كيارسكورو
كياروسكورو ((بالإيطالية: Chiaroscuro)؛ بالإنگليزية /kiˌɑːrəˈsk(j)ʊəroʊ/ kee-AR-ə-SKOOR-oh, -SKEWR-, النطق بالإيطالية: [ˌkjaroˈskuːro]؛ Error: {{language with name/for}}: missing language tag or language name (help))، وتعني الجلاء و القتمة، هو مصطلح فني يشير إلى التدرج بين الضوء والظلام. وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية.
و تظهر هذه التقنية بوضوح في لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دا ڤينشي، من خلال يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
بدأت تقنية الكياروسكورو في عصر النهضة، للرسم على الورق الملوّن، حيث كان الفنان يبدأ من اللون الأساسي للورقة باتجاه الضوء باستخدام لون گواش أبيض، وباتجاه العتمة باستخدام الحبر أو لون الجسد أول لون مائي.[1][2] وأولئك بدورهم اعتمدوا على تقاليد في المخطوطات المذهبة التي تعود إلى مخطوطات الامبراطورية الرومانية المتأخرة على ورق الرق المصبوع بالأرجواني. مثل تلك الأعمال كانت تُسمى "رسوم كياروسكورو"، ولكنها في أغلب الأوقات كانت توصف في مصطلحات المتاحف الحديثة بصيغ مثل "قلم على ورق مجهز، مشبب بلون جسد أبيض".[3] النحت الخشبي الكياروسكورو بدأ كتقليد لتلك التقنيات.[4] وحين يُناقش الفن الإيطالي، فإن المصطلح أحياناً ما يُستخدم ليعني صور ملونه بلون واحد أو إثنين، ويُعرف عموماً بالإنجليزية بنظيره الفرنسي، گريساي grisaille. المصطلح اتسع معناه مبكراً ليشمل كل التباينات القوية في الإضاءة بين الضوء والعتمة في الفن، والذي هو المعني الرئيسي في الوقت الحالي.
كياروسكورو النحت على الخشب
كياروسكورو تشكيلي إلى كرافاجيو
القرنان 17 و18
استخدام المصطلح
معرض
- كيارسكورو في العرض
- رسم
فرا أنجليكو في حوالي 1450 كان بالفعل يستخدم نماذج كيارسكورو في كل عناصر لوحاته.
القديس سباستيان بريشة بوتيچلي, 1474.
ڤـِلازكويز استخدم اضاءات وظلال خفية على الوجه والملابس.
ڤرمير استخدم الضوء لإبراز مواضيعه في جميع أعماله بشكل بالغ التعقيد والرقة.
- كيارسكورو في العرض؛ المطبوعات والرسوم
Delicate engraved lines of hatching and cross-hatching, not all distinguishable in reproduction, are used to model the faces and clothes in this late 15th century engraving
لوحة بريشة ليوناردو دا ڤنشي
كيارسكورو كعنصر رئيسي في التشكيل: الرسوم
أمثولة، ولد يضيء شمعة بصحبة قرد وأحمق بريشة إل گريكو
البشارة بريشة دومنيكو بكافومي
صلب القديس بطرس بريشة كراڤاجيو
الهروب إلى مصر بريشة أدم إلزهايمر
منظر طبيعي كيارسكورو، يان بوت
مولد المسيح بريشة جرارد ڤان هونتهورست
مريم المجدلية، بريشة جورج دلا تور
القديس بطرس في السجن، بريشة رمبرانت
التقدم للخطبة، بريشة جوديث لايستر
أنطوان واتو - La Partie carrée
فراگونار، القِفل، 1780
گويا، المسيح على جبل الزيتون.
- كيارسكورو كعنصر رئيسي في التشكيل
- التصوير الفوتوغرافي
- كيارسكورو؛ وجوه
القديس جيروم، بريشة خوسيه دى ريبيرا
كهل يرتدي الأحمر، بريشة رمبرانت
پورتريه ذاتي، بريشة جون إڤرت ميليه
إمرأة تغزل، بريشة وليام-أدولف بوگرو
- كيارسكورو
- لوحات ونحت خشبي
رجل الأحزان، لوحة كيارسكورو على ورق ملون، 1516، بريشة هانز شپرنگنكلي
ساترن، بريشة إيطالي مجهول، القرن 16؟. حفر خشبي كيارسكورو بنمط إيطالي، بأربع كتل، ولكن بلا كتلة محددة بخطوط، ويبدو بدلاً من ذلك كلوحة ألوان مائية.
لودلف بوزنك، إينياس يحمل أباه. نمط ألماني، بكتلة محددة بخط وكتلة ذات لون بني
انظر أيضا
الهامش
- ^ Harvard Art Museum glossary (accessed 30 August 2007). See also Metropolitan external link
- ^ Example from the Metropolitan Archived ديسمبر 20, 2008 at the Wayback Machine
- ^ "Holbein in England - Tate". tate.org.uk.
- ^ David Landau & Peter Parshall, The Renaissance Print, pp.180-84; Yale, 1996, ISBN 0-300-06883-2 - discusses these at length. Also see Metropolitan external link.
وصلات خارجية
- Chiaroscuro Woodcut from the Metropolitan Museum of Art Timeline of Art History
- Chiaroscuro woodcut from Spencer Museum of Art, Kansas
- (Modelling) chiaroscuro from Evansville University
- Tate, London glossary
- Suzanne Buchan article Animated Chiaroscuro, mostly on photograhic and cinematic chiaroscuro