خلاقة
خلاقة ويقال لهم احيانا آل خلاقة ومفردهم الخلاقي اليافعي هم فخيذة من فخائذ الموسطة ، من بني مالك ، من قبيلة يافع .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التسمية
ينتسبون الى جدهم دغشر بن صيات اليافعي، وهم ابناء عمومة القعطة وخلاقة، ويشكلون معهم ربعا من ارباع الموسطة.
وعزوتهم اولاد مخلق او ابن مخلق - للمفرد - نسبة الى لقب جدهم (الخلاقي).
الفخائذ
ينقسم خلاقة الى ثلاث افخاذ كبيرة - تسمى حوال - وهم :
- 1 - آل زكير، ويقال لهم حال زكير، ومنهم :
- الفتحان ومفردهم الفتح، ومنهم آل قماد وآل رويل وآل محمد وآل بلّاش وآل جحلان أو المقادشة وآل مسعود والنباتا.
- آل راجح، ومنهم آل شعفل وآل عبدالرب وآل قاحل وآل علوي وآل مستنير.
- آل غلاب، ومنهم آل لجدع - الرباكية ( الرباكي ) وآل معمر - والحلوس ( الحلسي ) .. والجبعان بحضرموت.
- ومن الرباكية : آل شميم وآل فلاح وآل ناصر وآل حمران والمحابيش والكواشبة والشكالين.
- ومن آل معمر : آل شعره وآل عوض وآل حمد وآل ابراهيم وآل أبالحسيات.
- 2 - الجودة، ويقال لهم حال جودي، ومنهم :
- آل جغمان ومفردهم الجغماني.
- آل جماح ومفردهم الجماحي.
- الحلابدة ومفردهم الحلبدي.
- الدحنان ومفردهم الدحني.
- النبعة ومفردهم النبعي.
- 3 - العكور، ويقال لهم حال عكر، ومنهم :
- آل سكران ومفردهم السكران.
- آل جياش ومفردهم الجياشي.
- آل جنبل ومفردهم الجنبلي.
- السودان ومفردهم الأسود.
ولكل فخذ منهم تقسيمات داخله، فمنهم عوائل كثيرة مثل القضاة وآل ماحوق وآل دوبح وآل تاجر وآل حربي وآل عسكر وآل مطلق وآل شنان وآل فهيد وآل وحيد وآل طويل وآل شباح وغيرهم..
وتتواجد هذه الافخاذ في بلدة خلاقة بالحد، والحصي والمسحرة بحضرموت، وشرورة، ودولة قطر والبحرين والامارات.
النسب
ينتسبون الى بطن الموسطة من بني مالك من قبيلة يافع وهم أبناء عمومة لقبيلة الريوية، و العلوس ، و القعطة .. فهم يرجعون جميعًا الى جد واحد من نسل علس بن صيات اليافعي .
وهناك اشتباه جعل البعض يعتقد ان خلاقة ترجع في نسبها الى قبيلة "خزاعه" حيث ان بعض الشعراء ذكروا اسم "خزاع" كجد في قصائدهم، وفهمها الكثير ان المقصود بها خزاعة.
المشيخة
شيوخ خلاقة كثر، فمنهم ابن قاسم وهو شيخ الطائلة، ومنهم القاحلي من شيوخ آل زكير، ومنهم ابن غلاب على آل لجدع، ومنهم ابن سكران على العكور.