥ ˨˩˦ ˥˩.
  1. A high level tone: /á/ (pinyin ⟨ā⟩)
  2. A tone starting with mid pitch and rising to a high pitch: /ǎ/ (pinyin ⟨á⟩)
  3. A low tone with a slight fall (if there is no following syllable, it may start with a dip then rise to a high pitch): /à/ (pinyin ⟨ǎ⟩)
  4. A short, sharply falling tone, starting high and falling to the bottom of the speaker's vocal range: /â/ (pinyin ⟨à⟩)
  5. A neutral tone, with no specific contour, used on weak syllables; its pitch depends chiefly on the tone of the preceding syllable.

النغمة والتنغيم

النغمة والتنغيم في التايلندية
انخفاض
التنغيم
ارتفاع
التنغيم
تعقيد
التنغيم
نغمة مرتفعة المستوى ˦˥˦ ˥˥ ˦˥˨
نغمة متوسطة المستوى ˧˨ ˦˦ ˧˦˨
نغمة منخفضة المستوى ˨˩ ˧˧ ˧˧˦
انخفاض النغمة ˦˧˨, ˦˦˨ ˦˦˧, ˥˥˦ ˦˥˨
ارتفاع النغمة ˩˩˦ ˧˧˦ ˨˩˦

نغمات السجل ونغمات الكونتور


Tone terracing and tone sandhi

النغمات العالمية والنغمات المقطعية

Realization of neutral tones in Mandarin Chinese
Tone in isolation Tone pattern with
added neutral tone
مثال Pinyin المغنى
high ˥ ˥꜋ 玻璃 bōli زجاجة
rising ˧˥ ˧˥꜊ 伯伯 bóbo العم الاكبر
dipping ˨˩˦ ˨˩꜉ 喇叭 lǎba قرن
falling ˥˩ ˥˩꜌ 兔子 tùzi أرنب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القطبية النغمية

استخدام النغمة

التدوين الصوتي

الاسم Top tone High tone Mid tone Low tone Bottom tone
Tone diacritic ◌̋ ◌́ ◌̄ ◌̀ ◌̏
Tone letter ◌˥ ◌˦ ◌˧ ◌˨ ◌˩
الاسم Falling tone High falling tone Low falling tone
Tone diacritic ◌̂ ◌᷇ ◌᷆
 
 
Tone letters
˥˩, ˥˨, ˥˧, ˥˦,
˦˩, ˦˨, ˦˧,
˧˩, ˧˨, ˨˩
◌˥˧, ◌˥˦, ◌˦˧, &c. ◌˧˩, ◌˧˨, ◌˨˩, &c.
الاسم Rising tone High rising tone Low rising tone
Tone diacritic ◌̌ ◌᷄ ◌᷅
 
 
Tone letters
˩˥, ˩˦, ˩˧, ˩˨,
˨˥, ˨˦, ˨˧,
˧˥, ˧˦, ˦˥
◌˧˥, ◌˦˥, ◌˧˦, &c. ◌˩˧, ◌˨˧, ◌˩˨, &c.
الاسم Dipping tone
(falling–rising)
Peaking tone
(rising–falling)
Tone diacritic ◌᷉ ◌᷈
Tone letters (various) (various)


أفريقيا

High tone acute á
Mid tone macron ā
Low tone grave à


آسيا

النغمات الصينية القياسية
High tone 55 ˥ (النغمة 1)
Mid rising tone 35 ˧˥ (النغمة 2)
Low dipping tone 214 ˨˩˦ (النغمة 3)
High falling tone 51 ˥˩ (النغمة 4)


النغمات الڤتنامية الشمالية
الاسم الكونتور Diacritic مثال
ngang mid level, ˧ غير مميزة a
huyền low falling, ˨˩ grave accent à
sắc high rising, ˧˥ acute accent á
hỏi dipping, ˧˩˧ hook above
ngã creaky rising, ˧ˀ˦˥ tilde ã
nặng creaky falling, ˨˩ˀ dot below


أمريكا الشمالية

أمريكا الجنوبية

أوروپا

التهجئة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عدد النغمات

النشأة



انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ أ ب Yip (2002), pp. 1–3, 12–14.
  2. ^ R.L. Trask, A Dictionary of Phonetics and Phonology, Routledge 2004. Entry for "toneme".
  3. ^ Odden, David (1995). "Tone: African languages". Handbook of Phonological Theory. Oxford: Basil Blackwell.
  4. ^ Yip (2002), pp. 178–184.
  5. ^ Maddieson, Ian (2013). "Tone". In Dryer, Matthew S.; Haspelmath, Martin (eds.). The World Atlas of Language Structures Online. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology.
  6. ^ Yip (2002), pp. 174–178.
  7. ^ Wedeking, Karl (1985). "Why Bench' (Ethiopia) has five level tones today". Studia Linguistica Diachronica et Sinchronica. Berlin: Mouton de Gruyter. pp. 881–902.
  8. ^ Montgomery-Anderson, Brad (May 30, 2008). A Reference Grammar of Oklahoma Cherokee (Ph.D.). University of Kansas. p. 49.

المراجع

وصلات خارجية