فرانثسكو ده كـِبـِدو

(تم التحويل من فراثسكو ده كـِبـِدو)
فراثسكو ده كـِبـِدو
Francisco de Quevedo
فراثسكو ده كـِبـِدو، بعد الرسم بريشة R. Ximeno.
فراثسكو ده كـِبـِدو، بعد الرسم بريشة R. Ximeno.
وُلِدFrancisco Gómez de Quevedo y Santibáñez Villegas
14 سبتمبر 1580[1]
مدريد، إسپانيا
توفي8 سبتمبر 1645(1645-09-08) (aged 64)
Villanueva de los Infantes، إسپانيا
الوظيفةشاعر، سياسي
اللغةالإسپانية
العرقالإسپانية
الفترةالعصر الذهبي الإسپاني
الحركة الأدبيةConceptismo

فراثسكو ده كـِبـِدو Francisco Gómez de Quevedo y Santibáñez Villegas(النطق الإسپاني: [fɾanˈθisko ðe keˈβeðo]) (و. 14 سبتمبر 1580 – ت. 8 سبتمبر 1645) شاعر وروائي وسياسي من العصر الذهبي الإسپاني La edad de oro الذي امتد من أواخر القرن السادس عشر وشمل السابع عشر، وشهد ظهور أكبر أدباء هذه اللغة أمثال ميگل ده سرڤانتس Miguel de Cervantes، لوپه ده ڤـِگا Lope de Vega، پدرو كالدرون دلا باركا Calderon de la Barca.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

پورتريه لكـِبـِدو.

وُلد في مدريد، وسمحت له مكانة أبيه المقرب من البلاط الملكي الدراسة في أرقى المعاهد والجامعات حيث وطد صلته مع أبناء كبار النبلاء. تفوق في دراسة الفلسفة والحقوق، وتعلم لغات عدة كالفرنسية والإيطالية والپرتغالية واللاتينية واليونانية والعبرية والعربية. وعلى الرغم من قصر نظره منذ صغره كان شغوفاً بالقراءة واقتناء الكتب.


الأعداء

علاقاته بدوق اوسونا

المنفى المؤقت والتقاعد

Casa Quevedo in Torre de Juan Abad.

الاعتقال والمنفى

سان ماركوس.

الأسلوب

Wall poem in Leiden

تطرقت أشعار كـِبـِدو إلى مسائل ميتافيزيقية ووجودية مثل هشاشة الحياة وحتمية الموت، إلا أنه كتب أيضاً أشعاراً جذبت عامة الناس بسبب حسّها الفكاهي الساخر وفضحها فساد النبلاء وعيوبهم وبسبب لغتها العامية السهلة وأسلوبها الشعبي، في وقت كان أدباء عصره مثل لويس ده گونگورا Luis de Góngora يحاولون إحياء اللغة اللاتينية والموضوعات الكلاسيكية الراقية والميثولوجيَّة القديمة، ولطالما سخر كـِبـِدو من گونگورا وأسلوبه فاشتهرت خصومتهما.

أعماله

تمثال لكـِبـِدو في مدريد، by Agustí Querol Subirats.

الشعر

اشتهر بشعره الذي حاز إعجاب ميگل ده سرڤانتس ونُشر إلى جانب أشعار كبار الأدباء في كتاب «أزهار الشعراء المرموقين» Flores de poetas ilustres (1605).

كان عام 1613 حاسماً في حياة كيبيدو؛ ففي مطلعه كتب أول مجموعة مهمة من أشعاره نتيجة وقوعه في أزمة دينية انتهت بدموع التوبة في ديوانه «هيراكليتو المسيحي» Heraclito cristiano الذي نشر بعد وفاته.

واعتزل في قلعته مهيئاً إصدار ديوانه الشعري لكنه توفي فأكمل أصدقاؤه طباعة الديوان فصدر الجزء الأول في «البرناسو» (ديوان الشعر الاسباني) El Parnaso español في عام 1648 والجزء الثاني في «ربات الفنون الثلاث» Las tres musas في عام 1670، ولاتزال له قصائد مخطوطة.

تعد قصيدته لحبيبته «ليسي» - عن استمرار الحب حتى بعد الموت - من أجمل ما نُظم، ولاتزال قصائده الساخرة تحتفظ بالقدرة على الإضحاك، كما أن شعره عن «السيد مال وقدرته» وعن الحياة وتناقضاتها لاتزال تدفع الناس إلى التأمل، وما زال حضوره ملموساً لكل ناطق بالإسبانية.

الروايات

بدأ الكتابة بروايته الساخرة «حياة ومغامرات محتال» Vida y aventuras del buscón (1626)

الأعمال اللاهوتية

كتب روايته «رؤى من يوم القيامة» Sueños del Juicio Final (1607) على غرار الملهاة الإلهية لدانته أليگييري Dante Alighieri؛ وفكرة هذين الكتابين مأخوذة عن «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري، لكن الرقابة المتزمتة والسائدة في اوروپا كلها منعت نشرها؛ إذ لم ترض عما رآه الأديب في جهنم من عقاب لبعض رجال الدين ولشخصيات مهمة في المجتمع والسياسة، فصدرت بداية حلقات متسلسلة في نشرات شعبية تداولها الناس سراً.

النقد الأدبي

السخرية الأدبية

الأعمال السياسية

ونتيجة رحلاته وعلاقاته مع سياسيي عصره زُجَّ في السجن غير مرة، وكتب بعد الإفراج عنه «سياسة الرب» Politica de Dios (1628) و«إعلان البغض على اليهود» Execración contra los judios (1633) فانتقد ازدياد نفوذهم في البلاط لدرجة جعلت الناس - وكـِبـِدو معهم - تدعو البلاط بالكنيس. ثم أنهى كتاباً عن القيصر ماركوس بروتوس.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة العامة

انظر أيضا

الهوامش

  1. ^ [1]
  2. ^ ناصر العقاد. "كيبيدو إي بييغاس (فرانسيسكو غوميث دي ـ)". الموسوعة العربية.

المصادر

  • Crosby, James O., The sources of the text of Quevedo's Política de Dios. Millwood, New York: Kraus Reprint Co., 1975 (first edited, 1959). ISBN 0-527-20680-6.
  • Ettinghausen, Henry, Francisco de Quevedo and the Neostoic movement. Oxford: Oxford University Press, 1972. ISBN 0-19-815521-2.
  • Quevedo, Francisco de. Edited and Translated by Christopher Johnson (2009). Selected Poetry of Francisco de Quevedo: A Bilingual Edition. University of Chicago Press. ISBN 978-0-226-69889-2. {{cite book}}: |author= has generic name (help)
  • Ariadna García-Bryce, Transcending Textuality: Quevedo and Political Authority in the Age of Print (University Park, Pennsylvania, Pennsylvania State University Press, 2011).

للإستزادة

  • RAFAEL ALBERTI, Don Francisco de Quevedo, poeta de la muerte, Revista Nacional de Cultura (Caracas 1960).

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: