حركة سوادشي

(تم التحويل من سوادشي)
ملصق شائع من الثلاثينيات يصور غاندي وهو يدوّر تشاركا لغزل القطن ونسج القماش، مع عنوان "التركيز على تشاركا وسوادشي".

حركة شوادشي (إنگليزية: Swadeshi movement)، هي حركة اكتفاء ذاتي كانت جزءاًمن حركة الاستقلال الهندية وساهمت في تطوير القومية الهندية.[1] قبل إعلان حكومة الراج البريطاني قرارها بتقسيم البنغال في ديسمبر 1930، كان هناك الكثير من الاستياء المتزايد بين الهنود. رداً على ذلك، بدأت حركة سوادشي رسميًا من مبنى بلدية كلكتا في 7 أغسطس 1905 الحد من السلع الأجنبية من خلال الاعتماد على الإنتاج المحلي.[2] وصفها المهاتما غاندي بأنها روح سواراج (الحكم الذاتي). اتخذت الحركة حجمًا وشكلًا هائلين بعد أن تبرع الأثرياء الهنود بالمال والأراضي المخصصة لمجتمعات كادي وگراموديوگ التي بدأت بإنتاج القماش في كل منزل. كما تضمنت صناعات قروية أخرى لجعل القرية مكتفية ذاتياً ومعتمدة على نفسها.[3] استخدم المؤتمر الوطني الهندي هذه الحركة كترسانة لنضاله من أجل الحرية وفي نهاية المطاف في 15 أغسطس 1947، قام پانديت نهرو برفع علم كادي "أشوك شكرا" ثلاثي الألوان يدويًا في "پرينسس پارك" بالقرب من بوابة الهند، نيودلهي.[4]

اتخذ قرار حكومة الراج البريطاني بتقسيم البنغال في ديسمبر 1903. والسبب الرسمي هو أن البنغال، التي يبلغ تعداد سكانها 78 مليون نسمة، كانت أكبر من أن تُدار؛ ومع ذلك، كان السبب الحقيقي هو أنها كانت مركز الثورة، ولم يتمكن المسؤولون البريطانيون من السيطرة على الاحتجاجات، التي اعتقدوا أنها ستنتشر في جميع أنحاء الهند. أعيد تعيينه جورج كرزون، مركيز كرزون الأول من كدلستون نائباً للملك في الهند (1899-1905)، وفي أغسطس 1904، ترأس تقسيم البنغال 1905.

في "الأسد والنمر: صعود وسقوط الحكم البريطاني، 1600-1947"، كتب دينيس جود: "كان كرزون يأمل... أن ترتبط الهند بشكل دائم بالراج. ومن المفارقات، أن تقسيمه للبنغال، والجدل المرير الذي أعقب ذلك، كان له أثر كبير في تنشيط المؤتمر. عادةً ما كان كرزون قد رفض المؤتمر عام 1900 ووصفه بأنه "يترنح حتى يسقط". لكنه ترك الهند مع المؤتمر وهو أكثر نشاطاً وفعالية من أي وقت مضى".[5]

تم تقسيم البنغال حسب اللغة والدين: النصف الغربي سيكون هندوسياً بالدرجة الأولى، والنصف الشرقي سيكون مسلماً بالدرجة الأولى. أشعلت إستراتيجية فرق تسد هذه حركة سوادشي. أعاد البريطانيون توحيد البنغال عام 1911 وحولوا عاصمتهم إلى نيودلهي. اتخذت حركة سوادشي معنى جديدًا بعد إعادة توحيد البنغال.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

"سوادشي" هي جمع بين كلمتين باللغة السنسكريتية: "سوا" ("ذاتي" أو "خاص") و"دش" ("البلد"). وكلمة "سوادشي هي صفة وتعني "البلد المملوك للفرد".[6]


خط زمني

بهارات ماتا، لوحة من 1905 بريشة أبانيندراناث طاغور، أحد أوائل تصورات بهارات ماتا، أو "أمنا الهند"

وُصفت حركة سوادشي بأنها حركة لإنتاج الأقمشة في الهند.

بدأ الهنود في التخلي عن البضائع البريطانية مقابل المنتجات الهندية، على الرغم من أنها كانت أكثر تكلفة. كان التأثير قوياً حيث شهد البريطانيون انخفاضاً بنسبة 20% في مبيعات منتجاتهم. نظم ثلاثي لال-بال-پال العديد من الساميتيس، قاد بال گانگادار تيلاك گانيش أوتساڤ كوسيلة لتعميم استخدام واستهلاك المنتجات المحلية من التربة إلى الحلويات. هناك شخصية بارزة أخرى في حركة سوادشي هي ڤ. أ. تشيدامبرام پيلاي في توتيكورين، الذي استحوذ على شركة الهند البريطانية للملاحة البخارية وتحويلها إلى شركة شحن هندية وأطلق عليها اسم "شركة سوادشي للشحن" في أكتوبر 1906.[14]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ L. M. Bhole, Essays on Gandhian Socio-Economics, Shipra Publications, Delhi, 2000. Chapter 14: "Savadesi: Meaning and Contemporary Relevance".
  2. ^ "Swadeshi Movement: Timeline and Important facts that you must know". India Today. Archived from the original on 2018-11-30. Retrieved 7 August 2015.
  3. ^ "Jamnalal Bajaj, the Gandhian capitalist who was called the Mahatma's 'Merchant Prince'". The Print. Archived from the original on 17 September 2021. Retrieved 11 February 2019.
  4. ^ "No, Nehru didn't hoist India's first tricolour at Red Fort. And British flag wasn't lowered". The Print. Archived from the original on 14 August 2019. Retrieved 14 July 2019.
  5. ^ Judd, Dennis (2004). Lion and Tiger:The Rise and fall of British Empire 1600 to 1947. ISBN 0192803581.
  6. ^ "Swadeshi". Metta Center (in الإنجليزية الأمريكية). 2009-05-03. Archived from the original on 2020-09-25. Retrieved 2020-10-01.
  7. ^ أ ب "History of Swadeshi Movement : Causes & Effects". Cultural India (in الإنجليزية الأمريكية). 2018-07-19. Archived from the original on 2020-07-23. Retrieved 2020-09-20.
  8. ^ Anjan, Tara; Rattan, Saldi (2016). Satguru Ram Singh and the Kuka Movement. New Delhi: Publications Division Ministry of Information & Broadcasting. ISBN 9788123022581.
  9. ^ McLeod, W. H.; French, Louis (2014). Historical Dictionary of Sikhism. Rowman & Littlefield. p. 261. ISBN 9781442236011.
  10. ^ Kaur, Manmohan (1985). Women in India's freedom struggle. Sterling. p. 76.
  11. ^ Clarke, Peter (2004). Encyclopedia of New Religious Movements. Oxon: Routledge. p. 425. ISBN 9781134499700.
  12. ^ "RobinAge: History - Gandhiji's Days in Mumbai". www.robinage.com. Archived from the original on 2021-04-17. Retrieved 2021-07-26.
  13. ^ "History of Khadi – A Symbol of Indian Freedom Struggle". Khadivastram. 14 May 2020. Archived from the original on 24 September 2021. Retrieved 14 May 2020.
  14. ^ "Why India needs Swadeshi 2.0". Archived from the original on 23 September 2020. Retrieved 6 March 2020.

قراءات إضافية

  • Bandyopadhyay, Sekhar. From Plassey to Partition - A History of Modern India (2004) pp 248–62
  • Das, M. N. India Under Morley and Minto: Politics Behind Revolution, Revolution, and Reform (1964)
  • Gonsalves, Peter. Clothing for Liberation, A Communication Analysis of Gandhi's Swadeshi Revolution, SAGE, (2010)
  • Gonsalves, Peter. Khadi: Gandhi's Mega Symbol of Subversion, SAGE, (2012)
  • Trivedi, Lisa. "Clothing Gandhi's Nation: Homespun and Modern India", Indiana University Press, (2007)
  • Trivedi, Lisa N. (February 2003). "Visually Mapping the 'Nation': Swadeshi Politics in Nationalist India, 1920-1930". The Journal of Asian Studies. Association for Asian Studies. 62 (1): 11–41. doi:10.2307/3096134. JSTOR 3096134.

وصلات خارجية