كيارسكورو

(تم التحويل من الكياروسكورو)
الكهل يرتدي الأحمر، بريشة رمبرانت

كياروسكورو ((بالإيطالية: Chiaroscuroبالإنگليزية /kiˌɑːrəˈsk(j)ʊər/ kee-AR-ə-SKOOR-oh, -SKEWR-, النطق بالإيطالية: [ˌkjaroˈskuːro]؛ Error: {{language with name/for}}: missing language tag or language name (help))، وتعني الجلاء و القتمة، هو مصطلح فني يشير إلى التدرج بين الضوء والظلام. وهي تقنية تعتمد على الاستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية.

و تظهر هذه التقنية بوضوح في لوحة الموناليزا للفنان ليوناردو دا ڤينشي، من خلال يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

جوڤاني باليونى. الحب المقدس والبذيء. 1602-1603، تبين كيارسكورو تشكيلي دراماتيكي.
"الخبـّازة La Fornarina" بريشة رفائل، تـُظهر نمذجة كيارسكورو رقيق في جسد الموديل، فعلى سبيل المثال، في الكتف والصدر والذراع إلى اليمين.

بدأت تقنية الكياروسكورو في عصر النهضة، للرسم على الورق الملوّن، حيث كان الفنان يبدأ من اللون الأساسي للورقة باتجاه الضوء باستخدام لون گواش أبيض، وباتجاه العتمة باستخدام الحبر أو لون الجسد أول لون مائي.[1][2] وأولئك بدورهم اعتمدوا على تقاليد في المخطوطات المذهبة التي تعود إلى مخطوطات الامبراطورية الرومانية المتأخرة على ورق الرق المصبوع بالأرجواني. مثل تلك الأعمال كانت تُسمى "رسوم كياروسكورو"، ولكنها في أغلب الأوقات كانت توصف في مصطلحات المتاحف الحديثة بصيغ مثل "قلم على ورق مجهز، مشبب بلون جسد أبيض".[3] النحت الخشبي الكياروسكورو بدأ كتقليد لتلك التقنيات.[4] وحين يُناقش الفن الإيطالي، فإن المصطلح أحياناً ما يُستخدم ليعني صور ملونه بلون واحد أو إثنين، ويُعرف عموماً بالإنجليزية بنظيره الفرنسي، گريساي grisaille. المصطلح اتسع معناه مبكراً ليشمل كل التباينات القوية في الإضاءة بين الضوء والعتمة في الفن، والذي هو المعني الرئيسي في الوقت الحالي.


كياروسكورو النحت على الخشب

نحت خشبي كيارسكورو للعذراء وطفلها بريشة بارتولوميو كوريولانو، مرسومة بين 1630 و 1655. مرممة رقمياً.


كياروسكورو تشكيلي إلى كرافاجيو

ميلاد المسيح ليلاً بريشة خيرتخن توت سنت يانس، ح. 1490، مبنية على عمل تشكيلي من هوگو ڤان در گوس من حوالي 1470. مصادر الضوء هي يسوع الرضيع، نار الرعاة على الربوة الخلفية، الملاك الذي ظهر لهم.


القرنان 17 و18

الفسم الأوسط من لوحة پيتر پول روبنز رفع الصليب (1610-1611) منمذج بكياروسكورو حركي.
الخاطبة بريشة جرارد ڤان هونتهورست.


استخدام المصطلح

جوسف رايت من دربي رسم العديد من المجموعات الكبيرة باستخدام كيارسكورو قوي، مثل The Orrery


معرض

كيارسكورو في العرض
رسم
كيارسكورو في العرض؛ المطبوعات والرسوم

كيارسكورو كعنصر رئيسي في التشكيل: الرسوم

كيارسكورو كعنصر رئيسي في التشكيل
التصوير الفوتوغرافي
كيارسكورو؛ وجوه
كيارسكورو
لوحات ونحت خشبي

انظر أيضا

الهامش

  1. ^ Harvard Art Museum glossary (accessed 30 August 2007). See also Metropolitan external link
  2. ^ Example from the Metropolitan Archived ديسمبر 20, 2008 at the Wayback Machine
  3. ^ "Holbein in England - Tate". tate.org.uk.
  4. ^ David Landau & Peter Parshall, The Renaissance Print, pp.180-84; Yale, 1996, ISBN 0-300-06883-2 - discusses these at length. Also see Metropolitan external link.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: