بلبيس

مركز ومدينة بلبيس بمحافظة الشرقية بمصر ، هي اول مدينة بني فيها مسجد في افريقيا وهو مسجد سادات قريش، هي ايضا اول مدينة تستقبل الملك الصالح أيوب عندما حكم مصر وأحدث بها الكثير من التطويرات.

تاريخ بلبيس

النشأة

مدينة بلبيس من المدن القديمة وقد كانت مدخل العرب إلى مصر عند الفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لاستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان ففي عام 1871 م سميت مركز بلبيس وهي من أشهر بلاد الشرقية على مر العصوروكانت تسمى (بيس) ثم أضيف إليها (بل) فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل وسميت بعد ذلك بلبيس.

العائلة المقدسة في بلبيس

المدينة لعبت دوراً في مؤامرات السيطرة على الوزارة الفاطمية. ففي عام 1164 حوصر شيركوه في بلبيس من قبل شاور و أمالريك الأول ملك القدس الصليبي لمدة 3 أشهر.

وقد حوصر شيركوه في بلبيس (سميت على أسم الملكة بيسه التى كانت تحكم مصر في الفترة التى استقبلت فيها المدينة عمرو بن العاص في اول زيارة له مصر قبل دخولة الفسطاط مرة أخرى عام 1168 عندما هاجمها أمالريك الأول مرة أخرى و قد سقطت المدينة بعد 3 أيام في 4 نوفمبر ليعمل أمالريك فيها الذبح لكل سكانها، بدون تمييز، رجالا ونساءا وأطفالا - مسلمين وأقباط. فظاعة المذبحة روعت أقباط مصر الذين كانوا يرون الصليبيين كمخلصين، ثم ما لبثوا أن عانوا كإخوانهم المسلمين، مما دعاهم إلى وقف مساندتهم للصليبيين، ووضعوا أيديهم في يد اخوانهم المسلمين لصد الأجانب.

أعاد نابليون بناء استحكامات المدينة العسكرية عام 1798.


عدد السكان والتقسيم الإداري

يوجد بها 549701 نسمة تعداد تقريبي لعام 2002م.

  • يوجد بها 8وحدات محلية قروية
  • يوجد بها 48قرية رئيسية
  • يوجد بها 381عزبة وكفر(توابع )


المناطق الأثرية والسياحية

يوجد بها آثار إسلامية وأضرحة قديمة منها:

مسجد سادات قريش .

منزل السلطان أحمد هاشم ( شارع أبوحمده )

مسجد أمير الجيش بشارع سعد زغلول.

المسجد الكبير(الشيخ المنسي).

مسجد المقرقع بالقيسارية.

مهرجان الخيول العربية:

مهرجان الخيول العربية

يقام سنويا على أرض المهرجان بصحراء بلبيس وهو مهرجان دولي يحضره جميع محبي الخيول على مستوي العالم


الثروات الطبيعية ومجالات الاستثمار

من أهم الثروات الطبيعية ( طفله –زلط- رمال )ويوجد بها منطقتين للاستثمار

الأولى : على طريق بلبيس القاهرة الصحراوي ومساحتها 700 فدان بها صناعات (غزل ونسيج – مواد غذائية - كيماوية ودوائية - خشبية – هندسية- مواد - أنشطة أخري).

المنطقة الثانية:-

وتقع على طريق بلبيس العاشر مساحتها 72 فدان تم تخطيطها بواسطة الأجهزة الفنية والتخطيطية المتخصصة في المحافظة وتم تقسيمها إلى 191 قطعة أرض مساحات 1000م2بها صناعات (غزل ونسيج - مواد غذائية .كيمياوية ودوائية هندسية - مواد بناء- معدنية ...أنشطة أخري).


المصادر