تاريخ أورشليم (روبرت الراهب)

الامبراطور فردريك الأول باربروسا (1122–1190) كمحارب صليبي. صورة (ح. 1188) في مخطوطة تاريخ أورشليم.

تاريخ أورشليم Historia Hierosolymitana، هو تأريخ للحملة الصليبية الأولى كتبه روبرت الراهب (Robertus Monachus)، بين ح. 1107-1120.[1]

تم التعرف على روبرت من قبل سينوك ورئيس دير سان ريمي السابق، الذي عاش ح. 1055-1122؛ وبالتالي يشار إليه أيضاً باسم روبرت أوف رنس أو روبرت من سانت ريمي (Robertus Remensis). يؤكد روبرت في مقدمته أنه كان حاضراً في مجلس كليرمون عام 1095، مما يجعل روايته عن خطاب الپاپا أوربان الثاني كشاهد عيان، على الرغم من كتابته من الذاكرة، بعد مرور اثني عشر عاماً أو أكثر.[1] بعيداً عن هذا الجزء، يقترح المؤلف عدم الكتابة عن ملاحظاته الخاصة، ولكن كمؤرخ، وافق على إعادة الكتابة، بطلب من رئيس الدير، گستا فرانكوروم، لرواية كتبها أحد جنود بوهموند الأول من أنطاكية، بأسلوب أقل "بساطة".

يحتوي تأريخ روبرت على رواية لخطاب الپاپا أوربان الثاني في مجلس كليرمون ألقاه في نوفمبر 1095، يدعو لحمل السلام من أجل الحملة الصليبية الأولى. كما سجل هذا الخطاب شاهد عيان آخر، فوشيه الشارتري، ويعتبر معظم المؤرخين أن نسخة فوشيه الأقرب للخطاب الأصلي، بينما يعتبرون نسخة روبرت منمقة وأكثر "مأساوية"، ومتأثرة في أجزاء بالنجاح اللاحق للحملة الصليبية الأولى. يتضمن سرد روبرت وفوشيه للخطاب وصفاً للمحنة الرهيبة التي كانا يعانيها المسيحيين في الشرق في ظل الفتوحات الأخيرة للأتراك ووعد مغفرة خطايا من يذهبون لمساعداتهم. إلا أن نسخة روبرت تتضمن وصفاً أكثر وضوحاً للفظائع التي ارتكبها الغزاة، واصفاً تدنيس الكنائس، قطع الرأس والتهديد بنزع أحشاء المسيحيين، والتلميح إلى اغتصاب المسيحيات.[2] حسب روبيرت، فقد القى أوربان خطاباً يدعو فيه عرق الفرنجة، الذي كان هو نفسه ينحدر من، متذرعاً بشجاعة أسلافهم، و"مجد وعظم الملك شارلمان العظيم، وابنه لويس"، ووصلت حماسته ذروتها عندما قال: "أيها الجنود الشجعان وأحفاد أسلافكم الذين لا يقهرون، لا تفقدون رفعتكم، ولكن تذكروا بسالة أسلافكم."[3] كما وصف سرد روبرت وصف رد الفعل العفوي لحضور خطاب أوربان وصياحهم Deus vult ("فلتكن إرادة الرب")؛[4] عُثر هذا الشعار ونداء المعركة أيضاً في گستا فرانكوروم (أعمال الفرنجة)، وبشكل أكثر "ابتذالاً" أو أكثر عامية من Deus le volt. في عنصر آخر ليس موجوداً في سرد فوشيه، وربما قد استلهمه روبرت من فشل حملة الفقراء الصليبية، حذر أوربان من أن الحملة ليست تكليفاً أو لا ينصح بالمشاركة فيه للمسنين أو الضعفاء، أو غير المؤهلين لحمل السلاح، أو للنساء، بل للجنود المتمرسين، ويجب ألا يشارك رجال الدين إلا بموافقة الأسقف، وأن تكون مشاركة العلمانيين بمباركة من كاهنهم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ أ ب The text is dated to 1107 by Starck (2012) but somewhat later, to ca. 1116–1122, by Steven Runciman , The First Crusade (A History of the Crusades, Volume 1) Cambridge University Press (1951), Appendix I.
  2. ^ "it [the race of the Turks] has led away a part of the captives into its own country, and a part it has destroyed by cruel tortures; it has either entirely destroyed the churches of God or appropriated them for the rites of its own religion. They destroy the altars, after having defiled them with their uncleanness. They circumcise the Christians, and the blood of the circumcision they either spread upon the altars or pour into the vases of the baptismal font. When they wish to torture people by a base death, they perforate their navels, and dragging forth the extremity of the intestines, bind it to a stake; then with flogging they lead the victim around until the viscera having gushed forth the victim falls prostrate upon the ground. Others they bind to a post and pierce with arrows. Others they compel to extend their necks and then, attacking them with naked swords, attempt to cut through the neck with a single blow. What shall I say of the abominable rape of the women? To speak of it is worse than to be silent." Madden, Thomas. The Concise History of the Crusades. Rowman & Littlefield. p. 264. ISBN 9781442215740.
  3. ^ O fortissimi milites et invictorum propago parentum, nolite degenerari, sed virtutis priorum vestrorum reminiscimini. Le Bas (1866), p. 728.
  4. ^ Le Bas (1866), p. 729.
  • Philippe Le Bas (ed.), Historia Iherosolimitana, Recueil des Historiens des Croisades: Historiens Occidentaux vol. 3, Paris: Imprimerie Royale (1866), 721–882.
  • Carol Sweetenham, Robert the Monk’s History of the First Crusade, Crusade Texts in Translation, vol. 11, Aldershot: Ashgate (2005).
  • Georg Strack, "The Sermon of Urban II in Clermont and the Tradition of Papal Oratory", Medieval Sermon Studies 56 (2012), 30–45, DOI 10.1179/1366069112Z.0000000002 (uni-muenchen.de)


وصلات خارجية