المستحمات الرائعات (رينوار)

المستحمات الرائعات
Les Grandes Baigneuses
Pierre-Auguste Renoir, French - The Large Bathers - Google Art Project.jpg
الفنانپيير أوگست رنوار
السنة1884–1887
الوسطزيت على كناڤاه
الأبعاد115 cm × 170 cm (3' 10"  × 5' 5" )
الموقعمتحف فيلادلفيا للفن، فيلادلفيا، الولايات المتحدة

المستحمات الرائعات Les Grandes Baigneuses، أو المستحمات الكبيرات The Large Bathers، هي لوحة بريشة پيير أوگست رنوار، رسمها بين 1884 و1887. اللوحة موجودة حالياً في متحف فيلادلفيا للفن، بمدينة فيلادلفيا.[1][2]

تصور اللوحة مشهداً لامرأة عارية تستحم. في المقدمة، هناك امرأتان جالستان بجوار المياه، وامرأة ثالثة واقفة في المياه بالقرب منهما. في الخلفية، امرأتان أخرتان تستحمان. تبدو المرأة الواقفة في المياه في المقدمة على وشك رش إحدى الجالسات على الشاطيء. وتميل تلك المرأة مرة أخرى لتجنب دفقة المياه المتوقعة.

الشخصيات مرسومة بعناية، بينما يشع المنظر الطبيعي الخلفي بضوء انطباعي. من خلال هذا الأسلوب الجديد، كان هدف رينوار التوفيق بين الأشكال الحديثة للرسم وتقاليد الرسم في القرنين السابع عشر والثامن عشر، خاصة تلك التي تعود إلى آنگر ورفائيل. كما كان رنوار معجباً بأعمال روبنز وتيتيان، وحاول الوصول لطراز وسط بين طرز الأساتذة الكبار والطراز الانطباعي الجديد.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اللوحة

اللوحة مستوحاة، جزئياً على الأقل، من نحت فرانسوا گيراردون حمام الحوريات (1672)، نقش سفلي في منتزه النافورات بڤرساي. كما تعكس أيضاً تأثير أعمال آنگر، ولوحات رفائيل الجدارية بشكل خاص، الطراز الذي استوعبه رينوار أثناء رحلته لإيطاليا. لقد أثر هذان الفنانان العظيمان على طريقة رينوار في الرسم بالكامل: بدأ الرسم بطريقة أكثر انضباطاً وتقليدية، وتخلّى عن الرسم في الأماكن المفتوحة، وجعل الأنثى العارية - التي حتى ذلك الحين فقط موضوعاً عرضياً - تركيزه الرئيسي.

عمل رينوار على المستحمات لثلاث سنوات حتى كان راضياً عن تركيبها. في تلك الأثناء، قام بعدة دراسات واسكتشات، منها اثنين فقط لموضوع الوحة بشخصيات ذات الحجم الكامل.[3]

كما تعتبر المستحمات شهادة تصويرية لرينوار. كان من بين الموديلات الثلاثة للمستحمات اثنين من المفضلات لديهم: ألين شاريگو، الشقراء الجالسة في الخلف، والتي تزوجها رينوار عام 1890، وسوزان ڤالادون، وكانت رسامة ووالدة موريس أوتريلو.[4]

بعد اكتمال المستحمات الكبيرات، حصل رينوار على انتقادات لاذعة بسبب أسلوبه الجديد. بعد إرهاقه وخيبة أمله، لم يرسم رينوار لوحات أخرى بهذا الأسلوب.[5][6][7] لاحقاً، ظهر موضوع مشابه في سلسلة لوحات لپول سيزان.


المراجع

  1. ^ "The Large Bathers - Pierre-Auguste Renoir, French, 1841 - 1919 - Google Cultural Institute".
  2. ^ Philadelphia Museum of Art. "Philadelphia Museum of Art - Collections Object : The Large Bathers".
  3. ^ "Splashing Figure (Study for "The Large Bathers") - The Art Institute of Chicago". The Art Institute of Chicago.
  4. ^ "Maurice Utrillo, Famous Artist, Taken by Death". The Desert Sun. No. 33 (02 ed.). Dax, France. 5 November 1955. p. 1. Retrieved 14 January 2016.
  5. ^ "Renoir, The Large Bathers". Khan Academy.
  6. ^ "Large Bathers (Les Grandes Baigneuses) by RENOIR, Pierre-Auguste".
  7. ^ "Pierre-Auguste Renoir". Artble.
الكلمات الدالة: