رامون گوميث دلا سرنا
رامون گوميث دلا سرنا Ramón Gómez de la Serna (و. 3 يوليو 1888، مدريد – 13 يناير 1963، بوينس أيرس)، كاتب إسباني، ولد في مدريد وعاش في بوينس آيرس بدءاً من الحرب الأهلية الإسبانية وتوفي فيها. يعد من أكثر الكتاب الإسبان غزارة في الإنتاج الأدبي وطرافة في الكتابة، وهو من رواد المدرسة التعبيرية. تتميز كتابته بالهزل واللعب بالكلمات والخيال الجامح الذي ينفي الواقع كلياً، وبكثرة الاستعارات المبطنة والجمل المختزلة المليئة بالفكاهة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
حياته
ترك گوميث دلا سيرنا نحو ثمانين مجلداً خصص أغلبها لمدينته مدريد، إذ وصف الأمكنة التي كان يعرفها جيداً كـما في روايـة پومبو Pombo عام 1918، التي تدور أحداثها في المقهى الأدبي الذي اعتاد الذهاب إليه، ورواية «دليل إلى سوق البرغوث» (سوق البضائع الرخيصة والمستعملة) Guía del Rastro عام 1915 التي تنقل تفصيلات سوق البرغوث في مدريد، وتعد من أفضل أعماله. من مؤلفاته أيضاً رواية الأرملة البيضاء والسوداء La Viuda blanca y negra عام 1917، ورواية الطبيب غير المعقول El Doctor inverosímil عام 1921، ورواية الرجل ذو القبعة الرمادية El Caballero del hongo gris عام 1928، ورواية لا هيپيريستيسيكا La Hiperestésica عام 1931، وست قصص قصيرة مزيفة Seis falsas novellas عام 1926، ودراسات نقدية مثل دراسة حول الهزء Ensayo sobre lo cursi عام 1931 ورسائل كان يوجهها إلى نفسه، وافتتاحيات ترجمات قام بها لنرڤال ولوتريامون، وكتب عن الفن مثل كتاب گويا الذي تحدث فيه عن السريالية في الفن والأدب، وسيرة حياة أوسكار وايلد وكيڤيدو Quevedo إضافة إلى سيرته الذاتية التي نشرها تحت عنوان الموات الذاتي Automoribundia عام 1955، إضافة إلى أعمال درامية مثل المسرح في العزلة» El Teatro en soledad وهي مسرحية داخل المسرحية. كما أنه قد أسس المجلة الأدبية پرومتيو Prometeo، لكن أهم أعماله كتاب يتألف من مقاطع شعرية قصيرة ساخرة تقدم صورة (كاريكاتورية) عن الكائنات والأشياء أطلق عليه إسم «گرگيرياس» Greguerías عام 1917، وقد استخدم فيه أسلوب الجمع والربط الحر بين الكلمات والأفكار والأشياء بصورة جديدة وخلاّقة تركت كبير الأثر في أدباء الحداثة في أوربا وأمريكا اللاتينية، وقد أصبحت كلمة «گرگيرياس» معتمدة في المعاجم بمعنى «الاستعارة الممزوجة بالفكاهة» وقد عدها غوميث تسمية لنوع أدبي عرّفه بقوله: «إنه ما يتبقى من يوم عمل في الأدب، أي ما يقاوم الشطب، ما يتبخر وينطفئ أو يذبل ويحمل في الوقت نفسه ما في الأدب من إشراقات». [1]
الهامش
- ^ حنان قصاب حسن. "غوميث دي لا سيرنا". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-01-31.
المواقع
- An earlier version of this article by Alan Hoyle first appeared in a special number (‘Marginals and Megalomaniacs’) of Aura: A Journal of the Avant-Garde, no. 3 (Summer 1995), 51-53, ed. by Jeremy Stubbs and Andrew Hussey, and published in the Department of French, University of Manchester.
قراءات إضافية
- Cardona, Rodolfo, RAMÓN: A Study of Gómez de la Serna and his Works (New York: Torres, 1957)
- Dennis, Nigel, ed., Studies on Ramón Gómez de la Serna (Ottawa: Dovehouse, 1988)
- Gardiol, Rita (Mazzetti), Ramón Gómez de la Serna (New York: Twayne, 1974)
- Gonzalez-Gerth, Miguel, A Labyrinth of Imagery: Ramón Gómez de la Serna’s ‘novelas de la nebulosa’ (London: Tamesis, 1986)
- Hoyle, Alan, El desafío de la incongruencia: la literatura de Ramón Gómez de la Serna (Madrid: Ediciones Clásicas/del Orto, 2010)
- McCulloch, John, The Dilemma of Modernity: Ramón Gómez de la Serna and the Spanish Modernist Novel (New York: Lang, 2007)
- Thesis: Ramón Gómez de la Serna, by Ronald Daus, Professor at the Free University of Berlin 1970
- Ramón Gómez de la Serna Papers [1](Ramón Gómez de la Serna Papers, 1906-1967, SC.1967.04, Special Collections Department, University of Pittsburgh)
وصلات خارجية
- The Ramón Gómez de la Serna Papers collection at the University of Pittsburgh
- Ramón Gómez de la Serna, hosts the internet journal BoletínRAMÓN