قبائل الأشراف الأدارسة بالمغرب العربي

Shams ud-Din.jpg


من المعلوم أن اول قادم على المغرب، من ذرية الامام علي بن ابي طالب، هو المولى ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.[1][2]

الشرفاء الأدارسة : وهو الاسم الجامع لكافة ذرية المولى ادريس بن عبدالله الكامل الحسني العلوي، وفيما يلي تقسيماتهم حسب ما ورد عند الدكتور عبد الهادي التازي ونضيف اليه ما عند الاستاذ النسابة المريني العياشي والذي جعلهم أقساما حسب أبناء المولى ادريس الثاني، وهذا التقسيم هو الذي سنعتمده في هذا البحث، لوضوحه وسهولة فهم تشعباته، وهو التالي

وقد جمع الناظم أبناء ادريس الثاني في بيتين شعريين

أبناء إدريس الثاني الولي * * * محمد أحمد القاسم علي

حمزة داود ويحيى عمرُ* * * إدريس عبدالله عيسى جعفرُ

o المحمديون : وهم الأدارسة المنحدرون من جدهم المولى محمد بن ادريس الثاني، وينقسمون الى أقسام عديدة وهم الأشهر بين حفدة ادريس الثاني

- الشرفاء المحمديون : نسبة لجدهم الأول، محمد بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

o الشرفاء المغراويون

o الشرفاء البديون

o الشرفاء أولاد ابن مالك

o الشرفاء أولاد عبدالقادر

o الشرفاء بني ميمون الجزائري

o الشرفاء أولاد بني زكري

o الشرفاء الجوطيون المحمديون

o الشرفاء أولاد خرباش

o الشرفاء أولاد ابن صالح

o الشرفاء أولاد عبدالله الدحماني

o الشرفاء الكتانيون : يقول عنهم الدكتور عبد الهادي التازي، هم المعروفون بشرفاء عقبة بن صوال، وهم من بني الامير محمد بن ادريس الثاني ولما تغلب موسى بن ابي العافية المكناسي على فاس وقتل الأدارسة اربعمائة بحومة وادي الشرفاء من عدوة فاس القرويين فرَّ من فلت منهم من القتل كما اشرنا قبل الى جهات عديدة من المغرب في الجبال والصحاري، ويحيى بن عمران أول من دعي بالكتاني، ولعل ذلك راجع لظهور الخيمة من الكتان في عصره، ولم يكن الخباء قبل ذلك الا من الشعر والصوف

o الشرفاء أولاد عمارة

o الشرفاء أولاد بني نال

هو محمد (الملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

o الشرفاء الخراشفيون

o الشرفاء أهل عقبة بن صواك

o الشرفاء بني أكولان

o الشرفاء اليعقوبيون

o الشرفاء أولاد القيسي

o الشرفاء أولاد عبدالله البدراوي

o الشرفاء أولاد الخياط الزكاري

o الشرفاء أولاد عبد القوي

§ الشرفاء الشنايلة بالريف

o الشرفاء أولاد مخلوف بن خلف الله : جد المخلوفيين، واسمه الكامل مخلوف بن خلف الله بن من الله بن واندين بن وكمان بن يمداس بن بناصر بن المناصر بن عيسى بن عبدالرحمن بن يعلى بن عبد العلا بن ابراهيم بن اسحاق بن احمد بن محمد بن ادريس الثاني، ومن ذريته

§ الشرفاء أولاد كنون المعروفون بأولاد بني مخلوف

§ الشرفاء أولاد ابن عزي المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد قادي المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد العربي المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد علي بن عبو المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد ابن القاسم المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد علي بن أدليم المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد سلطان المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد روح المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد مزيان المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد الطراش المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد ادريس، ومنهم اخوانهم

· الشرفاء الغلبزوريون ببني سعيد

· الشرفاء أولاد أبو ابراهيم الاعرج

· الشرفاء أولاد سيدي عبدالعزيز الغندور

§ الشرفاء أولاد منصور بن شقرون المخلوفيين

§ الشرفاء أولاد عبدالله بن علي المخلوفي

§ الشرفاء أولاد شقرون المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد عيسى المخلوفيون

§ الشرفاء أولاد بوعجاج المخلوفيون

o الشرفاء أولاد ابن عبد الجليل

o الشرفاء أولاد يعقوب المغراوي

o الشرفاء اللباديون

o الشرفاء أولاد بني خالد

o الشرفاء السراغنة

o الشرفاء الورتدغيريون أو الورديون الفيكيكيون

o الشرفاء أولاد سيدي عبدالرحمن ورياش : وقد جاء جدهم من فكيك

o الشرفاء أولاد الغازي

o الشرفاء الودغيريون

o الشرفاء العلميون : ينتسبون إلى جدهم الأعلى، سيدي احمد المزوار بن علي حيدرة بن محمد بن ادريس الثاني، وهو أول نزيل بجبل العلم فارا من التطاحن الذي وقع حول الأدارسة بفاس، واعتكف هناك إلى وفاته ودفن بقلعة حجر النسر بسماتة على بعد 60 كلم من العرائش، ومن أحفاده خرجت سلسلة من الأولياء والصالحين الشرفاء الأدارسة، وعلى رأسهم المولى عبدالسلام بن مشيش، وأسلافه وأحفاده، وكلهم مقبورون بقبيلة بني عروس، ومن فروع العلميين:

  • § الشرفاء العلميون الوهابيون
  • § الشرفاء العلميون التيديـون
  • § الشرفاء العلميون الحراقيون
  • § الشرفاء العلميون اليونسيون
  • § الشرفاء العلميون اليملاحيون
  • § الشرفاء العلميون الريسونيون
  • § الشرفاء العلميون الحواثـة
  • § الشرفاء العلميون الشفشاونيون
  • § الشرفاء العلميون أولاد البركة
  • § الشرفاء العلميون الطريبقيون
  • § الشرفاء العلميون الوزانيون
  • § الشرفاء العلميون أولاد الشريف

§ الشرفاء العلميون الركيبيون الصحراويون : نسبة إلى جدهم الأعلى، الشيخ سيد أحمد الركيبي صاحب الزاوية الركيبية بالصحراء، ولد عام 999 هـ ، الموافق ل1590 م، بنواحي واد درعة في منطقة تعرف بالخراويع ، وتوفي وعمره 75 سنة، أما نسبه فهو سيد أحمد بن محمد بن يوسف بـن علي بن عبد الله بن عبد الكريم بن أحمد بن موسى بن غانم بن كامل بن تكميل بـن زين العابدين بن حيدرة بن يعقوب بن علي بن مزار بن مضار بن عيسى عبد الله بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني

§ الشرفاء العلميون الترغيون

§ الشرفاء العلميون الولانتيون

o الشرفاء السباعيون : وينحدرون من جدهم الأعلى، عامر الهامل المكنى بأبي السباع جد قبيلة أولاد ابي السباع، دفين ربوة عالية تدعى أداد مدن، وتقع بقبيلة آيت صواب بمنطقة سوس، ونسبه هو عامر بن احريز بن محرز بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمـد بن يوسف بن زيد بن عبد النعيم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن رزوق بن عبد الله بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس الثاني بن إدريس الأول، وقد ترك عامر بو السباع ثلاثة أبناء وهم : اعمر؛ وعمران؛ والنومر، وضريحهم مشهور بوادي نون، ومن حفدته:

  • § قبيلة اولاد ادريس السباعيين : الذين كانوا معروفين بالشجاعة والعلم وركوب الخيل وحدة الشكيمة فقد لقبو "بالعرب الكحل"، ويوجد موطنهم في حوز فاس وحوز مراكش.


o الشرفاء البوشواريون : ومواطنهم بسوس، وينحدرون من جدهم الأعلى المولى محمد بن إدريس الثاني، ومنهم سيدي الحاج عابد البوشواري دفين تاكوشت بأيت صواب، وسيدي الحاج الحبيب البوشواري دفين تانالت بأيت صواب، وسيدي الحاج محمد بن الحاج عابد البوشواري دفين أيت باها، وغيرهم، وقد ورد عند الفقيه محمد بن عبد الله موحتاين، في ترجمته عن البوشواريين، أن هذه العائلة الادريسية الشريفة، لها فروع منتشرة في سوس، ونذكر منها :

  • § فرع أيت تاغرَّبوت : ومنهم العلامة الصالح الشريف سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري، دفين تانالت بقبيلة أيت صواب
  • § فرع أيت تيفيراسين : ومنهم الفقيه الشريف سيدي الحاج عابد البوشواري، دفين أحواز تاكوشت بقبيلة أيت صواب، ونجله الفقيه الشريف سيدي الحاج محمد بن سيدي الحاج عابد البوشواري، دفين أيت باها
  • § فرع أيت واغزْن
  • § فرع أيت تِيِّيْوت
  • § فرع أيت المرسِيِّين
  • § فرع أيت تيكْنَاتِين
  • § فرع أيت تَموجّوت

o القاسميون : نسبة لجدهم القاسم بن ادريس الثاني، وينقسمون الى أقسام عديدة، ومنهم الوكيليون والطالبيون، والجوطيون، والشبيهيون

- الشرفاء القاسميـون : نسبة لجدهم الأول، القاسم بن ادريس الثاني بن الامام ادريس الأول بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

o الشرفاء أولاد ابن سرغين

o الشرفاء أولاد أبي غالب

o الشرفاء أولاد أبي العيش

o الشرفاء الجوطيون : يقول عنهم الدكتور عبدالهادي التازي، الجوطيون نسبة الى جوطة قرية عظيمة كانت على نهر سبو حيث توجد اليوم بلاد اولاد عمران كانت ميناءً هاماً يتوفر على دار لبناء السفن، كان يربط المنطقة بأعالي البحار عبر النهر المذكور، ادركها الخراب وتحيفها النهر على حد تعبير المؤرخين . كان اول من نزل بجوطة يحيى بن القاسم الملقب بالعدّام لكثر ما يقوم به اثناء الجهاد من اعدامات لخصوم الاسلام

o الشرفاء الطاهريون الجوطيون : نسبة الى جدهم ابي الجمال طاهر، وقد تعددت النقابة في هذه الفرقة بفاس

o الشرفاء العمرانيون الجوطيون : وينسبون الى جدهم عمران، وهؤلاء الاشراف من كبار الاعيان وأهل النباهة والشأن، كانت فيهم النقابة

o الشرفاء الوكيليون

o الشرفاء أولاد أبي طالب

o الشرفاء الطالبيون : يقول عنهم الدكتور عبدالهادي التازي، الطالبيون نسبة الى جدهم ابو طالب بن سليمان ابن محمد بن قاسم بن العباس بن محمد. وهذه الفرقة من اهل الشرف الباذخ والشيم الطاهرة اصحاب الحسب الاصيل والمنصب الجليل، وكانوا قبل العمرانيين والطاهريين ولاةً لضريح جدهم المولى ادريس قاطنين بدار القيطون

o الشرفاء أولاد المصدر

o الشرفاء أولاد الشرادي

o الشرفاء المرينيون : وهم من الجوطيين

o الشرفاء أولاد صروخ

o الشرفاء العمرانيون : وهم الفاسيون المشهورون بالادريسيين، يقول عنهم الدكتور عبدالهادي التازي، وينسبون الى جدهم عمران، وهؤلاء الاشراف من كبار الاعيان وأهل النباهة والشأن، كانت فيهم النقابة، وينقسم العمرانيون الى فرعين

  • § العمرانيون : الذين استمرت لهم الشهرة بهذه النسبة العمرانية الى الآن
  • § القيطونيون : والنسبة الى جدهم ابي العلاء ادريس سادس الابناء من عمران عنوان شهرتهم، الذي كان يسكن دار القيطون التي توجد الى الآن بحرم الضريح الادريسي

o الشرفاء أولاد القمور

o الشرفاء أولاد شتوان

o الشرفاء أولاد كنون

o الشرفاء الغالبيون الفرجيون

o الشرفاء أولاد العسري القاسميون

o الشرفاء أولاد الرفيق

o الشرفاء أولاد عبدالواحد الجوطيون

o الشرفاء أولاد بني يعيش

o الشرفاء الشبيهيون : يقول عنهم الدكتور عبدالهادي التازي، الشبيهيون نسبة الى جدهم السيد احمد الشبيه، ودعي الشبيه لأنه كان يشبه جده محمدا صلى الله عليه وسلم، وبيت هؤلاء الشرفاء بمكناسة وزرهون وهم ولاة ضريح الإمام ادريس الاكبر الى الآن

o الشرفاء الفرجيون : يقول عنهم الدكتور عبدالهادي التازي، الفرجيون نسبة الى جدهم ابو الفرج بن ادريس بن عبد الواحد بن محمد بن علي بن عبد الواحد المجاهد، وقد توزعوا فمنهم من يقيم بمكناس ومنهم من يقيم بفاس

o الشرفاء الكانونيون

o الشرفاء العيشونيون

o الشرفاء القنفوذيون

o الشرفاء الداوديون

o الشرفاء الفطميون

o الشرفاء البوطيون الجوطيون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مصادر

  1. ^ الأشراف الأدارسة بالمغرب وغيرهم بالدول المغرب العربي.
  2. ^ Chérif.