جنوب سيناء

جنوب سيناء
محافظة جنوب سيناء.PNG
موقع جنوب سيناء
عاصمة الطور
أكبر مدينة شرم الشيخ
اختصار جس
تشريع
 • عديد المجلس المحلي
 • المحافظ
 • رئيس مجلس محلي
مجالس محلية
10
خالد فودة صديق
[[{{{رئيس مجلس محلي}}}]]
العيد القومي 1 مارس 1989
مساحة 31.272 كم² (4)
تعداد (2012) 159.000 (26)
كثافة 1.8 نسمة/كم²
عدد المراكز 7
Governadorat de Sinai del sud.png
شعار جنوب سيناء
Ganub Sina Map 2.jpg
خريطة مراكز جنوب سيناء
الموقع الرسمي http://www.southsinai.gov.eg/index.php?p=gov

محافظة جنوب سيناء، هي إحدى محافظات مصر وإحدى المحافظتين اللتين تقتسمان مساحة شبه جزيرة سيناء. عاصمتها مدينة الطور. وتتمتع مدينة الطور بجو مستقر طوال العام وبها مصادر مياه نقيه من الابار الارتوازيه وهذا ما يجعلها مميزة عن كل مدن المحافظة النادر فيها وجود الماء العذب الصالح للشرب. محافظها الحالي لواء أ. ح. خالد فودة صديق منذ أغسطس 2012.[1]

التاريخ

لعبت سيناء دوراً هاماً في تاريخ مصر فقد كانت طريقاً للجيوش وأرضاً للمعارك وعلى ترابها سالت دماء كثيرة لأولئك اللذين كانوا يحرسون بوابة مصر الشرقية.

فطور سيناء اقدم مدينه في مدن محافظة جنوب سيناء وهى مدينه ساحليه يرجع تاريخها إلى اقدم العصور وشهدت العديد من اشكال التطور على مدى التاريخ المختلف ويدل على ذلك الاثار الموجودة في قرية الوادى والتى يرجح انها ترجع إلى العصر الفرعونى وهناك ايضا الاثار الاسلاميه الموجودة في منطقة الكيلانى بطور سيناء وهى عبارة عن ميناء اسلامى فمدينة الطور خلال العصر المملوكى كانت الميناء الرئيسى لمصر على البحر الاحمر وكانت ميناء السويس ميناء عسكرى فقط ثم تحولت التجارة من ميناء الطور إلى ميناء السويس خلال العصر العثمانى واستمرت حتى الان .

وقد كشفت حفريات هيئة الآثار بالتعاون مع البعثة اليابانية بطور سيناء عن الآثار التاريخية للعصر المملوكي و كشفت أيضا عن ميناء الطور التجاري القديم وبعض العملات من عصر محمد علي.

وعلى أرض سيناء تقدمت جيوش الفتح الإسلامى بقيادة عمرو بن العاص ليدخل الإسلام إلى مصر. كما شهدت تقدم جيوش صلاح الدين الأيوبى عندما طاردت الصليبين وإنتصرت عليهم في معركة حطين عام 1187م…

وعلى أرض سيناء تم إيقاف تقدم المغول والقضاء عليهم في معركة عين جالوت عام 1260م. وفى عام 1858 أس سعيد باشا الحجر الصحى للحجاج بمدينة الطور.

وفى عام 1910 بدأت عمليات الحفر والتنقيب عن البترول في سيناء.

وفى عام 1918بدأت شركة إنجليزية التعدين في جنوب سيناء وبُدء إستغلال خام المنجنيز بمنطقة أبو زنيمة.

وفى عام 1921ظهر البترول لأول مرة في حقل (أبودرية) وتوالت السنوات على سيناء وكانت الرحلة طويلة بين الحرب والسلام ودارت معارك طاحنة على أرضها بدأت مع إعلان قيام دولة إسرائيل في عام 1948.

1979م صدر القرار الجمهورى رقم 84 بتقسيم سيناء إلى محافظتين شمال سيناء وجنوب سيناء.وتعيين اللواء/فريد عزت وهبة كأول محافظ لجنوب سيناء.

نوفمبر 1979 الإنسحاب الإسرائيلى من سانت كاترين ووادى الطور وتم إعتبار هذا التاريخ عيداً قومياً للمحافظة.

19مارس 1989رفع العلم المصرى على طابا والتى كانت آخر بقعة من الأرض تم إسترجاعها وأصبح هذا التاريخ هو العيد القومى لمحافظة جنوب سيناء.

الموقع

تقع جنوب سيناء في النصف الجنوبى لشبه جزيرة سيناء بين خليجي السويس والعقبة لتأخذ شكل مثلث قاعدته في الشمال وتمتد من طابا شرقاً على خليج العقبة حتى شمال رأس سدر غرباً على خليج السويس - ويمتد ضلعا المثلث على إمتداد خليجى السويس والعقبة حتى يلتقيان في رأس محمد والتى تمثل رأس المثلث. وتبلغ مساحة محافظة جنوب سيناء حوالى 30 ألف كيلومترمربع وهى تمثل حوالى 3% من إجمالى مساحة مصر.

ويوجد في جنوب سيناء الكثير من منطاق الجذب السياحي ، حيث تحتوي على شواطئ رائعة تمتد حوالى 600كم على كل من خليجى العقبة والسويس -وهناك سلاسل الجبال التى تشتهر بأنها أكثر جبال مصر إرتفاعاً علاوة على المحميات الطبيعية مثل رأس محمد ونبق.

مناطق جنوب سيناء

1-منطقة ساحل خليج السويس: وهى المنطقة التى تمتد بالساحل الشرقى لخليج السويس والحد الغربى لجبال جنوب سيناء.

2-منطقة ساحل خليج العقبة: وتبدأ من رأس محمد في الجنوب وتمتد شمالاً حتى طابا وتتواجد الخلجان والمراسى بصورة واضحة في هذه المنطقة.

3-المنطقة الجبلية: وتنتشر في هذه المنطقة أعلى قمم للجبال في سيناء بل في مصر-ولكثير من هذه الجبال شهرة تاريخية.

التقسيمات الادارية

تنقسم المحافظة إلى 8 مراكز إدارية كما يصل إجمالى مدن المحافظة إلى 8 مراكز، وكل مركز يضم مجموعة قرى وتجمعات بدوية:

"التقسيمات الادارية لمحافظة جنوب سيناء"
المركز القرى التابعة
أبو رديس فيران
أبو زنيمة غرندل، الرملة
نويبع المزينة، طابا، الشيخ عطية
دهب دهب والعسلة
رأس سدر أبو صويرة، مضيق وادي سدر
شرم الشيخ الرويسات، شرم المية، الهضبة، حي النور، خليج نعمة، السفاري، شمال نعمة، نبق، المنتزة
سانت كاترين طرفة، المروة، وادي الراحة، أبو سيلة، السعال
طور سيناء الوادي، الجبيل[2]

الديموغرافيا

تدل الأثار التى خلفها الفراعنه في العصور القديمه ان سكان سيناء كانوا من اصل سيامي وعرف سكان جنوب سيناء باسم "موثيو" كما ذكرتهم التوراه عن تاريخ مرور بني اسرائيل بالعمالقه.

وفي أوئل القرن السادس الميلادى عرفوا باسم الاعراب بنى اسماعيل وفى أوائل القرن السابع ظهر الاسلام في الجزيره العربيه وفتح المسلمون شبه جزيره سيناء فتغلبوا على سكانها الاصليين و سكنوها..

واقدم القبائل التى بقى لها أثر بعد الفتح الاسلامى هم الحماضه والتمنه والمواطره في جنوب سيناء وقد دخلوا في حمى الفاتحين واتخذوا لغتهم و ديانتهم وعادتهم وان ظلوا بعيدين عنهم لا يتزوجون منهم ولا يقيمون حربا عليهم .ويتالف سكان مدينة الطور الان من اهل المنطقه الاصلين من البدو من قبائل : مزينه - الصوالحه -العليقات - العوارمه -اولاد سعيد-القرارشه - الجباليه -الحويطات - الترابين -الاحيوات -الجراجرة - البدارة.

ويعمل سكان محافظه جنوب سيناء في مجالات مختلفه أهمها السياحه والزراعه والصيد والرعى والصناعه والتعدين بالاضافه إلى الخدميه الأخرى

الاقتصاد

الصناعة والتعدين

تعد شبه جزيرة سيناء المورد الأول للثروة المعدنية في مصر يتدفق من أطرافها الغربية البترول ومن شرقها النحاس والفوسفات والحديد والفحم والمنجنيز واليورانيوم والفلسبار ويوجد في جنوب سيناء الكثير من الخامات التي تستخدم في الصناعات المختلفة مثل :الجبس، رمل الزجاج، الفحم والطفلة الكربونية، الفلسبار، أحجار الزينة، والبترول.

ويوجد بجنوب سيناء حاليا مصانع وشركات لاستغلال تلك الثروات والموارد ومنها :

- مصنع جبس سيناء بوادي غرندل.

- شركة بترول بلاعيم.

- بلغ عدد المحاجر بالمحافظة 20 محجراً.

- مصنع بتروجاس.

- الشركة العامة للبترول.

السياحة

المقالة الرئيسية: السياحة في جنوب سيناء

تعد سيناء مركزاً عالمياً للسياحة إذ تتوفر بها كل أنواع السياحة هذا بالإضافة إلى بنية أساسية ومشروعات سياحية تسمح بزيادة أعداد السائحين وترضي جميع الأذواق والدخول.

السياحة الدينية

تكتسب سيناء اهتماماً خاصاً عند أصحاب الديانات الثلاث لما بها من آثار دينية تتمثل في:

1-دير سانت كاترين.

2-جبل موسى.

3-دير البنات.

السياحة التاريخية والأثرية

1-معبد سرابيط الخادم.

2-وادي مكتب.

3-نقوش المغارة.

4-الآثار التاريخية للعصر المملوكي.

5-القلاع والحصون: قلعة صلاح الدين, قلعة الجندي, قلعة نويبع.

6-جزيرة فرعون.

7-الآثار الإغريقية والرومانية والبيزنطية.

السياحة العلاجية

1-حمام فرعون: ويبعد عن نفق الشهيد أحمد حمدي حوالي 110 كم ويتكون من خمسة عشرة عين تتدفق فيها المياه الساخنة من داخل مغارة بالجبل الموجود بالشاطئ وتتراوح درجة حرارتها بين 55 إلى 75 درجة مئوية وأثبتت التحاليل امكانية استخدام المياه المعدنية في الاستشفاء من الأمراض الصدرية والجلدية وبعض أمراض العيون وتم التعاقد على إنشاء منتجع صحي عالمي بهذه المنطقة.


2-حمام موسى: ويوجد بمدينة طور سيناء وتتدفق مياهه من خمسة عيون تصب في حمام على شكل حوض محاط بمبنى وتفيد مياهه الكبريتية التي تقرب درجة حرارتها من 37 درجة مئوية في شفاء العديد من الأمراض الروماتيزمية والجلدية

سياحة السفاري

رياضة الغوص: هواية الغوص من الرياضيات التي انتشرت مؤخراً في مصر, ومحافظة جنوب سيناء التي تتمتع بخصائص فريدة تجعلها في مقدمة المناطق التي يتنمنى أي ممارس لتلك الرياضة من الغوص والتمتع بما تحتويه من كنوز تحت الماء قلما يجدها في أي مكان في العالم خاصة منطقة رأس محمد التي يبلغ عدد الممارسين سنوياً بها (10آلاف) غطاس يليها منطقة دهب (4 آلاف) غطاس سنوياً ثم نويبع (3500) غطاس سنوياً.

1-منطقة شرم الشيخ.

2-منطقة نبق.

3-منطقة دهب.

4-منطقة أبو جالوم.

5-منطقة نويبع.

6-منطقة طابا وجزيرة فرعون.

السياحة الترفيهية والرياضية

تمتاز سيناء بمناظرها الطبيعية الساحرة من هضاب وجبال وشواطئ طويلة وممتدة على خليج السويس والعقبة بالإضافة إلى ما تتمتع به من الشعاب المرجانية ذات الألوان المتعددة والأسماك الملونة النادرة ... مماى يتيح للسائح الإستجمام على الشواطئ وممارسة الرياضات المختلفة منها رياضة الغوص وصيد الأسماك على مدار العام

ومن أهم مناطق الغوص الغنية بالشعاب المرجانية الفريدة ما يلي :

1-منطقة رأس محمد بشرم الشيخ.

2-منطقة جزيرة تيران وصنافير.

3-منطقة البلوهول ب دهب.

4-منطقة نويبع.

التعليم

أولا : التعليم الجامعي والعالي

ثانيا: المعاهد المتوسطة القائمة

انظر أيضاً

وصلات خارجية

المصادر