جان دلا برويير

تصوير لجان دلا برويير، منسوب إلى نيكولا ده لارجيير

جان دلا برويير (النطق الفرنسي: [ʒɑ̃dəlabʁyˈjɛʁ]) (عاش 16 أغسطس 164510 مايو 1696) كان كاتب مقالات وأخلاقي فرنسي.

ولد الأديب الفرنسي جان دي لابرويير Jean de La Bruyère في باريس وتوفي في ڤرساي. شغل والده منصباً مرموقاً سمح للابن بأن يدرس الحقوق في جامعة أورليان، لكنه لم يمارس المحاماة وانصرف إلى الوظائف الإدارية العليا. درّس الملك لوي دي بوربون Louis de Bourbon التاريخ، وبقي في بلاطه أميناً عاماً فخالط أهله، ورصد عيوبهـم وميولهـم. نشـر في عـام 1688 ترجمة لكتـاب «الطبائـع» Les Caractères للكاتب الإغريقي ثيوفراستوس الذي كان من تلاميذ أرسطو في القرن الرابع قبل الميلاد. ألحقه في عام 1688 بكتاب «طبائع وعادات هذا القرن» Les Caractères et Moeurs de ce Siècle وكان تعليقاً على الكتاب اليوناني. وعلى الفور، كما توقع نيكولا ده ماليزيو، جلب له "bien des lecteurs et bien des ennemis" (الكثير من القراء والكثير من الأعداء). لكن هذا الملحق نال شهرة كبيرة مما دفع لابرويير إلى إغنائه وإدخال إضافات عليه بدءاً من الطبعة الرابعة (1689) حتى الطبعة التاسعة التي نشرها عام 1696.

الأدب الفرنسي
بالتصنيف
تاريخ الأدب الفرنسي

العصور الوسطى
القرن السادس عشر - القرن السابع عشر
القرن الثامن عشر -القرن التاسع عشر
القرن العشرون - المعاصر

كتـّاب الفرنسية

قائمة زمنية
كتـّاب حسب تصنيفهم
روائيون - كتاب مسرحيات
شعراء - كتاب مقالات
كتاب القصة القصيرة

بوابة فرنسا
بوابة الأدب
 ع  ن  ت

أثار لابرويير حفيظة المحدثين، أمثال توماس كورنيْ Thomas Corneille وفونتِنيل Fontenelle وإيزاك بنسراد Isaac de Benserade، الذين استهدفهم الكتاب بوضوح، وذلك إلى جانب عدد كبير من الأدباء والأديبات الذين أشار إليهم بأسماء مموهة تمويهاً بسيطاً يسهل على القارئ فكه. صداقة بوسويه Bossuet وحماية كونديه Condés حمت الكاتب بما فيه الكفاية، واستمر لادخال پورتريه جديدة لمعاصريه في كل طبعة جديدة من كتابه، وخاصة الرابعة (1689). إلا أن هؤلاء الذين هاجمهم كان ذوي نفوذ في الأكاديمية الفرنسية، ولذل فقد كان في انتظار لا برويير العديد من الهزائم قبل أن يتمكن من شق طريقه إلى هذا المعقل الحصين للأدب الفرنسي. فقد هـُزم ثلاث مرات في 1691، وفي مناسبة لا تُنسى حصل على سبع اصوات فقط، خمسة منهم من بوسويه وبوالو وراسين وپول پليسون وبوسي-رابوتان.

ولم يصر عضواً في الأكاديمية إلا في عام 1693، ولاسيما أن المعركة بين القدماء والمحدثين La Querelle des Anciens et des Modernes كانت في أوجها عندئذٍ. وقد نشر لابرويير رده على المحدثين في مطبوعة حملت عنوان «مقدمة للخطاب» Préface du Discours.

يقترب لابرويير في آرائه عن البشر من لاروشفوكو La Rochefoucauld الذي كان يهاجم دائماً نزعة حب الذات السائدة، لكن ما يميّزه منه هو قدرته على تسجيل انطباعاته الشخصية عن الناس، وعلى رصد المجتمع في فترة تغييرات جذرية استطاع أن يرسم فيها تأثير انبثاق طبقة جديدة من الحقوقيين ورجال الأعمال وأصحاب الأموال الذين كان لهم دورهم في تغيير منحى الأخلاق وفي تحول العلاقات الاجتماعية. وقد استطاع باهتمامه بالأخلاق أن يبيّن الأسباب السياسية والاجتماعية التي تبرر نشوءها، كالحرب والتفاوت الكبير في الثروات. كان يرى أن الطبيعة البشرية لغزٌ وأن ما يؤلفها هو القسوة والجحود وانعدام العدالة وحب الذات ونسيان الآخرين. لكنه مع ذلك كان يؤمن بأن التفكير وحده يميّز البشر ويعطيهم القوة.

تطرّق لابرويير في كتابه «الطبائع» إلى كثير من الأمور، فقد وصف الدُّرْجة (الموضة) في الثياب والحياة في المدينة وفي البلاط، والملك ومن يحيط به، والطعام، وأصحاب الفكر. وكانت ملاحظاته المبعثرة تؤلف كلاً متكاملاً ومتجانساً يعطي صورة شاملة للعصر، مع التركيز على ما هو غريب وخاص بفئة معينة. وقد كانت لديه قدرة على تضخيم الأخطاء لتصير مضحكة بأسلوب يقترب من الرسم الساخر (الكاريكاتور) يمتزج فيه النفَس المأساوي مع الإضحاك.

توفي لابرويير فجأة، وقد كتب سان سيمون Saint-Simon عنه وقتها قائلاً:

لقد فقد الجمهور رجلاً متميزاً بفكره وبأسلوبه وبمعرفته للبشر. لقد كان رجلاً شريفاً للغاية وصحبة جميلة لبساطته ولعدم ميله للادعاء، ولا لاقتناص الفرص.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • حنان قصاب حسن. "لابرويير (جان دي ـ)". الموسوعة العربية.


وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجان دلا برويير، في معرفة الاقتباس.
مناصب ثقافية
سبقه
Pierre Cureau de La Chambre
المقعد 36
الأكاديمية الفرنسية

1693-1696
تبعه
كلود فلوري