جناس

الجناس بتعريفه العام هو: تشابه لفظين مع اختلافهما في المعنى.

يكثر استخدام الجناس في الأدب العربي وعلى وجه الخصوص الشعر ، وهو يعتبر من الحلى اللفظية التي يستجهن الإكثار منها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواع الجناس

الجناس اللفظي

وهو أن يتفق اللفظين في الهيئة، وهو إما كامل أو ناقص، فالكامل هو أن يتفق اللفظان في نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها. والناقص ما اختل فيه أحد هذه الشروط.

من أمثلة الجناس اللفظي الكامل قول الله تعالى:

ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة

فالساعة الأولى المقصود بها يوم القيامة أما الساعة الثانية فالمقصود بها الساعة الزمنية.

ومن أمثلة الجناس اللفظي الناقص قول أحمد شوقي :

اختلاف النهار والليل ينسي   اذكرا لي الصبا وأيام أنسي

والجناس هنا بين لفظي ينسي وأنسي، وهو ناقص لأن اللفظين اختلفا في حرف واحد مع اتفاقهما في ترتيب وعدد وهيئة الحروف.

الجناس المعنوي

وهو إما جناس إضمار أو جناس إشارة، وجناس الإضمار قد يطلق عليه أحيانًا التورية، وهو أن يأتي بلفظ له معنى قريب ومعنى بعيد ويريد البعيد، مثل قول ابن دانيال طبيب العيون:

يا سائلي عن حرفتي في الورى    واضيعتي فيهم وإفلاسي
ما حال من درهم إنفاقه    يأخذ من أعين الناس؟

فالمعنى القريب لـ "أعين الناس" هي الغصب والممانعة عند أخذ المال، أما المعنى البعد المقصود فهو أعين الناس الحقيقية، لأن القائل هو طبيب عيون! .

وجناس الاشارة هو ما ذكر فيه أحد اللفظين وأشير للآخر بما يدل عليه، مثل قول الشاعر:

ياحمزة اسمح بـوصل    وامنن علينا بقرب
في ثغرك اسمك أضحى    مصحفًا وبقلبي

فهو أراد "الخمرة" و"الجمرة" لأنهما تصحيف "حمزة".

انظر أيضاً

الكلمات الدالة: