خوليو گونزالس (مثال)

خوليو گونزالس
Julio González
خوليو گونزالس، السيد الصبار-1939
وُلِد21 سبتمبر 1876
برشلونة
توفي27 مارس 1942
أركوْي
الجنسيةإسپاني
المجالالرسم النحت
التدريبCercle Artístic de Sant Lluc
الحركةالتكعيبية
خوليو گونزالس، السيد الصبار-1939.

خوليو گونزالس Juli González i Pellicer (و. 21 سبتمبر 1876 - ت. 27 مارس 1942)، كان نحات ورسام إسپاني طور الاستخدام التعبيري للحديد كوسط للنحت المعاصر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

خوليو گونزالس: "مهرج من الحديد" (1927-1929).

خوليو گونزالس نحات ومصور ورسام إسباني، ولد في برشلونة لأب صائغ، فتعرف تقانات المواد المعدنية في مشغل والده.


پاريس

Jگونزالس، Visage criant a la grande main، 1941.

رحل مع عائلته إلى باريس عام 1900 في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى. كان على اتصال وثيق مع پيكاسو وساعده على تنفيذ أعماله النحتية المنفذة بالمعادن، وقام بيكاسو بتعريفه إلى الأوساط الفنية الباريسية الرائدة في مجال النحت. اهتم في بداية حياته الفنية بالتصوير، وكان تأثره بأعمال ديگا واضحاً، ثم اقترب كثيراً من الاتجاه الانطباعي برؤيا تكعيبية وتوضح ذلك من خلال معالجة المسطحات وصولاً إلى شخصية متفردة ولغة تشكيلية خاصة تتمحور في حضور الكتلة في الفراغ من أجل تنظيمه، وبتشجيع من برانكوزي وپابلو گارگايو بدأت اهتماماته بالنحت وعزف في عام 1927 عن التصوير تماماً، وجَّه جهوده إلى النحت، وبدأ هنا يشكل تكويناته بالمعادن المختلفة كالحديد والنحاس والفضة، إذ نفَّذ مجموعة من الوجوه وموضوعات عدة تمثل الطبيعة الصامتة بصفائح الحديد. وبدا أسلوبه متفرداً من خلال تحديد أشكاله الفراغية والتركيز على أهمية الفراغات الداخلية، وقد تركت هذه الأعمال أثراً واضحاً في تطور التشكيل النحتي الحديث بالمعادن المختلفة وازدهاره. [1]

ابتعد بعد عام 1930 عن الاتجاه التكعيبي في أعماله التي كان آخرها «فينوس الجالسة» (1927) لينحو بأعماله منحى بعيداً في تحوير الأشكال الإنسانية باستخدام الشرائح والقضبان الحديدية والأسلاك المتنوعة الأقطار في تشكيل بنائية تحدد في الفراغ هيئات إنسانية خيالية تزخر بالحيوية والدراما في مشهد واحد، ومن أهم الأعمال التي تمثل هذا الجانب «الملاك» (1930-1932)، و«الحامل» (1930-1933)، و«الرجل الصبار».

تركت السريالية أثراً واضحاً في الفنانين الإسبان، وهذا ما بدا واضحاً في أعمال غونزاليس المنفذة بالأنابيب والصفائح المعدنية المثبت بعضها ببعضها الآخر باللحام، وقد عالج من خلالها قضايا إنسانية شاملة، وفي الوقت ذاته نفَّذ أعمالاً نحتية قريبة من الواقع، ومن أهم أعمال هذه المجموعة عملٌ يرمز إلى آلام الشعب الإسباني في إبان الحرب الأهلية، وقد نفَّذه بتأثير الحرب العالمية الثانية في الفترة ما بين 1939-1940 ويتألف من كتلتين قاسيتين وشائكتين نصف مجردتين بهيئة رجل.

يعد واحداً من أهم الباحثين في مجال النحت الحديث، استخدم الحديد المطعَّم بمواد أخرى ليظهر إيقاعات تقانية نتيجة اللحام، تنم إبداعاته على نزعة قريبة من الاتجاه السريالي والتجريدي، وحملت معاني عظيمة وحضوراً قوياً وتأثيراً واضحاً في النحت الحديث ولاسيما في الأجيال الشابة من النحاتين الإنكليز والأمريكيين.

توفي گونزاليس في أركوْي بالقرب من باريس حيث قطن في أواخر حياته.

أعماله

Sauf mention contraire, les œuvres sont des sculptures[2]
  • Paysanne à la chèvre (vers 1903), huile sur toile.
  • Petite maternité au capuchon (1906), terre et bronze posthume, MNAM.
  • Portraits de Jeanne (1906-1914), série de pastels dont Femme en chemise se coiffant.
  • Roger et Jean de Neyris (1912-1914), portraits en bronze repoussé.
  • Offrande (1920), peinture sur huile, IVAM.
  • Masque de femme (1920), bronze forgé acquis par l'État français en 1921, MNAM.
  • Pasteur (1923), médaille destinée au musée de l'Institut Pasteur.
  • Masques découpés et Natures mortes (1927), premières œuvres en fer forgé et découpé.
  • Le Couple/L'Étreinte (v. 1927-1929), fer forgé soudé, collection privée.
  • Petit buste (1929), fer forgé soudé, IVAM.
  • Roberta au soleil I (1929), fer forgé soudé, IVAM.
  • Le Baiser (1930), fer forgé soudé, collection privée.
  • Tête aiguë/Masque aigu (v. 1930), bronze à la cire perdue, MNAM.
  • Tête en profondeur (v. 1930), fer forgé soudé, MNAM.
  • Femme se coiffant (1930-1931), fer forgé soudé, MNAM.
  • Le Baiser II (v. 1930-1931), fer forgé soudé, collection privée.
  • L'Arlequin (v. 1927-1930), fer forgé soudé, Kunsthaus de Zurich.
  • Petite danseuse (1929-1930), fer forgé soudé, MNAM.
  • Don Quichotte (v. 1929-1930), fer forgé soudé, MNAM.
  • Nu assis (1930-1935), huile sur toile, MNAM.
  • La Grande Trompette (1932-1933), fer forgé soudé, MNAM.
  • Les Amoureux I (v. 1932-1933), fer forgé soudé, IVAM.
  • Les Amoureux II (v. 1932-1933), bronze à la cire perdue, MNAM.
  • Bronze forgé et soudé de Femme au jardin de Pablo Picasso (1929-1930), réalisé par González entre 1931 et 1932 d'après l'original, Musée Reina Sofía, Madrid.
  • Tête dite « Le Tunnel » (v. 1933), fer soudé, Tate Gallery de Londres.
  • Tête longue tige (1932-1933), bronze, MNAM.
  • Tête la petite trompette (1932-1933), fer forgé soudé.
  • Tête dite de « l'Apôtre » (1933-1934), fer forgé soudé, MNAM.
  • Le Rêve/Le Baiser (1934), fer forgé soudé, MNAM.
  • Femme à la corbeille (1934), fer forgé soudé, MNAM.
  • Danseuse à la palette (1934), bronze, MNAM.
  • La Chevelure (1934), fer forgé soudé, MNAM.
  • Figure inclinée (v. 1934), fer forgé soudé, MoMA de New York.
  • Petite danseuse I (1934-1935), argent forgé brasé, MNAM.
  • L'Insecte/La Danseuse, intitulé l'Ange par Picasso[3] · [4] (v. 1935), fer forgé soudé, MNAM.
  • Tête dite de « l'Escargot » (1935), fer forgé soudé, MoMA.
  • La Girafe (1935), fer forgé soudé, MNAM.
  • Femme assise I (1935), fer forgé soudé, Musée Reina Sofía.
  • Femme assise II (v. 1935-1936), fer forgé soudé, MNAM.
  • Le Cagoulard (v. 1935-1936), bronze, MNAM.
  • Têtes de douleur (v. 1935-1936), pierre et fer soudé, divers musées dont MoMA de New York.
  • La Montserrat (1935-1936), présentée à l'entrée du Pavillon d'Espagne de l'Exposition internationale de 1937 à Paris, Stedelijk Museum d'Amsterdam.
  • Tête plate dite « Le Baiser » (v. 1936), bronze, MNAM.
  • Femme se coiffant II (1936), fer forgé soudé, MoMA de New York.
  • Petite Vénus (v. 1936-1937), bronze, MNAM.
  • Grande Vénus (v. 1936-1937), bronze, MNAM.
  • Femme au miroir (1936-1937), fer forgé soudé, IVAM.
  • La Petite Faucille (v. 1937), bronze, MNAM.
  • Danseuse à la marguerite (v. 1937), bronze à la cire perdue, MNAM.
  • Daphné (v. 1937), bronze, MNAM.
  • La Grande Faucille (1937), bronze, Musée de Grenoble.
  • Grande maternité
  • Masque de Monserrat criant (1938-1939), acier soudé, MNAM.
  • Homme-cactus I (1938-1939), acier soudé, collection particulière, et bronze à l'IVAM.
  • Madame-cactus/Homme-cactus II (v. 1939-1940), acier soudé à l'IVAM et bronze au MNAM.
  • Petite Montserrat effrayée (1941-1942), acier soudé, MNAM.
  • Montserrat effrayé (1941-1942), acier soudé inachevée, IVAM.
نصوص خوليو گونزالس

الهامش

  1. ^ أحمد الأحمد. "غونزاليس (خوليو -)". الموسوعة العربية. Retrieved 2014-01-15.
  2. ^ Voir une présentation des œuvres sur Julio González, bande annonce على الموقع site du Centre Pompidou
  3. ^ Léal (2007), p.150.
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Libé

وصلات خارجية