جوپيتر وثيتس

جوپيتر وثيتس، 1811، جان أوگوست دومنيك آنگر. زيت على كناڤاه، 136⅝ × 101¼ بوصة. المتحف الكبير، إكس-أن-پروڤانس، فرنسا. "انهارت على الأرض بجانبه، ووضعت ذراعها اليسرى حول ركبتيه، ورفعت يدها اليمنى للمس ذقنه، وم ثم قدمت تضرعها إلى الابن الملكي لكرونوسالإلياذة، 1.500–502

جوپيتر وثيتس Jupiter and Thetis، هي لوحة من عام 1811، للرسام الفرنسي جان أوگوست دومنيك آنگر، محفوظة في المتحف الكبير، إكس-أن-پروڤانس، فرنسا. عندما رسمها كان آنگر في الحادية والثلاثين من عمره، ويتناقض العمل يتناقض بشكل حاد وواضح مع عظمة وقوة الآلهة الأولمپيين السماويين أمام الحورية الصغيرة النصف عارية. استوحى آنگر موضع اللوحة من إحدى قصص الإلياذة لهومر عندما توسلت حورية البحر ثيتس للإله جوپيتر لكي يتدخل ويحدد مصير ابنها أخيل، الذي كان في ذلك الوقت يشارك في حرب طروادة.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأسلوب والموضوع

اللوحة غارقة في تقاليد كل من الفن الكلاسيكي والنيوكلاسيكي ، وعلى الأخص في قياسها الكبير الذي بلغ 136⅝ × 101¼ بوصة.[2] خلق آنگر الكثير من التناقضات البصرية بين الإله والحورية الجاثية: يظهر جوپيتر في مواجهة المشاهد باسطاً ذراعيه وساقيه بعرض الكناڤاه، في حين لون ثيابه وبشرته تنعكسان على الرخام عند قدميه. في المقابل، تظهر المنحنيات الحسية لجسد ثيتس وتصورها اللوحة تتضرع طالبة رحمة الإله القاسي الذي يحمل مصير ابنها بين يديه. تضع ثيتس يدها اليمنى على فخذ جوپيتر الذي يبدو كمشهد لعناق مثير، في حين يبرز اللون الأخضر الداكن لثوبها الرغب ويوحي بالمشهد العاري خلفه. تنسدل ملابسها تحت وركها السفلي، كأنها على وشك السقوط. النقطة المحورية للعمل هي يد ثيتس اليسرى الممودة رأسياً في محاولة للمس لحية الإله.[1]

جوپيتر وثيتس، نقص من عام 1793، لجون فلاكسمان يعالج فيه الموضوع بأسلوباً مشابهاً.
حداد ثيتس والحوريات على أخيل، Corinthian black-figure hydria, 560–550 ق.م؛ لاحظ درع گورگون - اللوڤر

الوضع الذي يتخذه جوپيتر في اللوحة يشبه إلى حد كبير نحت العاج الذهبي الشهير، تمثال زيوس في أوليمپيا (زيوس هو الإله اليوناني المكافئ لجوپيتر)، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة. صنعه النحات اليوناني فيدياس، من الفترة الكلاسيكية، ح. 432 ق.م. وتدمر في العصر العتيق، لكن وضعه في النحت معروفاً من العملات المعدنية والنسخ الصغيرة للنحت. يظهر جوپيتر هنا في وضع معكوس من اليمين إلى اليسار، ذراعه إلى يمين المشاهد أعلى بقليل مما كانت عليه في الأصل، والتي تحمل تمثالاً صغيراً لنايك.

رُسمت لوحة جوپيتر وثيتس بتكليف من الأكاديمية الفرنسية في روما،[3] وعلى الرغم من أن إيقاعها المفرط قد عكس بشكل صحيح النزع الأبوية لنظام ناپليون في تناقضه بين السلطة الذكورية والخضوع الأنثوي، [3] إلا أنها تعتبر بشكل عام رفضاً لهذه القيم.[1]

احتفظ آنگر باللوحة في الاستوديو الخاص به حتى عام 1834، عندما اشترتها الدولة. عام 1848، رسم نسخة بالقلم الرصاص.[1] عُرضت اللوحة لأول مرة في صالون پاريس 1811،[4] في الوقت الذي كان فيه انتباه آنگر إلى الخط مقترناً بتجاهله للواقع التشريحي لم يجد بعد استحساناً لدى النقاد.


المصادر

  1. ^ أ ب ت ث Rosenblum, 72
  2. ^ Kimmelman, Michael. "The peculiar realism of Ingres". International Herald Tribune, March 31, 2006. Retrieved on November 1, 2008.
  3. ^ أ ب Boime, Albert. Art in an Age of Bonapartism, 1800-1815. Chicago: Chicago University Press, 1993. 206-207. ISBN 0-226-06336-4
  4. ^ Symmons, Sarah. "J. A. D. Ingres: The Apotheosis of Flaxman". The Burlington Magazine, Volume 121, Number 920. 1979. 721-731

المراجع

قراءات إضافية

  • French painting 1774-1830: the Age of Revolution. New York; Detroit: The Metropolitan Museum of Art; The Detroit Institute of Arts. 1975. (see index)

وصلات خارجية