الفن القبطي
الفن القبطي إنگليزية: Coptic art يطلق هذا الاصطلاح على الفن الذي أنتج بواسطة المسيحيين في وادى النيل من حوالي (1) ميلادية حت دخول العرب مصر عام 641 وموجود حتى الان في الكنائس وكانت المسيحية قد ظهرت في عهد الامبراطور الرومانى نيرون عام 54 م وانتشرت بسرعة بين المصريين، وحتى أصبحت المسيحية الدين الرسمى وفرض على الرومان والدول التابعة لهم اعتناقه.
الفن القبطي هو الفن المصري القديم بعينه ولكن الاختلاف يعود في زمن الفن. إذ ان الفن المصري كان ينقش على معابد وهياكل المصريين والفن المصري الاوسط والى الان ينقش على كنائس وهياكل المسيحية. دراسة الفن القبطي هي جزء من علم القبطيات.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التصوير الجدارى
كان التصوير الجداري السائد في العصر القبطى يسير على نفس الطريقة التي تواترت منذ أقدم العصور في مصر وهى طريقة التصوير بألوان الاكاسيد على الحوائط المغطاة بطبقة من الجبس ومنه انتشرت هذه الطريقة بين مسيحي الشرق والغرب وظل الامر كذلك حتى بداية عصر النهضة. وقد وجه الاقباط عناية كبيرة إلى زخرفة الجدران والمحاريب الموجودة في الكنائس بالتصوير الحائطى مستعينين بموضوعات مستمدة من قصص الانبياء والأحداث الدينية فكانت هناك صور للسيدة العذراء والسيد المسيح أو الملائكة والرسل والقديسين والشهداء أو موضوعات من التوراة والانجيل.
السمات العامة للفن القبطى
- فن ارتجالي بسيط لأن الرهبان الذين كانوا يشرفون عليه لم تكن لهم دراية تامة من الناحية الفنية, كما كان الإنتاج يتم في جو مشحون بالقلق بعيدا عن الطمأنينة وراحة البال.
- اتسم باستخدام الهالة على رؤوس القديسين والشهداء وأحيانا كان يضع تاجا أو يستخدم الاثنين معا.
- البعد عن محاكاة الطبيعة وتقليدها، فالرسوم كان كانت محورة ورمزية وتظهر مميزات الاشكال المرسومة فقط.
- تميز الفنان القبطي عن الفنان البيزنطي في تصوير صور القديسين حولها هالة من النور في حين الفنان البيزنطي كان يرسم تاج على رأس القديس.
- كما تميز أيضاً في أن يعرض ضور القديس فرحة مشرقة الوانا مشرقة خاصة وجه القديس اوالقديسة ليوضح موضوع عقائدي إذ يبرز الابدية السعيدة التي نالها هذا القديس أو هذه القديسة.
تأثر الفن الاسلامى بالفن القبطى
يعتبر الفن الإسلامي خصوصا الإسلامي المصري فن متأثر بالمصريه القبطية نتيجه لاختلاط العرب بالمصريين القبط كجامع ابن طولون الذى بناه مهندس من القبط اسمه سعيد الفرغانى وكلاهما تأثر بالفن الفرعونى القديم.
مراجع
- ^ Coptic Museum. lastminute.com
طالع أيضا
معرض الأيقونات القبطية
|
Part of wood relief of the Annunciation, 5th century, Louvre
St Anne, from Farras, 8th century. National Museum in Warsaw
18th century icon of Saint Mercurius by Yuhanna al-Armani
Modern Coptic icon of Jesus Christ
Modern Coptic icon of Saint Anthony the Great
Coptic icon of Saint Maurice
Terracotta pilgrim's Menas flask impressed with Saint Minas between two camels, Byzantine, 6th–7th century, probably made at Abu Mina, Egypt (متحف اللوڤر)
انظر أيضاً
- المتحف القبطي
- إسحاق فانوس
- الأبجدية القبطية
- الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية
- علم القبطيات
- عادل نصيف
- معهد الدراسات القبطية
الهامش
وصلات خارجية
- Claremont Coptic Encyclopedia
- Coptic Icons
- Introduction to Coptic art, from Coptic-net
- The Coptic Art Studio
- Coptic Icons
- Coptic net links to photos and resources
- Coptic textiles from Indiana University Art Museum
- Coptic Textile calacademy
- Coptic textiles – Virtual Museum of Textile Arts
- Coptic textiles from Moscow Pushkin State Museum of Fine Art
- Online gallery of rare Coptic icons
- Gallery of ancient and contemporary Coptic icons and art
- Ramses Wissa Wassef Art Center