علي شريعتي
دكتور علي شريعتي | |
---|---|
وُلِدَ | 23 نوفمبر 1933 |
توفي | 19 يونيو 1977 |
الزوج | روان شاريا رضاوي |
الأنجال | إحسا،، سوسن، سارة ومنى |
الديانة | شيعي |
علي شريعتي (و. 23 نوفمبر 1933 - ت. 19 يونيو 1977)، هو مفكر وثوري وأديب، عالم اجتماع إيراني شهير.[1] يهتم شريعتي بعلم اجتماع الأديان، وهو واحد من أكثر المفكرين الإيرانيين تأثيراً في القرن 20.[2]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ولد قرب مدينة مشهد عام 1933، وتخرج من كلية الآداب بها عام 1955، ليُرشح لبعثة لفرنسا عام 1959 لدراسة علم الأديان وعلم الاجتماع ليحصل على شهادتي دكتوراه في تاريخ الإسلام وعلم الاجتماع. انضوى في شبابه في حركة مصدِّق وعمل بالتدريس واعتقل مرتين أثناء دراسته بالكلية، ثم بعد عودته من فرنسا، حيث أسس عام 1969م حسينية الإرشاد لتربية الشباب، وعند إغلاقها عام 1973 اعتقل هو ووالده لمدة عام ونصف. ثم سافر إلى لندن، واغتيل عام 1977 على يد مخابرات الشاه.
يعتبر الدكتور علي شريعتي نموذج فريد من مفكري إيران. حيث أنه بالرغم من أنه فارسي العرق، لم يكن يتوقف عن نقد النزعة الشعوبية لدى رجال التشيع الصفوي، بطريقة أكثر جذرية من غالب من تصدَّى لهذا الموضوع من الأدباء العرب. وقد بَيَّن آلية المزج في الموروث الشيعي الروائي ما بين السلطة الإيرانية الساسانية والنبوة الإسلامية، حيث اختُلِقَتْ الروايات ونُسِجَتْ الأساطير وعلاقات المصاهرة بين إمام الشيعة الحسين بن علي وبنت كسرى المزعومة: لتحقيق غرض الوصل بين السلسلة السلطانية الساسانية وبين السلطة الإمامية الشيعية، ولبعث العناصر الفارسية في صلب التشيع.
آراؤه
وبالرغم من كونه شيعياً متعصباً (يصف مجموعة من كبار الصحابة بأنها باعت شرفها وجمعت نقودها ببيع كل حديث بدينار) فلا فائدة في رأيه من الشعائر والطقوس الحسينية التي يتهم الحكامَ الصفويين بأنهم اقتبسوها من المحافل المسيحية في أوروبا الشرقية التي كانت تحيي فيها ذكرى شهدائها، وبأنهم حولوا الإمام الحسين إلى صورة عن آلام Passion المسيح. وحتى يتم صبغ هذه الطقوس والشعائر بالصبغة الإيرانية، أدخل الملالي عليها بعض التعديلات لتوافق الذوق الشعبي الإيراني وجعلوها موائمة للأعراف والتقاليد الوطنية والمذهبية في إيران. أما لغة هذه الطقوس فهي لغة التصوف وأعمال الدراويش ومبالغات خطباء المنابر وشعراء العامة.
آراء الآخرين في علي شريعتي
ما لا يعرفه الكثير ممن لم يعش في إيران أن شعبية شريعتي تأتي من مقالاته الأدبية والقوة القلمية والنثرية الأدبية الفارسية الحديثة التي كان يمتلكها كموهبة للاحترافية الكتابية في مجال اختصاصه الأدبي وبطبيعتها تستلب ثلة من محبي الكتابة الانتقائية من الإيرانيين والعرب. وفي العقدين الأخيرين صار له إقبال في العراق، حيث تأتي مؤلفاته إلى جانب مؤلفات رموز التطرف للإسلام الشيعوي منهم محمد باقر الصدر ويشمل ذلك معظم العالم العربي والشام وشمال أفريقيا (تونس، والمغرب، والجزائر، ومصر) وتركيا ويستثنى من ذلك قراء الخليج العربي[3].
من أشهر كتبه
- علي أسطورة تاریخ
- مذهب علیه مذهب
- التشيع العلوي والتشيُّع الصفوي
- الحاج
- من أين سنبدأ
- Mission of a Free Thinker
- الإنسان الحر وحرية الإنسان
- Extraction and Refinement of Cultural Resources
- Martyrdom (book)
- Arise and Bear Witness
- علي
- An approach to Understanding Islam
- A Visage of Prophet Muhammad
- نظرة على تاريخ الغد
- Reflections of Humanity
- A Manifestation of Self-Reconstruction and Reformation
- Selection and/or Election
- Norouz, Declaration of Iranian's Livelihood, Eternity
- Expectations from the Muslim Woman
- حر (معركة كربلاء)
- أبو ذر
- Islamology
- الشيعية الحمراء مقابل الشيعية السوداء
- الجهاد والشهادة
- Reflections of a Concerned Muslim on the Plight of Oppressed People
- رسالة إلى المفكرين المتنورين
- Art Awaiting the Saviour
- فاطمة هي فاطمة
- فلسفة الدعاء
- دين ضد الدين
- الإنسان والإسلام - انظر فصل "الإنسان المعاصر وسجونه"
انظر أيضاً
- قائمة العلماء المسلمين
- الحركات الفكرية في إيران
- التفكير الديني في إيران
- الماركسية الإسلامية
- عبد العزيز ساتشدينا، تلميذ شريعتي
- الفلسفة في إيران
المصادر
- ^ "30th Anniversary of the Foundation of the Islamic Republic (but he didn't accept the dominion of clergy), A Revolution Misunderstood. Charlotte Wiedemann". Qantara.de. Retrieved 2012-12-11.
- ^ Gheissari, Ali. 1998. Iranian Intellectuals in the Twentieth Century. Austin: University of Texas Press.
- ^ https://web.archive.org/web/20240128172008/https://www.middle-east-online.com/%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%258A-%25D8%25B4%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25B9%25D8%25AA%25D9%258A-%25D9%2581%25D9%258A-%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25A1%25D8%25A9-%25D9%2586%25D9%2582%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25A9
قراءات إضافية
- Ali Rahnemā, An islamic utopian : A political biography of Ali Shariati, I.B.Tauris, Londres, 1998.
وصلات خارجية
- الموقع الرسمي لعلي شريعتي
- Another website dedicated to Ali Shariati
- Humanity and the People Power: A Tribute to Dr. Ali Shariati by Dr. Mohammad Omar Farooq
- Ali Shariati and the Istehmar Theory by Tarek Heggy
- 'Ali Shari'ati: Islamic Fundamentalist, Marxist Ideologist and Sufi Mystic by David Zeidan
- Critical Religious Reason: Ali Shari'ati on Religion, Philosophy and Emancipation by Abbas Manoochehri
- Dr. Ali Shariati and the Role of Sacred Morality by Daniel Trent Dillon
- The forgotten revolutionary: Ali Shariati by Lawrence Reza Ershaghi