لاليبلا
لاليبلا
ላሊበላ | |
---|---|
الإحداثيات: 12°01′54″N 39°02′28″E / 12.03167°N 39.04111°E | |
البلد | إثيوپيا |
المنطقة | أمهرة |
الوِردة | شمال وولو |
التعداد (2007) | |
• الإجمالي | 17٬367 |
منطقة التوقيت | UTC+3 (ت.ش.أ.) |
لاليبلا (أمهرية: ላሊበላ، إنگليزية: Lalibela)، هي بلدة في مقاطعة لاستا وِردة شمال وولو، إثيوپيا. اشتهرت بالكنائس الحجرية المنحوتة في الصخر. تعد لاليبيلا بأكملها موقعًا كبيرًا وهاما للعصور القديمة وحضارة القرون الوسطى وما بعد القرون الوسطى في إثيوپيا.[1] بالنسبة للمسيحيين، لاليبيلا هي واحدة من أقدس المدن في إثيوپيا، وتأتي في المرتبة الثانية بعد أكسوم، ومركز الحج. على عكس أكسوم، فإن سكان لاليبيلا يكاد يكون بالكامل من المسيحيين الأرثوذكس الإثيوپيين.
كانت إثيوپيا من أوائل الدول التي تبنت المسيحية في النصف الأول من القرن الرابع، وتعود جذورها التاريخية إلى عصر الرسل. تعود الكنائس نفسها إلى القرنين السابع والثالث عشر، وترجع تقليديًا إلى عهد الملك گبره مصقل لاليبلا من أسرة زاگوي (حكم حوالي 1181-1221).[2]
تحظى تصميمات وأسماء المباني الرئيسية في لاليبيلا بقبول واسع، لا سيما من قبل رجال الدين المحليين، لتكون تمثيلًا رمزيًا للقدس.[3] وقد أدى ذلك ببعض الخبراء إلى تأريخ بناء الكنيسة الحالي إلى السنوات التي أعقبت استرداد القدس عام 1187 من قبل القائد المسلم صلاح الدين.[4]
تقع لاليبيلا في وردة شمال وولو في منطقة أمهرة، على ارتفاع 2500 متر تقريبًا فوق مستوى سطح البحر. وهي المدينة الرئيسية في وردة لاستا، والتي كانت في السابق جزءاً من بوگنا.أعلنت الكنائس المنحوتة في الصخر موقع تراث عالمي في عام 1978.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
حتى القرن 19
في عهد گبره مصقل لاليبلا، أحد ملوك أسرة زاگوي التي حكمت إثيوپيا في أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر، كانت مدينة لاليبيلا الحالية تُعرف باسم "روها". ُسمي الملك قديساً لأنه قيل إن سربًا من النحل أحاط به عند ولادته، وهو ما اعتبرته والدته علامة على حكمه المستقبلي كامبراطور لإثيوپيا. يقال إن أسماء العديد من الأماكن في المدينة الحديثة والتصميم العام للكنائس المنحوتة في الصخر نفسها تحاكي الأسماء والأنماط التي لاحظها لاليبيلا خلال الفترة التي قضاها في شبابه في القدس والأراضي المقدسة.
يُقال إن لاليبيلا، الذي يُوقر كقديس، رأى القدس، ثم حاول بناء القدس الجديدة كعاصمة له ردًا على استعادة القدس القديمة من قبل المسلمين في عام 1187. نُحتت كنيسة من قطعة صخر واحدة لترمز إلى الروحانية والتواضع. يلهم الإيمان المسيحي العديد من السمات مع الاسم التوراتي - حتى نهر لاليبيلا يُعرف باسم نهر الأردن. ظلت لاليبيلا عاصمة إثيوپيا من أواخر القرن الثاني عشر إلى القرن الثالث عشر.
كان أول أوروپي رأى هذه الكنائس هو المستكشف الپرتغالي پيرو دا كوڤيلا (1460-1526). رافق القس اپرتغالي فرانسيسكو ألڤاريس (1465-1540) السفير الپرتغالي في زيارته إلى داويت الثاني في عشرينيات القرن الخامس عشر. يصف الهياكل الكنسية الفريدة على النحو التالي: "لقد سئمت من كتابة المزيد عن هذه المباني، لأنه يبدو لي أنني لن أصدق إذا كتبت المزيد ... أقسم بالرب، أن كل شيء كتبته هو الحقيقة [.]"[5]
على الرغم من أن راموسو أدرج مخططات للعديد من هذه الكنائس في طبعته عام 1550 لكتاب ألڤاريس، إلا أن الذي قدم الرسومات لا يزال لغزًا. الزائر الأوروپي التالي إلى لاليبيلا كان ميگيل دي كاستانوسو، الذي خدم كجندي تحت قيادة كريستوڤاو دا گاما وغادر إثيوپيا في عام 1544.[6] بعد دي كاستانوزو، مرت أكثر من 300 عام حتى قام الأوروبي التالي، گيرهارد رولفس، بزيارة لاليبيلا في وقت ما بين عامي 1865 و 1870.
وبحسب "فتوح الحبشة" لشهاب الدين أحمد، فقد أحرق أحمد بن إبراهيم الغازي إحدى كنائس لاليبيلا أثناء غزوه لإثيوپيا.[7]
ومع ذلك، فقد أعرب رتشارد پانكهورست عن شكوكه في هذا الحدث، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن شهاب الدين أحمد يقدم وصفًا تفصيليًا لكنيسة منحوتة في الصخر ("تم نحتها من الجبل كما قُطعت أعمدتها من الجبل. "[7])، لم يذكر سوى كنيسة واحدة. يضيف پانكهورست أن "ما يميز لاليبيلا، (كما يعرف كل سائح) هو أنها موقع لإحدى عشرة كنيسة صخرية أو نحو ذلك، وليست واحدة فقط - وكلها تقع على مرمى حجر من بعضها البعض إلى حد ما!"[8]
ويشير پانكهورست أيضًا إلى أن "السجلات الملكية"، التي تذكر إلقاء أحمد الغازي نفايات في المنطقة بين يوليو وسبتمبر 1531، صمتت عن تدميره للكنائس الأسطورية في هذه المدينة.[9] ويختم بالقول إن أحمد الغازي قام بإحراق كنيسة في لاليبيلا، فكان ذلك على الأرجح بيت مدهاني عالم؛ وإذا كان الجيش الإسلامي قد أخطأ أو ضلل من قبل السكان المحليين، فإن الكنيسة التي أشعل فيها النار كانت گناتا مريم، "على بعد 16 كم شرق لاليبيلا التي يوجد بها أيضًا أعمدة من تلك المقطوعة من الجبل."[10]
القرن 21
أثناء حرب التقراي، نهاية يوليو-أوائل أغسطس 2021،قامت قوات دفاع التگراي بحملة عسكرية ناجحة، بدءاً من ألاماتا (منطقة تگراي)، في الاتجاه الجنوب الغربي على طول الطريق الجبلي الفرعي وصولاً إلى كوبو - ونداتش، موجا- كولمسك- مطار لاليبيلا، مع الاستمرار تجاه گاشنا.
في 31 يوليو 2021، أفادت مصادر إعلامية مقربة من قوات دفاع تقراي أن حشود عسكرية للجبهة وصلت الى مشارف مدينة لاليبلا التاريخية بعد ان احكمت سيطرتها على منطقتي موجا وكولميسك في إقليم أمهرة.[11]
الكنائس
موقع تراث عالمي حسب اليونسكو | |
---|---|
السمات | ثقافي: i, ii, iii |
مراجع | 18 |
التدوين | 1978 (2nd Session) |
تشتهر هذه المدينة الريفية في جميع أنحاء العالم بكنائسها المنحوتة من داخل الأرض من "الصخور الحية"، والتي تلعب دورًا هاماً في تاريخ العمارة المنحوتة بالصخر. على الرغم من أن تأريخ الكنائس غير ثابت جيدًا، يُعتقد أن معظمها قد تم بناؤه في عهد لاليبيلا، أي خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر. اليونسكو تحدد 11 كنيسة، [1] مرتبة في أربع مجموعات:
المجموعة الشمالية:
- بيت مدهانى عالم (بيت مخلص العالم)، يضم صليب لاليبلا. (يوجد في هذا الرابط نموذج ثلاثي الأبعاد لبيت مدهانى عالم)
- بيت مريم (بيت مريم/بيت مريم)، قد تكون أقدم الكنائس في المنطقة، ونسخة طبق الأصل من قري آدم والمسيح .[1] (يوجد هنا نموذج ثلاثي الأبعاد لبيت مريم)
- بيت جلجثة ميكائيل، (الشهير بفنونه ويقال أنه يحتوي على قبر الملك لاليبيلا)
- بيت مسكل (بيت الصليب)
- بيت دناگل (بيت العذارى)
المجموعة الغربية:
- كنيسة القديس جورج، يُعتقد أنها الكنيسة الأكثر دقة من حيث التنفيذ وأفضلها حفاظاً (يوجد في هذا الرابط نموذج ثلاثي الأبعاد لكنيسة القديس جورج)
المجموعة الشرقية:
- بيت عمانويل (بيت عمانوئيل)، قد يكون مصلى امبراطوري سابق. (يوجد في هذا الرابط نموذج ثلاثي الأبعاد لبيت عمانويل)
- بيت القدس مرقس، قد يكون سجناً سابقاً
- بيت أبا لبيانوس (بيت الأب لبيانوس) (يوجد في هذا الرابط نموذج ثلاثي الأبعاد لبيت أبا ليبانوس)
- بيت جبرائيل-رفائيل، قد يكون قصراً امبراطورياً سابقاً.
- بيت لحم، بالعبرية: בֵּית לֶחֶם "بيت الخبز").
أبعد من ذلك، يقع دير أشيتان مريم وكنيسة يمرحانا كريستوس (ربما في القرن الحادي عشر، بُنيت على طراز أكسوم، ولكن داخل كهف).
هناك بعض الجدل حول تاريخ بناء بعض الكنائس. أنشأ ديڤد بوكستون التسلسل الزمني المقبول عمومًا، مشيرًا إلى أن "اثنين منهما يتبعان، بالتفاصيل الدقيقة، التقليد الذي تمثله ديبرا دامو كما تم تعديله في يمرحانا كريستوس".[12] نظرًا لأن الوقت الذي تم قضاؤه في نحت هذه الهياكل من الصخر الحي يجب أن يكون قد استغرق وقتًا أطول من العقود القليلة من عهد الملك لاليبيلا، يفترض بوكستون أن العمل امتد إلى القرن الرابع عشر.[13]
ومع ذلك ، اقترح ديڤد فيلپبسون، أستاذ علم الآثار الأفريقي في جامعة كمبردج، أن كنائس مركوريوس، وجبرائيل-رفائيل، ودانجل قد نُحتت في البداية من الصخر قبل نصف الألفية الماضية، كتحصينات أو غيرها من هياكل القصور في الأيام الأخيرة من مملكة أكسوم، وقد ارتبط اسم لاليبيلا بها ببساطة بعد وفاته.[14] من ناحية أخرى ، يُنسب المؤرخ المحلي گيتاتشو ميكونين الفضل للملك گبره مصقل لاليبلا، وملكة لاليبلا، فوجود إحدى الكنائس المحفورة في الصخر، بيت أبا ليبانوس، التي بنتها كنصب تذكاري لزوجها بعد وفاته.[15]
على عكس مزاعم كتاب عالم الآثار الزائفة مثل گراهام هانكوك، يذكر بوكستون أن الكنائس العظيمة المحفورة في الصخر في لاليبيلا لم تُبنى بمساعدة فرسان الهيكل. هناك أدلة وفيرة تؤكد وجودها لإثبات أنها أنتجت فقط من قبل الحضارة الإثيوبية في العصور الوسطى. على سبيل المثال، بينما يشير بوكستون إلى وجود تقليد مفاده أن "الأحباش طلبوا مساعدة الأجانب" لبناء هذه الكنائس المتجانسة، ويقر بأن "هناك دلائل واضحة على التأثير القبطي في بعض التفاصيل الزخرفية" (ليس من المستغرب وبالنظر إلى الروابط اللاهوتية والكنسية والثقافية بين التوحيد الأرثوذكسي والقبطية الأرثوذكسية، فهو يصر على الأصول الأصيلة لهذه الإبداعات: "لكن الحقيقة المهمة تبقى أن الكنائس الصخرية تواصل اتباع أسلوب النماذج المحلية المبنية، والتي تحتفظ بدورها بأدلة واضحة على أصلها الأساسي الأكسومي".[16]
تعتبر الكنائس أيضًا إنجازًا هندسيًا هاماً، نظرًا لأن جميعها مرتبطة بالمياه (التي تملأ الآبار المجاورة للعديد من الكنائس)، مستغلة نظامًا جيولوجيًا ارتوازيًا يرفع المياه إلى أعلى قمة الجبل التي تقع عليه المدينة.[17]
العمارة العامية
في تقرير عام 1970 عن المساكن التاريخية في لاليبيلا، قام ساندرو أنجيليني بتقييم العمارة العاميةالأرضية في موقع التراث العالمي في لاليبيلا، بما في ذلك خصائص المنازل الأرضية التقليدية وتحليل حالة الحفاظ.
وصف تقريره نوعين من المساكن المحلية الموجودة في المنطقة. نوع واحد هو مجموعة يسميها "توكولس"، أكواخ مستديرة مبنية من الحجر وعادة ما تتكون من طابقين. والثاني هو مباني "تشيكا" المكونة من طابق واحد وهي مستديرة ومبنية من التراب والحشائش، والتي يشعر أنها تعكس المزيد من "الندرة". تضمن تقرير أنجليني أيضًا قائمة جرد لمباني لاليبيلا التقليدية، ووضعها في فئات تصنيف حسب حالة الحفاظ.[18]
سمات أخرى
يوجد في لاليبلا مطاراً يحمل الرمز HALL، IATA LLI)، وسوق كبير ومدرستين ومستشفى.
الديموغرافيا
حسب بيانات تعداد 2007، بلغ عدد سكان لاليبلا 17.367 نسمة، منهم 8.112 ذكور و9.255 إناث.[19] بناءً على الأرقام السابقة من الوكالة المركزية للإحصاء في عام 2005، بلغ عدد سكان البلدة 14.668 نسمة، منهم 7.049 ذكور و7.619 إناث.[20] سجل التعداد الوطني لعام 1994 عدد سكان البلدة 8.484 نسمة منهم 3.709 ذكور و4.775 إناث.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
معرض الصور
رجل يقف بجوار أسوار بيت مدهانى عالم، يعتقد أنها أكبر كنيسة منحوتة من صخرة واحدة في العالم.
انظر أيضاً
- العمارة المنحوتة في الصخر
- تيمكات
- قائمة مواقع التراث العالمي حسب سنة التسجيل
- قائمة مواقع التراث العالمي في إثيوپيا
المصادر
- ^ أ ب ت ث UNESCO World Heritage Centre. "Rock-Hewn Churches, Lalibela". unesco.org.
- ^ Windmuller-Luna, Kristen (September 2014), "The Rock-hewn Churches of Lalibela", Heilbrunn Timeline of Art History (New York: The Metropolitan Museum of Art), http://www.metmuseum.org/toah/hd/lali/hd_lali.htm, retrieved on 27 July 2017
- ^ Phillipson, David (2009). Ancient Churches of Ethiopia: Fourth-fourteenth Centuries. Yale University Press. p. 181. ISBN 978-0-300-14156-6.
- ^ Phillipson, David (2009). Ancient Churches of Ethiopia: Fourth-fourteenth Centuries. Yale University Press. p. 179. ISBN 978-0-300-14156-6.
- ^ Francisco Alvarez, The Prester John of the Indies, translated by Charles Fraser Beckingham and George Wynn Brereton Huntingford (Cambridge: Hakluyt Society, 1961), p. 226. Beckingham and Huntingford added an appendix that discusses Alvarez's description of these churches, pp. 526–42.
- ^ De Castanhoso's account is translated in R.S. Whiteway, The Portuguese Expedition to Ethiopia (London: The Hakluyt Society, 1902), pp. 94–98.
- ^ أ ب Sihab ad-Din Ahmad bin 'Abd al-Qader, Futuh al-Habasa: The conquest of Ethiopia, translated by Paul Lester Stenhouse with annotations by Richard Pankhurst (Hollywood: Tsehai, 2003), pp. 346f.
- ^ Pankhurst, "Did the Imam Reach Lalibela?" Addis Tribune, 21 November 2003
- ^ Sihab ad-Din Ahmad, Futuh al-Habaša, p. 346n. 785.
- ^ Sihab ad-Din Ahmad, Futuh al-Habaša, p. 346n. 786.
- ^ "قوات دفاع تجراى تصل الى مشارف مدينة لاليبلا التاريخية". فرجت نت. 2021-07-31. Retrieved 2021-08-05.
- ^ David Buxton, The Abyssinians (New York: Praeger, 1970), p. 110
- ^ Buxton, The Abyssinians, p. 108
- ^ "Medieval Houses of God, or Ancient Fortresses?" Archaeology (November/December, 2004), p. 10.
- ^ Getachew Mekonnen Hasen, Wollo, Yager Dibab (Addis Ababa: Nigd Matemiya Bet, 1992), p. 24.
- ^ Buxton, The Abysssinians, pp. 103f
- ^ Mark Jarzombek, "Lalibela and Libanos: The King and the Hydro-Engineer of 13th Century Ethiopia", Construction Ahead (May–June 2007): 16–21, http://web.mit.edu/mmj4/www/downloads/const_ahead2007.pdf
- ^ Odiaua, Ishanlosen. "Mission Report:Earthen architecture on the Lalibela World Heritage Site" (PDF). https://whc.unesco.org/en/earthen-architecture/. UNESCO. Retrieved 25 July 2014.
{{cite web}}
: External link in
(help)|website=
- ^ "The 2007 Population and Housing Census of Ethiopia: Statistical Report for Amhara Region"" (PDF). Central Statistical Agency. 31 May 2010. Archived from the original (PDF) on 19 January 2017. Retrieved 29 September 2016.
- ^ CSA 2005 National Statistics Archived 2008-07-31 at the Wayback Machine, Table B.3
قراءات إضافية
- David W. Phillipson, Ancient Churches of Ethiopia (New Haven: Yale University Press, 2009). Chapter 5, "Lalibela: Eastern Complex and Beta Giyorgis"; Chapter 6, "Lalibela: Northern Complex and Conclusions"
- Sylvia Pankhurst, "Ethiopia: a cultural history" (Lalibela House, Essex, 1955). Chapter 9, "The monolithic churches of Lalibela"
- Paul B. Henze, "Layers of time: a history of Ethiopia" (Shama Books, Addis Ababa, 2004). Chapter 3: "Medieval Ethiopia: isolation and expansion"
- Hancock, Graham, Carol Beckwith & Angela Fisher, African Ark – Peoples of the Horn, Chapter I: Prayers of Stone/The Christian Highlands: Lalibela and Axum. Harvill, An Imprint of HarperCollinsPublishers, ISBN 0-00-272780-3
- https://popular-archaeology.com/article/through-pilgrim-eyes-the-creation-of-significance/
وصلات خارجية
تعريفات قاموسية في ويكاموس
كتب من معرفة الكتب
اقتباسات من معرفة الاقتباس
نصوص مصدرية من معرفة المصادر
صور و ملفات صوتية من كومونز
أخبار من معرفة الأخبار.
- Pages using gadget WikiMiniAtlas
- Short description is different from Wikidata
- Coordinates on Wikidata
- Articles containing أمهرية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- Articles containing إنگليزية-language text
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- Articles containing عبرية-language text
- مدن مقدسة
- أماكن مأهولة في منطقة أمهرة
- مدن وبلدات إثيوپيا