طلال مداح
طلال علي مداح | |
---|---|
معلومات عن الخلفية | |
ويُعرف أيضاً بإسم | الحنجرة الذهبية وصوت الأرض |
وُلـِد | مكة، السعودية | 5 أغسطس 1940
الأصل | سعودي |
توفي | 11 أغسطس 2000 أبها، السعودية | (aged 60)
الأصناف | الموسيقى السعودية، الموسيقى العربية |
المهن | مغني، ملحن |
سنوات النشاط | 1958–2000 |
طلال مداح (و. 1940 - ت. 2000)، هو مغني وملحن سعودي شهير. سمُي مداح على اسم عائلة والدته. يشتهر بين معجبي بصاحب الحنجرة الذهبية وصوت الأرض.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ألقابه
تم إطلاق عدد من الألقاب على الفنان الكبير طلال مداح بسبب صوته الجميل، كان من الألقاب التي أُطلِقت عليه
- الحنجرة الذهبية
- وصوت الأرض
- وأستاذ الجميع
- وفارس الأغنية السعودية
- وفيلسوف النغم الأصيل.[1]
الحياه المبكرة
ولد الفنان الكبير طلال مداح في مكة المكرمة، اثناء فترة طفولته توفيت والدته لكن خالته أخذته ليعيش معها وزوجها، وبسبب حب زوج خالته الشديد له أطلق عليه طلال مداح،فقد كان اسم زوج خالته علي المداح.
تربى طلال في بيت خالته على القيم والأخلاق والمبادئ الحميدة، اعتبره زوج خالته ابنه، اهتم به كثيراً، كان دائماً ينصحه بأنه لابد من أن يكون له مكانة عالية في المجتمع لذلك نصحه بالاهتمام الشديد بدراسته.
تعلق النجم الكبير طلال مداح بالفن والموسيقى منذ الصغر، كان لديه صديق في مرحلة الطفولة يجلس معه كثيراً، ويرددا أغاني النجم الكبير محمد عبد الوهاب حتى تعود طلال على تلك الأغاني وأصبح مرتبط بالفن والموسيقى منذ الصغر.
التحق طلال مداح بإحدى المدارس في مدينة الطائف للدراسة وكان معروفاً في المدرسة بصوته العذب، لذلك تم إسناد مهمة غناء جميع الأغاني في المناسبات والحفلات المدرسية إليه، بسبب اهتمامه الشديد بالموسيقى والغناء أهمل طلال دراسته وتعليمه، لذلك لم يُكمِل تعليمه واكتفى بالمرحلة الإبتدائية فقط.
أثناء دراسته بالمدرسة تعرف طلال مداح على صديق له وهو عبد الرحمن خوندنة وكان يحب هذا الطفل العزف على آلة العود، وكان يجلس كثيراً مع طلال ويعزف على العود ويقوم طلال بالغناء، لكن الغناء في السعودية في تلك الفترة لم يكن مستحب، لذلك كان يُخفي عبدالرحمن العود في بيت طلال، وبدأ طلال العزف على العود وحاول أكثر من مرة أن يتعلمه بكل إتقان حتى برع فيه بعد عدة محاولات.
المسيرة الفنية
السبعينيات
بعد فترة الستينيات والتي تعد فترة مهمة في حياة طلال مداح حيث غنى خلالها اعمالاً من تلحين ملحنين كبار مثل الموسيقار طارق عبد الحكيم، والموسيقار غازي علي، وفوزي محسون وعبد الله محمد. والموسيقار سراج عمر، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في أغنية " ماذا اقول".
بعد ذلك وفي فترة السبعينات الميلادية - التي يعتبرها البعض حقبة انشهار طلال مداح فنياً - بتكوين الرباعي (طلال مداح + بدر بن عبد المحسن+محمد العبدالله الفيصل +سراج عمر) حيث قام طلال مداح بالتلحين تارةً وتارة سراج عمر، واما الغناء فكان بطبيعة الحال لطلال للعديد من النصوص التي كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن، والأمير محمد العبدالله الفيصل، وبالنسبة للامير بدر من أهم تلك الأعمال في تلك الفترة "زمان الصمت"و اغنية "وعد" من الحان طلال مداح نفسه، والاخيرة كان التلفزيون الفرنسي يذيعها احيانا، واغنية "لاوعد" من الحان سراج عمر، وكانت قبل تلك الاعمال في مطلع السبعينيات اعمال اخرى جميلة مثل "غربة وليل" و"اغنية هدي خطانا" من الحان كذلك سراج عمر, مع العلم ان ذلك التعاون كان قبل ذلك منذ فترة الستينيات باعمال ربما ليست بقليلة كان اولها عطني المحبة، ونفس الشيء كان هنالك ثلاثي آخر بين (طلال مداح + محمد العبد الله الفيصل +سراج عمر) وأشهرها "مقادير" و"أغراب" و"لا تقول" وكان طلال مداح قد ألهب مسارح القاهرة في السبعينات رغم وجود أساطير الغناء في العالم العربي مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش بأدائه على مسارح مصر أغانيه الضاربة في ذلك الوقت مثل "مقادير" و"أغراب" و"أنادي" و"لا تقول" و"وقفي" و"هلي الجدايل" وغيرها.
كما أن ذلك لم يمنع طلال مداح من الغناء من الحان ملحنين آخرين فقد غنى اغنية "يا صاحبي" واغنية "يا زينة يا ام الجدايل" من الحان عبد الله محمد، واغنية "عاش من شافك" من الحان الموسيقار طارق عبد الحكيم. كما قام طلال مداح خلال فترة السبعينات بتأليف مقاطع موسيقية كان أشهرها مقطوعة "ليالي البرازيل" والتي أثبتت موهبة طلال مداح التلحينية حتى وإن لم يتواجد نص شعري، وأن الموسيقى وتأليف الألحان هو جزء من تكوين طلال مداح الإنساني.
الثمانينات
في بداية الثمانينات اتجه طلال مداح لطرح الأغاني القصيرة مثل "أحبك كثر خطوات الثواني" و"زلزيني" و"بسكات" وغيرها، ولكن هذا لم يستمر طويلا فقد ابتعد طلال مداح عن الساحة الفنية مؤقتا وانتقل للعيش في مدينة لندن وكان يتنقل بينها وبين المغرب لمدة 4 سنوات، ولكنه عاد إلى المملكة ليشدو منتصف الثمانينات وتحديدا في عام 1985م إلى المكان الذي شهد بزوغه الفني "مدينة الطائف" في افتتاح البطولة العربية وأطرب الحضور بمواله الرائع "زارنا في الظلام.. يطلب سترا" وفجر الساحة بأغاني رائعة مثل أغنية "العشق"من الحان رفيق دربه سراج عمر, واغنية "ما عاد لي نفس" و"تصدق ولا أحلف لك" و"زل الطرب" و"سيدي قم" و"بالاشارة" والاخيرة من الحان عدنان خوج، كما قام بتقديم بعضا من روائع الأغاني في تاريخ السعودية مثل "خلصت القصة" و"احرجتني" والاخيرة من الحان عبدالرب ادريس، ليحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية والذي منحه إياه في ذلك الوقت الملك فهد بن عبد العزيز.
ثم شدا طلال مداح برائعة "يا حبيب العمر" وهي قصيدة بالفصحى طويلة ولكنها لم تطرح في الاسواق الا بعد وفاته وهي من الحان ملحن مصري هو الدكتور جمال سلامة.
التسعينات
كان بعضاً مما طرحه طلال مداح في فترة التسعينات الميلادية هو عبارة عن تجديد لأغانيه القديمة في الستينات والسبعينات بتسجيل وتوزيع مجدد او غناءها على آلة العود كجلسات مثل "بعد إيه ترسل كتاب" و"ظالم ولكن" و"الله يرد خطاك" و"ماعننا وعنك" و"لسه برضو" وغيرها من روائعه القديمة التي طرحها قبل فترة حفظ الحقوق والألبومات الرسمية والتي كانت تصدر على شكل أسطوانات مفردة لكل أغنية، كما قام بإصدار بعض الألبومات الجديدة مثل "أنا راجع أشوفك" ,و"ذهب" و"العطر" الذي عاد فيه للتعاون مع رفيق دربه القديم "سراج عمر"، كما رجع تعاون طلال مداح مع بعض الملحنين المصريين مثل الدكتور إبراهيم رأفت كان ذلك في البوم لم يعنون ومن ضمن تلك الاعمال "عز اغترابي"، ومع توفيق فريد في عملين هما "وفقك الله" و"لحظة غضب"، وتعاون طلال مع صالح السيد في اغنية "اعذروني" كان ذلك في البوم بنفس عنوان هذه الاغنية، كما أصدر ألبوما للعزف على العود بشكل منفرد أسماه "7 لمن؟" وهو يعد أول فنان سعودي يخوض مثل هذا المجال، وخفف طلال مداح من حفلاته واقتصر في أغلب الأحوال على الحضور المحلي في مهرجانات جدة وأبها والجنادرية ولم يكن يقيم حفلات خارجية إلا فيما ندر
إنجازاته
كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي "وردك يازارع الورد" وكانت بأسلوب الذي يسمونه "الاغنية المكبلة" حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعودين ان يلحنوا أي عمل بأسلوب مايسمى باغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثير من الأعمال المكبلهة منها "يالي الليالي مشوقة"، و"مجروح وان"، و"هو حبك"، و"غريبة"، و"مكتوب ومقدر (أسمر من البر)" وغيرها.
كذلك قام بعمل بعض الاغنيات التي لحنها يشبه الموسيقى الغربية مثل اغنية "وعد"، والى حد ما "يا حلوة شيلي اللثام".
كذلك خاض طلال مداح تجربة الاغنية الطويلة فغنى بعض الاعمال منها رائعة "يا حبيب العمر" واغنية تعالي التي غناها في التسعينيات الميلادية، واغنية "خلصت القصة"، واغنية "أحرجتني"، و"أنا العاشق".
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته الشخصية
تزوج طلال مداح 3 مرات،
- الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح،
- أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين
- أما زوجته الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابنا واحدا وهو خالد و3 بنات،
نقد
الملحن الكبير الأستاذ غازي علي والذي تعاون مع طلال في أعمال قليلة منها "سلام لله يا هاجرنا" و"أسمر حليوة"، و"جينا من الطايف"، واغنية "اسمحولي اقولكم"، وقال غازي أن ((طلال مداح عبقري في التلحين وأن عبقريته تكمن في بساطة ألحانه وعدم تكلفها بحيث أنها ترسخ في ذهن السامع لأنها نابعة من روحه كفنان وأما بالنسبة لصوته فصوته من أجمل الأصوات التي سمعها في حياته))
الشاعر فيصل الفقية والتي تعامل مع طلال مداح في العديد من الأعمال وكان أولها "بشويش عاتبني" كما تعاون معه في أغاني مشهورة "ياللي الليالي" و"يا من في قلبي غلا" قال أن ((طلال مداح هو أفضل من غنى بشعره كصوت وأن طلال مداح كان أحد أسباب شهرة فيصل الفقية الشاعر، كما قال أن مؤسس الأغنية السعودية هو طلال مداح لأنه أول من خرج عن الإطار، كما أن صوته الجميل الذي يشبه العصافير المغردة هو أحد أهم صفات طلال مداح الفنان))
الشاعر الراحل خالد زارع والذي قدم العديد من الأعمال الجميلة مع طلال مداح مثل "ظالم ولكن" و"سهرانين" وغيرها، قال في إحدى اللقاءات أن ((طلال مداح لن يتكرر أبدا وهو كفنان حالة نادرة من المستحيل أن تتكرر))
الأمير محمد العبد الله الفيصل قال أن ((طلال مداح تاريخ.. وأن تاريخ الأغنية السعودية كانت بداياته الفعلية على يد طلال مداح واشتهرت بفضل طلال مداح رغم محاولات من سبقوه))
الأمير بدر بن عبد المحسن قال ((وأصبح اسم طلال مداح في كل قلب وعلى كل شفاه.. وتجاوز الفن الغنائي السعودي بفضل صوته حدود الوطن ليصل للعالم العربي كله.. طلال مداح فنان متميّز.. ومدرسة مختلفة عن ما سبقتها.. وقد مر ذلك الفنـان بمراحل عدة ارتفع فيها رصيد نجاحه وتناقص.. ولكن تميزه وتفرّده ليس فقط في صوته اللين الدافئ القوي.. إنما في شخصيته البسيطة الطيبة.. وأفكاره وفلسفته الخاصة للأشياء وعنها))
الفنان الكبير محمد عبده قال ((طلال هو رجل الأغنية السعودية الأول وهو الأصل ونحن نتفرع منه))
الملحن سامي إحسان قال ((حمل على كاهله هاجس الاغنية السعودية.. وتطويرها.. ويرفض أي مساس بها، إنه إنسان من عهد الطرب الأصيل الذي يلتزم بالإنسان ويحكي سيرته.. يكتب الجملة الموسيقية بكل مشاعره.. يسبح في الفن الشرقي.. لكنه لا يرفض الفن الحديث والمعاصر.. ويسعى دائما للتجديد.. ويعتقد أن الكلمة الشاعرية المتدفقة من أعماق القلب.. هي التي تحرك ملَكة الإبداع))
موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب صرح ذات مرة ((إن من أجمل الأصوات التي استمعت إليها في الوطن العربي هو صوت طلال مداح)) وهذه الشهادة ليست مستغربة من الفنان الكبير محمد عبد الوهاب وهو الذي وقع عقدا احتكاريا مع طلال مداح لكي لا يغني سوى من ألحانه وبدأها برائعة "ماذا أقول؟" ولكن لم تشأ الأقدار إكمال هذا الثنائي الذي كان سيقدم إبداعا لا حدود له في سماء الأغنية العربية
الملحن السعودي صالح الشهري صرح ذات مرة أنه كان في اجتماع مع بليغ حمدي الذي قال له أن ((أجمل صوتين في التاريخ الحديث للأغنية العربية هما محمد عبد الوهاب وطلال مداح)) وأضاف ((وعني أنا فأنا مذهول بهذا الصوت العظيم الذي لا يتكرر.. فطلال مداح قمة عالية وإطلالة جميلة للفن العربي الخليجي بشكل عام والفن السعودي بصفة خاصة وهو أخ لكل من عرفه أو التقى به ويدخل القلب مباشرة بدون استئذان بصدقه وعفويته وطيبته التي ليس لها حدود))
الشاعرة "هتان" قالت ((أبو عبد الله ظاهرة لن تتكرر في كل شي.. بدءاً من بساطتة وتواضعه وانتهاء بتاريخه الغنائي الضخم))
ملحنون تعاون معهم
أبرز الملحنين الكبار الذين تعاون معهم طلال مداح هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكان التعاون قد بدأ بأغنية "ماذا أقول؟" وكان هنالك عمل آخر هو "منك يا هاجر دائي" وهو العمل الذي لم يطرح رسميا حتى وفاة طلال مداح مع انه طرح في السوق مسجل بالة العود في اواخر الثمانينات.
كما تعاون طلال مداح مع الملحن الكبير محمد الموجي في أغنيتين وهما "لي طلب" و"ضايع في المحبة" وتعاون أيضا مع الملحن العبقري بليغ حمدي في أغنية "يا قمرنا" ومع الملحن الكبير إبراهيم رأفت في أغنيتي "غلاب يا هوى" و"عز اغترابي" ومع الملحن جمال سلامة في أغنية "يا حبيب العمر" والتي لم تطرح رسميا إلا بعد وفاة طلال مداح
تعاون طلال مداح مع العديد من الملحنين السعوديين مثل الفنان الكبير طارق عبد الحكيم في مجموعة من الاعمال من اهمها اغنية "عاش من شافك"، و"عند النقاء ويلاه" و"لمين ابشكي غرامك"، و"فات الأوان"، واوبريت وطني بعنوان افديك يا وطني، واغنية حايل بعد حيي وكذلك تعاون مع الفنان الراحل عبد الله محمد في أعمال كثيرة منها على سبيل المثال "يا صاحبي" و"سويعات الأصيل" والفنان الراحل "فوزي محسون" في أعمال متعددة مثل "يالي جمالك جعلني باكي متالم" و"يا حبيبي.. يا حياتي" و"مين فتن بيني وبينك"، واغنية "كلام البارحة تغير"، والفنان عبادي الجوهر في اعمل قليلة مثل "طويلة يا دروب العاشقين" و"عضة الإبهام" ومع الدكتور عبد الرب إدريس في الأغنية الرائعة "أحرجتني" ومع العملاق أبو بكر سالم بلفقيه في مناسبات قليلة منها أغنية "ده اللي حصل من بعد" وهي من كلمات وألحان أبو بكر سالم
كما تعاون مع الملحن سامي إحسان في عدة أعمال من أبرزها "تكفيني أنت" و"مرّت"، ومع الملحن محمد شفيق في أعمال عدة من أهمها "فاتر اللحظ" ومع طلال باغر في "أنا العاشق" وصالح الشهري في الأغنية الجميلة "ما أوعدك" وغيرهم كثير. وقبل ذلك بكثير مع سراج عمر وقد سبق الكلام عنه عند الكلام على طلال مداح في السبعينيات.
شعراء تعاون معهم
غنى طلال مداح من كلمات العديد من الشعراء، ومن أشهرهم:
- عبد الله الفيصل 10 أغنيات.
- طاهر زمخشري سلام لله
- بدر بن عبد المحسن 64 أغنية
- محمد العبد الله الفيصل 56 أغنية.
- خالد الفيصل 15أغنية.
- إبراهيم خفاجي 8 أغنية.
- عبد الرحمن بن سعود كشاعر 6 أغنيات.
- لطفي زيني كشاعر 8 أغنيات.
- فوزي محسون كشاعر 4 أغنيات.
- أبو بكر سالم كشاعر 4 أغنيات.
- فائق عبد الجليل 6 أغنية.
- خالد زارع 43 أغنية.
- فيصل الفقية 139 أغنية.
- ساري 10 أغنية.
- سعود شربتلي 6 إعمال.
- الدكتور سعود بن عبد الله 34 أغنية.
- عبد الكريم خزام السليماني 22 أغنية.
- اسعد عبد الكريم1 أغنية
- محمد احمد محمد عصابي1 أغنية
وغيرهم العشرات من كتاب الأغنية.
فنانون غنوا ألحانه
وغنى من ألحان طلال مداح أيضا العديد من المطربين العرب مثل:
- وردة الجزائرية.
- فايزة أحمد
- هيام يونس.
- هالة هادي.
- سميرة سعيد.
- رجاء بلمليح.
- عبد الكريم عبد القادر.
- عبادي الجوهر.
- عادل مأمون.
- عتاب.
- رباب.
- راشد الماجد.
- علي عبد الكريم (مغني).
- محمد المسباح.
- نايف البدر.
فنانون تأثروا به
أعماله
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التمثيل
- الأصيل، مسلسل، 1973[2]
- شارع الضباب، فيلم، 1967
ألبومات
# | اسم الألبوم | رقم الألبوم | الإصدار | الشركة المنتجة | ملاحظات |
---|---|---|---|---|---|
1 | سهرة مع طلال مداح 1 | * | 1960s | موريفون | |
2 | سهرة مع طلال مداح 2 | * | 1960s | موريفون | |
3 | سهرة مع طلال مداح 3 | * | 1960s | موريفون | |
4 | سهرة مع طلال مداح 4 | * | 1960s | موريفون | |
5 | جلسة 1 | * | 1970s | تسجيلات هيزع | |
6 | طلال مداح 1 | * | 1970s | تسجيلات صوت الجزيرة | |
7 | طلال مداح 2 | * | 1970s | تسجيلات صوت الجزيرة | |
8 | مرت ومر الزمان | * | 1970s | تسجيلات جولدن كاسيت | |
9 | جمعتنا الظروف | * | 1970s | تسجيلات يوسف حيدر وشركاه | |
10 | خلصت القصة | * | 1970s | تسجيلات ليالي الأنس | |
11 | طلال مداح 3 | * | 1970s | تسجيلات كليوباترا | |
12 | حبك سباني | * | 1970s | تسجيلات كليوباترا | |
13 | تعلق قلبي | * | 1970s | تسجيلات كليوباترا | |
14 | وعدك متى؟ | * | 1980s | تسجيلات جولدن كاسيت | |
15 | سيدي قم | 1 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
16 | طلال مداح مع عتاب 1 | 2 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
17 | يا حياتي.. يا حياتي | 3 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
18 | طلال مداح مع عتاب 2 | 4 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
19 | مختارات من أغاني طلال مداح | 5 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
20 | جلسة مع طلال مداح | 6 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
21 | أحرجتني | 7 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
22 | ماذا أقول؟ | 8 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
23 | جتني تقول | 9 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
24 | أنا العاشق | 10 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
25 | رفعت الصوت أغني | 11 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
26 | وعدك متى؟ | 12 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
27 | لا تشد القيد | 13 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
28 | فاتر اللحظ | 14 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
29 | منوعات طلال مداح | 15 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
30 | يا كريم | 16 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
31 | مع الأيام | 17 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
32 | عز الوطن | 18 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
33 | إلا أنا | 19 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
34 | ما نسيتيني | 20 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
35 | الحق معاي | 21 | 1980s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
36 | صرخة | 22 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
37 | قصت ضفايرها | 23 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
38 | صعب السؤال | 24 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
39 | منهو حبيبك؟ | 25 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
40 | أعذروني | 26 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
41 | عشب الفخر | 27 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
42 | ديرتي | 28 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
43 | تعيشي يا سعودية | 29 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
44 | السكوت أرحم | 30 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
45 | سويعات الأصيل | 31 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
46 | تدلل يا قمر | 32 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
47 | نجمة ونهر | 33 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
48 | زمان الصمت | 34 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
49 | مصدر أحزاني | 35 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
50 | جلسة مع طلال مداح | 36 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
51 | أنا راجع أشوفك | 37 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
52 | مشتق للمغرب | 38 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
53 | لا بكا ينفع | 39 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
54 | ألف شكراً | 40 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
55 | تعالي | 41 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
56 | وطني الحبيب | 42 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
57 | طيب؟ | 43 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
58 | يا بنت | 44 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
59 | جلسة مع طلال مداح | 45 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
60 | عضة الإبهام | 46 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
61 | أغراب | 47 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | إعادة طرح لأغاني لم يسبق طرحها رسميا |
62 | مقادير | 48 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | إعادة طرح لأغاني لم يسبق طرحها رسميا |
63 | عز الكلام | 49 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
64 | لا نفترق | 50 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
65 | سلطنة | 51 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
66 | جلسة مع طلال مداح | 52 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
67 | ذهب | 53 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
68 | العطر | 54 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
69 | منوعات طلال مداح | 55 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
70 | موحدين | 56 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | أغاني وطنية |
71 | عشقته.. ودانات | 57 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | تجديد لأغاني قديمة |
72 | أسبوع | 58 | 1990s | تسجيلات فنون الجزيرة | |
73 | سلطنة 2 | 59 | 2001 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
74 | أرفض المسافة | 60 | 2002 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
75 | قولوا للغالي | 61 | 2003 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
76 | مرّت | 62 | 2004 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
77 | سلطنة 3 | 63 | 2005 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
78 | جلسة نغم 2006 | 64 | 2006 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
80 | بعد روحي | 66 | 2007 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
81 | مين يبشرني | 67 | 2008 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
82 | نبطيات | 68 | 2009 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
83 | لا توحشونا | 69 | 2009 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
84 | الحب وانت وانا | 70 | 2010 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
85 | منك يا هاجر | 71 | 2011 | تسجيلات فنون الجزيرة | تم طرحه بعد وفاته |
ملاحظة: انقر على اسم الألبوم للذهاب لصفحة تحميل أغاني الألبوم من من موقع أغاني طلال مداح
وفاته
في سنواته الأخيرة عانى طلال مداح من مشاكل في القلب وانسداد في صمامات القلب، وأجرى عملية قسطرة للقلب ونصحه الأطباء بالراحة المطلقة والابتعاد التام عن التدخين، ولكنه استمر في أداء الحفلات والغناء حتى توفي إثر تعرضه لأزمة قلبية يوم 11 أغسطس 2000 وهو على مسرح المفتاحة كان للتو بدأ يؤدي وصلته الغنائية بعد موجة تصفيق كبيره استمرت خمس دقائق وكان قد سقط من على الكرسي وهو يتهيآ لأداء اغنية "الله يرد خطاك" الذي كان يجلس عليه وتم نقله سريعا إلى المستشفى ولكن كانت المشيئة الإلهية أسرع وأمضى، وقد نقل جثمانه للصلاة عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة ودفن بمقابر المعلاة بمكة المكرمة وقد شيّعه أكثر من 100 ألف من محبيه ومعجبيه، كما حضر مراسم العزاء بمدينة جدة عدد كبير من رجال الدولة وعدد كبير من الفنانين والصحفيين.
إحياء ذكراه
في 2 فبراير 2023 كرم رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، في "ليلة صوت الأرض" المخصصة لتكريم الفنان الراحل طلال مداح،عائلة الراحل على مسرح محمد عبده أرينا في العاصمة الرياض، أمام حضور كبير من الأمراء والشعراء والموسيقيين والإعلاميين السعوديين والخليجيين والعرب.
كما كرم سفير جمهورية مصر العربية لدى السعودية، أحمد فاروق، عائلة الفنان طلال مداح، وتم إطلاق اسم "صوت الأرض" على استوديو SSL، أحد ستوديوهات مرواس في السعودية تكريماً لقيثارة الشرق وعائلته.
مرئيات
وفاة طلال مداح على المسرح. |
---|
ابنة طلال مداح تتأثر لحظة لقائها مع شبيه والدها. |
وصلات خارجية
- الموقع الرسمي لمعجبي طلال مداح
- منتدى معجبي طلال المداح
- Talal Maddah full list of songs over 1000 songs to download for free