ما بعد الحداثة (عمارة)

(تم التحويل من عمارة ما بعد الحداثة)
1000 de La Gauchetière, in Montreal, with ornamented and strongly defined top, middle and bottom. Contrast with the modernist Seagram Building and Torre Picasso

عمارة ما بعد الحداثة بالإنجليزية Postmodern architecture ، هى عمارة كلاسيكية مهجنة تدعم الفكر الكلاسيكي التاريخي بشكل واضح. وقد إتخذ شعار "الشكل هو الهدفForm is aim". [1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

ظهر إتجاه عمارة ما بعد الحداثة بعد عام 1960 م ، حيث ظهر عدد من المعماريين ينادون بعمارة ما بعد الحداثة و ركزوا على التجريد ليس غنيا بما يكفي ليستجيب لكل المتطلبات العاطفية و الذاتية للعمارة وان النتاج المعماري له مضمون رمزيا و تزويقيا و بذلك اهتم انصار هذا الاتجاه اهمال العمارة المعاصرة للتاريخ و للموروث الحضاري و من هذا نستدل ان رواد هذا الاتجاه يفضلون العودة الى القواعد الكلاسيكية و يفضلون ايجاد حركة ما بعد الحداثة تكون اكثر تلقائية وهم غالبا يستشهدون باراء غروبيوس الذى قال عن العمارة المعاصرة (ولقد جرى قطع الصلة بالماضى بشكل يسمح لنا بتصور اشياء جديدة للعمارة تتناسب مع الحضارة و التقنية للعصر).

اول من استخدم هذا المصطلح هم روبرت ستيم ، و بولجولد بيرجنت.

أسباب ظهور هذا الإتجاه

  • ظهور الطراز الدولي بعد الحرب العالمية الثانية و رغم النجاح الاقتصادي تولد الملل بسبب تكرار المباني.
  • محاولة التخلص من رتابة المباني السائدة و الوصول الى مباني اكثر دفئا تربط بين الماضي و الحاضر و المستقبل حتى تتواصل الاجيال.
  • من هنا تولدت الرغبة في ايجاد حلول و افكار جديدة. ساعد في ذلك الاستقرار الذى ساد دول اوربا و امريكابعد الحرب الثانية.
  • مؤتمر سيام ونبذ العمارة الوظيفية البحتة و التوجه نحو الكلاسيكية و العضوية و الدعوة الى وجود عمارة ترفيهية و انواع جديدة من المباني .
  • النزعات الاقليمية و الروحية التى تثير في انفسهم تذكار الماضى اضافة الى ايجاد مباني يفتخرون بها مثل مبنى التلفونات لفيليب جونسون و اعمال فنتوري و مايكل جريفز .
Ancient ruyi symbol adorning Taipei 101 (Taiwan)

مميزات هذا الاتجاه

  • الاتجاه نحو الاكثار من العناصر المعمارية حيث يقول فنتوري (القليل يعني الملل) (Less is bore) عكس مقولة ميس (Less is more).
  • عمارة صريحة يفهمها الناس .
  • استخدام الزخرفة و الخيال و الاثارة (استخدام مفردات عمارة قديمة لتزيين العمارةالحديثة).
  • النزعة الاقليمية (الثقافة – المناخ – الطبوغرافيا ).
  • استخدام مختلف انواع التشطيبات بالوان متنافرة جنبا الى جنب حت اصبحت بعض الشوارع و الميادين تبدوا و كانها كرنفال او عرض ازياء .
  • الحرية المطلقة للمعماري في تصميم مبانيه و هذه الحرية لا تقوم على اسس او مبادىء يمكن الالتزام بها .
View of Mississauga City Centre from a nearby area

نقد الإتجاه

الإيجابيايات

  • الاهتمام ليس في المبنى فقط بل بالفراغات حوله مما ساعد في خلق جو و بيئة سكنية متكاملة .
Detail of Abteiberg Museum.

السلبيات

  • عدم وجود قواعد ثابتة تسير عليها العمارة في التصميم .
  • استعمال لغات معمارية متعددة .
Portland Public Service Building

إتجاهات ما بعد الحداث

Robinson's department store, Fashion Island (William Pereira, 1967), an example of Spanish-inspired postmodernism.

و ينقسم اصحاب هذا الاتجاه الى:

  • جماعة نادوا بالكلاسيكية و اقتباس العناصر منها (الرواق – قوس – مجموعة تماثيل ) بدون تنسيق و ترتيب مسبق .
  • جماعة اتبعوا مفهوم جديد بعيد عن الكلاسيكيات .

التعامل مع الشكل والفراغ

الشكل

  • هدوء الخلط بين القديم و الحديث بداية بشكل مدروس ومتميز ثم بعد ذلك اختلف الامر بعد ظهور مبدأ ( كل شىء غير ممكن ولكن اي شيء ممكن ) .
  • تميز الشكل بالبساطة .
  • الاشكال غير محدودة بل مجرد خلط بين عدة اشكال معمارية .
  • خروج الشكل من النظام التكعيبي .
Piazza d'Italia by Charles Willard Moore, New Orleans.

الفراغ

  • الفراغ مهم جدا ثم بعد ذلك يأتي الاهتمام بالشكل ( نمو الفراغات من الداخل الى الخارج ) .
  • لم يتم التقيد نامور او محددات معينة في الفراغ .
  • رغ المحاولة لربط الفراغات الداخلية بالشكل الا ان ذلك اكتنفه الغموض و عدم المنطقية .
  • الفراغ غير واضح النهاية و له امكانية الامتداد الافقي بسهولة مثل الفراغ في الحديقة اليابانية .
  • الفراغ غير جامد.
Aluminum-clad top of San Francisco's Transamerica Pyramid

أشهر المهندسين المعماريين


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

المصادر