القبائل والعشائر في الجزيرة السورية
الــقبــائل والــعــشـائر الــعــربـيـة فـي الجــزيــرة الــســوريــة
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
في محافظة الحسكة
المقصود بالجزيرة السورية، الأرض التي يحدها غرباً نهر الفرات وشرقاً نهر دجلة على الحدود السورية - العراقية - التركية. وتشمل الجزيرة محافظتي الحسكة ودير الزور، وسيقتصر حديثنا في هذه المقالة على العشائر العربية الموجودة في محافظة الحسكة.
تقع هذه المحافظة في الجزء الشمالي الشرقي من سوريا، وتبلغ مساحتها 26000 كلم مربع، أي بما يعادل مرتين ونصف مساحة لبنان، ومفردة الحسكة هي تعريب لاحق للكلمة التركية "الحسچة" والتي لا يزال البدو يلفظونها كذلك. وتعني بالعربية الأرض التي يكثر فيها غيض الماء وذلك عندما كان يفيض نهر الخابور على الجانبين، والذي ينبع من مدينة رأس العين على الحدود التركية ويمر بالحسكة ليصب في نهر الفرات في محافظة دير الزور.
وتلحق بمحافظة الحسكة مجموعة من المدن حديثة العهد، أهمها مدينة القامشلي التي كانت مسرحاً لأحداث ١٢/٣/٢٠٠٤. وكلمة قامشلي بدورها تركية وتعني مدينة القصب أو بلد القصب. وقد أنشئت مع بداية القرن المنصرم، وبالضبط في ١٩٢٨. فسكنها في البداية مجموعة من المهاجرين المسلمين والمسيحيين (الكاثوليك والسريان ثم الأرمن) الذين نزحوا من مدينة ماردين التركية بعد أحداث سفر برلك الشهيرة، التي راح ضحيتها مئات الآلاف من الأرمن والسريان على يد الجيش التركي والقبائل الكردية. كذلك الحال بالنسبة إلى المدن الأخرى، المالكية (ديريك سابقاً) والقحطانية (قبور البيض سابقاً) وعامودا والدرباسية ورأس العين، وهي مدن تحاذي الحدود السورية التركية لمئات الكيلومترات.
وما يلفت النظر أن مجموع المدن السالفة الذكر، كانت تتميز بسيادة نمط ثقافي مارديني يتجلى على صعيد انتروبولوجي (فن الحياة والطبخ... إلخ) حتى الثلث الأخير من القرن المنصرم، حيث بدأت بالتريّف على يد الجماعات المهاجرة إلى المدينة من سريان أرثوذكس وأكراد وبدو.
وانطلاقاً من أن البنية القبلية والعشائرية هي بنية تنظيمية وسياسية في آن واحد كما تعلمنا الانتروبولوجيا السياسية، يمكن القول إن البنية القبلية عند القبائل العربية وكذلك الكردية، كانت تتحدد على الضد من سكان المدينة. فقد كانت المدن المذكورة، الأكثر هشاشةً والأقل تنظيمياً والأكثر عجزاً عن حماية نفسها تجاه المحيط القبلي الذي يكاد يطبق عليها. وهذا ما يراه "حنا بطاطو" في دراسته عن العراق، وفي الجزء الأول منها، الذي يطاول الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية في العراق، من العهد العثماني حتى قيام الجمهورية. فالمجتمعات القبلية هي "مجتمعات من أجل الحرب" وبخاصة في مجتمع دَيْدنه الغزو والحرب، حيث يقع الغزو على مستوى بنية فوقية تمجد الغزو وتحتقر الزراعة والفلاحة وحتى ساكني المدن التي اشترى فيها زعماء القبائل بيوتاً جميلة لارتيادها في المناسبات القليلة. من هنا كانت التحالفات بين القبائل العربية والقبائل العربية والكردية أيضاً، "تحالفات من اجل الغزو والحرب". فقد كانت هذه القبائل بفرعيها تأنف ساكني المدن الناشئة، حتى بداية الثلث الأخير من القرن العشرين، الذي تميز بهجرة ريفية كثيفة إلى هذه المدن كما أسلفت.
وفي الوقت الذي تنحصر فيه القبائل والعشائر الكردية في الشريط الحدودي السوري التركي، فإن القبائل العربية تنداح على مساحات جغرافية واسعة، تمتد من الحدود التركية السورية وصولاً إلى الحدود العراقية، وداخل الأراضي العراقية، حيث لم تعرف هذه القبائل الحدود الدولية، إلا لاحقاً، بعد اتفاقية سايكس - بيكو والعوازل والجدران التي فرضتها الأيديولوجيات الثوروية التي حكمت المشرق العربي بالنار والدم. وهذه القبائل هي:
أولاً- قبيلة جيس ( القيسي )
قبيلة چيس (قيس) قبيلة بدوية من ((بني عامر بن صعصعة))من هوازن من قيس عيلان من مضر من عدنان، ويلقب أبناؤها ((قيسي - چيسي)) وجمعهم (الچيسات) وتلقب القبيلة چيس بلقب (زريج البل). تتميز القبيلة بتوزع أنساب أفخاذها إلى عدة بطون ((هلال - كلاب - عقيل - نمير)) فروعها ((الصيالة - بني يوسف - بني محمد - الجميلة - الحبيط)) إعتبر الفرنسيون قبيلة چيس بأنها تثير الشغب والإضطرابات بين العشائر في المنطقة (وهذا دليلاً على مقاومتهم للإستعمار الفرنسي) ففرضت عليهم حكومة الإنتداب الفرنسي عام ١٩٢٧ تسوية عشائرية لكنها لم تستطع إقامة سلام دائم، فمنعت الحكومة الفرنسية عشائر چيس المتواجدة في حران وأورفة من (النجعة) وقضاء الشتاء داخل الأراضي السورية.
ثانيا- السادة الحياليين
هي قبيلة من ذرية الشيخ عبد القادر الجيلاني «حيال» أو «حيالية» لم تزل ظاهرة في جوار «تل حيال» غرب سنجار ــ «18» ميل الواقع في مربع «14» ج «28» من خريطة سنجار لعقدة ميلين وهو جنوب قرية المجنونية ويبعد عنها نحو نصف ميل. وهناك مقام الشيخ عبد القادر الكيلاني بالقرب منه في «شماله» وضريح «مقام» عبد العزيز ابنه «وهو ظاهر القبة» وواقع في شمال غربي التل بنحو ميل ونصف، وغربي المجنونية بنحو ميل، الأمر الذي يدل على أن حدود «الحيالية» كانت تمتد إلى هناك وإن هذين المشهدين كانا ضمن هذه الحدود، فوجود ضريح «مقام» الشيخ عبد العزيز ومقام الشيخ عبد القادر بالقرب من خرائب «حيالية» وتلها لدلالة أكيدة على الوشاح القربي وتأييد الحياليين بصدق إدعائهم أنهم سادة من ذرية الشيخ عبد العزيز. ويوجد بين تل «حيالية» والمجنونية عدة آبار يسقون منها قديماً منذ أن كانت «حيالية» عامرة، وهناك وادي «حيال» يبدأ من شمال شرق تل «حيال» ويمتد نحو الجنوب الشرقي ويتصل قرب تل «حمو شيوان» بوادي «جدالة» الممتد من الشمال الشرقي نحو الجنوب الغربي وبعد اتصال الواديين المذكورين يتجه الوادي نحو الجنوب تماماً وباسم «وادي حيال» والحيال وما جاورها قد استوطنتها القبائل العربية قبل الإسلام بقرون، وكان الرومان يسمونها «هيليا Hilia» و «ألينا Alaina» والتي نعني «العين» بالعربية، وذلك لسبب وقوعها على عين أو ينبوع الماء، وهو الاسم الذي استمر بصيغة عين الحيال، وكما هو الحال بالنسبة لبلدة «رأس العين» التي يسمونها «ريسينا Resina». والحيال تذكرها بعض الكتب الجغرافية والتأريخية والتراجم والطبقات والأنساب، وترد بصفة «عين الجبال» أو «الحيال» أو «وادي الحيال».
ثالثا- شمر
شمر هي من القبائل العربية الكبرى يمتد نفوذها، من نجد وإمارة حائل في السعودية، إلى الجزيرة السورية، مروراً بالعراق حيث حضورها الكبير، وبخاصة في أواسط القرن التاسع عشر، حيث تذكّر الليدي بلنت الانكليزية، التي زارت مضارب القبيلة على الفرات الأوسط، أن المجال الحيوي للقبيلة يمتد حتى طهران. وهناك إقرار علني عند غالبية الباحثين أن شمّر فرع من طيء ولكنها الفرع الذي أصبح أصلاً بذاته، ويتوزع الشمّريون داخل الحدود السورية على مئات القرى، ابتداء من الحدود العراقية حتى القسم الشمالي من محافظة الحسكة. ولكنهم يشعرون بأن حيفاً تاريخياً أحاق بهم بعد اتفاقية سايكس - بيكو التي قطعت أوصال القبيلة، فباتت شمّر في سوريا، أقل تعداداً من حيث السكان من القبائل المجاورة لها كطيء مثلاً. ولكن هذا لم يمنعها من لعب دور وطني، كان الشيخ "دهّام الهادي" عنواناً له. فقد شارك في الحياة السياسية السورية وانتخب عضواً في البرلمان السوري، ورفض الانضمام الى المحاولات الرامية في النصف الأول من القرن العشرين إلى تقسيم سوريا. وقد سعى من خلفه في مشيخة القبيلة وأقصد ابنه الشيخ المحامي "حميدي دهّام الهادي الجربا" إلى لعب دور سياسي ولكنه تعثر على مرمى الجدار الراديكالي للسلطة، فسعى إلى بناء تحالفات سياسية وبالأخص مع الأكراد، وفي مقدمهم الزعيم الكردي "مسعود البارزاني".
رابعا- قبيلة طيء
وتلفظ طي لأن العرب لا تهمز، وتحيط هذه القبيلة بالقامشلي من جميع الجهات، خاصة أن زعماء القبيلة يعتبرون القامشلي جزءاً من ديرة طيء، وجزءاً حميمياً منها، وهذا موضع اعتراف من الجميع. تتكون هذه القبيلة من مجموعة من العشائر المتحالفة معها، وهذا ينطبق على غالبية قبائل الجزيرة، بحيث يمكن القول بدقة إن القبيلة هي حلف سياسي. وهذه العشائر هي طيء الأصلية المكونة من مجموعة من الأفخاذ (العساف والحريث واليسار) وعشائر الجوالة والبني سبعة وحرب والراشد والبوعاصي والغنامة والمعامرة والشرابين. وتمتد هذه القبيلة حتى شمال الموصل داخل الأراضي العراقية ومنذ زمن بعيد كما يذكر "حنا بطاطو"، وتمتد داخل الاراضي السورية عبر سهل رسوبي تزيد مساحته على أكثر من 6000 كلم مربع ويزيد بكثير عدد سكانها على 200 ألف نسمة. وتذكر المصادر التاريخية، القديمة منها والحديثة، وأشير من الحديثة منها إلى أطروحة الأميركي "ولتر كيفي" عن "بيزنطة والفتوحات الإسلامية المبكرة، 2003" إن طيء بقيادة الصحابي عياض بن غنم الفهري تمكنت في عام 17 للهجرة من فتح الجزيرة ومدنها (ماردين ودياربكر) وتمكنت من طرد هرقل إلى شمال أنقرة. ويذهب ابن العمري في "مسالك الأبصار في ممالك الأمصار" الذي حققته المستشرقة الألمانية "دوريتا كرافولسكي"، إلى وصف المعارك الشرسة التي خاضتها طيء عند قبر الصحابي خالد بن الوليد ضد المغول والتي انتصرت فيها عليهم.
على طول مسارها في تاريخ سوريا الحديثة، لعبت هذه القبيلة دوراً وطنياً، وشارك زعماؤها في الحياة السياسية السورية. وقد بيّنت الأحداث الأخيرة في القامشلي الدور الوطني لهذه القبيلة. فكانت مع ما يجاورها من قبائل، طرفاً أساسياً في المعادلة السياسية وفي صوغ لُحمَة الوطن. وهذا ما أكده زعيمها الحالي الشيخ "محمد الفارس" الذي كان عضواً في مجلس الشعب السوري، والذي يتحلى بكثير من الكياسة والرؤية السياسية لمستقبل المنطقة ومستقبل الدولة معاً. فثمة مخاوف حقيقية تحكم السلوك السياسي لأبناء القبائل وشيوخها، من النموذج العراقي الذي غابت عنه الدولة، فأصبح المجتمع نهباً للدمار والموت، وهذا ما يفسر وقوف هذه القبائل والعشائر إلى جانب الدولة في سعيها إلى إقرار الأمن في تلك المناطق، وذلك على الرغم من الحيف الذي لحق بهم، عندما كان الأكراد حلفاء السلطة، وعلى عكس عرب المنطقة الذين اتهموا بأن لهم ميولاً عراقية وصدامية.
خامساً- قبيلة الجبور
وهي كسابقاتها مبدأ تنظيمي وحلف سياسي، وتمتد هذه القبيلة على مساحة جغرافية توازي مساحة قبيلة طيء، كما تزيد عليها في عدد سكانها. وتمتد من جنوب غرب مدينة القامشلي إلى مدينة الحسكة التي تحيط بها من جميع الجهات. ولهم ايضا تواجد في محافظة الرقة ومحافظة دير الزور أضف إلى ذلك امتداداتها داخل الأراضي العراقية إلى جنوب الموصل وشمال بغداد.
وجد ها جبر بن مكتوم بن لهيب محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معدي كرب الزبيدي. وينتمي جبر إلى قبيلة زبيد
كما ان السلطان جبر له من الابناء:
1_ عبيد( العبيد)
2_محمد( اللهيب العطية)
3_جبارة(الجبور)
4_خالد(الخوالد)
5_عبدالله(الجمور)
جبارة بن السلطان جبر
له ابن اسمه بشر وبشر له من الابناء:
1_دهمش(الدهامش)
2_عمر(البوخطاب)
3_عميرة(البوعميرة)
4_سالم(البوسالم)
5_محمد(القضاة)
6_عامر وهم:
وقد كان شيوخ هذه القبيلة هم الحكام الفعليون لمدينة الحسكة. وقد لعب الشيخ المرحوم "عبد العزيز المسلط" دوراً كبيراً في هذا المجال، ودوراً مهماً في الحياة السياسية السورية، لكونه معارضاً للنظام في سوريا، فنفي إلى خارج البلاد لمدة طويلة. ويشغل ابنه الآن منصب شيخ القبيلة في حين يمثلها في مجلس الشعب الحالي ابن أخيه المدعو "محمد أحمد المسلط".
سادسا- قبيلة عدوان
وهي من اكبر القبائل في مدينه رأس العين ، ويبلغ عددها ما يقارب ٦٥ ألف نسمة في جميع أنحاء سوريا، وتسكن اغلبها في مدينة رأس العين السوريه على الحدود التركيه . وتتواجد بكثافة في مدينة رأس العين، ويرأسها الشيخ "حلو محمد الحلو" ، وقد لعبت دوراً في الأحداث الأخيرة التي عاشتها سوريا، في سعيها إلى فرض الانضباط والهدوء على مدينة رأس العين، وقدمت على مذبح تلك الأحداث اثنين من وجهائها؟
سابعا- عشيرة حرب
وتمثل امتداداً قرابياً لإحدى المكونات الأساسية لقبيلة طيء، ولكنها تتسم باستقلالها، وتحيط هذه العشيرة بمدينة رأس العين من الشرق والجنوب، وابتداء من الحدود التركية وانتهاء بجنوب مدينة رأس العين، ويبلغ عدد سكانها ما يوازي عشرة آلاف شخص.
ثامناً- عشيرة بگارة الجبل
وهي امتداد لعشيرة البگارة التي تعود في نسبها إلى الإمام محمد الباقر كما تؤكد ذلك. وتمتد من جنوب الحسكة إلى دير الزور وحلب. ولا يتجاوز عدد بگارة الجبل العشرة آلاف وتسكن هذه القبيلة جنوب مدينة رأس العين حتى الحسكة.
تاسعاً- عشائر الشرابين
وهي من أكثر العشائر العربية عدداً، ولكنها موزعة بين القبائل السالفة الذكر، فهناك شرابين شمر وشرابين طيء، وهم يمتدون بصورة كبيرة من جنوب الحسكة إلى شمالها وعلى طول نهر الخابور، وصولاً إلى مدينة رأس العين ومدينة الدرباسية، مما يرجح أن هذه القبيلة الموزعة إلى مجموعة عشائر، تعود في أصولها إلى قبيلة تغلب، وأنها بقيت تسكن الجزيرة ما بين خابور الحسكة وخابور دجلة منذ الفتح الإسلامي حتى هذا التاريخ. وقد طردتهم الحكومة الفرنسية من ضفاف نهر خابور الحسكة في العام ١٩٣٣. وجاءت بالآشوريين من العراق بعد المذبحة التي تعرضوا لها، وأسكنتهم على ضفاف النهر.
عاشراً- المغمورين
وهم من قبائل عربية متفرقة، قدِموا من محافظة الرقة ومنبج بسبب أن مياه نهر الفرات غمرت قراهم بعد إقامة سد الفرات، فعوّضتهم الدولة بإعطائهم أراضي في الشريط الحدودي السوري - التركي، بحيث أصبحوا كثافة سكانية في ذلك الشريط، وذلك على حساب الأكراد الذين ازدادت هجرتهم في اتجاه المدن أو في اتجاه الهجرة إلى الخارج، وهذا ما يثير حفيظة الأكراد الذين راحوا ينددون بالوجود العربي على أراضيهم التي يدعونها.
وما يلفت النظر، أن هذه الكتل القبلية، تتداخل في ما بينها عبر جيوب قبلية تمتد من قبيلة إلى أخرى، وتساعد على هذا طبيعة البنية القبلية المفتوحة التي تقوم على الاعتراف بالآخر وقبوله، أضف إلى ذلك، ارتباط هذه القبائل مع بعضها البعض، بعلاقات مصاهرة تأخذ صيغة تحالف سياسي وتسويات سياسية تشكل جوهر الحراك القبلي على مسار تاريخي ومعاصر.
إن العقود الثلاثة المنصرمة من القرن العشرين، شهدت تبلور نخبة متعلمة من أبناء القبائل (أطباء، قضاة، مدرسون، مهندسون) استوطنت المدن الرئيسة في الجزيرة، وانخرط معظمها في صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي مستفيدة من الولاء الحزبي الذي بات بمثابة الطريق الأقصر إلى تحقيق غايات أنانية على حد تعبير "فرانتز فانون" في وصفه لمزالق الشعور القومي في العالم الثالث. وعلى الرغم من انخراط بعض المتعلمين الأكراد في صفوف حزب البعث، إلا أن الغالبية العظمى منهم، تحولت من الماركسية كإيديولوجيا تمثلها الأحزاب الشيوعية، إلى القومية، وكانت النتيجة نشوء حالة من التضاد وضعف التواصل بين النخبتين، وذلك على العكس من التواصل الذي كان سائداً بين العشائر العربية والعشائر الكردية.
من هنا فإن المطلوب هو تجسيد الفجوة بين هذه النخب عبر الانفتاح على بعضها البعض، والذي يمر أولاً بتجاوز مفردات الخطاب القوموي في الطرفين والتأكيد ثانياً على مفهوم المواطنة كقاعدة يقف عليها الجميع وينهض عليها الوطن والدولة الحديثة؟!
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
في محافظة دير الزور
العشائر في دير الزور:
١) عشيرة الجويشنة بدير الزور
الجويشنة هي من العشائر الأساسية بدير الزور، لها وجهائها المعروفين بدير الزور، وهم من الأساس بالدير العتيق(منطقة بالمدينة)، لكن في الحقيقة بأن الجويشنة هم من القبائل العربية الأصيلة التي ذكرها التاريخ العربي، الجويشنة يعودون إلى قبيلة طئ القبيلة العربية الأصيلة والعريقة. لأن طئ تضم (بني شمر - بني صخر - السرحان - الحريث - زوبع - بني عامر - الغرير من شمر - سنبس)
-( سنبس ) : وهم أبناء سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ وسنبس أعقب ثلاثة أولاد وهم :- ( لبيد - عمرو - عدي ) - عدي له ولد إسمه أبان بن عدي دخل في تميم وبقي من سنبس بنو لبيد وبنو عمرو ومن بطون سنبس المشهورة ستة بطون نذكر منها أربعة :- - بنو جرير - بنو ربيع - بنو جوين - بنو عقدة (ذكرهم القلقشندي في قلائد الجمان)
- ( حريث ): حريث بن زيد الخيل ( لحق ببلاد الروم ولم يبقى له ذكر في بلاد العرب - حريث بن عتاب بن مطر لم تذكر له ذرية ونجد أول ذكر لبطن من حريث برز في مصادر القرن القرن الثامن الهجري وهو تسمية متأخرة - (( بطون حريث الطائية ))- وهم قسمين : أولاً: عيال عدي وهم أبناء عدي بن زيد بن داود بن عامر بن حريث وعشائرهم: (البو عامر - السنابسة وهم أبناء عمر أخو عامر جد البوعامر وهم الضريس والرشيد والهيثم واليسار)
ثانياً: عيال محمد الحارث وهم ثلاثة بطون وهي : - عيال زوبع (قبيلة زوبع وبعض قبيلة سنجارة) - بني ياس وإنقسموا الى قسمين وإنضموا الى سنبس وتناسوا إسم ياس وهم :- ضنا زايدة وشكلوا ثلث قبيلة شمر أما البغادة والديات إنضموا إلى قبيلة زوبع
وبذلك نرى بأن معظم الجويشنة بدير الزور هم من ( سنبس ) الطائية
( كطكوط ) هؤلاء خرجوا من دير الزور منذ مئة عام وإستقروا بالحسكة وبقي منهم القليل بدير الزور ويتم تسميتهم الكطكوط -هناك قسماً من الجويشنة يسكنون البصيرة وهم عائلة آل حبيب ويتفرع منهم لولح - عزاوي - فارس - حمزة الياس - حسن الياس. مع ملاحظة بأن هناك أسر من الجويشنة في منطقة عياش غربي مدينة دير الزور ومنهم بيت الفالح هؤلاء كانو بالدير العتيق ولظروف معينة خرجوا من الدير العتيق وإستقروا في عياش وهناك عوائل في قرية أبو الخاطر. - المرجع (( القلقشندي في قلائد الجمان ، عشائر الحريث الطائية في العراق لغزال مهدي المساري ))
٢) النوابغة بمدينة دير الزور
يعود النوابغة إلى قبيلة السبعة من عنزة، وهم من أبناء (عبيد بن بشر من عنزة) تحدث عن هذه القبيلة الكثير من الرحالة المستشرقين الذين كانوا معجبين بعاداتها وتقاليدها وكرمها وكانت قبيلة السبعة النجدية تمتلك أجمل السلالات من الخيول العربية الأصيلة، المسكا ((النوابغة)) كبيرهم الأسحم ومنهم: ١- المدارعة ٢- الضفيدع ٣- العفشان يتميز عوائل النوابغة بمدينة دير الزور بالكرم وطيب الوفادة إلى جانب تميز أغلب أفراد هذه العوائل بالنبوغ العلمي فمنهم الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين وفي مجال التنوع الإجتماعي المميز، هم كغيرهم من العوائل الديرية الطيبة.
٣) قبيلة الچيس بمدينة دير الزور
قبيلة چيس (قيس) قبيلة بدوية من ((بني عامر بن صعصعة))من هوازن من قيس عيلان من مضر من عدنان، ويلقب أبناؤها ((قيسي - چيسي)) وجمعهم (الچيسات) وتلقب القبيلة چيس بلقب (زريج البل). تتميز القبيلة بتوزع أنساب أفخاذها إلى عدة بطون ((هلال - كلاب - عقيل - نمير)) فروعها ((الصيالة - بني يوسف - بني محمد - الجميلة - الحبيط)) إعتبر الفرنسيون قبيلة چيس بأنها تثير الشغب والإضطرابات بين العشائر في المنطقة (وهذا دليلاً على مقاومتهم للإستعمار الفرنسي) ففرضت عليهم حكومة الإنتداب الفرنسي عام ١٩٢٧ تسوية عشائرية لكنها لم تستطع إقامة سلام دائم، فمنعت الحكومة الفرنسية عشائر چيس المتواجدة في حران وأورفة من (النجعة) وقضاء الشتاء داخل الأراضي السورية.
—————————————————
المراجع:
- (القبائل الفراتية ليونس السامرائي)
- (عشائر بلاد الرافدين)
- (عشائر الشام)
- (موسوعة البدو)
٤) العانيين بدير الزور
كلمة عاني مردها إلى اسم المدينة (عانة) وهو المكان الذي جاء منه هؤلاء وبالتالي فلا وجود قرابة أو صلة بين هؤلاء، شأنهم شأن الديري والسخني وغيرهم، كل منهم يعود إلى عشيرة أو قبيلة معروفة ولكن آثروا على أنفسهم أن يطلقوا لقب (عاني) وقسماً لم يرفق إسمه بكنية عاني ومنهم الكثيرين بدير الزور، هاجر إلى دير الزور منذ القديم عوائل كثيرة من مدينة عانة التي تقع في العراق وإستقروا بدير الزور وأقضيتها ( البوكمال - الميادين - القورية - العشارة) ومنها إتخذها البعض نقطة الانطلاق إلى حلب ودمشق وغيرها من المدن الأخرى ولكن بأعداد قليلة جداً، لا توجد صلة قرابة بينهم، وكما ذكرنا بأن قسمآ يحمل إسم عاني والقسم الأكبر لايحمل هذه الكنية ولكنهم عانيين ولتوضيح أقسام العشائر التي يعودون لها فمنهم : (الجبوري - خرشاني - خفاجي - معامرة - مشاهدة - بوحاني - ليبيون - مغاربة - دليم - عبيد - بوبدران - حمران أهل السدة - چوالغة - حجيلات ( كحالي ) - طي -)
٥) الدليم - الحلابسة بدير الزور
من قبيلة الدليم ونذكر أحد فروعها وهم عشيرة (الحلابسة)، حيث يقطن بدير الزور منذ القديم عائلة وهم آل الصعب ((وللتميز فإن أل الصعب الحلابسة يختلفون عن الصعب العكيلي)) لأن صعب العكيلي هم من السعودية ومن العوائل المحترمة بدير الزور، لكن لكي يعرف القارئ أسر المدينة، وبالعودة إلى آل الصعب (الحلابسة) يعتبرون من العوائل العريقة في الفلوجة العراقية وقسماً منهم كان يسكن مدينة (عانة) قبل إنتقالهم إلى الفلوجة، قبيلة الدليم من القبائل القحطانية وتعود إلى مذحج وجدهم الكبير هو عمرو بن معد يكرب الزبيدي. وتقسم قبيلة الدليم إلى عشائر وهي ((البو نمر - البو علوان - الحلابسة - الكرابلة - الملاحمة - المحامدة - البو كليب - البو فهد - القراغول - البو فريو))
٦) البوحسن بمدينة دير الزور
ينتسب البوحسن إلى حسن بن رحيمة بن سالم بن علي بن قطايع بن چامل الغنام العلي السالم الصهيبي. تتفرع البوحسن إلى: (الحمد العلي - الحرگان - العشاعشة - الجعدان - ويقسمون الى : ( الشويط الجعدان - الخالد الجعدان - النصرالله الجعدان - ومنهم النجرس - الظاهر الجعدان - المحمد الجعدان - عزام الجعدان)
٧) عشيرة اللهيب بدير الزور
قبيلة اللهيب من القبائل البدوية العربية القحطانية الزبيدية، جدهم ((اللهيب الأكبر)).
٨) عشيرة البوشلهوم بدير الزور
البوشلهوم عشيرة عربية عريقة تعود أصولها إلى الجزيرة العربية، إذاً فالبوشلهوم من (الرولة) التي تعود في نسبها إلى قبيلة العنزة العربية العدنانية، كانوا يقطنون في شبه الجزيرة العربية ويعملون في رعاية الإبل ونتيجة القحط الذي أصاب الجزيرة العربية في العهد السابق، رأى قسم من العشيرة الهجرة للبحث عن الكلأ والماء من أجل الإستقرار، توجه قسماً منهم إلى بلاد الشام وفلسطين وقسماً منهم استقر في قارة(منطقة في القلمون السوري)، ولكن محمد بن مجيد إرتأى ولكونه وجيه مجموعته أن يبحث عن مستقر للقسم الأكبر من عشيرته وبعد غياب طويل عاد إلى مجموعته وقد حصل على مايريد من أرض وماء وكلأ فأطلق عليه أهل القبيلة (شيال الهموم) ولقب محمد بن مجيد (شلهوم) وأطلق على أحفاده (البوشلهوم)، قاد شلهوم جماعته تاركاً أرض الحجاز إلى أن استقر في جزيرة الفرات واستوطنوا في دير الزور كأرض تصلح للإستقرار، حصلوا خلالها على الأرض الواقعة بين فرعي نهر الفرات وبدأوا بمزاولة مهنة الزراعة والبستنة وتسمى المنطقة (العثمانية) أو (الحويقة) التي تعتبر التجمع الأساسي للبوشلهوم، وبذلك نقول بأن جميع هؤلاء هم ذرية محمد بن مجيد الملقب (شلهوم)، ويوجد في البصيرة قسماً كبيراً من البوشلهوم حيث كانت رحلتهم عكسية من المدينة إلى الريف، فهم ديريين إستقروا في البصيرة في الگلعة وجاوروا المسيحيين واليهود لأن البصيرة كان بها اليهود والمسيحيين بكثرة وتملكوا أغلب أراضي البصيرة وبعد فترة جاورتهم العشائر، لكنهم كانوا مخاتير المنطقة وأصحاب دواوين نذكر منها ديوان "سلوم العبد الذيب" و "غدو اللجي" و "ديوان عبدالله الأحمد" و "ديوان مختار البصيرة حسن الخالد" وشاركوا مع عشيرة البكير حكم البصيرة أيام الفلت، وتشكل الخوالدة في البصيرة أغلبية البوشلهوم وهم كثيرين ومنتشرين في الحسكة والقامشلي ودمشق والعراق وتركيا، ولم يدخلوا في أحلاف مع العشائر الأخرى ويعتبر وجيههم المختار حسن الخالد أبو شعلان وتلاه هاشم العلاوي وبرجس المختار رحمهم الله.
والشئ المعروف وهو أن محمد بن مجيد (شلهوم) دفن في عانة العراقية عندما هاجر الديريين أثناء الغزو الذي تعرضت له دير الزور ولكن إبنه يوسف دفن في دير الزور.
٩) عشيرة المعامرة بمدينة دير الزور
المعامرة أو (المعموري) وتعتبر عشيرة المعامرة من العشائر الرئيسية في المدينة إلى جانب أنها تعد من العشائر الكبيرة في المدينة، جاؤوا من العراق وقسم منهم سكن في عانة العراقية، المعامرة (السلمان والجواعنة والخيري) ينتسبون إلى رجل صالح يدعى جبرالشدة له مقام قبر في البصيرة بجوار الشيخ عيسى على نهر الفرات، وتذكر الوثايق بأن جبر الشدة اسمه حسن بن السيد عبدالرحمن بن السيد حسين العراقي الصيادي. وأن السيد سلمان المدعو بالمعمار هو جد المعامرة أو (المعماريين) في الموصل وشقيقه السيد (شبيب) دفين المحاويل هو من ذرية السيد جعفر الزكي .
وتذكر الوثائق بأن (جبرالشدة) له أربعة أبناء وهم: ١- محمد وتلقب ذريته (الجواعنة) يسكنون العراق وسورية ٢- ياسين ذريته في الموصل والقامشلي ٣- سلمان ذريته في دير الزور والحسكة والرقة وفي الموصل وعداية ٤- شبيب ذريته في الحسكة والرقة
ولابد أن نذكر بأن وجيه المعامرة كما جاء في وثائق الفرات عام ١٩٢٠ هو القاضي محمد تاج الدين رحمه اللهڨ للحوش إنگادي
حلو براك لو لف العمامة وإلو رگبه چما رگبة الحمامة آني لأبعث للأبرز ياعمامة من جوا الميذنة للحوش إنگادي
(( المراجع :- عشائر دير الزور وبعض عوائلها للمدلجي - عشائر العراق للعزاوي - معجم العشائر الفراتية ))
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
١٠) عشيرة الچوالغة بدير الزور
من عشائر قبيلة بني العزي يعود نسبها لحسين بن عمر الملقب بـ الجولاغ بن عبد الله ابو المكارم بن احمد شهاب الدين ابي علي العزي تعتبر الچوالغة من العشائر القديمة بمدينة دير الزور، وهي من العشائر العربية المعروفة، مثلها مثل العشائر الموجودة في المدينة، يتمتعون بالطيبة وحسن الخلق ولهم تاريخهم المشهود من قبل جميع أبناء مدينة دير الزور، وهم من سكان الديرالعتيق وكانوا معروفين سابقاً مع حلف الشرقيين، لأن دير الزور كانت في السابق أحلاف (حلف الشرقيين وحلف الوسطيين ..)
١١) البوخريص - الخفاجيون بدير الزور
تذكر الوثائق التاريخية بأن موطن خفاجة الأساس في منطقة الكوفة وبسبب نقص المياه والكلأ نزح قسم من الخفاجة وهم أهل الغراف (مابين الشطرة والناصربة) إلى الكوت/النعمانية (منطقة التساعين) ومن ثم عادوا إلى الغراف، وتزداد القناعة اليوم أن الطرفة في الحلة وآل عبد السلام في الغراف هم أخوة، قبائل عربية في العراق ولها جذور راسخة منذ القدم، إستوطنت في العراق منذ آلاف السنين، تنتشر القبيلة في الجزيرة العربية والعراق ومنها (الأحواز) وهناك مدينة بإسمهم هي (الخفاجية) لترسم خارطة النسب العربي في الأحواز العربي، ومما ذكره النسابون بأن الخفاجيون ينتسبون إلى خفاجة وهو (معاوية بن عمرو بن عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان)، وسبب تسميتهم أبناء معاوية ( خفاجة ) هناك رأيان : ١- أن خفاجة هي إمرأة لها أولاد كثيرين ٢- خفاجة ( خ. ف. ج ) ومعناها كبر وفخر وأبو خفاجة لقب بالخفاجي لكونه كلما خرج للمبارزة مع فارس يسرع بضربة حاسمة فيخفجه بها .... فسمي الخفاج
ومن أعلام الخفاجة وشخصياتهم : ١- الأمير الخفاجي عامر: الملقب بسلطان العراقيين وكان مقره بالأخيضر (بين كبيسة وكربلاء) وهاجر ولده ضرغام بن عامر إلى سورية وإستقر في (مسكنة) وتبعد عن حلب ٨٠ كم وتزوج إبنة أميرها ٢- الأمير عبدالله بن سنان الخفاجي: حكم حلب من بلاد الشام ٣- عمران بن شاهدين الخفاجي: أمير البطيحة في البصرة، وزعيم خفاجة في العراق توفي سنة ٣٦٩ هجري ودفن بالنجف ٤- توبة الخفاجي: قتل أيام معاوية سنة ٥٧ هجري قبره في (بنتاهيدة)، كان رئيس قبيلة خفاجة في العراق الشيخ المرحوم علي الفضل توفي في ثلاثينات القرن الماضي ودفن في جامع الخضراء. البو خريص بدير الزور نخوتهم (أخوة الخرسا)، وسبب تسميتهم البوخريص جاءت من صاحب الرمح والدروع المميز خشمان الجد الأكبر لهذة العشيرة ((خشمان المراضي المهنا الخلف المصطفى الطرودي العمار (إبراهيم) السليمان العلي الحسان العمر الثابت (الثمال) الحسان الرفاعة العامر الزياد الغالب المحمود الصالح العبدالله ( أبو الرز ) ...
يذكر النسابون بأن جد البوخريص المتواجدين بدير الزور هو عمار غنام المريضي المهنا الخلف المصطفى الطرود الربيعة، زعيم البوخريص بدير الزور وأول من سكنها هو ( سيف العالم ) حيث يعتبر بأنه من زعماء البوخريص بدير الزور .
- بعض الأعلام الذين قارعوا المستعمر الفرنسي وتمت مطاردتهم وهم
أولاً: نجم الدين عبدالله درويش المدلج: يعتبر من أوائل المدرسين في التجهيز (مدرسة الفرات حالياً)، لاحقته السلطات الفرنسية هرب إلى العراق واستقر في (المنتفق)محافظة ذي قار وعمل في التعليم وفي المنتفق شهدت النور إبنته المربية الفاضلة ليلى في ٢١/١٢/١٩٣٠
ثانياً: عبد الله الحمد الرويلي: كان مدير التجهيز الأولى (مدرسة الفرات حالياً) وهو أول مدير بدير الزور، لاحقته السلطات الفرنسية وهرب منهم إلى خارج دير الزور ثم إستقر بعد ذلك في منطقة معدان.
١٢) الشيوخ البعاجين بدير الزور
إحدى العشائر الموجودة بدير الزور وهي عشيرة (الشيوخ) وهذه تسميتها التي يعرفها أبناء مدينة دير الزور منذ القديم، وكانت هذة العشيرة متحالفة مع عشيرة متواجدة بدير الزور وهي عشيرة البوعلي الحسين، لكن في الحقيقة فإن كل عشيرة لها جذورها وأصولها المعروفة في المحصلة فإن العشيرتين أصيلة وتتمتع بالأصول العربية وصفاتها الطيبة، يعود البعاجين إلى أبو الوفا بن محمد السعدي الحلبي الشافعي المشهور (إبن خليفة الزكي) المتوفي سنة ١٠١٠هـ، ذكره أبو الوفا العرضي في تاريخه (المعادن) وقال فيه: (من أعيان المشايخ السعدية المنسوبة في الخلافة إلى الشيخ سعد الدين الجباوي، خلفه والده الشيخ محمد، وخلف الشيخ محمد والده الشيخ عمر المدفونان في زاويتهم خارج باب النصر)، وهذه الزاوية خارج باب النصر فوق الجامع المعروف بجامع الزكي بالقرب من الحمام المعروف بحمام القواس (( وتعرف الآن بزاوية البعاج ))؛ وهي عبارة عن قبلية ولها صحن صغير، وفي شرقي القبلية قبران أحدهما قبر الواقف الشيخ عمر بن الشيخ أحمد الشهير (بخليفة) المتوفي سنة ٩٤٦ هجرية والثاني قبر ولده الشيخ محمد شمس الدين، وفي الصحن قبران أحدهما قبر أبي الوفا المترجم وقبر أخيه الشيخ أحمد المتوفي سنة ١٠٣٤ هجرية وهما أبناء الشيخ محمد المتقدم، وقد اهتم بهذة الزاوية الشيخ محمد هاشم إبن الشيخ عبد الوهاب الوفائي، وقام بتجديد عمارتها.
وتعتبر زاوية البعاج من الآثار الهامة وهي قرب حمام القواس وكانت أشرفت على الخراب فجددها الشيخ محمد هاشم بن الحاج عبد الوهاب الوفائي المتصل نسبه بالشيخ عمر البعاج، البعاجين أو الشيوخ بدير الزور يعودون للشيخ (محمد البعاج الكبير) بن (أحمد شهاب الدين السيد عبدالله) بن (محمد شمس الدين عمر الوفائي البعاج) بن (أحمد شهاب الدين الكبير)، وهذا موثق في جامع (زاوية) البعاج بحلب، باب النصر، والشيخ محمد له أربعة أولاد هم : (كويدر - الشيخ عبدالله - الشيخ ناصر - الشيخ خليل)
- (أولاد كويدر): صالح - جوير - حسين - أحمد - عبد - خالد - شهاب - محمد - حسن - كتاب - حيزة - شلاش وهزاع السلامة - العشيش - السيد خمري.
- (أولاد عبدالله): عبداللطيف - عبد الجليل - عبدالرحمن - عبدالسلام - عبدالقادر - عبدالرزاق - ياسين - برغوث - طه - عبدالله - نعيمة - الدندل - الجلود - محمود الإبراهيم - (( سكن الخان في التبني )) - الخلاص .
- (أولاد ناصر): دللو - عبوش - ملا إبراهيم - ياسين - محمد - جاسم - دحروج - حسين - حسن - أحبش .
- (أولاد خليل):
جاسم - غريب - حداوي - حسين - تقي وطه الحمد - سيد حوكان - أولاد محمد الحسين - فرج - خليل - محمد كامل - إبراهيم - محمد - شاهين - حمود - أحمد - ياسين.
١٣) عشيرة البوعلي الحسين (الحمران أهل السدة)
هم فرقة من (الحمران أهل السدة) في مدينة عانة في العراق وهم أبناء السيد عمر بن الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن عبد الغفور. جاء قسم منهم إلى دير الزور. وكانوا في حلف الشرقيين (عندما كانت المدينة الديرالعتيق قبل هدمه عام ١٩٦٨)، تقسم عشيرة البوعلي الحسين الى قسمين هما:
أولاً- البونجم الحسين : وأولاده: ١- محمد النجم: أولاده ( سليمان العساف، محمد كامل السليمان، غياث، نجم النايف، حمود الحسين (العشارة)، عزاوي، عريف السلوم، عساف الشعبان، محمد الحمادة، حماد الأحمد، حمد الحمد، موسى الأحمد، عبيد الأحمد، حمد الشعبان، عمر الأمين الإبراهيم، عبدالله السلطان، عثمان الشعبان (آل حداد، أحمد الحاج مصطفى( البوكمال) )
٢- صالح النجم: وأولاده: ( الحاج خضر، المزعل، طوير الموسى، آل فتوح وأولاده، محمد علي (حمص)، العرجان)
ثانياً - البو علي الحسين:
١- طليحان العلي: (رزج - آل ذويل - سليمان المزان - خلف الجمعة - عبد الحميد مرعي)
٢- سيد عمر العلي: (كضيب العبودي - شاهر ( الميادين ) شهاب - طه ياسين العلي الحسين - الفلو)
٣- سيد علي: (دعبول الطحطوح - طبر - الحاج عليوي - كشموط - الثلاج - حمش)
٤- يونس العلي: (عبد الكريم اليونس - شريف العلوان - مراد العلوان - الحاج محمد (الحسكة) أولاد مصور)
٥- محمد الحسين: (حبيش - عمر الأسعد - محمود الطه)
أفخاذ البو علي الحسين:
١- فخذ البو شعبان: ( العساف - النايف - كامل فندي - حمود الحسن ونعمان الحسن (العشارة) عزاوي - السلوم - عساف الشعبان - حسن المحمد -حمادة - الحمد - حداد)
٢- فخذ البو طليحان: (رزج - دويل - مزان - خلف الجمعة)
٣- فخذ البوسيد عمر: (شاهر (الميادين) - كضيب العبودي - شهاب - ياسين العلي الحسين - حمش - الفلو)
٤- فخذ البو نجم: (حاج خضر - مزعل - طوير الموسى - آل فتوح)
٥- فخذ السيد علي: (طحطوح - الطه - حاج عليوي - كشموط - طبر - ثلاج)
٦- فخذ بو إبراهيم العرجان: (العرجان)
٧-فخذ المحمد الحسين: (حبيش - الأسعد - مجود الطه)
٨- فخذ اليونس: (عبد الكريم اليونس - شريف العلوان - مراد العلوان - آل مصور - محمد الحسين)
(وجيه البو علي الحسين): يذكر بأن وجيه البوعلي الحسين هو الشيخ ابراهيم الملا خلف صاحب الديوان المشهور وكان مشهوراً بقهوته المرة التي ذاع صيتها في الجزيرة والفرات كأفضل قهوة مرة يقوم بإعدادها ويذكر المؤرخين لتاريخ دير الزور بأن جودة القهوة المرة التي يعدها، كان يكتب فتاويه بالقهوة المرة عوضاً عن المداد فهو مفتي في دير الزور(وولده توفيق هو أول ديري يحصل على شهادة الحقوق من الجامعة السورية بعد الثانوية العامة)
(ملا حمودي العالم الجليل): نذكر من هذة العشيرة الشيخ ملا حمودي العالم الجليل وشيخ الطريقة النقشبندية وخليفة الشيخ إبراهيم الحامدي وابنه الشيخ محمد ملا حمودي خليفة الشيخ محمد سعيد الحامدي، وكان الشيخ ملا حمودي يلقب (المكبع) لأنه كان يرخي محرمته فوق عمامته ولا يظهر وجهه إلا بشكل بسيط، وللشيخ ملا حمودي مؤلف بالفقه الشافعي والمخطوط كان عند الشيخ مهيدي الأشرم، وهو شرح المقدمة الحضرمية بالفقه الشافعي، وللعلم فإن جامع ملا علي بالدير العتيق هو من قام ببنائه وخلفه إبنه الشيخ محمد وبعد ذلك أصبح من يقوم عليه تلميذه ملا علي (من البو رباح) ولا نعرف السبب الذي دعا أحمد أن لايقوم على الجامع وللعلم فإن أحمد شهاب الدين هو والد الدكتور عبد المنعم شهاب.
١٤) عشيرة الموالي بمدينة دير الزور
تعتبر قبيلة الموالي من أكبر القبائل التي يتركز انتشارها شمال غرب سورية دون غيرها من باقي المناطق، ويعيش غالبية أفرادها في محافظة إدلب وحماة، ونسبة ضئيلة منهم تتوزع في ريف حماه الشرقي ومثلهم في محافظات حلب وحمص والرقة ودير الزور. وأهم مراكز قبيلة الموالي هم (القبليين) ويتوزعون في : قطرة وبرصة والكنايس وقضاء المعرة الشرقي وجبل سمعان والقبليين منهم أبو ريشة وفرق أخرى (الشماليين) في قرى أبو دالي والمشيرفة وأبو عمر وأم الخلاخيل وسنجار ومن فرق الشماليين : بني عز، الخليفة، المشارفة وغيرهم. وبهذا فإن الموالي يمتدون من قضاء السلمية بريف حماة جنوباً وحتى ريف حلب الجنوبي شمالاً مروراً بريف إدلب الشرقي كاملاً بالإضافة لمحافظات أخرى.
هناك خلاف بين المؤرخين عن سبب تسميتهم ولكن أجمعوا على أن أمراء القبيلة يعود نسبهم للعباسيين وأكد أميرهم بأن الموالي يعودون لقبيلة (جهينة) اليمنية، وأكد آخرين بأن هذه التسمية (الموالي) هي (عبارة عن مجموعة عشائر توحدت تحت إمرة آل (أبي ريشة) للقتال ضد التتار والمغول ومن هذا سميت هذة العشائر بقبيلة (الموالي) وتتألف القبيلة الآن من ٣٨ عشيرة وفخذ وتعود إمارتها لأبناء الأمير (شايش آل أبي ريشة) وأميرها الحالي (طلال فواز الشايش)، وكان الموالي إمارة بالقرب من نهر الفرات في قضاء حديثة وكانت عاصمتها (عانة) وبعد غرقها بالماء هاجر أبناء العشيرة إلى قضاء السلمية واستلم إمارتها منذ ذلك الوقت آل (أبي ريشة)، والاسم الحقيقي لأبي ريشة هو (عيسى بن مهنا) الذي كان يحمل في غزواته ريشة ذهب وسمي أبي ريشة. ولها أمير يسمى (فياض الحياري) الذي نصب عمود (الحمى) حيث منع العشائر جميعآ من دخول مناطق نفوذ العشيرة دون موافقة عشيرته، الموالي بمدينة دير الزور وأعتقد بأن غالبيتهم من المشارفة. عوائل المشارفة كانوا بالدير العتيق ولهم تجمع مشهور وهو (حوش الحمزة) وكان مختار حي الوسط من هذه العشيرة، شخصيات معروفة بدير الزور: (الدكتور عيسى عبيد - الوزير أديب ملحم - أبو الفوز الذي أسس الفرقة الموسيقية بدير الزور - وأول بناء عرفته دير الزور على الطراز الحديث للبناء وهو حسن الجاسم وهو من قام ببناء حمام دير الزور).
١٦) البو رباح
البو رباح عشيرة تسكن دير الزور، ويذكر التاريخ أن هذه العشيرة تعود أصولهم إلى الحبلان من العمارات من عنزة نزحوا من نجد إلى بلاد الشام وجاؤوا بقيادة ثلاثة أخوة وهم : ((دبش ، خابور ، تركي)) بقيت دبش وخابور في الجزيرة وسميت أعقابها هناك بالبو دبش والبو خابور وصاروا ملحقين بالعكيدات، أما الثالث فقد جاء إلى ضواحي حماه وكثرت أعقابه وأورث العشيرة اسمه ويقال أن هذه العشيرة من أبناء ((تركي بن منديل الهذال)) وقد ترك أهله في الحناكية شرق المدينة المنورة وتوجه إلى بلاد الشام مع الموجات المهاجرة بسبب القحط وأقام في حمص وحماه ونخوتهم (أخو رية) ويوجد منهم في الرياض، البو رباح هم أبناء محمد بن رباح بن محمود بن علي بن درويش بالوحيد البو رباح من فخذ العلي من ((عشيرة التركي)) أو ((عرب التركي)) يقطنون دير الزور، أنجب محمد بن رباح إثنان (( ياسين وطه )) ١- ياسين له ستة أولاد هم (شبلي - محمد - هندي - حمود - مصطفى - عبداللطيف)
أولآ -شبلي يفرع منه (صائب - آل شافي - آل حمود - مصطفى - عبد اللطيف).
٢- محمد يتفرع منه (آل سواد شحاذة دير الزور - السعودية)
٣- هندي يتفرع منه (آل جراد بدير الزور)
٤- حمود يتفرع منه (آل كرك -آل عبار)
٥- مصطفى يتفرع منه (آل مصطفى بدير الزور)
٦- عبد اللطيف يتفرع منه (العبداللطيف بدير الزور والميادين)
ثانيآ :- طه : له ولد يسمى (وحد علي)
وحد علي له ولد يسمى: رجب ورجب له ثلاثة أولاد هم : (سلامة - عبيد - عمر)
١- سلامة يتفرع منه (دهموش - آل طعمة أل عكلة)
٢- عبيد يتفرع منه (آل عبيد بدير الزور)
٣- عمر (آل ملا عمر بدير الزور)
المرجع : - ( أصدق الدلائل في أنساب بني وائل - عشائر دير الزور - أحمد وصفي زكريا
١٧) الخرشان
أو الخريشا ليس إسماً وإنما لقباً وأطلق هذا اللقب على (محمد بن سليم السالم) ولا زال أحفاده يحملون هذا اللقب إضافة الى إسم جدهم (محمد) حيث عرفوا ((بني محمد)) وفيهم فيما مضى مشيخة (بني صخر) ويطلق عليهم (أهل البيت الكبير) الذي لازال يحكي قصة مجد محمد في مدينة العلا في المدينة المنورة (بيت الخريشا) وهذا البيت هدم عام ٧٨٠ هجري وأقيم عليه مسجد الصخرة المعروف في الحي القديم من بلدة العلا، ومنهم الشيخ (محمد حنيف الخريشا) الذي قاد جموع بني صخر بغزوة ضد عنزة وأخيه سليمان الخريشا ومذود الخريشا، ينتخي الخرشان (أهل الصفرا) والحنيف ينتخون أيضاً (إخوان فلوة)، نزح قسماً من بني صخر من موطنهم الأصلي إلى الأردن وسكنوا في (الموقر) ولهم زعيم هو (حديثة علي عبدالله الخريشا)
وقسم من الخرشان رحل إلى مصر وسورية والعراق. الخرشان قبيلة عربية تعود لبني صخر وكانت هذه القبيلة تقوم بحماية قوافل الحجيج وأول وزير للحج في عهد الدولة العثمانية من الخرشان ويدعى (الشيخ سليمان الخريشا) لما يمتلكه من شجاعة وشخصية قوية وقوة عشائرية، توفي ودفن في الموصل، يكتسب الخرشان في مدينة دير الزور السمعة الطيبة وكان أكثر الخرشان في المدينة يطلق عليهم ((الشرقيين)) وقسماً منهم يطلق عليهم بدير الزور قديماً (الخرشان) وتربطهم بالعشائر الأخرى في المدينة علاقات المصاهرة والأخوة وبرز من الخرشان وجهاء في مدينة دير الزور لهم الأثر الطيب في المدينة منذ تأسيسها، أفخاذ العشيرة :[1]
١- البو عبد الياسين
٢- البو هف
٣- البو خليفة
٤- البو حران
٥- البو ربيد
٦- البو داوود
٧- البو كنهوش
٨- البو دبيس
هناك تحالفات قديمة كانت موجودة بين الأفخاذ مثل : البو كنهوش والبو داوود وكذلك البو داوود والبو ربيد
- ( المصدر نسب قبيلة الخرشان )
١٩) عشيرة المشاهدة بدير[1] الزور
يؤكد المؤرخين والنسابين وكما ذكرت السلاسل الذهبية، بأن المشاهدة من السادة الأشراف وهم أبناء جعفر الزكي بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفرالصادق بن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب، هذا هو نسب المشاهدة كما ذكره النسابون. تذكر الوقائع التاريخية بأن اسم المشاهدة يعود إلى موقع ((مشهد الحجر)) والذي سمي فيما بعد ((مشهد علي)) ويقع هذا المكان قرب عانة وراوة في العراق وللموقع قصة تعود للإمام علي رضي الله عنه ((حيث جلس على الحجر وتوضأ وصلى في الموقع أثناء ذهابه مع جيشه لموقعة صفين)) حيث أطلق الاسم على هذا الموقع، وبعد ذلك انتقل المشاهدة إلى أولاد عمومتهم بين علي الهادي والحسن العسكري ومحمد الجواد وموسى الكاظم، ويتواجدون في منطقة قريبة من بغداد (الطارمية) والموصل وعانه وراوة والقائم، المشاهدة في محافظة دير الزور:
١- الهرموش: وهم أربعة أخوة ( خلف الهرموش . حمد الهرموش . علي الهرموش . دلو الهرموش )٠٠ - خلف الهرموش : له أربعة أولاد منهم الكلش وبقية إخوته يقطنون في البوكمال والصبحة ٠٠
٢- حمد الهرموش: أولاده سبعة (الزيانات ، شيخ ، وردي ، دندل ، حسين ، مدلج ) يقطنون في الصبحة، الزيانات، علوة الشمساني بعد مركدة
٣- علي الهرموش: وهم قوم الهجيج وإخوته يسكنون في السكرية والحمدان
٤- دلو الهرموش: وهم قوم مصطفى الحرب وإخوته ويسكنون البوكمال والسكرية
- وهناك البوغنام وأغلبهم في الميادين - الدباعي بالشمساني - الشهابات في مركدة ومعيزيلة والسعدة ٠ - البوحاني في مدينة دير الزور ( وهم من فخذ البوجراد )
١٩) بگارة مدينة دير الزور
البقارة بدير الزور يعودون لشخص واحد جاء إلى دير الزور وهو ((محمد الهادي)) الملقب ((السائح)) والمكنى ((أبي عابد))، جاء مع جماعته الأشراف إلى قرية (الحسينية) التي سميت باسمهم لأنهم حسينية من الأشراف. وبعد وفاة أبو عابد دفن بدير الزور وأصبح له مزار وسميت المنطقة بإسمه ويقوم على خدمة المزار عائلة ((الشيخ عطية)) وهم من البو مسلم وما زالوا يخدمون المزار إلى الآن، وهم:
1- البو رحيم .
2- البو سيد جاسم .
3- البو شيخ عبدالله
4- البو عبيد
5- البو كسار
6- البو مسلم
7- البو حمدان
8- البو معيش
والسادة ينتمون إلى العبد الكريم والعبد الكريم من العابد
- دواوين البقارة بمدينة دير الزور
- ديوان ويس الكرماني : وقد كان له ديوانين.
- ديوان عياش الحاج (وهذا الديوان أغلق بعد نفي عياش الحاج من قبل الفرنسيين إلى مدينة جبلة وإعدام ابنه الملقب أبو ستيته في حلب وسجن ابنه محمود 15 سنة وهذا بسبب ثورته ضد الفرنسيين في موقعة عين البو جمعة التي قتل بها الضباط الفرنسيين))
- ديوان فنوش العبود
٢٠- عشيرةالويسات عشيرة قرشية هاشمية جدهم أويس (أبوطاسة) يسكنون في المدينة والجفرة وهم من حلف الشرقيين في دير الزور ويتفرع عنها عدة أفخاذ -العبدالله -المحمد -العبد -الحمد -الهادي -الرجب -الزريرات -السهو
في محافظة الرقة
العشائر في محافظة الرقة:
1. عشيرة العفادلة
العفادلة هي أكبر العشائر الموجودة في محافظة الرقة؛ وهم أبناء حسن الشعبان؛ وحسن الشعبان له ولدان ظاهر وشبل، وظاهر هو الذي تنحدر منه سلالة عشيرة العفادلة؛ ولظاهر سبعة أولاد يشّكلون أفخاذ العفادلة (الأفخاد تفرعات العشيرة)؛ وهم الحوس والبريج والموسى والمدلج والغانم والعواد والعيسى؛ وشيوخ عشيرة العفادلة هم آل الهويدي؛ ويتواجد أبناء عشيرة العفادلة في مركز مدينة الرقة والبلدات المحيطة بمدينة الرقة والأرياف القريبة مثل بلدات المشلب ورقة سمرة وطاوي رمان والحمرات والكرامة والجديدات والحوس والطريفاوي والمعيزيلة وتل السمن وبعاص والسلحبيات وحاوي الهوى والكسرات.
2. عشيرة الولدة
وهم أبناء هيازع بن شعبان وتعتبر من كبرى عشائر وادي الفرات؛ وتتألف من عدة أفخاذ وهي العلي والناصر وعلي الفارس والجعابات والغانم والبو مسّرة والترن والحويوات والعامر؛ وتتركز المشيخة في عشيرة الولدة في الضفة الغربية لنهر الفرات (أو ما ُيعرف بالشامية) في بيت محمد الفرج؛ في الضفة الشرقية لنهر الفرات (أو ما ُيعرف بالجزيرة) في بيت البورسان؛ ويتواجد أبناء العشيرة في مدينة الرقة وريف المحافظة؛ وينتشرون بكثرة في مدينة الثورة (الطبقة) ومدينتي المنصورة والجرنية وبلدات شمس الدين وأبو جدي والجعيبر.
3. عشيرة السبخة
وهم أبناء السبيع بن شعبان؛ ويتواجدون في الضفة الجنوبية لنهر الفرات (أو ما تعرف بالشامية) في بلدات كسرة محمد آغا والعكيرشي والرحبي والشريدة والسبخة والغانم علي ومغلة صغيره ومغلة كبيرة وجابر والخميسية ومعدان السويدية ومدينة التبني التابعة لمحافظة دير الزور والمشيخة تعود لآل الراكان.
4. عشيرة المشهور
ويعود نسبها إلى عشيرة البكارة (البكارة عشيرة كبيرة في محافظة دير الزور)؛ ويتوزع أبناؤها في قرى منطقة تل أبيض وبشكل أساسي في بلدات شريعان والحاوي وبئر محمد الخضر والحويجة والمنبطح والخاتونية والبديع؛ وتعود المشيخة لبيت الطحري.
5. عشيرة جيس
ويعود نسبها إلى عامر بني صعصعة؛ وتتألف من أقسام هي: الجميلة والسيالة والثعالبة والمعاجلة والبشاجمة والمنيف والجرعان والبوجرادة والعليمات والعبادة والسرامدة؛ وينتشر أبناء العشيرة في منطقة تل أبيض وريفها كما يتواجدون في مدينة الرقة.
6. عشيرة النعيم
ويتواجد أبناؤها في منطقة تل أبيض.
7. عشيرة البو عساف
ينتشرون في منطقة تل أبيض وفي مدينة الرقة؛ وتعود المشيخة لآل الشيخ خلف الحسان والخلف العيسى وأولاده؛ وهناك قسم من العشيرة (فخذ) يسمى الشفرات وينتشر أبناؤه في ناحيتي الجرنية وعين عيسى.
8. عشيرة المجادمة
ويعود نسبها إلى قبيلة الجبور ؛ وينتشر أبناء عشيرة المجادمة في قرى متفرقة شمال محافظة الرقة ومنها قرى خنيزات ولكطة والحمود؛ وتعود المشيخة فيها لبيت الكشة.
9. عشيرة الفدعان
وهم قسم الولدة ويتواجدون في ناحية عين عيسى بدءاً من ضفة نهر البليخ وإلى الغرب؛ وشيوخهم المهيد وابن حريميس، أما فخذ ماجد البليخ يتواجدون في بلدة الكنطري ومدينة سلوك وشيوخهم الكعشيش وابن غبين.
10. عشيرة الحليسات
يعود نسبها إلى الجبور ؛ وينقسمون إلى المعامرة والجدادسة؛ ويتواجدون في مدينة الرقة وعلى ضفاف نهر البليخ؛ وتعود المشيخة لبيت أحمد الحمود.
11. عشيرة البوظاهر (الجماسة)
وينتشرون في ناحية الجرنية وبلدة الحمرات.
12. عشيرة المرندية
وينتشرون في عدة قرى مثل المشلب ومدينة الرقة وبلدات السمرة والعنادية والعبد الله الخليل.
13. عشيرة البورمضان
يتواجدون في ناحية السبخة.
عشيرة===14 ☆الــبــــــــــورجــــــــــــــــــــــــب☆
===. عشائر البورجب الرقة والبوعتيج
يتركز القسم الأكبر من أبناء هذه العشائر في محافظة حلب ويتواجد قسم منهم في محافظة الرقة في الرقة ورميلة والرفقة قرية البورجب قرى الكنو والمنصورة؛ ووجيههم في الرقة الشيخ أحمد الكنو.
15. عشيرة العجيل
يعود نسبها إلى قبيلة الجبور
وهم ابناء:
عجيل بن جاموس بن شويخ بن هيجل بن عامر بن بشر بن جبارة بن جبر
يسكن أبناء العشيرة في القسم الغربي من محافظة الرقة مثل مدينة الثورة السحل والحمام والبارودة وبعض القرى التي تتبع لمدينة الثورة.
16. عشيرة البوجابر
ونسبتهم تعود الى:
محمد بن جابر(البوجابر) بن ابراهيم بن اسماعيل
ومحمدالجابر له سته من الابناء في سوريا وهم يشكلون
افخاذ البوجابر وهم
1.جنيد ( الحجين)
2.زيدان
3.حسين
4.علي
5.عثمان
6.موسى
وتسكن العشيرة. على ضفاف نهر الفرات جزيرة وشامية.
الثقل الرئيسي في الريف الغربي لمحافظة الرقة يتواجدون في المناطق التالية وهي:
مدينة الرقة . الطبقة .هنيدة .الجرنية .عايد كبير. عايد صغير .كديران .سويدية كبيرة .الوديان الهايرلي .،المجنونة، المزيونة، بير ظاهر، الحرية، الخاتونية، المنصورة،،الكلي،الكور، الجب الأبيض ,سحل الخشب، المستريحة، اليمامة. خربة طه . طاوي .شمس الدين . الزريجة.منصورة الجرنية. ابو شجرة. الشارة.بير الحمد.الصفصاف . المزارع الشمالية . الحمرات.الحصيوة.علي باجليه .الطنيرة.عتيج .حويجة فرج.طنوز ة.السلحبيات غربية وشرقية.مزعة يعرب.مزرعة القحطانية وغيرها
شيخ العشيرة عبد العزيز الضيف
17. عشيرة الوهب
ويعود نسبها إلى عشيرة شمر (شمر قبيلة عربية تعود أصولها إلى شبه الجزيرة العربية)؛ ويتمركز أبناء عشيرة الوهب في ناحية الثورة (الطبقة).
18. عشيرة الشبل
ويتوزعون في عدة قرى في شمال وشمال غرب محافظة الرقة مثل خنيز والعبارة والفتيح وأبو كبرة.
19. عشيرة البوخميس
وهي عشيرة تنتمي لقبيلة دليم ومن أفخاذهم(أقسام العشيرة)العلي الجاسم والجيش والشهاب والفكرة والبراشمة والراشد ؛ ويتوزع أبناء العشيرة في قرى تقع على ضفتي نهر الفرات أهمها بلدة جعيدين ومدينة المنصورة وبلدة الزملة؛ ووجهائهم الهمشر والراشد.
20. عشائر الفردون والبوسالم والبوشيخ والعميرات والعجاجين
21. عشيرة شبل السلامة
وهي عشيرة دليمية؛ ويتركز أبناؤها في مدينة الرقة؛ والمشيخة في بيت اسماعيل العبد.
22. عشيرة البياطرة
ويتمركز أبناءالعشيرة في مدينة الرقة وضواحيها ومن بيوت العشيرة بيت الحاج والدلي والمطر واليوسف والنجم والفرحان الحمادة والفواز والمصارع والدرويش.
23. عشيرة العجيلي
وهم من عشيرة البو بدران (البو بدارن من عشائر دير الزور)؛ ويتركز أبناء عشيرة العجيلي في مدينة الرقة.
24. عشيرة البليبل
وهم من البو بدران (البو بدارن من عشائر دير الزور)؛ وتنتشر أبناء عشيرة البليبل في مدينة الرقة.
25. عشيرة الحسون
وينتشر أبناء العشيرة في مدينة الرقة وتعود مشيختهم لبيت خليل الجلي.
26. عشيرة الشعيب
وتنتشر في مدينة الرقة.
27. عشيرة الأكراد
وتنتشر في مدينة الرقة؛ والمشيخة لعائلة الخلف القاسم.
28. عشيرة المحمد الحسن
وتنتشر في مدينة الرقة.
29. عشيرة الحليبين
من عشائر البو سلامة وتنتشر في مدينة الرقة.
30. عشيرة البكري
وهم من قبيلة طي(طي قبيلة عربية تعود أصولها لشبه الجزيرة العربية) وينتشر أبناء عشيرة البكري في مدينة الرقة؛ وتعود المشيخة فيهم لبيت الكعكة جي.
31. عشيرة الرمضان آغا
وتنتشر في مدينة الرقة ومن عائلاتها الصطاف والعلو والكياص والهلال؛ وتعود المشيخة لبيت الصطاف.
32. عشيرة الكويدر
وتنتشر في مدينة الرقة ومن عائلاتها أحمد الجمعة والموح والعلوش.
33. عشيرة السفارنة
ويتركزون في مدينة الرقة والريف القريب؛ وتعود تسميتهم إلى ناحية سفيرة في ريف حلب الشرقي؛ وهم من العائلات المتنوعة الأصل والوافدة إلى الرقة من ريف حلب الشرقي.
34. عشيرة التوادفة
ويتركزون في مدينة الرقة وتعود تسميتهم إلى ناحية تادف في ريف حلب الشرقي؛وهم من العائلات المتنوعة الأصل والوافدة إلى محافظة الرقة من ريف حلب الشرقي.
35. عشيرة البوسرايا
ويتركزون في مدينة الرقة وهم وافدون من محافظة دير الزور.
36. عشيرة السخاني
ويتركزون في مدينة الرقة ومدينة تل أبيض وتعود تسميتهم إلى ناحية السخنة في ريف حمص الشرقي؛ وهم من الوافدين إلى محافظة الرقة؛ ولهم أصول متنوعة مثل الجبور وجيس ونعيم وبني عفي وبني رحمة وبني خلف وتعود المشيخة لبيت الخطيب.