حركة الشباب الصهيوني
حركة الشباب الصهيوني (بالعبرية: תנועות הנוער היהודיות הציוניות tnuot hanoar hayehudiot hatsioniot، إنگليزية: Zionist youth movement)، هي منظمة تأسست من أجل الأطفال والمراهقين اليهود من أجل التنمية التعليمية والاجتماعية والأيديولوجية، بما في ذلك الإيمان بالقومية اليهودية كما هو ممثل في دولة إسرائيل. يستخدم القادة الشباب في حركة الشباب مناهج التعليم غير الرسمي للتثقيف تجاه الأهداف الأيديولوجية للحركة.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
التاريخ
تأسست معظم حركات الشباب الصهيوني في شرق أوروپا في أوائل القرن العشرين ، رغبةً منها في النهضة القومية للشعب اليهودي في وطنه ، وسرعان ما شكلت جزءاً نشطاً ومتكاملاً من الحركة الصهيونية. أكد الجميع على عليا (الهجرة إلى أرض إسرائيل) والمجتمع ، مع التركيز أيضاً على العودة إلى الطبيعة.
يعتبر البعض بلاو-ڤايس[1] أول حركة شبابية صهيونية. تأسست في ألمانيا عام 1912 ، استلهم قادتها الشباب من ثقافة التنزه والمشي لمسافات طويلة السائدة في حركة الشباب الألمانية. وباعتمادها برنامجاً صهيونياً رسمياً في عام 1922 ، شددت الحركة على أسلوب حياة زراعي ، فقادت بالعديد من أعضائها إلى حركة كيبوتس في فلسطين الانتدابية .
مع تصاعد القومية الأوروبية و معاداة السامية ، أدت المذابح في أوروبا الشرقية ومنع الأعضاء اليهود من مجموعات الشباب الألمانية ، إلى احتضان الوعي القومي الصهيوني للشباب اليهودي ، مناشداً لمذهبهم المثالي.
لعبت حركات الشباب دوراً مهماً في السياسة والتعليم اليهودي وتنظيم المجتمع والصهيونية ، ولا سيما بين الحربين العالميتين. داخل أوروبا ، كانوا نواة حركات المقاومة اليهودية في الأحياء اليهودية ومعسكرات الهولوكوست ، و أنصارهم. كما قادوا الهروب (Beriha) من أوروبا بعد الحرب ، ولا سيما إلى فلسطين ، حيث استقر معظم الأعضاء الباقين على قيد الحياة. وفقاً لـ المدرسة الدولية لدراسات الهولوكوست ، كان الهدف المعلن هو جلب اليهود إلى فلسطين ، من منطلق الشعور بالصهيونية. كما اعتبر البعض الهجرة إلى فلسطين خطوة أولى نحو تعافي الناجين وعودة حياتهم إلى طبيعتها.
أسست العديد من حركات أوروپا الشرقية نفسها كمنظمات عالمية ، على الرغم من أنها كانت أقل تأثيراً. نظم الخريجون في فلسطين حركاتهم هناك منذ عشرينيات القرن الماضي ، مع التركيز على الريادة والإنجاز الشخصي (hagshama atzmit ). هناك قاموا بتقوية المنظمات الاستيطانية ، ولا سيما بناء حركة كيبوتس والأكثر ارتباطاً أو تأسيساً لـ الأحزاب السياسية الإسرائيلية .
بعد قيام إسرائيل عام 1948 ، تولت الدولة بعض أدوار الحركات ، مثل التعليم. مع نمو البلاد وتطورها ، تم تعديل أهداف الحركات ، على الرغم من الاهتمام العام الأقل بالمثل العليا الصهيونية الرائدة.
في الشتات اليهودي ، تباينت طبيعة حركات الشباب الصهيوني في الزمان والمكان. خلال الفترات التي كانت فيها الحركة الصهيونية العامة قوية ، مثل تلك التي سبقت حرب الأيام الستة ، كانت الحركات نشطة بشكل خاص. بالإضافة إلى العمل تجاه القضايا الصهيونية ، كان يُنظر إلى الحركات على أنها تعليم يهودي وتنشئة اجتماعية مهمة عندما لم تكن متاحة بطريقة أخرى. ومن ثم ، مع تطوير هياكل مجتمعية أقوى ، غالباً ما لعبت الحركات الشبابية دوراً أقل. اختار العديد من الشباب ، ولا سيما عدد كبير من السكان اليهود في أمريكا الشمالية ، الجماعات الاجتماعية اليهودية دون مساعي أيديولوجية.
طرق التعليم
تستخدم حركة الشباب أساليب التعليم غير الرسمي لتثقيف أيديولوجية أعضائها. غالباً ما يتم تحقيق ذلك من خلال الاجتماعات المنتظمة التي تعمل على إضفاء الطابع الاجتماعي على المشاركين داخل مجموعاتهم ، وكذلك في المخيمات. على وجه الخصوص في المعسكرات ، ولكن في جميع التفاعلات ، تخلق الحركات الثقافة المضادة التي تنتج بيئة اجتماعية معينة حيث يمكن للأعضاء التعبير عن أنفسهم بحرية ، على الرغم من التركيز الأساسي على أيديولوجية الحركة. في الآونة الأخيرة ، كان هناك اقتراح بأن الثقافة المضادة للحركة الشبابية آخذة في التضاؤل ، ويجب إحياؤها. [2]
تتم الأنشطة والمعسكرات بشكل أساسي بقيادة الأقران ، وعادةً ما يقوم بها قادة الشباب الذين غالباً ما يكونون أكبر سناً ببضع سنوات من المشاركين. لهذا السبب ، يتم إنشاء علاقة ودية بين القادة والمشاركين والتي تعزز القيادة من خلال القدوة الشخصية (dugma ishit) ، حيث يكون أسلوب القائد في التعليم من خلال كونه عضواً أخلاقيًاً ونشطاً وأيديولوجياً في الحركة نفسها.
الحركات التاريخية
- أڤوكاه:[3] أسسها الحاخام فينياس سمولير عام 1925 [4]
- بتار: الأحرف الأولى من اسم بريت يوسف ترومبلدور تأسست عام 1923 في ريغا ، لاتفيا. ذراع الشباب للصهاينة التصحيحيين ولاحقا حزب الحيروت. تضمنت أيديولوجيتها طموحات إقليمية ، وإنشاء مجتمع عادل ، ومشاعر مناهضة للاشتراكية ، وتدريب عسكري للرواد. [5]
- بلاو-ڤايس: تأسست في ألمانيا عام 1912. التشديد على العمالة الزراعية واستيطان الكيبوتس. تم حلها عام 1929. [6]
- بني أكيڤا تأسست الحركة الدينية الصهيونية عام 1929 بفلسفة توراة ڤاڤودا . [7]
- درور: تأسست في روسيا قبل الحرب العالمية الأولى. التأكيد على الأيديولوجية الاشتراكية والدفاع اليهودي عن النفس. في عام 1925 انضمت إلى Poalei Zion (عمال صهيون) في عام 1938 اندمجت مع Hehalutz Hatza'ir.[8]
- عزرا (Hebrew עזרא):[9] تأسست في ألمانيا عام 1919 وكان لها بعض الانتماء الأصلي لحزب أگودات إسرائيل .[10]
- گوردونيا: 1925–1951. مرتبطة بـ الصهيونية العمالية وهي تحمل اسمها نسبة إلى أ.د. گوردون. تأسست في بولندا ، ونشطت في فلسطين منذ عام 1937. العمل اليدوي المثالي ، المساعدة المتبادلة والقيم الإنسانية. بعد المساعدة في تأسيس حركة الكيبوتس الموحدة ، اندمجت مع حركات شبابية أخرى .
- هابونيم: تأسست في لندن عام 1930 وتنتمي إلى الحركة العمالية الصهيونية.[11][مرجع دائرة مفرغة] في عام 1958 كانت أكبر حركة صهيونية شبابية تضم 20.000 عضو. أقام أعضاؤها العديد من الكيبوتسات. اندمج مع هونار هاعوڤيد عام 1959 .
- هونار هاعوڤيد: تأسس عام 1926 من قبل الهستدروت ، الاتحاد العام لعمال اليهود. [12][مرجع دائرة مفرغة] وأكدت المشاركة النشطة في مجتمع عامل. اندمجت مع هونار هاعوڤيد عام 1959 لتأسيس هونار هاعوڤيد ڤيهالوميد وهونار هاعوڤيد هداتي .
- هوناور هتصيوني: تأسست عام 1926 من قبل يتزاك ستيگر وتأسست عام 1931. تضم الحركة 6 كيبوتس في إسرائيل وهي تعارض رسمياً تعليم الأطفال الصغار الإيمان بطريقة سياسية معينة (مثل معظم حركات الشباب في ذلك الوقت). الأطفال مدهشون للمناقشة وتشكيل رأيهم الخاص حتى لو كان هذا الرأي مخالفاً لرأي المجموعة. كل الأفكار مرحب بها باستثناء الأفكار المتطرفة. خطرت هذه الفكرة لدى يتزاك ستيگر بعد أن ترك الحركة الماركسية هشومير هاتزير .
- هاعوڤيد هداتي: تأسست في بولندا في الثلاثينيات من القرن الماضي من قبل الكشافة الدينية الوطنية. فرع ڤيلنا كان يسمى "توراة ڤاڤودا" .[13] تأسست لاحقاً في الولايات المتحدة مع مجموعات في نيويورك وشيكاغو وكليفلاند ومدن أخرى. كان هناك مراكز تدريب في نيو جيرسي ، ومعسكر موشافا. تأسست مجموعة ڤيلنا في عام 1922. [14]
- هاتصوفيم (اتحاد الكشافة العبرية)
- هحاولتص: عقد أول اجتماع في موسكو عام 1919. تأثرت الإيديولوجيا بشدة بجوزيف ترومبلدور. في عام 1935 بلغ عدد الأعضاء 100000.
- مكابي هتصائير: تأسست في ألمانيا عام 1926. في عام 1933 ، شكلت مجموعة الشباب أساساً قوياً لمنظمة مكابي العالمية ، التي كانت تعمل في مجال الرياضة والعالية واستيطان إسرائيل.
- هماحانوت أماحانوت حواليم: بدأت بمجموعات من صالة هرتسليا للألعاب الرياضية في عام 1926. واندمجت في نهاية المطاف مع كيبوتس هاميوحد.
- شباب يهودا: تأسست عام 1909 في الولايات المتحدة من قبل المنظمة الصهيونية الأمريكية. في عام 1967 أصبحت منظمة هاداسا راعية لها.
الحركات الحديثة
تواصل حركات الشباب الصهيوني ، في كل من إسرائيل والشتات، لعب دور كبير في تنظيم المجتمع والتعليم اليهودي والرعاية الاجتماعية والسياسة والنشاط. أثناء دعم وتعديل إيديولوجيات الحركات الفردية الخاصة بهم ، فإن حركات الشتات عادة ما تضع الاستمرارية و الهوية اليهودية بشكل مثالي في مواجهة الاستيعاب الثقافي والصهيونية في طريقة المشاركة المجتمعية النشطة أثناء العيش في إسرائيل (التي يصفها البعص البعض عالية نمشيشت أو الصعود المستمر) ، مع إيلاء الأهمية لمهارات القيادة و التنمية الشخصية. في بعض البلدان ، تعتبر المقاومة رداً على معاداة السامية أيضاً محوراً سياسياً مهماً. تركز الحركات بشكل عام على تعليم الشباب في سن المدرسة ، الذين يُعرفون باسم chanichim (بالعبرية المتعلمون؛ صيغة المفرد chanich / a) ، والذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عاماً تقريباً. نواة قادة الحركة (madrichim ، المفرد madrich / a ؛ حرفيا المرشدين) هم خريجون (bogrim ، المفرد boger / et) من الحركة ، على الرغم من أنه من الشائع أن يقوم كبار chanichim بقيادة المجموعات الصغيرة أيضًا.
يتم تنفيذ الكثير من نشاط الحركات من خلال اجتماعات أو أحداث منتظمة ، في العديد من البلدان أسبوعياً ، بالإضافة إلى معسكرات مرة أو أكثر في السنة. يستخدم القادة أساليب التعليم غير الرسمي لإلهام وتعليم chanichim ضمن إطار أيديولوجي معين أو للحث على المناقشة والتفكير. مثل هذه الأحداث هي أيضاً اجتماعية إلى حد كبير وغالباً ما تتضمن نشاطاً ترفيهياً ، مما يجعل الأنشطة التعليمية والأيديولوجية أكثر إمتاعاً للشباب المشاركين.
قائمة الحركات الحديثة
- AJ6: جمعية المحاربين اليهود الستة ، ومقرها المملكة المتحدة ، ولها فرع في شلومي ، إسرائيل.
- Ariel (حركة شباب): 1980 - مستمر. انفصلت عن بني عكيا في إسرائيل ، وتفصل بين اجتماعاتها للذكور والإناث ، ولكل فرع الحاخام الخاص به للسلطة.
- BBYO: من 1923 - مستمرة. مرتبطة سابقاً بـ B'nai B'rith. نشطة على الصعيد الدولي.
- Beyajad: من 1988 - مستمرة. نشطة في مونتيري ، المكسيك .[15]
- Betar: من 1923 - مستمرة. مرتبطة بحركة الصهيونية التصحيحية و الليكود. شارك أعضاؤها بشكل كبير في المقاومة اليهودية في أحياء أوروبا الشرقية النازية. نشطة دولياً وله فروع في العديد من البلدان حول العالم ، بما في ذلك 3 فروع جديدة تم تأسيسها مؤخراً: اثنان في البرازيل وواحد في إيطاليا .
- Bnei Akiva: من 1929 - مستمرة. مرتبطة بـ الصهيونية الدينية وفي إسرائيل بـ الحزب الديني القومي (معظم الفروع الدولية غير سياسية). إيديولوجية التوراة ڤاڤودا - توراة الدراسة والمساهمة في بناء الأمة. تدعي أنها أكبر حركة شبابية صهيونية في العالم ، تضم أكثر من 50000 عضو دولي (35 دولة) مع 100000 آخرين في إسرائيل .
- Canadian Young Judaea: من 1917 - مستمرة. أكبر حركة في كندا .
- Chazit Hanoar: التربية اليهودية والصهيونية غير المنتسبة سياسياً. نشطة في أمريكا الجنوبية. [16]
- Ezra: من 1919 - مستمرة. حركة دينية ، تابعة أصلاً لحزب أگودات يسرائيل في إسرائيل. في فلسطين منذ عام 1936. أسست العديد من الكيبوتس والموشاڤ [17] وتعمل الآن في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا روسيا وروسيا البيضاء وأوكرانيا وإنجلترا وألمانيا .[18]
- اتحاد الشبيبة الصهيونية (FZY): من 1910 - مستمرة. (باسم FZY منذ عام 1935). تعددية - تؤمن بتعليم الثقافة اليهودية والإسرائيلية ، وتعزيز الحق ، والدفاع عن حقوق اليهود و عليا .[19]
- Habonim Dror: اندماج درور (تأسست عام 1915) واتحاد هابونيم (1929) عام 1980. مرتبطة بـ الصهيونية العمالية و حركة كيبوتس الموحدة و العمل. كان أعضاء درور من بين قادة انتفاضة الحي اليهودي في وارسو. [20] نشطة على الصعيد الدولي. حركة شبابية علمانية .
- Haihud Hahaklai (الاتحاد الزراعي): 1978 - مستمرة. مرتبطة باتحاد القرى الزراعية ولكنها غير حزبية سياسياً . نشطة في إسرائيل. [21]
- Hamaccabi Hatzair: من 1926 - مستمرة. تأسست في ألمانيا ، مرتبطة بمنظمة مكابي العالمية اليهودية الرياضية ، بينما روجت حركة الشباب أيضاً لعليا والريادة من خلال الاستيطان الريفي .
- HaMahanot HaOlim: من 1926 - مستمرة. مرتبطة بـ حركة الكيبوتس المتحدة. خمسة مبادئ هي الريادة ، الصهيونية ، الاشتراكية ، الديمقراطية والإنسانية. أسسها هرتسليا جيمنازيوم. نشطة في إسرائيل .[22]
- Hanoar Hatzioni: من 1926 - مستمرة. حركة كشافية ذات نظرة تعددية. نشطة في 16 دولة حول العالم وتملك إيماناً قوياً باليهودية والصهيونية والتعددية ، وكلها يجب النظر إليها في إطار شامل .
- Hanoar Haoved Vehalomed: من 1924 - مستمر. تأسست باسم هونار هاعوڤيد ("الشباب العامل") من قبل الهستدروت (الاتحاد العام للعمل اليهودي في فلسطين) لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والتعليمية للشباب العامل. بعد الاندماج في عام 1959 مع اتحاد هابونيم، تم تشكيل الحركة الحالية ، "الشباب العامل والطلاب". نشطة في إسرائيل.
- Hashomer Hatzair: من 1913 - مستمرة. حركة شبابية صهيونية - اشتراكية تأسست في گاليسيا (پولندا اليوم). أسست ما كان يسمى حزب ماپام ، بعد الهجرة إلى إسرائيل وتأسيس الكيبوتسات من قبل العديد من الأعضاء في أوائل عشرينيات القرن الماضي. شارك أعضاؤها بشكل كبير في المقاومة اليهودية في أحياء أوروبا الشرقية النازية بما في ذلك موردكاي أنيليفيتش ، زعيم منظمة القتال اليهودية خلال انتفاضة گـِتو وارسو. نشطة على الصعيد الدولي .
- Hebraikeinu: من 1990 ؛ منتسبة إلى اتحاد مكابي العالمي ، تأسست في النادي هيبرايكا دي ساو پاولو البرازيل.
- Hehalutz: من 1918 - تأسست في البداية في روسيا تحت قيادة جوزف ترومپلدور لإعداد أوليم المرتقب للجهد والعمل الرائد. انهارت في الغالب بعد الحرب العالمية الثانية (مستمرة في الأرجنتين والمكسيك فقط). نشطة في أمريكا اللاتينية .
- Hineni: من 1976 - مستمرة. اليهودية الأرثوذكسية الحديثة ، النشطة سياسياً ، الأرثوذكسية الحديثة ، حركة صهيونية تعددية. لا ترتبط بأيديولوجية أو حزب صهيوني معين. نشطة في أستراليا. [23]
- Hatzofim Haivriim (الكشافة العبرية): 1919 - مستمرة. مرتبطة بحركة الكشافة العالمية ، والتي تشاركها مُثلها بشكل عام. نشطة في إسرائيل. [24]
- LJY-Netzer: من 1947- مستمرة. حركة الشباب اليهودية الليبرالية (المملكة المتحدة) في المملكة المتحدة ، تعمل تحت راية الصهيونية التقدمية وتدعم حل الدولتين. أصبحوا تابعين لـ نتزار عولامي في أوائل التسعينيات .
- Magshimey Herut: من 1999 - مستمرة. الحركة النشطة المرتبطة بـ الصهيونية التصحيحية تتكون من شباب متدينين وغير متدينين. أيديولوجيتها هي مزيج من الاحتفاظ بحدود إسرائيل الكبرى والنشاط الاجتماعي لصالح فقراء إسرائيل. منتسبة إلى حزب حيروت. نشطة في أمريكا الشمالية وإسرائيل .
- Netzer: من 1979 - مستمرة. مرتبطة بـ الاتحاد العالمي لليهودية التقدمية. التركيز المركزي على الإصلاح الصهيوني والنشاط الاجتماعي من خلال تيكون أولام (إصلاح العالم). وتدعي أيضاً أنها أكبر حركة شبابية صهيونية في العالم تضم أكثر من 30000 عضو في جميع أنحاء العالم. نشطة على الصعيد الدولي.
- Noar Masorti or NOAM: مرتبطة بـ اليهودية المحافظة. نشطة في إسرائيل والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وفرنسا والمكسيك وإسبانيا وأوكرانيا وألمانيا وأوغندا والمملكة المتحدة .
- NFTY: من 1939 - مستمرة. سابقاً اتحاد أمريكا الشمالية لشباب المعبد. حركة الشباب المنظمة لـ إصلاح اليهودية في أمريكا الشمالية. منتسبة إلى الاتحاد من أجل الإصلاح اليهودي و Netzer Olami.
- Sinai Youth Movement: من 1955 - مستمرة. اليهودية الأرثوذكسية الحديثة. نشطة في المملكة المتحدة. [25]
- Tzeirei Ami: من 1978 - مستمرة. الحركة الكشافية الصهيونية التعددية الشيلية. نشطة في أمريكا الجنوبية. تنتسب إلى هونار هاتزيوني. [26]
- United Synagogue Youth: من 1951 - مستمرة. حركة شباب اليهودية المحافظة. تنتمي إلى الكنيس الموحد لليهودية المحافظة. نشطة في أمريكا الشمالية.
- Young Judaea: من 1909 - مستمرة. كانت مرتبطة سابقاً بـ هداسا المنظمة النسائية الصهيونية. التركيز على الهوية اليهودية الصهيونية والعمل الاجتماعي في بيئة تعددية. نشطة كأكبر حركة في الولايات المتحدة.[بحاجة لمصدر]
الإستعداد (هخاشرا)
تنظم معظم حركات الشتات برامج في إسرائيل تهدف إلى التطوير الشخصي والأيديولوجي والخبرة والتدريب ، بحيث يظل المشاركون إما في إسرائيل كشكل من أشكال الوفاء الأيديولوجي أو العودة إلى مجتمعاتهم وحركاتهم في الشتات بصفتهم القيادية. تغطي العديد من هذه البرامج معظم العام الذي يلي تخرج المرء من المدرسة الثانوية وتعرف باسم شنات هخاشرا (سنة الإستعداد). يطلب معظمهم من المشاركين في برامجهم التزاماً لمدة عامين تجاه حركتهم عند العودة من البرنامج في إسرائيل.
يتم تنسيق العديد من هذه البرامج مع قسم التعليم اليهودي الصهيوني التابع لـ الوكالة اليهودية لإسرائيل ، والتي تضم مكشون لمدريشي شوتز لاريتز (معهد القادة من الخارج)[27] والذي يكوّن العديد من برامج الحركات السنوية منذ عام 1946. وقد تشمل البرامج السنوية أيضاً:
- الدراسة في مؤسسة تعليمية يهودية ، مثل يشيڤا ، أو برامج دراسية مستقلة
- التجول في إسرائيل
- عمل تطوعي في كيبوتس. في مدينة التطوير ؛ مع المنظمات الخيرية والمحسنة؛ مع خدمة الإسعاف نجمة داوود الحمراء ؛ في المدارس؛ في المخيمات الصيفية الإسرائيلية. مع جيش الدفاع الإسرائيلي في سار إل[28] في الحفريات الأثرية؛ إلخ .
- خبرة أو تدريب مع جيش الدفاع الإسرائيلي ، مثل 8 أسابيع برنامج تجربة جيش مارڤا [29]
- جولة تاريخية في پولندا وبقايا أوروبا النازية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الإنجاز (هاگشاما)
بالإضافة إلى التعليم ، فإن تجربة الحركة موجهة نحو هاگشاما أتزميت ، أو الوفاء الشخصي بأيديولوجية الفرد ، والتي غالباً ما تتماشى بشكل وثيق مع حركتهم. بشكل نموذجي ، بالنسبة لعضو حركة الشتات ، يتضمن هذا الهجرة إلى إسرائيل ، الذي يُنظر إليه على أنه هدف نهائي للمثل الصهيونية. تنظم العديد من الحركات مجموعات من المشاركين لاتخاذ هذه الخطوة الصعبة معاً ، وتشكيل گارين من أوليم (مجموعة من المهاجرين) الذين يتم إعدادهم معاً لعملية عليا.
سنة الخدمة (شنات شروت)
في إسرائيل ، من الشائع أن يلتزم المشاركون النشطون في الحركة بسنة قيادة للحركة بين إكمال المرحلة الثانوية والتجنيد الإجباري في جيش الدفاع الإسرائيلي.
انظر أيضاً
- حق ميلاد إسرائيل
- Hakhshara
- List of Jewish youth organizations
- Youth aliyah
- Youth group
- Youth village
المصادر
- ^ Others point to the Hashomer group being established in 1911. See Hebrew wiki article on this, which cites Hebrew source from Hador Ha'ahuv. "tenuat hano'ar". www.wikipedia.org. Retrieved 1 July 2020.
- ^ "Bring back Jewish Youth Counterculture". 16 November 2009.
- ^ Barsky, Robert. 2010. Zellig Harris. Cambridge, MA: MIT Press.
- ^ "A Finding Aid to the Phineas Smoller Papers Manuscript Collection No. 108". The Jacob Rader Marcus Center of the Jewish American Archives. Jacob Rader Marcus Center of the American Jewish Archives. Retrieved 14 April 2013.
- ^ "Youth Movements". Israel Ministry of Foreign Affairs. Archived from the original on 31 August 2010. Retrieved 30 June 2020.
- ^ Ibid
- ^ "Who We Are". Retrieved 1 July 2020.
- ^ Ibid
- ^ https://ezra.org.il/
- ^ Ibid
- ^ Habonim Dror#cite note-3
- ^ HaNoar HaOved VeHaLomed
- ^ "Zionist Youth Movements". www.yadvashem.org. Retrieved 1 July 2020.
- ^ "Zionist Youth Movements". www.yadvashem.org. Retrieved 1 July 2020.
- ^ https://web.archive.org/web/20050324012320/http://beyajad.com/. Archived from the original on 2005-03-24.
{{cite web}}
: Missing or empty|title=
(help) - ^ "Chazit Hanoar". Chazit Hanoar.
- ^ "עמוד ראשי". תנועת הנוער עזרא.
- ^ "Ezra World Trip to Israel: Home Page". Ezra World Trip to Israel.
- ^ http://www.fzy.org.uk/
- ^ "Youth Movements". Yivo. Retrieved 1 July 2020.
- ^ https://web.archive.org/web/20060208142946/http://www.ihaklai.org.il/Youth
- ^ "משכנתא". משכנתא.
- ^ "Welcome to Hineni Australia Online! :: www.hineni.org.au". 17 July 2005. Archived from the original on 17 July 2005.
- ^ "Israeli Scouts Web Site". 26 June 2015. Archived from the original on 26 June 2015.
- ^ http://www.sinaiyouth.org
- ^ "Website is not available". Cheap Web Hosting.
- ^ "The Machon L'Madrichei Chutz La'Aretz Website – Entrance". 9 November 2004. Archived from the original on 9 November 2004.
- ^ "Sar-El – The National Project for Volunteers for Israel". www.sar-el.org.
- ^ "Marva". 6 November 2005. Archived from the original on 6 November 2005.
- Israel Ministry of Foreign Affairs, Centenary of Zionism – Youth Movements, 1998.
- Zvi Lamm, Youth takes the Lead: The Inception of Jewish Youth Movements in Europe, Givat Haviva, Yad Yaari, 2004.
- Galus Australis, Bring back Jewish Youth Counterculture, Joel Lazar, 2009
External links
- CS1 errors: missing title
- CS1 errors: bare URL
- Articles containing عبرية-language text
- Articles containing إنگليزية-language text
- Pages using Lang-xx templates
- All articles lacking reliable references
- Articles lacking reliable references from August 2020
- Articles with unsourced statements from July 2019
- Articles with hatnote templates targeting a nonexistent page
- حركات شباب صهيونية
- منظمات شباب يهودية
- منظمات صهيونية