فلامنكو (موسيقى)

رقص الفلامنكو

فلامنكو (بالإسبانية: Flamenco) هو نوع من الموسيقى الإسبانية، الذي يقوم على أساس الموسيقى والرقص. الجذور العربية للفلامنكو تظهر في طريقة الغناء من الحنجرة وفي جيتار الفلامنكو وتأثره بالعود، نشأت في أندلسيا في القرن الثامن عشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الفلامينكو

كلمة الفلامنكو ، في إشارة إلى النوع الفني المعروف بهذا الاسم ، يعود تاريخها إلى منتصف القرن التاسع عشر. ليس هناك يقين عن أصل تسميتها ، والتي أثارت عدة فرضيات :

  • حسب بلاس إنفانتي مصطلح فلامنكو يرجع إلى (fallah mengo = فلاح منجو) و هم الفلاحين الموريسكيون الذين اصبحوا بلا أرض، فإندمجوا مع الغجر و أسسو ما يسمى بالفلامنكو كمظهر من مظاهر الألم التي يشعر بها الناس بعد إبادة ثقافتهم.


تاريخ

تأثر الفلامنكو كثيرا بالإيقاع الشرقي البيزنطي و الأغنية الأندلسية البدائية و الأغنية الموروثة. و يظهر ذلك خاصة في الموروثة في عدة قرى قريبة من غرناطة و التي يسكنها المورسكيون . و هذا النوع من الأغاني يدل على مدى تأثر الفلامنكو بالأغنية العربية القديمة و مدى التشابه الكبير بين الأغنية الأندلسية و الفلامنكو.[1]

كما أن أغاني الفلامنكو كلها و خاصة التي تلقى في عيد ميلاد المسيح، هي زناتية شمال إفريقية في الصوت و اللإلقاء و الإنفعال العاطفي و لا شك أن المورسكيين هم الذين إبتدعوا هذا النوع تضرعا و استعطافا للكنيسة و محاكم التفتيش [2].

و الملفت للإنتباه أنه في داخل العائلات التي أدمجت ببطء في المدن و القرى الأندلسية لم تبري هذه الظاهرة الموسيقية المدهشة )الفلامنكو( إلا بعد ثلاث قرون من طرد المورسكيين إذ أن ارتباطه المحتل بالموسيقى العربية لم يكن موضوع دراسة جادة [3].

فروع الفلامنكو

  • فاندانجو (Fandango)
  • سيجيريا (Seguiriya)
  • تانجو (Tango)
  • سوليا (Soleá من soledad)

وصلات خارجية

مراجع

  1. ^ CANO(Manuel) ,Flamenco et musique andalouse, in Al-hayat-athaqafia, Tunis, n°5,juin 1978, pp132,137
  2. ^ دراجة – أبو القاسم – " أثار الأندلسيين المورسكيين في الفنون الشعبية بإسبانيا " – عبد الجليل - ، أعمال المؤتمر الثامن للدراسات المورسكية حول : صورة المورسكيين في الأداب و الفنون ، مؤسسة التميمي للبحث العلمي و المعلومات ، زغوان ، أفريل 1999 ص51
  3. ^ لوبلون – برنار- تر : التميمي – عبدالجليل – " المورسكيين و الجيتان (GITANS) في إسبانيا خلال القرنين السادس و السابع عشر : الأنشطة المهنية و الموسيقية " في : مهن المورسكيين الأندلسيين و حياتهم الدينية ، مركز الدراسات و البحوث العثمانية و المورسكية ، زغوان 1990 ص17-19.
Eighth notes and rest.png هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.