صالة عالبال
صالة عالبال في دمشق القديمة - سورية
في مطلع التسعينيات تم تحويل بيت دمشقى قديم بعد عمليات الترميم إلى ملتقى ثقافى وفنى لكن بصيغة جديدة اتخذت من الاغنية الفيروزية ملمحا خاصا لها.
يحتفل المكان الواقع في دهليز الحارة الشامية القديمة والمتفرع من الشارع الرئيسى لحى باب توما نحو جادة القيمرية ببيوت دمشقية أصبحت اليوم من معالم الثقافة في سورية حيث بإمكان الزائر لهذه البيوت أن يجد نوعا معماريا اختصت به اليوم المدينة القديمة عابرا في الحارة ذات المشهد التراثى المتناغ ومحفوفا بباعة الدامسكو والبروكار الدمشقي التي توءلف واجهات محالها مشهدا نادرا من مشاهد اللون المشبع بالضوء وصولا إلى المكان الذي يعتبر ملتقى لفنانى التشكيل ومثقفى دمشق.
تعتبر صالة عالبال للفنون التشكيلية من أهم صالات العرض في دمشق وتشغل مساحة بيت دمشقى مكون من طابقين الأول خُصص كنموذج للمقهى الثقافى حيث استغل الردهة الخارجية كمقدمة بصرية عرض فيها أعمالا نحتية وتشكيلية لاهم الفنانين السوريين أما القاعة الداخلية فخصصت لمكتبة صغيرة باستطاعة الزائر أن يطالعها على الطاولات الخشبية الموزعة بعناية تحت اللوحات الفنية الخاصة بالسيدة فيروز وهى بريشة أهم الفنانين السوريين الذين رسموا فيروز كل على طريقته الفنية.
مايميز المكان هو أغانى فيروز التي يقدمها المكان لزواره على مدار الساعة حيث يمكنك سماع مسرحيات ميس الريم وناطورة المفاتيح محاطا بمشاهد فنية رائعة لفيروز التي يطل وجهها من اللوحات المعلقة على الجدران فيشعر رواد المكان أنهم جزء من الزمن الجميل الذي يشكل صوت فيروز أهم سماته الروحية بالنسبة للمستمع العربى.
الطابق العلوى من المكان خصصته الفنانة التشكيلية رواد إبراهيم كصالة عرض تابعة لوزارة الثقافة حيث قامت بتقديم عدة معارض لفنانين تشكيليين أهمهم/ دنحو زومايا سامر إسماعيل عتاب حريب نزار صابور وغيرهم كثير.. لايقتصر نشاط عالبال على الفن التشكيلى بل يعتبر المكان من أهم ملتقيات الشعر والامسيات الموسيقية حيث استضاف عالبال أكبر الشعراء والفنانين العرب أهمهم... الشاعر اللبنانى طلال حيدر ونزيه أبو عفش والفنان بسام كوسا الذي وقع هناك مجموعته القصصية نص لص إضافة إلى أن عالبال يعتبر من الأماكن المفضلة لتوقيع الكتب الصادرة حديثا وباهتمام من الصحفيين والمثقفين الذين يعتبرون صالة عالبال من الأماكن الفريدة التي توءثر الثقافى على السياحى وتأخذ بيد الفنانين والشعراء الشباب.
|
|