زكريا بن يهويدع
زكريا بن يهويَدَع | |
---|---|
مكرّم في | اليهودية المسيحية الإسلام |
زكريا بن يهويَدَع (بالعبرية: זְכַרְיָה בן יהוידע، بالعبرية المعاصرة Zekharya ben Yehoyada بالطبرية Zəḵaryā؛ إنگليزية: Zechariah ben Jehoiada) هو أحد أنبياء التناخ في اليهودية، ولعل الإنجيل قد أشار إليه، وهو مذكور في القرآن. ويشتهر في اليهودية والمسيحية الحادث الذي أدى إلى استشهاده والمعجزة التي وقعت أثناء حصار القدس من نبوخذنصر الثاني.
وهو ابن الكاهن يهوياداع وقد قُتل في هيكل سليمان. وزكريا، واسمه بالعبرية يعني "زكر الله" كان كاهناً في أيام الملكين اليهوديين اخزيا ويوآش وبعد موت والده، يهوياداع الذي كان صديقاً ومرشداً ليوآش، ترك اليهود إله آبائهم وعبدوا الآلهة اشيرة وبعض الأصنام. فقام زكريا بإنذارهم ووتوعدهم على تمردهم وشرورهم وهو في حالة من الغيظ الشديد، مما أثار غضب اليهود ففتنوا عليه ورجموه بحجارة في هيكل سليمان بين المذبح والهيكل بأمر الملك. أما هو فرفع دعواه إلى الله واستغاث بملك يهوذا العظيم لينتقم له من أعدائه إذ قال "الرب ينظر ويطالب"[1].
فقد ذُكر في سفر الأيام من العهد القدبم "... ولبس روح الله زكريا بن يهويدع الكاهن فوقف فوق الشعب، ففتنوا عليه، ورجموه بحجارة بأمر الملك في دار بيت الرب " [2].
وذكزت الحادثة من قبل السيد المسيح مرتين في العهد الجديد:
- في إنجيل لوقا: " من دم هابيل إلى دم زكريا الذي أهلك بين المذبح والبيت "[3]
- في إنجيل متى: " كل دم زكي سفك على الأرض من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا بن برخيا الذي قتلتموه بين الهيكل والمذبح "[4]. وعلى الأرجح أنه هناك لُبس عند متى إذ أن المقتول بين الهيكل والمذبح هو زكريا بن يهوياداع كما ذكر أنفا. أما زكريا بن برخيا فهو عاش آخر أيام السبي البابلي، وهو من الأنبياء الصغار، وينسب له السفر الذي في التوراة، ويقول عنه قاموس الكتاب المقدس " ويذكر التقليد اليهودي أن زكريا هذا طالت أيامه، وعاش في بلاده، ودفن بجانب حجي الذي كان زميلاً له". ولعله أُستعملت لفظة "ابن" هنا كما تُستعمل في مواضع كثيرة في الكتاب للدلالة على النسب فقط فيكون برخيا أحد أجداد زكريا كما يقال أن "يسوع ابن داود"[5].
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نصب
According to Jewish tradition, an ancient monument in the Kidron Valley outside the Old City of Jerusalem is identified as the tomb of Zechariah. Sozomen alludes to the burial site of Zechariah ben Jehoiada, whose execution was ordered by King Joash, as being in one of the villages that now bears his name, possibly Khirbet Beit Zakariyyah.[6]
مراجع
- ^ العهد القدبم -2 أخبار 24: 20-22
- ^ العهد القدبم -الأيام (2) 24/20 - 21
- ^ العهد الجديد - إنجيل لوقا 11/51
- ^ العهد الجديد - إنجيل متى23/35
- ^ زكريا في قاموس الكتاب المقدس وفي النسب العربي نقول "عبد الله الهاشمي" مع أن هاشم هو من أجداد عبد الله وليس والده.
- ^ Sozomen (1855). The Ecclesiastical History of Sozomen: Comprising a History of the Church from A.D. 324 to A.D. 440. Henry G. Bohn. p. book 9, chapter 17. OCLC 78734887.