روبرتو جيرارد

روبرت جرارت إ أوتن‌ڤالدر
Robert Gerhard i Ottenwaelder
فليپ پدرل بجانب روبرت جراردو (يمين)
ولد25 سبتمبر 1896
ڤالس، آلت كامپ
توفي5 يناير 1970
كمبردج، إنگلترة
الوظيفةمؤلف موسيقي

روبرت جرارت إ أوتن‌ڤالدر Robert Gerhard i Ottenwaelder ‏(النطق القطلاني: [ruˈβɛrd ʒəˈɾart]؛ عاش 25 سبتمبر 1896 - 5 يناير 1970) مؤلف موسيقي قطلاني ودارس وكاتب. ويُعرف خارج قطلونيا بالإسم روبرتو جـِرارد Roberto Gerhard.


روبرت جيرارت للفنان خواكيم رنارت. 1929-1930.

جاء جيرارد من خلفية أوروبية متعددة الثقافات فاعتبر نفسه كتالاني، لكنه استقر في إنجلترا للهروب من الحرب الأهلية الاسبانية. تجمع موسيقاه بين القومية الأسبانية والحركة الحديثة فدرس مع بيدريل وشونبرج وكتب في كل الأشكال الموسيقية بدءا من الموسيقى التصويرية للراديو والتلفزيون إلى الأعمال الرائدة لشرائط الكاسيت. كل أعمال جيرارد تحتوى على عبقرية وتلون خيالي فالسمفونية رقم 3 تعكس شعور التحليق عبر الأطلنطي. بعد مشوار فني غير ثابت تحققت له الشهرة آخر الامر 1960 وموسيقاه عرضت بشكل واسع.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مقدمة

أحد أهم وأكثر الممثلين الأسبان المميزين في القرن العشرين، استوعب روبرتو جيرهارد دروس اللامقامية مع صياغة أسلوب مميز ظل دوما على اتصال بجذوره الموسيقية الكتالانية . تميزت موسيقاه بوضوح مضئ للبناء وتكشف عن وعي حيوي بالأثر المادي الكثيف للأصوات والألوان الآلية، مع ذلك حتى في أكثر أعماله تجريدا وتجريبية تبزغ فجأة بشكل مميز أجزاء كتالانية الميلودي والإيقاع حين لا يتوقعه المرء.[2]


حياته

ولد روبرتو جيرارد في فالز في أسرة علمانية. بعد الدراسة مع المؤلف الأسباني الشهير فيليب بيدريل – وهو خبير رائد في الموسيقى الشعبية الأسبانية – سافر لبرلين ثم إلى فيينا، حيث درس فترة قصيرة مع شونبرج. كان مؤيدا للجمهوريين في الحرب الأهلية الأسبانية، فأجبر على الذهاب للمنفى بعد انتصار الفاشيين عام 1939 حيث انتهى به الحال في بريطانيا حيث قضى باقي حياته.

أعمال جيرارد الأولى تعكس انشغاله العميق بالموسيقى الشعبية الكتالانية حيث وزع الأغاني الشعبية الأسبانية وعمله الكنتاتا سنة 1932 يؤكد على القومية الكتالانية. لكن تأثير شونبرج كان قويا وسرعان ما اتخذ جيرارد أسلوب الاثنتي عشرة نغمة لمدرسه. هذا بالتدريج قل مع تناول أكثر مرونة للامقامية الذي ركز ليس على اللحن لكن على البناء واللون.

في الخمسينات كان رائد الموسيقى الإلكترونية في الشريط الممغنط، أساسا نتيجة العمل في المسرح والإذاعة، والعمل عن قرب في ورشة العمل لإذاعة البي بي سي. ذروة هذا العمل كانت السيمفونية رقم 3 “كولاج" حيث جمع بين الأصوات المسجلة مع أوركسترا مباشر. تجربته مع الإلكترونيات أيضا لها انطباع واضح على موسيقاه الآلية، حيث ألهمت مجالات أوسع من الأصوات والنسيج.

إنتاجه الواسع يشمل أعمال في كل الأنواع: أغاني وتوزيعات وموسيقى الحجرة والكنتاتا والأوبرا duenna المأخوذة عن مسرحية لشريدان وأعمال للكونشرتو وفي عقده الأخير سلسلة أعمال أوركسترالية على نطاق واسع وهي أفضل إنجازاته.

مبدئيا موسيقى جيرارد لم تلقى تقديرا كبيرا في البيئة الموسيقية المحافظة لبريطانيا في فترة ما بعد الحرب لكن بحلول منتصف الخمسينات، بتأييد البي بي سي خاصة مراقبها الموسيقي وليام جلوك)، أخيرا بدأ يلقى الاعتراف الذي يستحقه ليس فقط في بريطانيا لكن أيضا في أوروبا وأمريكا بدأ يطلب منه تكليف بكتابة أعمال مما سمح له بإنتاج الروائع واسعة النطاق في العقد الأخير من حياته. منذ الاحتفال بمئويته عام 1996 تقريبا صارت كل أعمال جيرارد الكبرى متوفرة في الاسطوانات.[2]

الموسيقى الأوركسترالية

تعتبر الأربع سيمفونيات إضافة لكونشرتو للأوركسترا و"غرفة العرس" ضمن أبرع أعمال جيرارد. في هذه الأعمال يصل توزيعه لمستوى جديد من العبقرية في لون مذهل للأصوات والتراكيب وينجح بالكامل في خلق أشكال أوركسترالية واسعة النطاق بتوازن النسيج واللون والإيقاع. جيرارد وصف كيف استلهم السيمفونية رقم 3 بمشاهدة شروق الشمس على بعد 30 ألف قدم في رحلة العودة لبريطانيا وهي تجربة وصفها بأنها مثل سماع انفجار عشرة آلاف ترومبت. في هذا العمل يجمع جيرارد أوركسترا كبير مع أصوات إلكترونية مسجلة والنتيجة منظر صوتي مرئي مع شعور بمساحات ومسافات لا نهائية.

"غرفة العرس" كتبها في نفس الوقت هي عمل رائع بالمثل لأوركسترا كبير مع دور رائد لقسم الآلات الإيقاعية الكبير. مع ذلك مزاجه السائد جاد رغم حقيقة أن عنوانه مشتق من لحن زفاف لإدموند سبنسر. جيرارد يستخدم أدواته الكبرى مع إحكام كبير فقط في مناسبات نادرة يطلق القوة الكاملة للأوركسترا. بشكل خاص الحوار البطئ الطويل بين الفلوت الصولو والوتريات على طرقات الطبول الآسرة في واحد من أجمل الفقرات الحزينة التي كتبها.[2]

موسيقى الحجرة

الأولى من الرباعيتين الوتريتين لجيرارد استخدم نسخته الخاصة لطريقة الاثنتي عشرة نغمة قدم مجالا استثنائيا من الأصوات الغريبة للآلات الإيقاعية مما يتوقع تجارب لاحقة مع مجموعات مختلفة من الآلات، غالبا تشمل آلات إيقاعية لتخلق عوالم صوتية جديدة. دون جدل أفضل مقطوعاته لموسيقى الحجرة هي أعمال لها عناوين من الأبراج كتبها في العقد الاخير له، بداية مجموعة متوقعة لم يحيا لإكمالها. “الجوزاء" مجموعة لمؤثرات صوتية غير تقليدية حصل عليها من مجموعة تقليدية للكمان والبيانو. “الميزان" لستة عازفين هي لوحة ذاتية حيث كانت علامة برجه حيث نرى النكهة الأسبانية بوضوح في الجزء البارز للجيتار مع العزف السريع العالي بأسلوب الفلامنكو والاجزاء للحن. ينتهي "الميزان" بلحن على الكلارنيت مع مصاحبة الجلاسندو الغامض على التمباني والجيتار والكمان وهي فقرة تعاود الظهور في تدوين مختلف قليلا في نهاية برج "الأسد" وهي علامة برج زوجته آخر عمل مكتمل لجيرارد.

قائمة مختارة من الاعمال

سمفونيات

  • Symphony Homenatge a Pedrell (1941)
  • Symphony No. 1 (1952–53)
  • Symphony No. 2 (1957–59); recomposition as Metamorphosis, unfinished (1967–68)
  • Symphony No. 3 Collages (for orchestra and tape) (1960)
  • Symphony No. 4 New York (1967)
  • Symphony No. 5 (fragment only) (1969)
  • (for Chamber Symphony Leo see "Chamber music")

أعمال مسرحية

  • Ariel, Ballet (1934)
  • Soirées de Barcelone, ballet in three tableaux (1937–39; edited and orchestration completed by Malcolm MacDonald, 1996)
  • Don Quixote (original version 1940–41, rev. 1947–49)
  • Alegrias, Divertissement flamenco (1942)
  • Pandora (1943–44, orch. 1944-45)
  • The Duenna, opera after Sheridan (1947–49). The Bielefeld Opera and conductor Geoffrey Moull performed La Duenna in a new production in 1994. The Wiener Zeitung at the time remarked that the work is "a rediscovered stroke of genius".[3]
  • El barberillo de Lavapies, arrangement and orchestration of the zarzuela (1874) by Francisco Barbieri (1954)
  • Lamparilla, German-language Singspiel loosely based on El barberillo de Lavapies with additional music and original overture by Gerhard (1955–56)

كونشرتات

  • Concertino for string orchestra (1929)
  • Violin Concerto (1942–43)
  • Concerto for Piano and String Orchestra (1951)
  • Concerto for Harpsichord, String Orchestra and Percussion (1955–56)
  • Concerto for Orchestra (1965)

الأعمال الأوركسترالية

  • Albada, Interludi i Dansa (1936)
  • Epithalamium (1966)
  • Various suites from Soirées de Barcelone, Don Quixote, Alegrias, Pandora

موسيقى الغرفة والآلات

  • Sonatine a Carlos, piano (1914)
  • Trio in B major for violin, cello and piano (1918)
  • Trio No. 2 for violin, cello and piano (1918)
  • Dos Apunts, piano (1921–22)
  • 3 string quartets composed up to 1928 (all lost; No. 3 (1928) was reworked as the Concertino for strings)
  • Sonata, clarinet and piano (1928; also version for bass clarinet and piano)
  • Wind Quintet (1928)
  • Andantino, clarinet, violin and piano (period 1928–29)
  • String Quartet No. 1 (1950–55)
  • Sonata, viola and piano (1948; recomposed 1956 as sonata for cello and piano)
  • Capriccio, solo flute (1949)
  • 3 Impromptus, piano (1950)
  • Secret People (study for the film score) for clarinet, violin and piano (1951–52)
  • Nonet (1956–57)
  • Fantasia, guitar (1957)
  • String Quartet No. 2 (1961–62)
  • Concert for 8 (1962)
  • Chaconne, violin solo (1959)
  • Hymnody for large wind ensemble, two pianos and percussion (1963)
  • Gemini, Duo for violin and piano (1966)
  • Libra, sextet (1968)
  • Leo, Chamber Symphony (1969)

الأعمال الصوتية

  • L'infantament meravellós de Shahrazada Song-cycle for voice and piano, Op. 1 (1916–18)
  • Verger de les galanies for voice and piano (1917–18)
  • 7 Haiku for voice and ensemble (1922 rev. 1958)
  • 14 Cançons populars catalanes for voice and piano (1928–29; six numbers orchestrated 1931 as 6 Cançons Populars Catalanes)
  • L'alta naixenca del Rei en Jaume, cantata for soprano, baritone, chorus and orchestra (1932)
  • Cancionero de Pedrell for voice and piano or chamber orchestra (1941)
  • 3 Canciones Toreras for voice and orchestra (c. 1943) [composed under pseudonym "Juan Serralonga"]
  • 6 Chansons populaires françaises for voice and piano (1944)
  • The Akond of Swat for voice and percussion (1954)
  • Cantares for voice and guitar (1962; incorporates Fantasia for guitar)
  • The Plague, cantata for narrator, chorus and orchestra, after Camus (1963–64)

الموسيقى الإلكترونية

  • Audiomobiles I-IV (1958–59)
  • Lament for the death of Bullfighter for speaker and tape (1959)
  • 10 Pieces for tape (c. 1961)
  • Sculptures I-V (1963)
  • DNA in Reflection (1963)
  • Anger of Achilles (1964) with Delia Derbyshire[1]
  • also tape component in Symphony No.3 and in many film, radio and theatre scores


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Fantasias on themes from Zarzuelas

(for light orchestra; composed c. 1943 under the pseudonym "Juan Serralonga")

  • Cadiz, after Chuca & Valverde (1943)
  • Gigantes y Cabezudos, after Caballero (c. 1943)
  • La Viejecita, after Caballero (c. 1943)

موسيقى الأفلام

المصادر

  • Gerhard, Roberto, and Meirion Bowen. 2000. Gerhard on Music: Selected Writings, edited by Meirion Bowen. Aldershot [Hants, UK] and Burlington [Vermont]: Ashgate. ISBN 0-7546-0009-2
  • Joaquim Homs. Robert Gerhard y su obra. (Ethos-Musica; 16). Universidad de Oviedo, 1987. ISBN 84-505-6080-2
  • Homs, Joaquim. 1991. Robert Gerhard i la seva obra. Barcelona: Biblioteca de Catalunya. ISBN 84-7845-109-9
  • Proceedings of the 1st International Roberto Gerhard Conference : May 27-28th 2010. England: Centre for Research in New Music, University of Huddersfield, 2010. ISBN 978-1-86218-088-8
  • London Sinfonietta. 1974. Programme book for The complete Instrumental and Chamber Music of Arnold Schoenberg and Roberto Gerhard. London: London Sinfonietta.

المراجع

  1. ^ DK Eywitness Companions Classical Music
  2. ^ أ ب ت The Rough Guide to Classical Music
  3. ^ Theater in Bielefeld 1975–1998, Kerber Verlag, Bielefeld, Redaktion Heidi Wiese, Heiner Bruns, Alexander Gruber, Fritz Stockmeier 1998, ISBN 3-933040-03-5

المصدر

dk eywitness companions classical music

روابط خارجية