ڤلهلم دلتاي

(تم التحويل من دلتاي)
ڤلهلم دلتاي
Dilthey1-4.jpg
وُلِدَ19 نوفمبر 1833
توفي1 اكتوبر 1911
العصرفلسفة القرن ال19
المنطقةالفلسفة الغربية
المدرسةالتأويل
German Historism
الاهتمامات الرئيسية
Verstehen النظرية الأدبية، النقد الأدبي، التاريخ الفكري، العلوم الإنسانية، hermeneutic circle، Geistesgeschichte facticity

فلهلم ديلتاي Wilhelm Dilthey (ألمانية: [ˈdɪltaɪ]; (و. 19 نوفمبر 1833 - ت. 1 اكتوبر 1911) فيلسوف مثالي ألماني، من أبرز نقاد الوعي التاريخي في الفلسفة المعاصرة. ولد في بيبرش Biebrich في أسرة دينية، ودرس اللاهوت والفلسفة في جامعتي هايدلبرگ وبرلين، وخلف لوتسه Lotze بجامعة برلين، وتأثر بفلسفة كل من كَنت Kant وهيگل Higle وشلنگ Schelling وشلايرماگر Schleiermacher الرومانسية، وبالتجريبية البريطانية، وأطلق على فلسفته اسم «فلسفة الحياة».

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المذهب الفكري لڤلهلم دلتاي

والحياة عنده ليست هذه الواقعة البيولوجية التي يشارك الحيوان فيها الإنسان، ولكن الحياة الإنسانية بكل تعقيداتها المعروفة، وهي مركب من هذا العدد الذي لا حدَّ له من الحيوات الفردية التي تؤلف الواقع الاجتماعي والتاريخي لحياة الإنسانية كلها، والتي تدخل فيها آمال الأفراد ومخاوفهم وأفكارهم وأفعالهم والمؤسسات التي يقيمونها، والقوانين التي يسترشدون بها، والديانات التي يعتنقونها، وكل الأعمال الفنية والأدبية والمذاهب الفلسفية والنظريات العلمية، والحياة بهذا المعنى هي موضوع الفلسفة الوحيد. وبوصف دلتاي تجريبي متزمت، فإنه لا يؤمن بوجود أي شكل متعال أو محايد للحياة، ولا يعتقد بوجود حياة خارج هذه الحياة، ولا بوجود شيء في ذاته، أو مثل أفلاطونية ميتافيزيقية مطلقة، إن الفيلسوف جزء من الحياة ولا يمكنه فهم الحياة إلا من داخلها، وكل التجارب والأفكار من الحياة، فلا وجود لمعايير مطلقة خارج التجربة.

الحياة عند دلتاي كلُ منظّم له معناه، والفيلسوف يبدأ بالمعاني التي يعطيها الناس للحياة، ويشاركهم المبادئ التي يستخدمونها في تنظيم خبراتهم ويسميها دلتاي مقولات الحياة categories of life على طريقة مقولات كَنْت. وهي: مقولة الباطن والظاهر الداخلي والخارجي، ومقولة الكل والجزء، ومقولة الغاية والوسيلة، ومقولة النمو والتطور، ومقولة القيمة، ومقولة الهدف، ومقولة المعنى. لكنه يرفض الاستنباط المتعالي transcendental ويعد المقولات تعميمات تجريبية. وهي تمارس تأثيرها تحت المستوى الشعوري، إذ يضفي الإنسان على خبرته معنى يستخدم المقولة التي يتحقق بها ذلك، فينظم ويأول الحياة شعورياً وبتأن. ويرى أن الديانات والأساطير والأمثال والأعمال الفنية والأدبية ليست إلا تأويلات، وليست المبادئ الخلقية والمؤسسات والقوانين إلا صياغات لتقسيمات وغايات متوخاة.

وفلسفة الحياة الحقة هي التي تقوم على أوسع معرفة ممكنة بالحياة، وهي المعرفة التي تتيحها العلوم الإنسانية التي يسميها دلتاي العلوم الروحية geisteswissenschaten، وهي مجموع الدراسات التي تبحث في حقيقة التاريخ والمجتمع. وتشمل علوماً هي علم النفس والتاريخ والاقتصاد وفقه اللغة والنقد الأدبي والدين المقارن وفلسفة التشريع، وكلها دراسات موضوعها الإنسان وأفعاله ومبتكراته.

وكان الرصد التاريخي أو نقد الفهم التاريخي موضع اهتمام ديلتاي، فقال بثلاثة مبادئ : أسماها بالتاريخية historicity، الأول أن كل ما هو إنساني جزء من العملية التاريخية وينبغي تفسيره تاريخياً، فالإنسان تاريخي في جوهره، بمعنى أن للإنسان بعداً أساسياً هو التاريخ، فينبغي دراسة العقل الإنساني من زاوية التاريخ، لأن الإنسان يعيش في الزمان ويتحدد بأحوال وظروف تختلف باختلاف العصور؛ والثاني أن المؤرخ لا يمكن أن يفهم هذه العصور إلا بتصور آراء الناس الذين عاشوا فيها وآمنوا بها؛ والثالث أن المؤرخ في فهمه لهذه العصور وتفسيراته لها محدود بثقافة عصره، فحياة الإنسان تاريخية، وعالم الإنسان هو عالم التاريخ، واتساقاً مع هذه التاريخية يرفض ديلتاي المبادئ المطلقة والقيم المطلقة، ويعول على فعالية الفلسفة، وقدرتها على تحليل ودراسة آلية عمل وعي الإنسان، لأنها تنفرد بمنهجها المميز وهو منهج الفهم، الذي يقوم على أساس ميل الإنسان الدؤوب لتكون له رؤية أو فلسفة شاملة يستطيع بها تأويل الواقع وربط صورته بمبادئه هو نفسه ومعانيه وقيمه التي يصدر بها أفعاله، فيمكنه بذلك فهم الحركات الاجتماعية، والمذاهب الفلسفية، لهذا دعا ديلتاي إلى فكر تأويلي يوحد ما بين الفلسفة والتاريخ.

وقد كان لفلسفة ديلتاي تأثيرها البعيد في الفكر الألماني المعاصر، فقد ظهرت عدة محاولات تهدف إلى تحليل منظومة هيغل المثالية، في ضوء تحليل دلتاي للزمانية، منها محاولة هيدگر Hiedeger في تحقيقه لكتاب «نظرية الوجود عند هيغل»، كما أنها شغلت حيزاً في الفكر الفلسفي لدى ياسبرز Jaspers وماكس ڤيبر Max Weber، وأثرت في فلسفة التأويل عند شلايرماخ وهانز گادامر.[1]


التأويل

علم الاجتماع

التمييز بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية

وجهات نظر عالمية

Neo-Kantians

قائمة المراجع

  • The Essence of Philosophy (1907, originally published in German as 'Das Wesen der Philosophie')

قراءات أخرى

  • Rudolf A. Makkreel, Dilthey: Philosopher of the Human Studies (Princeton: Princeton University Press, 1993).
  • Jos de Mul, The Tragedy of Finitude: Dilthey's Hermeneutics of Life (New Haven: Yale University Press, 2004).

Wilhelm Dilthey: Selected Works are being published by Princeton University Press under the editorship of the noted Dilthey scholars Rudolf A. Makkreel and Frithjof Rodi. Published volumes include:

  • Volume I: Introduction to the Human Sciences
  • Volume II: Understanding the Human World: Selected Works of Wilhelm Dilthey (2010) 312 pages.
  • Volume III: The Formation of the Historical World in the Human Sciences
  • Volume IV: Hermeneutics and the Study of History
  • Volume V: Poetry and Experience

Wilhelm Dilthey, Gesammelte Schriften are currently published by Vandenhoeck & Ruprecht:

  • Volume 1: Einleitung in die Geisteswissenschaften
  • Volume 2: Weltanschauung und Analyse des Menschen seit Renaissance und Reformation
  • Volume 3: Studien zur Geschichte des deutschen Geistes
  • Volume 4: Die Jugendgeschichte Hegels und andere Abhandlungen zur Geschichte des Deutschen Idealismus
  • Volume 5: Die geistige Welt
  • Volume 6: Die geistige Welt
  • Volume 7: Der Aufbau der geschichtlichen Welt in den Geisteswissenschaften
  • Volume 8: Weltanschauungslehre
  • Volume 9: Pädagogik
  • Volume 10: System der Ethik
  • Volume 11: Vom Aufgang des geschichtlichen Bewußtseins
  • Volume 12: Zur preußischen Geschichte
  • Volume 13: Leben Schleiermachers. Erster Band
  • Volume 14: Leben Schleiermachers. Zweiter Band
  • Volume 15: Zur Geistesgeschichte des 19. Jahrhunderts
  • Volume 16: Zur Geistesgeschichte des 19. Jahrhunderts
  • Volume 17: Zur Geistesgeschichte des 19. Jahrhunderts
  • Volume 18: Die Wissenschaften vom Menschen, der Gesellschaft und der Geschichte
  • Volume 19: Grundlegung der Wissenschaften vom Menschen, der Gesellschaft und der Geschichte
  • Volume 20: Logik und System der philosophischen Wissenschaften
  • Volume 21: Psychologie als Erfahrungswissenschaft
  • Volume 22: Psychologie als Erfahrungswissenschaft
  • Volume 23: Allgemeine Geschichte der Philosophie
  • Volume 24: Logik und Wert
  • Volume 25: Dichter als Seher der Menschheit
  • Volume 26: Das Erlebnis und die Dichtung

المصادر

  1. ^ محمد شحادة. "ديلتاي (فلهلم - ) (1833-1911)". الموسوعة العربية. Retrieved 2013-01-28.

انظر أيضاً

وصلات خارجية