عمارة رومانسكية
حينما بدأت الإمبراطورية الرومانية في الاضمحلال, و بدأ الطراز الرومانسكي في الظهور في أقطار غرب أوروبا و التي كانت لا تزال تحت سيطرة روما, و حددت المواقع الجغرافية لهذه البلاد كثير من مظاهر الطراز و خصائصه. وز فضلا عن أن هذا الطراز من أصل روماني حيث أشتق اسمه, فإنه يدين بعض الشئ إلى العمارة البيزنطية, و لا ريب أن وجود الكثير من المباني الرومانية في إيطاليا و جنوب فرنسا كان له أكبر الأثر على معالم العمارة الرومانسكية في هذه المنطقة, حيث يضعف هذا التأثير في شمال فرنسا و ألمانيا و إنجلترا لعدم وجود مباني رومانية في هذه المناطق.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
تاريخ
السياسة
حركة الأديرة
القبو في العمارة الرومانسكية
أهم ما يلاحظ في هذا الطراز كثرة الأقبية و كان هذا بسبب تأكل الأسقف الخشبية بسبب النيران. و كانت الطريقة المستخدمة مستوحاة من الطريقة الرومانية حيث يتقاطع قبوين مستمرين نصف دائريين متساويين, مما ينتج عنه أن يكون سطح التقاطع على شكل بيضاوي. ثم تطورت حيث تم تحديد القبو المتقاطع عن طريق عقود يقال لها ribs تتكون من أضلاع عرضية و أضلاع متقاطعة. و كانت دعائمه عبارة عن أعمدة مربعة الأضلاع يحيط بها أعمدة أو أكتاف ترتكز عليها أحيانا أنصاف أعمدة و أكثر هذه الدعائم استخداما هو الذي يكون على شكل صليب إغريقي. ,و تميز أيضا بالعقود المخمسة أو المدببة.
الأعمدة
تمتاز الأعمدة في العصر الرومانسكي بتيجانها المختلفة الأشكال وأبسط أنواع هذه التيجان على شكل سلة ويتألف من مكعب قطعت زواياه السفلى بشكل مستدير.
تطور الطراز عبر أوروبا
انتشر الطراز تقريبا في جميع أنحاء أوروبا وإن ظهر أثره جليا في فرنسا و ألمانيا و إنجلترا بالأخص. فيما يلي عرض لأهم خصائص وأمثلة العمارة الرومانسكية ببعض مناطق أوروبا.
الطراز الرومانسكي الإيطالي
- سانت امبروجيو, ميلانو
- سان زينو, فيرونا
- مجموعة بيزا ( الكاتدرائية و برج التعميد و برج النواقيس) ، بيزا
الطراز الرومانسكي الإنجليزي
استعمل الإنجليز العقود الزخرفية في نهايات الحوائط من الخارج و قد كانوا دائما يقيمون برجا مربعا للأجراس أعلى تقاطع أذرع الكنيسة مع البهو الرئيسي. و كان يسمى الطراز الرومانسكي في إنجلترا بالطراز النورماندي.
الطراز الرومانسكي الألماني
تحررت قليلا من تأثير العمارة الرومانية, فنجد أنه كان حتى هذا العصر للكنيسة مدخلا من جهة الغرب و قبلة واحدة من جهة الشرق, فجاء الألمان و أضافوا قبلة أخرى في الغرب فانتقل المدخل إلى جوانب الكنيسة, و في بعض الأحيان كانت توجد ثلات قبلات.
أما المساقط الأفقية فكانت كما هو متبع على شكل صليب ذات أسقف خشبية أعلا البهو الأوسط و أقبية أعلا الأجنحة الجانبية.
الهامش والمصادر
ببليوجرافيا
- V.I. Atroshenko and Judith Collins, The Origins of the Romanesque, Lund Humphries, London, 1985, ISBN 085331487X
- Rolf Toman, Romanesque, Könemann, (1997), ISBN 3-89508-447-6
- Banister Fletcher, A History of Architecture on the Comparative method (2001). Elsevier Science & Technology. ISBN 0-7506-2267-9.
- Helen Gardner; Fred S. Kleiner, Christin J. Mamiya, Gardner's Art through the Ages. Thomson Wadsworth, (2004) ISBN 0-15-505090-7.
- George Holmes, editor, The Oxford Illustrated History of Medieval Europe, Oxford University Press, (1992) ISBN 0-19-820073-0
- René Huyghe, Larousse Encyclopedia of Byzantine and Medieval Art, Paul Hamlyn, (1958)
- Francois Ischer, Building the Great Cathedrals. Harry N. Abrams, (1998). ISBN 0-8109-4017-5.
- Nikolaus Pevsner, An Outline of European Architecture. Pelican Books (1964)
- John Beckwith, Early Medieval Art, Thames and Hudson, (1964)
- Peter Kidson, The Medieval World, Paul Hamlyn, (1967)
- T. Francis Bumpus, , The Cathedrals and Churches of Belgium, T. Werner Laurie. (1928)
- Alec Clifton-Taylor, The Cathedrals of England, Thames and Hudson (1967)
- John Harvey, English Cathedrals, Batsford (1961).
انظر أيضاً
- تاريخ عمارة
- عمارة العصور الوسطى
- العمارة البيزنطية
- العمارة القوطية
- List of Romanesque architecture
- Regional characteristics of Romanesque architecture
- Romanesque art
- Romanesque sculpture
- Renaissance of the 12th century
- Romanesque Revival architecture
- Medieval architecture
- Pre-Romanesque art
- Ottonian architecture
- Gothic architecture
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
وصلات خارجية
- El Portal del Arte Románico; Visigothic, Mozarabe and Romanesque art in Spain
- Romanesque churches in Cologne, Germany
- Romanesque Churches in Southern Burgundy
- Corpus of Romanesque Sculpture in Britain and Ireland
- Illustrated history (French)
- Overview of French Romanesque art
- French Romanesque art through 150 places {fr}{es}{en}
- Italian, French and Spanish Romanesque art (it) (fr) (es) (en)
- Spanish and Zamora´s Romanesque art, easy navigation{es}
- Spanish Romanesque art{es}
- Romanesque Churches in Portugal
- The Nine Romanesque Churches of the Vall de Boi - Pyrenees {en}
- Satan in the Groin - exhibitionist carvings on mediæval churches
- An illustrated article by Peter Hubert on the cusped arch
- The Encyclopedia of Romanesque Art in Spain {es}: a work in progress