زفاف علي (فيلم)
زفاف علي Ali's Wedding | |
---|---|
اخراج | جفري واكر |
انتاج | هلن پانكهرست شيلا جايادڤ |
بطولة | أسامة سامي هيلانا سواريس دون هاني مها ولسون ريان كور |
موسيقى | نيگل وستليك |
سينماتوگرافيا | دونالد مكالپين |
تحرير | جفري لامب |
شركــة الانتاج | ماتشبوكس پرودكشنز |
تواريخ العرض | أكتوبر 2016(أدليد) |
طول الفيلم | 110 دقيقة[1] |
البلد | أستراليا |
اللغة | العربية الإنگليزية الفارسية |
زفاف علي، هو فيلم كوميدي رومانسي أسترالي إنتاج ماتشبوكس پرودكشنز عام 2017.[2][3][4] الفيلم إخراج جفري واكر وتأليف أسامة سامي وبطولة أسامة سامي، هيلانا سواريس، دون هاني، وريان كور. ونقلت الصحيفة عن سامي قوله إن الفيلم هو "صنع للتاريخ، وهو أول مسلسل إسلامي، لذا نأمل أن يمهد الطريق لكثير من القصص المشابهة الأخرى، ليس فقط من المجتمع الإسلامي بل من المجتمعات والأقليات الأخرى في مجتمعنا".. وقال إن "قصة الحب الجميلة والمؤثرة" كانت تحاول إلقاء ضوء أكثر إيجابية على حياة المسلمين-الأستراليين.[3] الفيلم مقتبس من قصة حقيقية وتُعرض صور الأبطال الحقيقيين في نهاية الفيلم.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قصة الفيلم
يتحدّث فيلم زواج علي عن قصّة حبّ بدأت شفّافة في المسجد بين الشاب علي (أسامة سامي) والفتاة ديانة (هيلانا سواريس)، وانتهت قصّة الحبّ هذه بفضيحة في المسجد أيضاً على يد السيد عبد الغفار (ماجد شكر). وهي إشارة الى ما يمكن أن يؤسّسه المسجد من معايير قيمية في مجتمعٍ منضوٍ تحت سقفه، فالمسجد بدءاً هو نافذة للتعارف الإجتماعي، مثلما هو نافذة للإنفتاح على الآخر المماثل، إلا أنّ المسجد ذاته إذا ما تمّ استغلاله بأنانيّة عالية، وبعقلية ضيّقة ، فإنّه يتحوّل الى نافذة للهدم الأسري ونافذة للتفكّك الإجتماعي.[5]
كاتب نصّ الفيلم شاب عراقي، مولود في إيران، ويحمل الجنسية الأسترالية لأكثر من عشرين عاماً، ينتمي لعائلة ملتزمة دينيا، فوالده كان إمام مسجد في مدينة ملبورن. وهو عبر هذا الفيلم يسرد بعض سيرته الذاتية، بل يكشف لنا حضور العقل الديني المنفتح وتأثيره على المحيط عبر شخصية الأب (الشيخ مهدي / دون هاني)، مثلما يعكس لنا أزمة العقل الديني المنغلق عبر شخصية (السيد عبد الغفار /ماجد شكر). برع كلّ من دون هاني وماجد شكر في تقمّص الشخصيّتين المتناقضتين. ولأنّ الفيلم مأخوذ عن سيرة ذاتية فإنّ المؤلف كشف لنا وفق تجربته الذاتية كيف كان والده (الشيخ مهدي) صاحب العمامة البيضاء منفتح العقل، أريحيّاً، محبوباً من قبل رواد المسجد، فالفيلم إذن لا يُعمّم الرؤية بقدر ما يروي قصّة حقيقية خاصّة، وأعتقد أنّ مشاهدة الفيلم بعقلية منغلقة ستقود الى إنتقادات لا تبرير لها سوى الإنغلاق.
يحاول (الشيخ مهدي) جاهداً أن يحمي التآلف الأسري ليس داخل جدران بيته الخاص، بل داخل نطاق المجتمع الإسلامي المحيط به، فنراه في مشهدٍ مهمٍّ جداً وهو يحاول تهدئة رجل آخر طلّق زوجته ثلاث مرات في ثوانٍ معدودة عبر ترديده في لحظة غضب عبارة: "أنت طالق طالق طالق"، قائلاً له: "هل إستحممت بعد أن قلت طالق للمرة الأولى ثمّ قلت طالق للمرّة الثانية، وذهبت واستحممت مرّة أخرى ثم قلت طالق للمرّة الثالثة؟"، مستعيناً بشاهد حي، إنفعال المعلّق الرياضي وهو يصيح هدف هدف هدف، "فهل تكرار الكلمة هنا يُعدُّ هدفاً إضافياً أم أنّه هدف واحد لا غير؟ ". هذا مشهد واحد من مشاهد كثيرة تفصح عن قابلية العقل المنفتح على إحتواء إشكاليات فقهيّة قديمة هدمت بيوتاً وشرّدت عوائل بسبب ضيق عقلية متبنيها. وكإضافة على هذا الإجتهاد الذكي أقول: كان بإمكان الشيخ مهدي أن يقول للرجل أيضاً: إنّك حين ترمي كلمة الطلاق الأولى ، تكون المرأة طالقاً، وبهذا تسقط فاعلية كلمة الطلاق الثانية لأنّ المرأة لم تعد زوجتك أصلاً، فكيف تطلّق امرأة هي ليست زوجتك؟
لقد كان (الشيخ مهدي/ دون هاني) ثورياً حين استخدم المسجد ليكون مسرحاً ، فاتحاً بذلك نافذة على الجذر البعيد للمعبد السومري، حين كانت الطقوس الدينية تؤدى عبر مشاهد مسرحية، ولا تزال جذور طقوس التشابيه الحسينيّة تنغرس عميقاً في التراب الرافديني القديم.
إزاء هذا الإنفتاح كان هناك إنغلاقٌ معتمٌ، حاسدٌ، تدفعه الغيرة الى أن يقوم بكلّ ما يمكن أن يسيء، أو أن يؤذي، جسّدته شخصية (السيد عبد الغفار/ الفنان ماجد شكر)، إنغلاقٌ لا يتوانى عن التشهير بالآخرين، ولا يهمّه أن يتفهّم أيّ شيء - بحسٍّ إنساني - بقدر ما يهمّه أن يعتلي المنبر ، إنغلاقٌ باحث عن السلطة والسيادة ، متّكئٌ على النسب ليس إلا، رغم أنّ جوهر الدين قائم على علاقة فردية بين الفرد ومن يعتقد، علاقة تسقط الأنساب فيها ، فلا أنواط شجاعة على صلة النسب ولا امتيازات.
بين هاتين الشخصيّتين كانت هناك شخصيّة الرجل الإنتهازي ( أبو فيصل / الفنان غازي الكناني)، الذي يحاول إستثمار النوافذ المتاحة شرعاً. رجلٌ باحثٌ عن المتعة. متزوجٌ من ثلاث نساء منقّبات، ويسعى لإكمال العدد الشرعي. لا يريد أن يخسر علاقته بأيّ كان، يحاول أن يُرضي الأطراف المتضادّة، فهو يحبّ الشيخ مهدي، ويتبع السيد عبد الغفار من أجل الحصول على أخته كزوجة رابعة.
قضايا رئيسية يطرحها الفيلم
- الجندرية والتمييز في الأسر الشرقية بين الجنسين، حتى ضمن تلك التي هاجرت للغرب، اذ انها تضع قيود حول عمل المرأة وتعليمها وحتى حريتها في اختيار الزوج.
- صعوبة اندماج الاسر الشرقية وتحديداً المتدينة منها في المجتمعات الغربية وانشاء تجمعات أشبه بالـ گيتو وأحياء ومراكز خاصة وتلعب دور العبادة دور رئيس في ذلك.
- القيود التي يتعرض لها أشخاص بسبب الموروث والعبئ الذي يوضع على كاهل الأفراد لكي يرفعوا قدر العائلة وفق مقاييس محددة (كالتحصيل العلمي مثلاً)، وقد يجبروا على وضع أنفسهم في مواقع لا يريدونها بسبب ذلك.
- رجال الدين وسلطتهم على الأفراد كما يوضح أن الأنقسام الطائفي بين المسلمين والصورة النمطية التي تحملها كل طائفة عن الأخرى مازالت مستمرة حتى في بلاد المهجر.
فريق العمل
- أسامة سامي في دور علي البصري
- دون هاني في دور الشيخ مهدي
- هيلانا سواريس في دور ديان محسن
- فرانسيس دوكا في دور زهرة
- خالد خلف الله في دور ماو گرين
- آصال شناڤهزاده في دور رومانا
- شايان صالحين في دور لؤي
- غازي الكيناني في دور أبو فيصل
- رودني عفيف في دورج الحاج كريم
- مها ولسون في دور فاطمة
- روبرت ربيعة في دور محسن
- رحيل رحمن في دور أيوب
- ألجين أبلا في دور كريس
- ريان كور في دور وازة.
عرض الفيلم
عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان أدليد السينمائي في أكتوبر 2016.[6][7] كما عُرض في مهرجان سيدني السينمائي في 8 يونيو 2017.[8][9]
نقد
حاز الفيلم على نسبة موافقة 92% على موقع رڤيو أگريگيتور لروتن توميتزو، حسب 24 مقابلة، ومعدل متوسط 7/10.[10] على متاكريتيك، حاز الفيلم عى 64 من 100، حسب 4 نقاد.[11]
جوائز وترشيحات
الجائزة | الفئة | الموضوع | النتئجة |
---|---|---|---|
AACTA Awards (رقم 7) |
أفضل فيلم | شيلا جايادڤ | رُشح |
هلين پانكرهرست | رُشح | ||
أفضل إخراج | جفري واكر | رُشح | |
أفضل سيناريو أصلي | أندرو نايت | فائز | |
أسامة سامي | فائز | ||
أفضل ممثل | رُشح | ||
أفضل ممثلة | هيلانا سواريس | رُشح | |
أفضل ممثل مساعد | دون هاني | رُشح | |
أفضل ممثلة مساعدة | فرانسيس دوكا | رُشح | |
أفضل موسيقية تصويرية أصلية | نيگل وستليك | رُشح |
المصادر
- ^ "Ali's Wedding 2016". Screen Australia. Retrieved 8 September 2016.
- ^ Maddox, Garry (11 November 2015). "Short Cuts: Ali's Wedding draws on Muslim star's colourful life". The Sydney Morning Herald. Fairfax Media. Retrieved 22 June 2018.
- ^ أ ب Maddox, Garry (31 October 2016). "Australia's first Muslim rom-com movie, Ali's Wedding, hopes to disarm haters as it hits big screen". The Sydney Morning Herald. Fairfax Media. Retrieved 13 May 2017.
- ^ "Ali's Wedding". Beta Cinema. Retrieved 13 May 2017.
- ^ "فيلم "زفاف علي" تمرين في البوح والمكاشفة". پانوراما نيوز. 2018-08-15. Retrieved 2018-12-05.
- ^ ScreenHub (9 November 2015). "Matchbox: Ali's Wedding shoot starts". ScreenHub. Retrieved 22 June 2018.
- ^ "Ali's Wedding". Adelaide Film Festival. South Australia Film Corporation. Retrieved 13 May 2017.
- ^ "Ali's Wedding". Sydney Film Festival. Retrieved 13 May 2017.
{{cite web}}
: Unknown parameter|dead-url=
ignored (|url-status=
suggested) (help)[dead link] - ^ Dixon-Smith, Matilda (10 May 2017). "Australia's First Muslim Rom-Com 'Ali's Wedding' Finally Has A Trailer!". Junkee. Retrieved 13 May 2017.
- ^ "Ali's Wedding (2018)". Rotten Tomatoes. Fandango Media. Retrieved 27 June 2018.
- ^ "Ali's Wedding Reviews". Metacritic. CBS Interactive. Retrieved 22 June 2018.
قراءات إضافية
- CS1 errors: unsupported parameter
- Articles with dead external links from June 2018
- أفلام 2016
- أفلام أسترالية
- أفلام دراما أسترالية
- أفلام كوميدية أسترالية
- أفلام تدور في ملبورن
- أفلام صورت في ملبورن
- أفلام دراما كوميدية أسترالية
- أفلام مقتبسة من سير ذاتية
- أفلام اللغة الإنگليزية
- أفلام مقتبسة من أعمال كتاب أستراليين
- كوميديا وفكاهة إسلامية