عبد الحي شعبان


محمد عبد الحى محمد شعبان (اشتهر أكاديميا بالاسم المختصر: M.A. Shaban ؛ 1926 - 6 فبراير 1992) "باحث ومؤرخ ،صاحب كتاب التاريخ الإسلامي: تفسير جديد"

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

محمد عبد الحي محمد شعبان M.A. Shaban مؤرخ وأكاديمي "بريطاني_مصري، من أصل عراقي"، ولد 1926 في القاهرة، وكان جده "شعبان الموصلي" تاجرا عراقيا من مدينة الموصل أستقر به المقام في مصر وتوفي فيها،[1][2] يرتبط بصلة قربى مع المؤرخ صالح أحمد العلي وكانا على علاقة متينة حيث جمعهما صلة الرحم والأختصاص، يحمل الجنسيات المصرية والعراقية والبريطانية، ويتقن اللهجتين المصرية والعراقية معا[3][4]، تخرج في الكلية العسكرية المصرية في مصر، وأشترك في حرب فلسطين سنة 1948، هاجر من مصر بسبب الأوضاع السياسية المضطربة أيامه وتفرغ للدراسة والعمل الأكاديمي، حصل على الدكتوراه، عام 1960، من جامعة هارفرد، وكانت أطروحته "الثورة العباسية في خراسان"، تحت إشراف البروفسور هاملتون گب. أطروحة الدكتوراه تطورت لتصبح كتابه "ثورة العباسيين" الذي نشره في 1970. درّس في كمبردج وأكسفورد ولندن وإكسترا. له دور كبير في اعادة تفسير التاريخ الإسلامي وكتابته من جديد وتعد أعماله من أهم المراجع في التاريخ العربي الإسلامي وأغلب كتبه كتبت باللغة الإنكليزية وطبعت في مطابع جامعة كمبردج، وكان يرى نفسه مؤرخا مصري القلب عراقي الروح.[5][6][7]


الدرجات العلمية

  • ليسانس الآداب، جامعة إكستر.
  • درجة الماجستير، عام 1967 ،إكستر.
  • دكتوراه الآداب، عام 1970 ، جامعة إكستر[8].

تعيينه بالجامعة

Cquote2.png "جمهورية مصر العربية — قرار رئيس الجمهورية رقــم 533 لسنة 1961 — بتاريخ 4 / 6 / 1961"

بشأن تعيين الدكتور محمد عبد الحي شعبان استثناء من أحكام القانون رقم 210 لسنة 1951.

بعد الاطلاع على الدستور المؤقت؛ وعلى القانون رقم 210 لسنة 1951.

المادة (1) : عين الدكتور محمد عبد الحي شعبان الحاصل على ليسانس الآداب سنة 1954 والدكتوراه في التاريخ من جامعة هارڤرد، أستاذا جامعيا.

المادة (2) : على وزير التربية والتعليم تنفيذ هذا المرسوم.

Cquote1.png

—التوقيع: جمال عبد الناصر - رئيس الجمهورية العربية المتحدة.[9]

التدرج الوظيفي

  • مدرس التاريخ الإسلامي.
  • أستاذ مساعد التاريخ الإسلامي بكلية الآداب، جامعة إكستر.
  • أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب، جامعة اكستر.
  • أستاذ متفرغ بكلية الآداب، جامعة اكستر.
  • مؤسس ورئيس مركز دراسات التاريخ والحضارة الاسلامية بجامعة اكستر.
  • مؤسس مركز دراسات الخليج العربي بجامعة اكستر [10].

إنتاج غزير ومتنوع

تقلب في وظائف مختلفة، وشد رحاله إلى بلاد متعددة، ولكن ذلك كله لم يشغله عن التأليف والتصنيف الكثير في عدده، الغزير في مادته، العميق في تناوله، المتنوع في موضوعاته، ويتعجب المرء كيف تسنى ذلك لقلم واحد، ولكن فضل الله يؤتيه من يشاء.

الكتابة التاريخية

نشر ما يزيد على سبعين بحثا في التاريخ والفكر ضمن أعمال المؤتمرات العلمية التي شارك فيها بمصر والكثير من الأقطار العربية والأجنبية.

أهم المؤلفات

  • التاريخ الإسلامي تفسير جديد
  • الدولة العباسية
  • عصر صدر الإسلام
  • الدولة الفاطمية
  • قضايا في التاريخ الإسلامي
  • إسلاميات - قضايا وإشكاليات
  • الثورة العباسية

النشاط الأكاديمي

  • الإشراف على ما يقرب من مائة رسالة علمية - ماجستير ودكتوراه - في كليات الآداب بجامعة عين شمس وجامعة لندن و جامعة المولى إسماعيل بمكناس (المغرب) وقسنطينة (الجزائر)
  • عضو مؤسس لاتحاد المؤرخين ببغداد، وعضو الجمعية التاريخية المصرية، والجمعية المغربية للتاريخ والآثار.
  • عضو هيئة تحرير عدة مجلات علمية مثل حولية كلية الآداب بجامعة عين شمس، والكويت وحمد بن عبد الله بالمغرب.
  • عضو لجنة الترقيات الخاصة بالتاريخ في الجامعات المصرية لدورتين.
  • عضو لجان التحكيم في عدد من الجامعات العربية.
  • شارك في تطوير البرامج الأكاديمية لدراسة التاريخ في جامعات الغرب و عين شمس والكويت ومحمد بن عبد الله بالمغرب.
  • رائد المدرسة الشعبانية في التاريخ الاقتصادي - الاجتماعي في العالم العربي التي تحظى بالتقدير في أواسط الاستشراق[11].

النشاط الثقافي

  • عضو هيئة تحرير في عدد من المجلات الثقافية المصرية مثل مجلة العصور الجديدة وجريدة الفجر.
  • عضو لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر (سابقا).
  • كتب عشرات الدراسات والبحوث في عدد من الدوريات الثقافية المصرية مثل الكاتب، والطليعة، والفكر المعاصر، والموقف العربي، وأوراق ثقافية، وأدب ونقد، والمنار، والهلال والعصور الجديدة، والمحيط الثقافي الخ.
  • نشر عشرات الدراسات في في مجلات ثقافية عربية مثل عالم الفكر والكويت والمحجة بلندن، والدوحة بقطر، والحياة الثقافية بتونس.
  • ألقى مئات المحاضرات العامة في عدد من المنتديات الثقافية والصالونات الفكرية والأدبية في مصر والكويت، والمغرب والجزائر والعراق وغيرها[12].

المقالات الصحفية

إلى جانب هذا كان له نشاط واسع في الصحافة بدأ منذ عهد مبكر أيام تخرجه في الجامعة، فنشر مئات المقالات المتنوعة في الأخبار والجمهورية والمساءوصوت العرب والأهالي، والقاهرة والعربي، فضلا عن عشرات المقالات والحوارات، في عدد من الصحف العربية مثل المحرر، والبيان، والأحداث، والدستور، وأنوال المغربية، والوطن الكويتية؛ وهو ما أكسبه مكانة كبيرة بين أعلام عصره في العالم العربي.

تقدير الهيئات العلمية

لقي تقدير الهيئات العلمية وتعترف العديد من المؤسسات العلمية بفضله في تكوين مدرسة فكرية ناقدة في التاريخ والفكر الإنساني. وتم تكريمة من قِبل عدد من الجامعات، مثل جامعة اشبيلية في أسبانيا، وجامعة لشبونة بالبرتغال ومركز الإدريسي للدراسات المغربية الأندلسية بالمغرب وأسبانيا[13].

أسلوبه

الكتابة التاريخية ومنهج مختلف

محمد عبد الحي شعبان، تجرأ، فأضاف إلى العنوان: "تفسير جديد في التاريخ الإسلامي"، مستفزاً بذلك ليس فضول القارئ، وإنما المؤرخ الذي قطع مراحل في هذا الاتجاه. وأول ما يراوده سؤال: هل ثمة تفسير للتاريخ، على نحو ما كان من تفاسير للقرآن والحديث ؟ وبمعنى أكثر تحديداً، هل يحتاج التاريخ إلى تفسير أو إلى قراءة نقدية معمقة، مشبوكة بثقافة متنوعة، تبدأ باللغة ولا تنتهى عند حد في العلوم الإنسانية ؟ كل ذلك لا يسوغ أو بالأحرى لا يطابق هذه المفردة، والمؤرخ شعبان بدوره لم يدخل في هذه المنظومة أو يقترب من ضفافها، إذ هي أساساً في محلها المناسب. على أن شعبان بمنأى عن أى توصيف، حقق دراسة رصينة لمرحلة صعبة، وهي مؤسسة على النقد، ورصد الإشكالية بوعى لماح، وإن شابت المنهج بين حين وآخر، أفكار أخلت به طريقاً لاكتناه حقائق أو مقاربات لها.

من يستطيع الفصل بين "الحقيقة والأسطورة" في مصادر التاريخ الإسلامي؟ ولكن المؤرخ من خلال موروثه الثقافى أكثر اكتناهاً لهذه المسألة. وليس أمامه خيار سوى الإبحار في النص الذي برغم صغراته، فإنه لا مفر من العودة اليه واستلال المعطيات التاريخية وليس الدينية منه. والمؤرخ، حين إذا بأدواته، قادر على التمييز أو الفصل بين المدخول والمؤسطر، وبين مرويات لا تحلو من الشكوك أو تقع في دائرة الأخيرة، ويبدو ان عاملين أثرا في التكوين الثقافى التاريخى لشعبان: الأول، انه مر بتجربة عسكرية، رقى فيها إلى رتبه ضابط، ما كان وراء بعض احكامه المتشددة، أو تفسيرات اقرب إلى التأويل والثاني: النفس الاستشراقي الواضح في الكتاب، ويبدو ذلك خصوصا في التوكؤ احياناً على مؤرخين غربيين مثل كيستر ووات وبلييايف في موضوعه " الإيلاف "، وهذا ينطبق على طرحه حول العباسيين والفاطميين فهو بذلك قدم مادة رصينة وتقييم جديد وعده بعض الباحثين جزء من المدرسة التاريخية العربية الحديثة في كتابة التاريخ بقامة عبد العزيز الدوري وصالح احمد العلي.

وكانت جرأة "شعبان" في تصدية لمرحلة كتب فيها عشرات المؤرخين والقليلون من حقق عملاً جيداً، أو استبر المرحلة إلى اعماقها، أما شعبان فقد وجد الكثير ليضيفه ويبدع فيه، والعقل ما اهتدى به غالباً في مقاربته الحقيقية.[14]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهم المؤلفات

  • كتابه التاريخ الإسلامي تفسير جديد :
  1. الكتاب الأول: صدر الإسلام والدولة الأموية pdf.
  1. الكتاب الثاني: الدولة العباسية_الفاطميون pdf.


  • كتاب الثورة العباسية "أطروحته للدكتوراه" ترجمة، تحقيق: عبد المجيد حسيب القيسي، عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت 1998.[15]

وفاته

في 6 شباط/ فبراير سنة 1992 توفي في القاهرة الدكتور محمد عبد الحي محمد شعبان بعد عمر طويل أمضاه في بريطانيا.[16][17]

جدل الانتماء

قال الدكتور قحطان الحديثي :"يتنافس على نِسبة المؤرخ شعبان ثلاثة أوطان، هي بلاد النيل، وبلاد الرافدين، وبلاد الإنجليز، فهو قد وُلِد في القاهرة وشرب من نيلها ونشأ على ضفافه ودرس في مدارسها، وأصله من الموصل في بيتٍ عريقٍ من بيوت العلم والتجارة وكان يفاخر بموصليته وحبه لدجلتها، وعاش القسم الأكبر من حياته في لندن وتربع على عرش الدراسات التاريخية فيها؛ فلا جرم أن تتفتح الأبواب للتنافس عليه؛ بحجة من الحجج، لكل منافس يحرص على هذه الدرة النفيسة، وإنها في الحق لذخيرة للمدرسة التاريخية العربية الحديثة ".[3]


مراجع

  1. ^ M. A. SHABAN: Islamic history: a new interpretation. 2. A.D. 750-1055. (A.H. 132-448). ix, 221 pp. Cam- bridge, etc.: Cambridge University. Press, 1976. ?7.50.
  2. ^ حوار مع عبد العزيز الدوري شيخ المؤرخين العرب وعلَم المدرسة العراقية مسعود ضاهر ، ديسمبر 8, 2013 ، المدى العراقية
  3. ^ أ ب قحطان الحديثي والتاريخ الاقتصادي ، علي محمد الفقيه ، مجلة الزرقاء ، الاردن ، 2011
  4. ^ دكتور صالح احمد العلي ودوره في التحقيق والمنهج التاريخي. Alae Abd al-Kadhom الاء عبد الكاظم جبار - Iraq Academic ...
  5. ^ كتاب التاريخ الاسلامي تفسير جديد : شعبان ، ص 142.
  6. ^ مقال أثر الفن الاسلامي في فنون الغرب من مجلة رسالة العدد 9
  7. ^ الکتاب الاسلامي السنة الثانیة، ربیع الأول 1366 - الجزء 4
  8. ^ مقال أثر الفن الاسلامي في فنون الغرب من مجلة رسالة العدد 9
  9. ^ توفر شبكة قوانين الشرق قاعدة بيانات قانونية تزيد على الـ 19,167 مليون وثيقة ومعلومة قانونية
  10. ^ الکتاب الاسلامي السنة الثانیة، ربیع الأول 1366 - الجزء 4
  11. ^ مقال الثورات الاسلامية من مجلة رسالة العدد 102
  12. ^ كتب الدكتور عبدالحي شعبان ، الأستاذ أحمد زهران ، دار الاثار ، ص57
  13. ^ محمد عبد المعطي ، اعلام التاريخ، دار المعارف ، القاهرة ، 1963 ، ص 37 .
  14. ^ مجلة العربي العدد 700 مارس 2017م
  15. ^ مقال الثورات الاسلامية من مجلة رسالة العدد 102
  16. ^ نجدة فتحي صفوة, دار الساقي - 2018 - History
  17. ^ المؤرخ سلمان الجبوري في معجم الادباء ، مادة عبد الحي شعبان .