تشاڤين (ثقافة)

حضارة چاڤين

چاڤين Chavín
900 ق.م.–200 ق.م.
منطقة التشاڤين، وكذلك المناطق التي أثر فيها التشاڤين.
منطقة التشاڤين، وكذلك المناطق التي أثر فيها التشاڤين.
المكانةحضارة
العاصمةچاڤين ده هوانتار
الحقبة التاريخيةقبل كلومبس
• تأسست
900 ق.م.
• انحلت
200 ق.م.
تلاها
موچه

تشاڤين Chavín كانت ثقافة ازدهرت في مرتفعات الأنديز الشمالية في پيرو من 900 ق.م. إلى 200 ق.م. وقد مدوا نفوذهم إلى حضارات أخرى على طول الساحل.[1][2] وكان التشاڤين يتواجدون في وادي موسنا حيث يلتقي نهرا موسنا وهواچكسا. وهذه المنطقة ترتفع 3150 متراً فوق سطح البحر وتضم مناطق سكنى كويچوا, جالكا وپونا.[3]

أكثر المواقع الأثرية شهرة من عصر تشاڤين هو چاڤين ده هوانتار، الواقع في مرتفعات الأنديز شمال ليما. ويُعتقد أنه بُني حوالي 900 ق.م. وكان مركزاً دينياً وسياسياً لشعب چاڤين.[3] وقد أقرته اليونسكو موقعاً للتراث العالمي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الفن

Chavín Art
Incised Strombus-Shell Trumpet, 400-200 B.C.E, Brooklyn Museum. This shell trumpet was probably made for ceremonial use. The incised designs depict a person of high rank, indicated by his facial tattoos and ankle ornament, playing a shell trumpet. The figure is surrounded by snakes, including one that emanates from the instrument. The twisting and intertwined snakes may indicate the power of the trumpet to communicate with supernatural beings.
نصب لانزون في چاڤين، صورة ثابتة من فيديو لسحابة نقاط أضيف لها ملمس بالصور، باستخدام بيانات مسح ليزري جمعتها CyArk اللاربحية.

ثقافة تشافين تمثل أول ثقافة معترف بها على نطاق واسع في جبال الانديز. ويمكن تقسيم فن تشافين إلى مرحلتين : الأولى "معبد جديد" (500-200 ق م ج). الدراسة العامة لخزف تشافين فيما يتعلق بالشكل تكشف عن نوعين من الأوعية: نوع منحوت متعدد الأوجه ونوع مطلي كروي.[4] ومن ناحية النمط، فإن أشكال فن چاڤين تستخدم بكثافة تقنية تنافس الكونتور. وهذا الفن عن عمد صعب التفسير والفهم، إذ أنه كان المقصود منه أن يقرأه كبار كهنة ديانة الچاڤين، الذين كان باستطاعتهم فهم التصاميم المقدسة شديدة التعقيد. نصب رايموندي هو أحد الأمثلة الرئيسية على هذه التقنية.


الانجازات

تاج ذهبي من چاڤين العصر المشكـِّل 1200 ق.م. إلى 300 ق.م. مجموعة متحف لاركو، ليما.


دائرة النفوذ

Chavín Feline-and-Cactus Stirrup Vessel, Horizon/Early Intermediate


وجود الصفوة

The Raimondi Stela from the Chavín Culture, Ancash, Peru.
Snuff tablet, sea mammal bone, Lombards Museum.


Front view of the castle in the archeological site of Chavín de Huantar.


معرض

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ Burger, Richard L. 2008 "Chavin de Huantar and its Sphere of Influence", In Handbook of South American Archeology, edited by H. Silverman and W. Isbell. New York: Springer, pp. 681-706
  2. ^ Burger, Richard L., and Nikolaas J. Van Der Merwe (1990). "Maize and the Origin of Highland Chavín Civilization: An Isotopic Perspective", American Anthropologist 92(1):85-95.
  3. ^ أ ب Burger (1992), Chavin and the Origins of Andean Civilization
  4. ^ Tello, Julio C. (1943) "Discovery of the Chavín Culture in Peru", American Antiquity 9(1, Countries South of the Rio Grande):135-160.

المراجع

  • Bennett, Wendell C. (1943) "The Position of Chavin in Andean Sequences", Proceedings of the American Philosophical Society 86(2, Symposium on Recent Advances in American Archeology):323-327.
  • Burger, Richard L. and Nikolaas J. Van Der Merwe. "Maize and the Origin of Highland Chavin Civilization: An Isotopic Perspective", American Anthropologist 92, 1 (1990), [85-95].
  • Burger, Richard L. Chavin and the Origins of Andean Civilization. New York: Thames and Hudson, 1992.
  • Burger, Richard L. 2008 "Chavin de Huantar and its Sphere of Influence", In Handbook of South American Archeology, edited by H. Silverman and W. Isbell. Springer, New York. Pages 681-706
  • Burger, Richard 1992 "Sacred Center at Chavin de Huantar". In The Ancient Americas: Art from Sacred Landscapes. Chicago: Art Institute of Chicago. Art Institute of Chicago, and Museum of Fine Arts, Houston
  • Druc, Isabelle C. 2004 "Ceramic Diversity in Chavín De Huantar, Peru". Latin American Antiquity 15(3):344-363
  • Kanåo, Chiaki. 1979 The Origins of the Chavâin Culture. Washington, D.C: Dumbarton Oaks, Trustees for Harvard University.
  • Kembel, Silvia Rodriquez and John W. Rick. 2004 Building Authority at Chavin de Huantar: Models of Social Organization and Development in the Initial Period and Early Horizon. In Andean Archaeology. Malden, Massachusetts: Blackwell Pub
  • Lothrop, S. K. "Gold Artifacts of Chavin Style" Society for American Anthropology 16, 3 (1951), [226-240]
  • Miller, George R. and Richard L. Burger. "Our Father the Cayman, Our Dinner the Llama: Animal Utilization at Chavin de Huantar, Peru", American Antiquity 60, 3 (1995). [421-458]
  • Tello, Julio C. "Discovery of the Chavin Culture in Peru", American Antiquity 9, 1 (1943), [135-160], As you can see the Chavin influenced many other civilizations!

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: