تصوير عاري
التصوير العاري Nude photography، هو أي مشاهد فوتوغرافية تحتوي على صورة لشخص عاري أو شبه عاري، أو أي صورة موحية بالعري. ويمارس التصوير العاري لأغراض متنوعة، منها الاستخدامات التعليمية، التطبيقات التجارية والأعمال الفنية. عرض أو نشر الصور العارية من الأمور الجدلية، ويختلف الجدل في بعض الثقافات أو البلدان عن الأخرى، وخاصة إذا ما كان الموضوع عن الأقليات.
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
الاستخدامات التعليمية
قد تستخدم صور العراة لأغراض علمية وتعليمية، مثل دراسات الأعراق البشؤرية، الفسيولوجيا البشرية أو التعليم الجنسي. في هذا السياق، لا تركز الصورة على الموضوع، أو جمال أو شبقية المنظر، لكنه تركز على الغرض التعليمي أو التوضيحي والذي من أجله تم تصوير الصورة.
قد تستخدم الصور العارية للتحليل أو قد يرافقها نصاً طبياً أو يتم نشرها في كتب نصية، تقارير علمية، مقالات أو أوراق بحثية أخرى.[1] وتكون في الأساس ذات طبيعة توضيحية، وغالبًا ما يتم تصنيف الصور العارية من هذا النوع لإظهار الميزات الرئيسية في السياق الداعم للنص.
الاستخدامات التجارية
الإثارة الجنسية
منذ بداية التصوير الفوتوغرافي، كان التعري مصدراً لإلهام الفنانين الذين تبنوا هذا الوسط الجديد. معظم الصور المبكرة كان يتم تصويرها تحت قيود مشددة أو كانت تصور خلسة باعتبارها انتهاكاً للأعراف الاجتماعية في ذلك الوقت، حيث كانت تصور التعري الواقعي. الكثير من الثقافات، رغم قبولها التعري في الفن، كانت ترفض التعري في الواقع. على سبيل المثال، مع أن المعارض الفنية كانت تعرض لوحات التعري لم يكن التعري مقبولاً للزائرين.[2]
ڤرجينيا بيدل، تصوير ألفرد تشيني جونستون.
صورة التقطها جونستون لدوروثي فلود عارضة زيگفلد فوليز.
الإغراء
تركز صور الإغراء على الموضوع، وعادة ما يكون لأنثى، في سياق رومانسي جنسي جذاب.
الدعاية
التصوير الموحي بالتعري والجنسانية من النماذج الشائعة في الثقافة المعاصرة ويستخدم على نطاق واسع للمساعدة على بيع المنتجات.
الترفيه
يستخدم تصوير العراة أو شبه العراة على نطاق واسع أيضاً في الترفيه، وأحياناً ما يشار إليه بترفيه البالغين. وقد يكون على شكل بطاقات بريدية، الصور الجدارية وأشكال أخرى.
أغلفة الألبومات الموسيقية
تتضمن أغلفة الألبومات الموسيقية صوراً فوتوغرافية، وأحياناً ما تضمن صور لعراة أو شبه عراة.
الفنون الجميلة
تركز الفنون الجميلة على فلسفة الجمال والإبداع؛ أو أي هدف شهواني، على الرغم من أنه عادة ما يتواجد بشكل ثانوي.[3] ويفرق هذا التصوير العاري عن تصوير الإغراء والتصوير الإباحي. وعادة لا يكون الفرق بينهم واضحاً، ويتجه المصورون إلى استخدام حكمهم الشخصي في توصيف عملهم الخاص،[4][5][6] على الرغم من أن المشاهدين لهم حكمهم الخاص أيضاً. لا يزال التعري موضوعاً مثيراً للجدل في جميع وسائل الإعلام، لكنه يصبح أكثر جدلاً مع التصوير بسبب الواقعية المتاصلة.[7] الرجال العراة أقل شيوعاً عن الإناث، ونادراً ما يظهرون على الصور.[8]
التاريخ
صورة التقطها جان لويس ماري أوجين دوريو، جزء من سلسلة مع أوجين دلاكروا.
جارية (1857) تصوير أوجين دلاكروا، لوحة من نفس الزاوية.
القرن 19
عارية تصوير گوادنزيو ماركوني، القرن 19.
عارية تصوير گوادنزيو ماركوني، 1841-1885.
آدم وحواء، صورة التقطها فرانك أوجين، عام 1898، نُشرت في كاميرا وورك رقم. 30، 1910.
العصر الحديث
انظر أيضاً
الهوامش
- ^ "Scientific Photographer". Creative Skillset. Archived from the original on December 29, 2012. Retrieved January 6, 2013.
{{cite web}}
: Unknown parameter|deadurl=
ignored (|url-status=
suggested) (help) - ^ Brian K. Yoder. "Nudity in Art: A Virtue or Vice?". Retrieved 6 April 2018.
- ^ Clark, Chapter 1: The Naked and the Nude
- ^ Rosenthal,Karin. "About My Work". Retrieved December 11, 2012.
- ^ Schiesser, Jody. "Silverbeauty - Artist Statement". Retrieved December 11, 2012.
- ^ Mok, Marcus. "Artist's Statement". Retrieved December 11, 2012.
- ^ "Naked before the Camera". Metropolitan Museum of Art.
- ^ Weiermair and Nielander
المصادر
- Clark, Kenneth (1956). The Nude: A Study in Ideal Form. Princeton: Princeton University Press. ISBN 0-691-01788-3.
- Conger, Amy (2006). Edward Weston: The Form of Nude. Phaidon Press. ISBN 0714845736.
- Imogen Cunningham: On the Body. Bullfinch Press. 1998. ISBN 0821224387.
{{cite book}}
: Cite uses deprecated parameter|authors=
(help) - Dennis, Kelly (2009). Art/Porn: A History of Seeing and Touching. Berg. ISBN 1847880673.
- Hamilton, David (1995). The Age of Innocence. Aurum Press. ISBN 1854103040.
- Mann, Sally and Price,Reynolds (1992). Immediate family. Aperture. ISBN 0893815233.
{{cite book}}
: CS1 maint: multiple names: authors list (link) - Powell, Lynn (2010). Framing Innocence: A Mother's Photographs, a Prosecutor's Zeal, and a Small Town's Response. The New Press. ISBN 1595585516.
- Sturges, Jock; Phillips, Jayne Anne (1991). The Last Day of Summer. Aperture.
{{cite book}}
: Unknown parameter|lastauthoramp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help) - Sturges, Jock (1994). Radiant Identities: Photographs by Jock Sturges. Aperture. ISBN 0893815950.
- Weiermair, Peter; Nielander, Claus. Hidden File: Photographs of the Male Nude in the 19th and 20th Centuries. MIT Press, 1988. ISBN 0262231379.
{{cite book}}
: Unknown parameter|lastauthoramp=
ignored (|name-list-style=
suggested) (help)
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
قراءات إضافية
- Benjamin, Louis (2009). The Naked and the Lens: A Guide to Nude Photography. Focal Press. ISBN 0240811593.
- Booth, Alvin; Cotton, Charlotte, eds. (1999). Corpus: Beyond the Body. Edition Stemmle. ISBN 3908161940.
- Dawes, Richard, ed. (1984). John Hedgecoe's Nude Photography. New York: Simon and Schuster.
- De Dienes, André (2005). Studies of the Female Nude. Twin Palms Publishers. ISBN 1931885443.
- Lewinski, Jorge (1987). The naked and the nude: a history of the nude in photographs, 1839 to the present. Harmony Books. ISBN 0517566834.
- Padva, Gilad. Nostalgic Physique: Displaying Foucauldian Muscles and Celebrating the Male Body in Beefcake. In Padva, Gilad, Queer Nostalgia in Cinema and Pop Culture, pp. 35–57 (Palgrave Macmillan, 2014, ISBN 978-1-137-26633-0).