حرب الكل ضد الكل

The Præfatio (Preface) of De Cive where the phrase bellum omnium contra omnes appears for the first time.[1] Taken from the revised edition printed in 1647 at Amsterdam (apud L. Elzevirium).[2]

حرب الكل ضد الكل (Bellum omnium contra omnes، هي عبارة لاتينية، استخدمها توماس هبز لوصف الوجود البشري في التجربة الفكرية بحالة الطبيعة التي يجريها في De Cive (1642) ولڤياثان (1651). الاستخدام الحديث في الغة الإنگليزية للمصطلح هو حرب "الكل ضد الكل" حيث تكون الحرب نادرة وتكون مصطلحات مثل "المنافسة" أو "الكفاح" أكثر شيوعاً.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

استخدام توماس هبز

في كتابه لڤياثان،[4] يتحدث هبز 'warre of every one against every one'،[5] of 'a نفسه عن "حرب كل رجل ضد كل رجل"[6] وعن 'a perpetuall warre of every man against his neighbour' .. "حرب دائمة من كل إنسان ضد جاره"،[4][7] لكن العبارة اللاتينية وردت في De Cive:

[...] ostendo primo conditionem hominum extra societatem civilem, quam conditionem appellare liceat statum naturæ, aliam non esse quam bellum omnium contra omnes; atque in eo bello jus esse omnibus in omnia.[8] أوضح في المقام الأول أن حالة الرجال بدون مجتمع مدني (وهي الحالة التي قد نسميها بشكل صحيح حالة الطبيعة) ليست سوى حرب الكل ضد الكل؛ وفي تلك الحرب ، كل الناس متساوون في كل شيء.[9]

في وقت لاحق، تُطرح نسختين معدلتين قليلاً في De Cive:

[...] Status hominum naturalis antequam in societatem coiretur, bellum fuerit; neque hoc simpliciter, sed bellum omnium in omnes.[10] كانت الحالة الطبيعية للبشر، قبل دخولهم المجتمع، حالة حرب مجردة، ولم تكن هذه مجرد حرب، بل حرب كل البشر ضد جميع البشر.[11]

Nam unusquisque naturali necessitate bonum sibi appetit, neque est quisquam qui bellum istud omnium contra omnes, quod tali statui naturaliter adhæret, sibi existimat esse bonum.[12] لأن كل إنسان بحكم الضرورة يرغب في ما هو جيد له: ولا يوجد ما يعتبر حرب الكل ضد الكل، والذي يتمسك بالضرورة بمثل هذه الحالة، لتكون في صالحه.[13]

في الفصل الثالث عشر من كتاب لڤياثان،[14] يوضح هبز المفهوم بالكلمات التالية:

من الواضح هنا أنه خلال الوقت الذي يعيش فيه الرجال بدون قوة مشتركة لإبقائهم جميعاً في حالة من الرهبة، فإنهم في حالة تسمى الحرب، كأنها حرب كل انسان ضد كل انسان.[15] [...] في مثل هذه الحالة لا يوجد مكان للصناعة، لأن ثمارها غير مؤكدة: وبالتالي لا توجد ثقافة للأرض؛ لا ملاحة، ولا استخدام للسلع التي قد يتم استيرادها عن طريق البحر؛ لا مبنى سلعي، لا توجد أدوات لنقل الأشياء وإزالتها لأنها تتطلب قدراً كبيراً من القوة؛ لا معرفة على وجه الأرض؛ لا حساب للوقت لا فنون لا رسائل لا مجتمع والأسوأ من ذلك كله، الخوف المستمر وخطر الموت العنيف؛ وحياة الإنسان تكون منعزلة، فقيرة، بذيئة، وحشية، وقصيرة.[16]

تضع التجربة الفكرية الأشخاص في حالة ما قبل الاجتماعية، ويُنظّرون ما يمكن أن يحدث في مثل هذه الحالة. وفقاً لهبز، فإن النتيجة هي أن يختار الأشخاص الدخول في عقد اجتماعي، والتخلي عن بعض حرياتهم من أجل التمتع بالسلام. هذه التجربة الفكرية هي اختبار دولة شرعية في أداء دورها "كسيادة" لضمان النظام الاجتماعي، وللمقارنة أنواع مختلفة من الدول على هذا الأساس.

يميز هبز بين الحرب والمعركة: فالحرب لا تتكون فقط من معركة فعلية؛ يشير إلى الموقف الذي يعرف فيه المرء أن هناك "إرادة للمنافسة من خلال المعركة".[17]


الاستخدمات اللاحقة

في مؤلفه مذكرات عن ولاية ڤرجينيا، استخدم توماس جفرسون عبارة bellum omnium in omnia ("حرب الكل ضد الكل"، على افتراض أن المقصود من omnium أن تكون ذات طبيعة محايدة تماماً مثل omnia) لأنه يأسف لأن دستور تلك الولاية كان عرضة مرتين للتضحية بترشيح دكتاتور على غرار الجمهورية الرومانية.[18]

استخدمت العبارة أحياناً من قبل كارل ماركس وفردريك إنگلز:

أصبح الدين روح المجتمع المدني، في دائرة الأناية، bellum omnium contra omnes.[19]

يمكن للمرء أن يستنتج من هذه العبارة المجردة أن كل فرد يمنع بشكل متبادل التأكيد على مصالح الآخرين، لذلك، بدلاً من التأكيد العام، تنتج حرب الكل ضد الكل إنكاراً عاماً.[20]

الترجمة الإنگليزية تلغي العبارة اللاتينية المستخدمة في الأصل الألماني.[21]
  • في رسالة من ماركس لإنگلز (18 يونيو 1862):

من اللافت للنظر كيف أعاد داروين اكتشاف مجتمع إنگلترة، بين الحيوانات والنباتات، بتقسيم العمل، والمنافسة، وفتح أسواق جديدة، و"الاختراعات" و'النضال من أجل الوجود' لمالتوس. إنها عبارة bellum omnium contra omnes لهبز.[22]

  • في رسالة إلى پيوتور لاڤروڤ )لندن، 12-17 سبتمبر 1875)، يعرب إنگلز بوضوح عن معارضته لأية محاولة لإضفاء الشرعية على التوجه الذي يجسد الطبيعة البشرية لوجهة نظر مشوهة عن الانتقاء الطبيعي:

إن تعاليم الداروينيين برمتها تتمركز حول النضال من أجل الوجود، وهي ببساطة انتقال من المجتمع إلى الطبيعة الحية لمذهب هوبز عن حرب الكل ضد الكل وعقيدة المنافسة البرجوازية الاقتصادية جنباً إلى جنب مع نظرية مالتوس عن السكان. عندما يتم تنفيذ خدعة هذا الساحر...، يتم نقل نفس النظريات مرة أخرى من الطبيعة العضوية إلى التاريخ، ويُزعم الآن أن صلاحيتها كقوانين أبدية للمجتمع البشري مثبتة.[23]

كما استخدمها فريدريش نيتشه في كتابه عن الحقيقة والأكاذيب بمعنى غير أخلاقي (1873):

بقدر ما يريد الفرد الحفاظ على نفسه ضد الأفراد الآخرين، في الحالة الطبيعية، فإنه يستخدم العقل في الغالب للمحاكاة وحدها. ولكن لأن الإنسان بسبب الحاجة[24] والملل، يرغب في التواجد اجتماعياً، على غرار القطيع، فإنه يحتاج إلى ميثاق سلام ويسعى على الأقل إلى إبعاد حرب الكل ضد الكل الأكثر فظاظة من عالمه.[25]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ See on Google Books.
  2. ^ See on Google Books.
  3. ^ Charles Fourier (1915). Upton Sinclair (ed.). "Each Against All". Bartleby.com (1st ed.). Retrieved 21 April 2013.
  4. ^ أ ب Thomas Hobbes (2005). Klenner, Hermann (ed.). Leviathan. Hamburg: Meiner Verlag. p. 610. ISBN 978-3-787-31699-1. ISBN 3-78731699-X.
  5. ^ Chapter 14.
  6. ^ Chapters 13-14.
  7. ^ Chapter 24.
  8. ^ (in لاتينية) Præefatio ("Preface").
  9. ^ English translation on Google Books.
  10. ^ (in لاتينية) Chapter 1, section 12.
  11. ^ English translation on Google Books.
  12. ^ (in لاتينية) Chapter 1, section 13.
  13. ^ English translation on Google Books.
  14. ^ Thomas Hobbes. "Chapter XIII - Of the Natural Condition of Mankind as Concerning Their Felicity and Misery". bartleby.com. Retrieved 15 August 2012.
  15. ^ Occurrences on Google Books.
  16. ^ Ibid.
  17. ^ Ibid.
  18. ^ Thomas Jefferson (1832). Notes on the State of Virginia. Boston: Lilly and Wait. p. 134.
  19. ^ "On The Jewish Question - Works of Karl Marx 1844". Marxists Internet Archive. Retrieved 31 May 2016.
  20. ^ "Grundrisse: Notebook I – The Chapter on Money". Marxists Internet Archive. Retrieved 31 May 2016.
  21. ^ "Entstehung und Wesen des Geldes. Grundrisse der Kritik der politischen Ökonomie" (in الألمانية). emanzipationoderbarbarei.blogsport.de/studium/dokumente/karl-marx-grundrisse-der-kritik-der-politischen-akonomie/entstehung-und-wesen-des-geldes/. Retrieved 12 December 2016.
  22. ^ "Marx-Engels Correspondence 1862". Marxists Internet Archive. Retrieved 4 March 2012.
  23. ^ Friedrich Engels. "Engels to Pyotr Lavrov In London". Marx-Engels Correspondence 1875. Transcription/Markup: Brian Baggins. Marxists Internet Archive. Retrieved 20 June 2016.
  24. ^ Walter Kaufmann's translation in The portable Nietzsche. City of Westminster, London: Penguin Books. 1977. p. 35. ISBN 978-1-440-67419-8. ISBN 1-44067419-1.
  25. ^ Ibid.