كوبيلي
كوبيلي (بالفريگية: Matar Kubileya/Kubeleya "Kubeleyan أم"، وربما "الجبل الأم"؛ بالليدية Kuvava؛ باليونانية: Κυβέλη Kybele؛ Κυβήβη Kybebe؛ Κύβελις Kybelis؛ إنگليزية: Cybele؛ /ˈsɪbɪliː/) كانت إلهة أم أناضولية الأصل. ولا يُعرف الكثير عن عبادتها القديمة في الأناضول، عدا اقترانها بالجبال والصقور والأسود. ولعلها كانت إلهة الدولة في فريگيا؛ وقد انتقلت عبادتها الفريگية إلى المستعمرات اليونانية في آسيا الصغرى وانتشرت من هناك إلى بر اليونان الرئيسي والمستعمرات الغربية الأكثر بعداً منذ منتصف القرن السادس ق.م..
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أصول وتطور عبادتها
الأناضول
ثبتت عبادة سيبيل في ليديا وفريجيا، وإيطاليا، وأفريقية، وغيرها من الأقاليم، وظل كهنتها يخصون أنفسهم كما فعل حبيبها أتيس؛ فإذا أقبل عيدها الربيعي صام عبادها، وصلّوا، وحزنوا لموت أتيس؛ وجرح كهنتها سواعدهم، وشربوا دماءهم، وحمل الإله الشاب إلى مثواه باحتفال مهيب. فإذا كان اليوم الثاني ضجت الشوارع بأصوات الفرح الصادرة من الأهلين المحتفلين ببعث أتيس وعودة الحياة إلى الأرض من جديد، وعلا صوت الكهنة ينادي أولئك العباد: "قووا قلوبكم أيها العباد المتصوّفون، لقد نجا الإله، وستكون النجاة حظكم جميعاً"(85). وفي آخر يوم من أيام الاحتفال تحمل صورة الأم العظمى في موكب للنصر، ويخترق حاملوها صفوف الجماهير تحييها وتناديها في روما باسم "أمنا"(86) (Nostra Domina).
اليونان
كوبيلي و آتيس
سيبيلي الرومانية
العصر الجمهوري
العصر الامبراطوري
الأعياد والعبادة
مگالسيا في أبريل
الأسبوع المقدس في مارس
توروبوليوم و كريوبوليوم
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الكهنوت
الأساطير واللاهوت و cosmology
انظر أيضاً
الهامش
- ^ CIL 12.5374.
- ^ Michele Renee Salzman, On Roman Time: The Codex Calendar of 354 and the Rhythms of Urban Life in Late Antiquity (University of California Press, 1990), pp. 83–91, rejecting the scholarly tradition that the image represents an old man in an unknown rite for Venus
- ^ Taurobolium Matris Deum Augustae: CIL 13. 1756.