الفهمي

بني فهم وواحدهم الفهمي بفتح الفاء وسكون الهاء وفي آخرها الميم هذه النسبة إلى فهم وهم بطن من قيس عيلان. هو/ فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن الياس بن نزار بن معد بن عدنان وأْحدهم يقال له فهمي.. وأَُُمه هي جديلة بنت مدركة بن الياس واستناداً إلى ما نقله الكلبي في الجمهرة، وأبي عبيدة القاسم في كتاب النسب أن عدوان يقولون ان أمهم هي جديلة بنت مدركة، وقول عدوان في نسبهم مقدم على قول غيرهم، فالعرب أعلم بأنسابها ومؤتمنة عليها، قال السمع بن جابر الفهمي : متى ما أدعُ من فهم تُجبني = وعدوان الحماة لهم نظام

وقد كان يطلق على فهم وعدوان جديلة قيس والنسبة إليهم جدلي و جديلي قال الفرزدق : والخيل تعلم في جديلة أنها = تردي بكل سميدع بهلول

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب القبيلة

فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وأمه جديلة بنت مدركة بن إلياس واخوه الحارث لقب بعدوان لأنه اعتدى على أخيه فهم جد قبيلة فهم فقتله، وقيل فقأ عينه، هكذا قال النسابون الأولون. وقد غلب عليه ذلك اللقب فحل اسم عدوان محل الحارث وبه عُرف هو وبنوه.بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وعَدْوان في اللغة من (ع د و) وزن فعلان بمعنى عدا عليه أي ظلمه وتجاوز حده، يقال: عدا عليه من العدوان يعدو عدواً وعُدو أو عدوانا إذا جار عليه.

أولاد فهم

أنجب فهم:

  • قين
  • سعد
  • عامر
  • عائذ

وأمهم ماوية بنت الغطريف الأزدية. فولد

قين

  • عمرو
  • عديّ
  • الحارث

ومن بطونها كما قال الهجري في النوادر والتعليقات في نص نفيس من القرن الثالث الهجري فأبناء القين : "شبابه وكنانة وبعدهما بجالة وفيها العدد والعز وهي ثلثا فهم

وولد سعد بن فهم:

  • تيم
  • كعب
  • طرود
  • حرب

فمن بني طرود : أعشى طرود الشاعر .

وولد حرب بن سعد بن فهم :كعب ومن كعب :-

  • بلبلة
  • عديا
  • خلاوة

وولد تيم بن سعد : -

  • الحارث
  • ثعلبة
  • مساب
  • حرب

بطون قبيلة فهم قديما

بنو بجالة: بنو بجالة بن سعد بن فهم.

أما ديار قبائل بجالة فهي تقع شرق محافظة الليث على بعد ستين كيلو متر تقريبا ً تشارك فهم ومتعان في الديار فكانت تحتل المناطق الواقعة شرق وادي الليث وكانت قديما على مقربة من وادي سلبة في جبال أوكة والناطف وأراق وتمتد إلى قرب حقال وتجاور بجيلة في منسا وجبال عرفة الرزقة ، قبل أن تأتي قبائل بني يزيد وتدخل بين بجالة وفهم ومتعان و قبل أن تدخل قبائل عمرين بين بجالة وقبائل بجيلة في حقال والعرج وما جاورها وقبل أن تأتي قبيلة بني جابر التي دخلت مع بجالة في حلف وسكنوا في الجزء الشرقي من ديار بجالة أما في العهد الحديث فتحد قبائل بجالة من الشمال إلى الجنوب الغربي قبائل بني يزيد ومن الشرق قبائل قبيلة بني جابر وبعدها قبائل متعان ومن الجنوب قبائل عمرين وأن فهم الحالية هم أبناء القين بن فهم بن عمرو بن قيس وأن بجالة إخوة فهم الحالية

وذلك أن بجالة هم نسل سعد بن فهم، وفهم الحالية

هم نسل القين بن فهم كما في النوادر والتعليقات للهجري ؛ ففهم وبجالة إخوة وأن قبيلة بجالة تعرف بالقوة والشجاعة ؛ ولذلك هي في موطنها لمئات السنين وهي مشهورة بتربية الأغنام والنحل

بنوشبابة:

بنو شبابة بن قين بن فهم ديارهم من الجاهلية سراة شبابة

نصوص علماء ===النسب=== والتراجم والبلدان وغيرهم. الذين تحدثوا عن قبيلة شبابة : مواطنها،نسبها، أعلامها تسلسلاً من الاقدم للأحدث ومعرجاً عن الأحلاف ومفهومها و مدى انطباقها على شبابة

1

في الحديث من سنن أبي داود ت ٢٧٥ هجري ، برقم ١٦٠١ ، وفي صحيح ابن خزيمة ت٣١١ هجري ، برقم ٢٣٢٣ ، من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن بني شبابة بطْن من فهم

2

ذَكَر عبدالملك ( الأصمعي ) ت٢١٦هـ ، نقلاً عن أخبار مكة للفاكهي ت٢٧٢هـ أن : بنو شبابة حيّ من عدوان ينزلون فوق الطائف ، وهوَ من أوائل من أشاروا لقيسِيتهم .

3

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ورد في التعليقات والنوادر لأبي علي الهجري ت ٣٠٠هـ أن فهم بن عمرو بن قيس عيلان ثلاثة بطون فأبناء القين : شبابة وكنانة وبعدهما بجالة .

4

عند الهمداني ت٣٣٤هـ في كتابه صفة جزيرة العرب وأثناء وصوله للسراة ، حدّد ساكني السراة تحديداً دقيقاً ، فذكر للقادم من الجنوب بإتجاه الشمال تقابلهُ أولاً سراة الازد ( غامد وزهران ) وبعدها بجيلة (بني مالك ) ثم سراة بني شبابة وعدوان ثم سراة الطائف .

5

ورد ذكرهم في مُعجم البلدان لياقوت الحموي ت ٦٢٦ هجري ، قال : والسراة الثالثة سراة بني شبابة نُسب إليها بعض الرواه ذكر شبابة لأنه نسب الشبابي .

6

قال ابن عبدالحق البغدادي ت٧٣٩هـ في مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبِقاع : سراة بني شبابة من نواحي مكة .

7

قال شمس الدين ( الذهبي ) ت٧٤٨ هجري ، في كتابه المشتبه في الرجال أسمائهم وأنسابهم : وشبابة بطن من فهم نزلوا السراة .

8

ترجم الفاسي ت٨٣٢هـ في كتابه العقد الثمين لشيخي الحرم عيسى وأبيه الحافظ أبي ذر الهروي ، فذكر سكنهم بسراة بني شبابة جهة بجيله بمجرا (مخرا) وماحولها من بلاد بني سعد .

ومخرا الاسم القديم لميسان وهي من بلاد بني الحارث ورد ذكرها عند الحنفي ت ١١١١هـ عند غزو الشريف لقبيلة ناصرة

9

في البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب لتقي الدين المقريزي ت٨٤٥هـ قال :قدِم مصر من بنو جديلة فهم وعدوان وقد شِهدت فهم الفتح الإسلامي وكانت خُطتها بالفسطاط واشهر بطون فهم : بنو رفاعة وبنو شبابة وبنو بلبلة وكنانة فهم

10

نص ابن حجر العسقلاني ت٨٥٢هـ في تبصير المنتبه بتحرير المشتبه بقوله : وشبابة بطن من فهم نزلوا السراة .

11

في لُب اللباب في تحرير الأنساب لجلال الدين السيوطي ت٩١١ قال : الشبابي بموحدتين الى سراة بني شبابة من نواحي مكة وشبابة بطن من فهم .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

12

عند عبدالقادر البغدادي ت١٠٩٣هـ في خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب أثناء ترجمته للشنفرى الازدي قال : أسرته بنو شبابة وهم حيّ من فهم بن عمرو بن قيس عيلان .

13

في كتاب سراة غامد وزهران لحمد الجاسر ت١٤٢١هـ قال : شبابة يُطلق قديما على شبابة بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان اخوة عدوان وجيرانهم في المنازل ويظهر ان السراة كانت لهم قديماً.

14

ورد ذكرهم في مُعجم معالم الحجاز لعاتق البلادي ت١٤٢١هـ حيث قال عن سراة بني شبابة : وهي اليوم سراة بني سعد وبني الحارث جنوب الطائف.

أول من أشار لهذه المصطلحات هو خير الدين الزركلي ت ١٣٩٦هـ في كتابه مارأيت وماسمعت وبالرغم من نصه الصريح أن شبابة من قبائل الطائف

بنو طرود:

بنو طرود بن سعد بن فهم، كانو بارض نجد ولم يبقا منهم احد ورحلو الى شمال افريقيا مع حلفائهم بني سلي وديارهم الان وادي سوف وانتشرت قبيلة طرود في الجزائر وتونس ومصر

بنو حرب: بنو حرب بن سعد بن فهم.

بنو زغبة: بنو زغبة بن سعد بن فهم.

بنو تيم: بنو تيم بن سعد بن فهم.

بنو كنانة بن عمرو بن قين بن فهم.

بنو كعب: بنو كعب بن سعد بن فهم.

بنو سُليم: بنو سليم بن سعد بن فهم.

تنقسم قبيلة فهم اليوم إلى قسمين هما:

أهل القرنة:

الكشر

البراهمة

الحزمان

بلحارث :

الفتنه

الخلوان

ال مخضور

ال مسلم

ال إبراهيم

الشملة

الرعود

الحمده

بني معاويه

الحسنه

مشاركة قبيلة في الفتوحات الإسلامية

شاركت قبيلة فهم المحافظة على أسمها الجاهلي ما قبل الإسلام. وقدمت عدد كبير من رجالها للمشاركة في الفتوحات الإسلامية ونشر الدين الإسلامي فكانت لهذه القبيلة مكانة عالية

تاريخ دور قبيلة فهم في الحياة العلمية بالأندلس

إبراهيم بن محمد بن أشج الفهمي

من أهل طليطلة، يكنى أبا إسحاق . . روى عن أبي محمد القشاري، ويوسف بن أصبغ بن خضر . وكان متفتنا في العلوم، وكان يبصر اللغة والغربية والفرائض والحساب . وشوور في الأحكام. توفي في شعبان من سنة ثمان وأربعين وأربعمائة. وصلى عليه أحمد بن مغيث وحضر جنازته

سليمان بن حارث بن هارون الفهمي

من أهل سرقسطة، يكنى أبا الربيع . رحل إلى المشرق وحج ولقي عبد الحق الفقيه وغيره. حدث عنه القاضي أبو علي الصدفي وقال فيه: رجل صالح من الأبدال. توفي بالأسكندرية سنة إحدى أو اثنتين وثمانين وأربعمائة(2).

عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن العامي الفهمي

من أهل قرطبة، سكن المرية، يكنى أبا زيد. كان من أهل العناية بالآداب. رحل إلى المغرب الأقصى فتوفي فيه سنة سبع وسبعي ، وأربعمائة(1).

عبد الرحمن بن سعيد بن هارون الفهمي

ودفن بباب القنطرة. وكان مولده سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة (2) . المقرىء، من أهل سرقسطة، سكن قرطبة، يكنى أبا المطرف، ويعرف بابن الوراق. روى عن أبي عبد الله المغامي المقرىء، وعن عميه أبي الربيع سليمان بن حارث، وأبي علي الحسن بن مبشر، وأبي داود المقرى وغيرهم. وسمع من أبي الوليد الباجي بعض روايته وتواليفه . وأجاز له أبو عمر بن عبد البر، وعبد الحق بن هارون الصقلي، وأقرأ الناس بالمسجد الجامع بقرطبة وتولى الصلاة فيه. وكان ثقة فيها رواه وعني به. قال ابن بشكوال: أخذ الناس عنه وأجاز لنا ما رواه بخطه. توفي رحمه الله ليلة الأربعاء، ودفن يوم الأربعاء الخامس من صفر من سنة اثنتين وعشرين

علي بن أحمد بن محمد بن أشج الفهمي

المقرى، من أهل طليطلة؛ يكنى أبا الحسن روي عن أبي عبد الله المغامي، وأبي الحسن بن الإلبيري، وأبي داود المقرئ، ومحمد بن مفرج وأخذنا عنه بعض ما عنده. قال ابن بشكوال : اختلف معنا إلى شيخنا أبي محمد بن عتاب وأخذ معنا عنه وهو كبير السن وكان رجلا فاضلا قديم الطلب وافر الأدب. توفي بالعدوة سنة ثلاث عشر وخمسياتة

علي بن محمد بن يوسف بن عبد الله الفهمي

الضرير، من أهل قرطبة، وأصله من يابرة، وسكن مراكش، يكنى أبا الحسن. أخذ (القراءات) يغرناطة عن أبي محمد عبد المنعم بن الخلوف سنة ثمان وستين وخمسمائة وعن أبي عبد الله بن عروس. وبإشبيلية عن أبي بكر بن خير وأبي الحسن نجبة بن يحيى وسمع منهم ومن أبي العباس بن مضاء وأكثر عنه. وكان من أهل المعرفة بالقراءات والقيام عليها مع الفهم والتيقظ والذكاء. استاديه السلطان فسكن مراكش ونال دنيا عريضة. حدث بيسير وأخذ عنه. وسمع (المخلص) للقابسي من أبي عبد الله بن الغاسل أجاز له أبو القاسم بن بشكوال وأبو إسحاق بن فرقد وأبو القاسم بن الحاج وأبو زيد السهيلي وأبو محمد بن عبيد الله وأبو عبد الله القباعي وأبو الربيع الخشيني وغيرهم. وأجاز له من أهل المشرق أبو الطاهر السلفي وابن عوف توفي سنة سبع عشرة أو ثمان عشرة وستمائة

محمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن العاصي الفهمي

كتب اللغة والغريب زمانا. من أهل المرية، وأصله من قرطبة، انتقل أبوه إليها، يعرف بابن أبي زيد، ويكنى أبا عبد الله. روى عن أبي الوليد العنبي وأبي تميم العز بن بقنة وعبد الباقي بن برال وأبي بكر بن أبي الدوس وأبي عبد الله بن عطاف القاضي وأبي بكر يحيى بن محمد الفرضي وغيرهم. وأجاز له أبو بكر بن خازم بن محمد في جمادى الأولى سنة أربع وتسعين وأربعمائة وأبو علي بن سكرة الصدفي وسمع منه ومن أبي بكر بن العربي. وكان عالما بالعربية واللغة والآداب منتصبا لإقرائها حسن الخط جيد الضبط مع الانصاف توفي بعد سنة أربع وأربعين وخمسمائة 2 . بالفضل والصلاح. روى عنه ابن بشكوال وأغفله وابن رزق وابن حبيش واختلف إليه في تعلم العربية وتقييد

محمد بن عدل الفهمي

يكنى أبا عبد الله. حدث عنه زكرياء بن غالب قاضي تملاك من الثغر

محمد بن قسوم بن عبد الله بن قسوم بن عبد الله الفهمي

الزاهد، من أهل إشبيلية، يكنى أبا عبد الله صحب أبا عبد الله بن المجاهد واختص به وهو كان مؤذنه في مسجده أيام حياته والذي خلفه فيه بعد وفاته؛ وسمع منه (الموطأ) وحدث به و(مسند ابن أبي شيبة) و(رسالة ابن أبي زيد) وغير ذلك. وكان فقيها ورعا منقبضا عن الناس نحويا ماهرا صاحب علم وعمل. حدث عنه أبو محمد عبد الله بن محمد المعروف بالطلبي الإشبيلي وهو نسبه وذكره أبو بكر محمد بن قسوم اللخمي وليس من أهل بيته وقال: ولد منتصف شعبان سنة إحدى وعشرين وخمسمائة . وتوفي بعد العصر من يوم الأربعاء الخامس والعشرين لربيع الآخر سنة ست وستمائة . ودفن يوم الخميس بمقبرة النخيل وصلي عليه على شفير قبرة عند دخول وقت العصر وهو ابن خمس وثمانين سنة قال: وتلاحق الناس من بعد دفنه يزدحمون على أقواء الأزقة ويتبادرون شوارع الطريق ثم أنشد : وإذا أحب الله يوما عبده ألقى عليه محبة الناس حدث عنه أبو بكر بن سيد الناس

أحمد بن محمد بن اشح أبو إسحاق الفهمي :

من أهل قرطبة كان : من أهل المعرفة والخير من عباد الله الصالحين استقضاه المهدي في مدته بحاضرة جيان ثم استعفى عن ذلك. وتوفي سنة 414 هـ ودفن بالربض وكان يؤذن بمسجده ويقيم.

كان لقبيلة فهم حصن في الاندلس ويسمى الفهميين alamin يقع شمال غرب طليطلة وسط الأندلس زارها الرحالة الإدريسي وذكر العمري: أنها مدينة حسنة الأسواق والمباني وبها مسجد جامع ومنبر خطبة لم يتبقى من أثار حصنها العربي بني عليه القصر الجديد سوى بعض الأقبية وخط الجدران والأبراج

فتح مصر

ملوك مصر بعد الفتح الإسلامي

الوليد بن رفاعة أمير مصر

أمير مصر، وكان من الولاة الحكماء العقلاء. كان يلي الشرطة (قوى الأمن) بمصر، ونحي عنها سنة 97 هـ. ثم قلده هشام بن عبد الملك الإمارة على مصر سنة 109 هـ الموافقة 727م، وأقبلت قبائل قيس عيلان على سكنى مصر.ومن الحوادث في أيامه أنه أذن في ابتناء كنيسة بالحمراء، عرفت بعد ذلك بأبي مينا، فثار وهيب اليحصبي، وقتل، فخرج القراء بالفسطاط غضبا لمقتله، فأصلح ابن رفاعة الامر بالقبض على قتلة وهيب، وسكنت الفتنة. واستمر واليا إلى أن توفي. وحمدت سيرته

وفاتة=

توفي الوليد بن رفاعة يوم الثلاثاء مستهل جمادى الآخرة سنة سبع عشرة ومئة، وهو والٍ على مصر. فاستخلف عليها بعده عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمي وكانت إمرة الوليد على مصر تسع سنين وخمسة أشهر

عبد الرحمن بن خالد بن مسافر الفهمي

هو من أثبات أهل مصر وقدماء مشايخها، وأحد رواة الحديث النبوي، ووالي مصر (117 - 118 هـ)، عينه هشام بن عبد الملك واليًا لمصر بعد الوليد بن رفاعة، غير أن أهل مصر اشتكوا من لينه، فعزله

سيرتة

هو عبد الرحمن بن خالد بن مسافر بن خالد بن ثابت بن ظاعن أبو خالد، وقيل أبو الوليد الفهمي المصري أمير مصر لهشام بن عبد الملك بن مروان، وكان استخلفه الوليد بن رفاعة قبل موته على صلاة مصر، كما ولي شرطتها، فلما مات الوليد بن رفاعة أقره الخليفة هشام على إمرة مصر عوضًا عن الوليد بن رفاعة على الصلاة وكان ذلك في جمادى الآخرة سنة 117 هـ. وجعل على شرطته عبد الله بن بشار الفهمي.

وفي ولايته على مصر نزلت الروم بنواحي مصر وأسروا منها خلقًا كثيرًا، فلما بلغ هشامًا ذلك عزله عن إمرة مصر، وأعاد حنظلة بن صفوان ثانيًا على مصر سنة 118 هـ، فكانت مدة ولايته على مصر سبعة أشهر وخمسة أيام

بطون فهم في مصر

ولن تجد الفهمي الا محافظا على الخلق الأعلى وبالحق عالما سأثني على فهم ثناء يسرها أوافي به أهل القرى والمواسما

بنورفاعة

هم في الواقع اسرة من بطن العجلان وجدهم خالد بن ثابت الذي رفض أن يتولى المكس وكان من وجوه شيمة عثمان سنة 35هـ ثم من شيمة مروان بن الحكم سنة 64هـ(448)وقد تداول هذه الاسرة شرطة مصر وأمارتها حوالي ثلاثين عاما (89-119) فكان منها عبد الاعلى بن خالد وعبد الملك بن خالد والليث بن سعد الامام الفقيه المحدث من موالي الاسرة

بنو شبابة

اختلطو بالفسطاس ،وكان لهم مسجد الذي له المنارة وليس لدينا منهم سوى أحد مواليهم، هاني بن المتوكل كان فقيها ونزل الاسكندرية

بنو بلبلة

بطن من فهم في مصر

بنوكنانة

بطن من فهم في مصر

فتح القدس

خالد بن ثابت العجلاني الفهمي من الصحابة القادة تولي بحر مصر والقيروان وغزا افريقية وقاد جيش المسلمين المبعوث من امير المومنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لفتح بيت المقدس

حرب الفجار

كانت فهم من المشاركين في حرب الفجار مع قبائل قيس وكان سيد فهم وعدوان كدام بن عمير الجديلي نسبة الى امهم جديلة بن قيس وكان في يوم الشرب هو اخر ايام حرب الفجار صمدت فيه فهم ومن معها من جشم وسعد ونصر وقاتلت في حتى انتصف النهار ولم تهرب عندما فرت القبائل القيسية

استعداد فهم لقتال أبرهة الأشرم

استعدت قبيلة قريش وفهم وكنانة وهذيل في الدفاع عن البيت الحرام وقتال أبرهة الاشرم إلا أنهم عرفو أنهم لاطاقة لهم به وجيشة فأرسل الله (علبهم طير أبابيل) مع كل طائر أحجار لاتصيب أحدا منهم إلا هلك وعن استعداد قبيلة فهم لحرب الأشرم قال جابر بن سفيان الفهمي أتانا راكب فعنى أناسا - وعباساً واناساً أخرينا أقمنا بالمغمس نصب شهر - ويحزوهم بها بها متجاورينا

وفد بني فهم إلى ذي يزن :

لما أهلك الله أبرهة الاشرم وجيشة وعاد ملك العرب باليمن إلى سيف ذي يزن الحميري فرحت قبائل العرب بذلك النصر وبعثت الوفود والشعراء إليه للتهنئة وعلى رأس تلك الوفود عبد المطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ضمن الوفود وفد بني فهم حيث أرسلت قبيلة فهم وعدوانة وفدا إلى الملك سيف ذي يزن قبل ظهور الإسلام لتهنتة بملك اليمن .

ذكر القاده والامراء

1-إبن ثابت الفهمي :

هو خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من رجال قبيلة بني فهم المشهورين في العهد الأموي كان يرحمه الله ذو رأي صائب وبصيره فذه وكان من كبار القاده في عهد عمرو بن العاص رضى الله عنه . قال ابن عبدالحكيم : حدثنا بن عفير - حدثنا ابن لهيعه عن ابن هبيره أن عمراً دعا خالد بن ثابت ليجعله على ( المكس ) فاستعفاه منه فقال له عمرو بن العاص ماتكره منه قال : إن كعباً قال : لاتقرب المكس فإن صاحبه في النار .

2-رفاعه الفهمي :

هو رفاعه بن خالد بن ثابت الفهمي كان حسن السيره عفيفاً عن الأموال ثقةً فاضلاً عادلاً بين الرعيه روى عنه الإمام الليث بن سعد الفهمي وغيره من علماء عصره أقره الخليفه عمر بن عبدالعزيز رحمه الله على الديار المصريه سنة تسعين للهجره . قال ابن عبدالحكيم المتوفي سنة سبعة وخمسون ومائتين للهجره : حدثنا عثمان بن صالح وعبدالله بن صالح قالا : حدثنا الليث بن سعد قال : لما ولى ابن رفاعه الفهمي مصر خرج ليحصي عدة اهلها وينظر في تعديل الخراج عليهم فأقام في ذلك ستة أشهر حتى بلغ أسوان ومعه جماعه من الأعوان والكتاب يكفونه ذلك بجد وتشمير .

3-عبدالملك الفهمي :

هو عبدالملك بن رفاعه بن خالد بن ثابت بن ظاعن بن العجلان ابن عبدالله بن صبح بن والبه بن نصر بن صعصعه بن ثعلبه بن كنانه بن عمرو بن القين بن فهم بن عمرو , ابن أخي عبدالأعلى استخلفه قره بن شريك على مصر عندما وفد إلى أمير المؤمنين الوليد بن عبدالملك سنة اثنين وتسعين للهجره ثم تولى امارة مصر بعد وفاة قره بن شريك سنة ست وتسعين للهجره من قبل الخليفه الأموي الوليد بن عبدالملك ثم عزله عمر بن عبدالعزيز بن مروان بعد أن بويع بعد وفاة أمير المؤمنين سليمان بن عبدالملك بن عبدالله بن عبدالرحمن بن حجيره الخولاني في صفر سنة تسع وتسعين وكانت ولاية عبدالملك ثلاث سنين . ثم وليها عبدالملك بن رفاعه للمرة الثانيه من قبل أمير المؤمنين هشام بن عبدالملك بن مروان بن الحكم على صلاتها وتوفى سنة تسع ومائة للهجره .

4-الوليد الفهمي :

هو الوليد بن رفاعه بن ثابت بن ظاعن الفهمي أخو عبدالملك بن رفاعه تولى امارة مصر سنة مائة وتسع للهجره بعد وفاة أخيه عبدالملك من قبل أمير المؤمنين هشام , وفي ولايته نقلت قيس إلى مصر , ولم يكن لها منهم أحد قبل ذلك إلا من كان من فهم وعدوان , وفرض لهم ابن الحبحاب وقدم بهم فأنزلهم الحوف الشرقي وفرقهم فيه . وتوفى وهو والٍ عليها يوم الثلاثاء مستهل جمادى الآخره سنة سبعة عشر ومائة وكان ولايته سبع سنوات وخمسة أشهر .

5-أبا الوليد الفهمي :

هو عبدالرحمن بن خالد بن مسافر بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي وأبو الوليد كنيته , جعله الوليد بن رفاعه بن خالد الفهمي على الشرط سنة مائة وتسع للهجره , فولي مصر من قبل أمير المؤمنين هشام سنة سبع عشرة ومائة للهجره , ثم عزل , وقد أقبلت سفن الروم وأسروا من أسروا , فكتب عبدالرحمن بن خالد إلى هشام يخبره بذلك , وكان أبو سالم العلاء يقرأ الكتب , فلايُدخل على الأمير هشام إلا مايسره , فقال عبدالرحمن بن خالد لرسوله : أدخل هذا الكتاب في خفك وأظهرهذا يذكر فيه الفتح والسلامه فإذا دخلت فاخبره بالكتاب الذي في خفك , ففعل [فغضب] هشام وقال : اكتم مثل هذا , فقيل لهشام : يا أمير المؤمنين إنه ليّن وهو حدث لايستطيع بما هو فيه , فأرسل هشام إلى حنظله بن صفوان , فسأله عنه فلم يعرفه فقال : إن إمراءً لايعرفه وهو والي مصر لجدير أن لا يستاهل ولايتها , فعزله هشام وكانت ولايته عليها سبعة أشهر وخمسة أيام .

6-عبدالله الفهمي :

هو عبدالله بن أبي سمُير الفهمي , لم تذكر المصادر أي عنه , سوى أنه جعله الوليد بن رفاعه على شرطه سنة مائة وتسع للهجره , ثم عزله .

7-ابن يسار الفهمي :

هو عبدالله بن يسار الفهمي , لم تذكر المصادر أي عنه , سوى أنه جعله عبدالرحمن بن خالد بن مسافر على شرطه سنة مائة وتسع للهجره .

8-ابن المسيب :

هو حكيم بن المسيب الجدلي من جديلة قيس , من القاده الكبار مات في حربٍ وقعت بين الأموييين والعباسيين في العراق سنة 132هـ .

9-عمرو بن كدام الجدلي :

قائد فهم وعدوان في حرب الفجار الثاني .

10-عباس بن جعده الجدلي :

من أهل الكوفه , فارس وقائد , بعثه المختار والي الكوفه إلى مكه لمقاتلة ابن ال******ر سنة ستة وستون للهجره .

11-بشر بن أزهر الجدلي :

حارب مع أبي الهيذام عامر بن عمارة المري الغطفاني , وهو من الابطال , وقد عقد له بنو نمير لما وقعت الفتنه بين مضر واليمن في الشام سنة سبعة وسبعون ومائة للهجره أيام هارون الرشيد , وقال فيها أبو الهيذام : لما رأيت حماة القوم قــد دلفوا======وقدموا رآيتي عنس وخولانا وجالت الخيل أم كادت تجول بنا======ناديت مستنجداً ياقيس عيلانا فبات جمعهم حولي كأنهم=======غلب الأسود التي تعدو بخفانا


12-عمرو الفهمي :

هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي أخو تأبط شراً , لم تذكر المصادر المتاحه لدي الكثير عنه , ذكروا أنه لما انصرف الناس عن المُستَغَلّ , وهى سوق كانت العرب تجتمع بها , قال : عمرو

13-ابن الأخنس الفهمي :

هو عامر بن الاخنس الفهمي , كان يقال له سيد الصعاليك , ذكر أنه غزا في نفر , بضعه وعشرين رجلاً , وكان سيداً فيهم , واذا خرج في غزو رأسهم , فخرج بهم حتى باتوا على بني نفاثه بن عدي بن الديل ممسين , ينتظرون أن ينام الحي , حتى اذا كان في سواد الليل مر بهم راعٍ من الحي قد أُغدِر , فمعه غديرته , يسوقها فبصر بهم وبمكانهم , فخلى الغدير وتبع الضَّراء ضراء الوادي , حتى جاء الحي بمكان القوم وحيث رآهم , فقاموا فاختاروا فتيان الحي فسلحوهم , وأقبلوا نحوهم , حتى اذا دنوا منهم قال رجل من النفاثيين : والله ماقوسي بموتره : فقالوا : أوتر قوسك , فوضع قوسه فأوترها , فقال تأبط شراً لأصحابه : اسكتوا واستمعوا , فقال : اتيتم والله , قالوا : وما ذلك ؟ قال : أنا والله أسمع حطيط وتر قوس . قالوا والله مانسمع شيئاً , قال : بلى والله إنِّي لأسمعه , يا قوم النّجاء , قالوا : لا والله ماسمعنا شيئاً , فوثب فانطلق وتركهم , ووثب معه نفر , وبيّتهم بنو نفاثه فلم يفلت منهم إنسان , وخرج هو وأصحابه الذين انطلقوا معه , وقتل تلك الليله عامر بن الأخنس .

14مره بن خليف الفهمي :

هو مره بن خليف من بني فهم , قيل أنه جاهلي قديم , وذكر أحد الرواه أنه رثى ( تأبط شراً ) ويقول هذا ماينفي أنه قديم . ويؤيد ذلك ماجاء في الاغاتي , أنه حضر مع تأبط شراً والشنفري حرباً ظفروا فيها بخثعم , على حي بجيله , ويقول المرزباني الاجازة بالحج من عرفه , إلى ولد الغوث بن مره بن اد بن طابخه , وكانوا يسمون صوفه , فكانت العرب اذا حانت الاجازه تقول : أجيزي صوفه , فذكر ذلك مره في شعره .

15-ريش بن لغب الفهمي :

هو عمرو بن جابر بن سفيان الفهمي , ويسمى ريش لغب وقيل : ريش بلغب لم تذكر المصادر من ترجمته سوى أنه شاعر جاهلي .

16-أعشى طرود الفهمي :

هو أبا الخطاب أياس بن عامر بن سليم بن عامر من بني طرود بن سعد بن فهم كان ناسكاً صاحب زهد وورع عمي آخر حياته ولذلك سمي - أعشى طرود –عاش في عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه لم تذكر المصادر الإسلاميه أهو صحابي أم تابعي . حضر عند عمر رضى الله عنه أيام العطاء فدعا عمر رضى الله عنه أياس الفهمي قبل غيره فغضب بعضهم وقال : لقد دار هذا الأمر في غير أهله=========فأبصر أمين الله كيف تذود أيدعى جشم والسويد أمامنا===========ويدعى أياس قبلنا وطرود . وله قصه مع خال الخليفه الأموي هشام بن عبدالملك تدل على قوة وشجاعة الأعشى الفهمي وقد عاش أعشى طرود الفهمي إلى أول القرن الثاني الهجري يرحمه الله .

17-السمع الفهمي :

هو السمع بن جابر بن سفيان أخو تأبط شراً ذكر في كتاب الاغاني أنه خرج في صعاليك من قومه يريد الغاره على بني عتير ليثأر بأخيه عمرو بن جابر , حتى اذا كان ببلاد هذيل لقى راعياً لهم , فسأله عنهم , فأخبره بأهل بيت من عتير كثير مالهم , فبيتهم , فلم يفلت منهم مخبر , واستاقوا أموالهم , فقال في ذلك السمع : بأعلى ذي جماجم أهل دارٍ=========إذا ظعنت عشيرتهم أقاموا طرقتهم بفتيانٍ كرامٍ==========مساعير إذا حمى المقام متى ما أدعوا من فهم تجبني========وعدوان الحماة لهم نظام

18-كانف الفهمي :

لم تذكر المصادر التاريخيه أي شيء عنه سوى أنه شاعر . قال : لقد فسحت ربعاً قريم وقومهم=========لنا بعد ماسدو الطريق وشجعوا أياس وأن تذكر أياساً فإنه=========يواتيك في الأمر هو زرفع ونعم الفتى يوم التقينا خويلد========أخو الحرب في الضراء لايتضعضع وقال : فلو تسأل عنا لنبئت أننا============بأحليل لانذوى ولانتخشع

  • -أحليل : مكان بديار قبيلة فهم .

-وقال ابو عبيد البكري : قال أبو الفتوح : ينبغي أن يكون سمي تشبيهاً بأحاليل الضرع (أي مجاريه) وذلك الوادي يجري بالسيل

19-عمرو بن براق الفهمي :

هو عمرو بن براق الفهمي , أغار رجل من همدان يقال له حُريم على إبل لعمرو بن براق وخيل , فذهب بها , فأتى عمرو بن براق امرأه كان يتحدث اليها ويزورها , فأخبرها أن حريماً أغار على إبله وخيله وذهب بها , وأنه يريد الغارة عليه , فقالت له المرأه : ويحك لاتعرض لتلفات حريم فإني أخاف عليك , فخالفها , وأغار عليه , واستاق كل شيء كان له , فأتاه حريم بعد ذلك يطلب إليه أن يرد عليه ما أخذه منه فقال : لا أفعل , وأبى عليه , فانصرف , وقال عمرو في ذلك : تقول سُليمى لا تعرض لتلفةٍ========وليلك عن ليل الصعاليك نائمُ وكيف ينام الليل من جل ماله========حسام كلون الملح أبيض صارمُ صموتٌ اذا عضَّ الكريهة لم يدع========لها طمعاً طوع اليمين ملازم

20-الشنفري :

يعد الشنفري من أشهر الصعاليك في العصر الجاهلي ومن ألمع شعرائهم وقد اختلف الرواه في اسمه وقيل أن الشنفري اسمه لا لقبه, وذكر أنه وقع أسيراً وهو صبي في بني شبابه بن فهم بن قيس عيلان ولم يزل فيهم إلى أن وقع أحد بني شبابه أسيراً في بني سلامان بن مفرج بن عوف بن ميدعان بن مالك الأزد , ففدى بنو شبابه الأسير به . فانتقل الشنفري إلى بني سلامان ونشأ بينهم إلى أن نازعته بنت الرجل الذي كان في حجره , فقال لها الشنفري : إغسلي رأسي يا أخيه , وهو يعلم بأنها ليست أخته , فلطمته وأنكرت أن يكون اخاها , فذهب إلى أبيها غاضباً , وقال له : أصدقني ممن أنا ؟ قال أنت من الأوس بن الحجر , فقال الشنفري لتلك البنت التي لطمته : ألا ليت شعري والتلهف ضلةٌ========بما ضربت كف الفتاة هجينها ولو علمت قعسوس أنساب والدي=======ووالدها ظلت تقاصر دونها أنا ابن الحجر بيتاً ومنصباً===========وأمي ابنة الأحرار لو تعرفينها وذكر أنه قعد له بعد ذلك أسيد بن جابر السلاماني وخازم الفهمي بالناصف من أبيده ومع أسيد ابن أخيه , فمر عليهم الشنفري , فأبصر السواد بالليل فرماه , وكان يرمي كل سوادٍ يراه , فشك ذراع ابن أخي أسيد إلى عضده , فلم يتكلم , فقال الشنفري : ان كنت شيئاً فقد أصبتك وإن لم تكن شيئاً فقد أمنتك , وكان خازم الفهمي باطحاً أي منبطحاً بالطريق يرصده , فنادى أسيد : ياخازم أصلت فقال الشنفري : لكل أصلت , فأصلت الشنفري , فقطع إصبعين من أصابع خازم الخنصر والبنصر , وضبطه خازم حتى لحقه أسيد وابن أخيه نجده , فأخذ أسيد سلاح الشنفري وقد صرع الشنفري خازماً وابن أخي أسيد , فضبطاه وهما تحته , واخذ أسيد برجل ابن أخيه , فقال أسيد : رِجل من هذه ؟ فقال الشنفري : رجلي , فقال ابن أخي أسيد : بل هى رجلي ياعم فأسروا الشنفري , وأودوه إلى أهله , وقالوا له : أنشدنا , فقال : إنما النشيد على المسره , فذهبت مثلاً , ثم ضربوا يده فاضطربت . ثم قال في ذلك له السلامي : أأطرفك ؟ ثم رماه في عينه فقال الشنفري له : كأن كنا نفعل أي كذلك كنا نفعل , وكان الشنفري إذا رمى رجلاً منهم قال له : أأطرفك ؟ ثم رمى عينه , ثم قالوا له حين أرادوا قتله أين نقبرك ؟ فقال : لاتقبروني إن قبري محرم===========عليكم ولكن أبشري

21-الرحال الفهمي :

من شعراء قبيلة فهم في العهد الأموي , لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء عن حياته , وأشعاره . قال أبي نصر المتوفي سنة سبعون وأربعمائة للهجره الرحال الفهمي : شاعر إسلامي أموي له شعر يخاطب به عمرو بن سعد بن العاص , ولم يزيد أبي نصر على ذلك ولم يذكر الشعر .

22-ابن حرثان الفهمي :

هو عمرو بن حرثان الفهمي , شاعر قديم من مشاهير شعراء قبيلة فهم , عاش بين العهدين الأموي أو العباسي . قال عنه أبي نصر : عمرو بن حرثان الفهمي شاعر ولم يذكر غير ذلك . وقال عبد عون : من شعراء فهم وهو القائل . أضاع أمير المؤمنين ثعورنا========وأطمع فينا المشركين ابن خالدْ إذا هيف العصفور طار فؤاده=========وليث حديد الناب عند الشدائدْ

23-المليح الفهمي :

هو المليح بن بريد الفهمي من كبار شعراء قبيلة فهم , لم أجد أي شيء من أخباره , والوقت الذي عاش فيه , وله شعر من أرق الشعر , وأعذبه , نقله أبي علي الهحري , في القرن الثالث الهجري , في التعليقات والنوادر , عن عبدالواحد الفهمي :

24-الفهمي :

غير معروف الاسم , أورد شعره أبي علي الهجري , في التعليقات والنوادر , عن طريق الدعديه , في القرن الثالث عشر الهجري , ولم يذكر اسمه أو شيء عن حياته :

25-خالد الفهمي :

هو خالد بن ثابت بن سفيان بن جابر الفهمي , من مشاهير قبيلة فهم في العصر العباسي , له قصه مع ابن المقفع , الكاتب المعروف في العصر العباسي .

26-عبدالواحد الخوفي :

هو عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي , من رواة الشعر واللغه الثقات , عاش في القرن الثالث الهجري , روى عنه أبي علي الهجري , وهو من أئمة اللغه والأدب , شاهداً لغوياً عن ( المور ) هو الريح فقال : وفي معنى الريح أنشدني عبدالواحد بن سليمان الخوفي الفهمي فما ضرها لو أرسلت بتحية========مع الركب أوفي الريح اذهب مورها

27-الشيخ : صالح الفهمي :

من بلحارث كان شيخ شمل قبائل فهم قبل تولي الشيخ/خميس بن هلال شئون القبيله , ولم تردني أي معلومات عن باقي حياته ووفاته .

28-الشيخ : خميس الفهمي :

هو خميس بن هلال بن شويش بن أحمد الشن من بني سريع , بطن من فهم ولاة جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله شيخ شمل على قبيلة فهم . وتقابل الشيخ خميس مع قائد جيش الملك عبدالعزيز عندما قدم إلى ديار فهم في واجهة جذم , وبايعه على السمع والطاعه سلماً , وطلب قائد الجيش النزول في أعلى مكان به ماء , فأستقروا عند عين المحال , وذبح لهم الشيخ خميس ناقتين من الإبل , وقدم للجيش كل مايحتاج اليه من مؤن ورحايل , توفى سنة 1383هـ .

مشاهير فهم -ذكر الصحابة

1-ابن سلمه الفهمي :

هو عليم بن سلمه الفهمي رضى الله عنه أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم وحسن إسلامه , سكن مصر ثم فارقها فصحب الإمام علي بن أي طالب رضى الله عنه وشهد معه حروبه , حارب معاويه بن أبي سفيان وبعد مقتل علي بن أبي طالب رضى الله عنه عفا عنه معاويه فأقام عليم الفهمي في برقه إلى أن توقى سنة ثمانية وستون للهجره عن عمر يناهز الثمانين سنه . له إدراك قال أبو بكر عمر الكندي في كتاب الخندق بإسناد له : كان عليم ممن خرج من اهل مصر إلى علي وشهد معه حروبه ودخل مصر مع محمد بن أبي بكر ثم شفع له معاويه فعفا عنه معاويه في خلافته فلما كان يوم الخندق كان رئيس الجيش الذين قاتلوا مروان فهدر دمه فلما صالح اهل مصر مروان فر عليم إلى برقه فأقام عليها حتى هلك سنة ثمان وستين وقد بلغ الثمانين قال الامام الحافظ العسقلاني : أدرك من عصر النبي صلى الله عليه وسلم فوق عشرين سنه.

2-ابو فارعه الفهمي :

راوي من رواة الحديث وأبو فارعه كنيته قال الحافظ أبي عمر القرطبي : أبو فارعه الفهمي روى عن أبي بكر الصديق رضى الله عنه وعن رجل عن أبي بكر رضى الله عنه .

3-أبو الليث الفهمي :

هو سعد بن عبدالرحمن الفهمي أبو الإمام الليث من الرواة الثقات لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه ابنه الامام الليث الفهمي.

4-الإمام أبا الحارث الفهمي :

هو أبا الحارث الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي من مشاهير اتباع التابعين كان يرحمه الله أحد الأئمه فقهاً وورعاً وفضلاً وعلماً ونجدة وسخاء وكان كبير مصر ورئيسها ومحتشميها وأميز من بها في عصره حيث أن النائب تحت أمره ومشورته ولد سنة أربعة وتسعين للهجره بقرقشد فنشأ يرحمه الله نشاة دين وتقاء وأدرك نيفاً وخمسين من التابعين رحمه الله وروى عن خلق كثير منهم عطاء ونافع وأبي ال******د والزهري . وتوفى الإمام أبا الحارث الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي في يوم الجمعه السادس عشر من شهر شعبان لسنة المائة وخمسة وسبعون للهجره بالفسطاط بأسفل مصر وصلى عليه الامير موسى بن عيسى الهاشمي .

5-عبدالملك بن شعيب الفهمي :

هو عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد الفهمي روى عن أبيه شعيب , وروى مسلم في صحيحه قال : حدثنا عبدالملك بن شعيب بن الليث بن سعد ( الفهمي ) قال : حدثني أبي عن جدي قال : ابن شهاب : أخبرني أبو بكر بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة قال : ( لايزني الزاني حيث يزني وهو مؤمن ) . قال ابو حاتم : صدوق . وقال النسائي : ثقه . وقال ابن يونس : توفى في ذي الحجه سنة ثمانية وأربعون ومائتين للهجره .

6-أبو عبدالملك الفهمي :

هو شعيب بن الليث بن سعد بن عبدالرحمن الفهمي , من رواة الحديث , روى عن أبيه الإمام الليث , وموسى بن علي بن رباح , وروى عنه يحيى بن بكير وكان أبو عبدالملك رجلاً صالحاً وكان الليث يأتم به. قال ابن وهب : ما رأيت أفضل من شعيب بن الليث . وقال ابن يونس : كان فقيهاً , وكان من أهل الفضل . وقال الخطيب وأحمد بن صالح : كان ثقه . مات سنة تسعةٌ وتسعون ومئة للهجره

7-أبو ثور الفهمي :

قال أبو زرعه الرازي : له صحبه , ولا أعرف إسمه . وقال البغوي : سكن مصر . وقال أبو أحمد الحاكم : لا أعرف إسمه ولا سياق نسبه . وقد أخرج حديثه أحمد , والبغوي , وابن السكن , وغيرهم , من طريق ابن لهيعه , عن يزيد بن عمرو عنه , قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتى بثوب من معافر , فقال أبو سفيان : لعن الله هذا الثوب , ولعن من يعمله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنهم , فإنهم مني وأنا منهم ) .

8-ابن مسافر الفهمي :

هو عبدالرحمن بن خالد ابن مسافر الفهمي من مشاهير اتباع التابعين كان يرحمه الله من الحفاظ الثقات وممن عني بعلم كتاب الله تعالى وسنن رسوله صلى الله عليه وسلم روى عنه خلق كثير وقال عنه الامام ابن حبان ( من اثبات أهل مصر وقدماء مشايخها ومتقني أهلها ) مات يرحمه الله سنة 127هـ .

9-ابن المتوكل الفهمي :

هو الإمام المحدث هاني بن المتوكل الفهمي من رواة الحديث وعالم من علماء العهد الأموي وقيل عنه أنه من موالي بنو شبابه من فهم كان فقيهاً وسكن الأسكندريه توفى سنة 175هـ .

10-عبدالله الفهمي :

هو عبدالله بن محمد البيطاري الفهمي محدث من رواة الحديث والتفسير والمشهورين بالديار المصريه وذكر صاحب الفتوح أنه كان من موالي بني بلبله توفى رحمه الله سنة واحد وثلاثون ومائتين للهجره لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء عن أخباره .

11-عبدالأعلى الفهمي :

هو عبدالأعلى بن خالد بن ثابت بن ظاعن الفهمي من الثقات الخيرين وممن اشتهروا بالعلم وعفة النفس والعدل , جعله الخليفه عبدالله بن عبدالملك على الشرط , مكان عِمران بن عبدالرحمن بن شرحبيل بن حسنه , في صفر سنة تسع وثمانين . قال أبي عمر الكندي المتوفي سنة خمسون وثلاثمائة للهجره : حدثني علي بن قديد قال : حدثني عبيدالله بن سعيد بن عفير قال : حدثني أبي قال : حدثني القاسم بن الحسن بن راشد , أن يحيى بن حنظله مولى بني سهم نزه , عبدالله بن عبدالملك إلى مينة له بالجيزه فما رأى طعاماً كان أكثر من طعامه إن الرجل من الجند ليأخذ الخروف ما ينازعه أحد فلمّا متع النهار أقبل قره بن شريك على أربع من دواب البريد إحداهنّ عليها الفرانق فنزل بباب المسجد ونزل صاحباه فدخل فصلى عند القبله وتحول فجلس صاحباه عن يمينه ويساره فأتاهم حرس المسجد وكان له شُرط يذوبون عنه فقالوا : إن هذا مجلس الوالي ولكم في المسجد سعه . قال : أين الوالي ؟ قالوا في منتزه . قال : فأدع خليفته , فانطلق شرطي منهم إلى عبدالاعلى الفهمي فأعلمه . قال أصحابه : أرسل اليه يأتيك صاغراً , قال : مابعث إلي إلا وله علي سلطان اسرجوا , فركب حتى أتاه , فسلم , وقال قره بن شريك : أنت خليفة الوالي ؟ قال : نعم . قال : انطلق فاطبع الدوواين وبيت المال . قال : إن كنت والي خراج فلسنا أصحابك . قال : ممن أنت . قال : من فهم . فقال قره : لن تجد الفهمي إلا محافظاً=========على الخلق الأعلى وبالحق عالما سأثنى على فهم ثناءً يسرها==========أوافي به أهل القرى والمواسما ثم ولي قره بن شريك مصر يوم الاثنين لثلاث عشرة ليله خلت من شهر ربيع الاول سنة تسعين وأقر عبدالاعلى على الشرط واستخلفه أيضاً على الفسطاط عندما خرج إلى رَشدٍ , وتوفى عبدالأعلى بالفرما وهو سائر إلى الوليد في ربيع الأول سنة إحدى وتسعين للهجره .

12-أبو يعلى الفهمي :

هو أبو يعلى حسان بن محمد الفهمي لم تسعفنا المصادر المتاحه بشيء سوى أنه عاش في القرن السادس الهجري وتوفى سنة خمسة وثمانون وخمسمائة للهجره .

13-خالد بن ثابت الفهمي :

هو خالد بن ثابت بن طاعن بن العجلان بن عبدالله بن صبح الفهمي جد عبدالرحمن بن خالد بن ثابت أمير مصر شيخ الليث ذكر ابن يونس أنه شهد فتح مصر , وروى الليث عن يزيد بن ابي حبيب أن عمر بن الخطاب بعث خالد بن ثابت الفهمي على جيش وعمر بن الخطاب بالجابيه , فذكر قصة أخرجها ابو عبيد . قال ابن يونس : ولي خالد بن ثابت بحر مصر سنة إحدى وخمسين للهجره . قال خليفه بن خياط : أغزاه مسلمه بن مخلد أفريقيه سنة أربع وخمسين للهجره . قال الامام الحافظ العسقلاني : ذكرته إعتماداً على أنهم كانوا لايؤمرون في الفتوح إلا الصحابه ولاشك أن هذا مبرر كافي لذكره في عداد الصحابه .

14-قنان الفهمي :

هو قنان بن عبدالله الفهمي , لم أجد في المصادر المتاحه شيء عن حياته , سوى أنه روى عنه خلق كثير , وروى عن عبدالرحمن بن عوسجه , عن البراء بن عازب الانصاري رضى الله عنه , قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من مَنح منحةً من ورقٍ أو هَدَى زُقاقاً كان له مثل عتق رقبه ) . وروى عنه خلق كثير .

15-محمد بن قيسوم الفهمي :

هو أبو عبدالله , محمد قيسوم بن عبدالله بن قيسوم الفهمي الاشبيلي الزاهد , [واشبيليا مسقط رأسه] . قال الأبّار : صحب أبا عبدالله ابن المجاهد واختص به وكان مؤذن مسجده وخلفه بعد وفاته , وسمع منه ( الموطأ ) وحدث به عنه , ( وبمسند ) أبي بكر بن أبي شيبه , و( رساله ) ابن أبي زيد , كان فقيهاً ورعاً منقبضاً عن الناس , نحوياً ماهراً , حدث عنه عبدالله بن محمد الطلبي , وتوفى في ربيع الآخر وله خمس وثمانون سنه .

16-ابو الحسن الفهمي :

هو ابو الحسن , محمد بن علي بن مليل الفهمي , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة احدى وتسعين وثلاثمائة للهجره .

17-الازرق الفهمي :

هو ابو العباس احمد بن علي الفهمي , المعروف بالازرق , ذكره أبي اسحاق المتوفي سنة اثنان وثمانون واربعمائة للهجره في كتاب وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم , توفى سنة ثلاث واربعين واربعمائة للهجره , ليلة الجمعه , السادس خلت من شعبان .

18-الفهمي :

غير معروف إسمه , ذكره الفاكهي في اخبار مكه في قديم الدهر وحديثه قال ((حدثنا محمد بن أبي عمر وعبدالجبار بن العلاء قالا : ثنا سفيان , قال : ثنا مسعر , أنه سمع رجلاً من فهم يقول : كنا مع عبدالله بن الزبير – رضي الله عنهما – بالمزدلفه , فأمر بجزور فنحرت , ثم أطعمنا , وعبدالله بن جفعر – رضي الله عنهما – مع القوم , فقال : عبدالله بن جعفر – رضى الله عنهما – كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم , فكان يلقي اللحم , وسمعته يقول : إن أطيب لحمٍ لحم الظهر)) زارد عبدالجبار حديثه : قال سفيان : فقلت لمسعر : جاء ماجاء به الفهمي , قال بالمزدله .

قرابة فهم وقريش قديما

شبابة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم

من كتاب امهات الرسول صلى الله عليه وسلم لابن حبيب جاء فيه: أخبرنا أبو الحسن بن محمد بن حبيب قال: محمد صلى الله عليه وسلم ...(الى ان وصل ) وأمها: صهبة بن شبابة بن عمرو بن قين بن فهم.

إحدى جدات الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه من بني شبابة بن فهم قيس عيلان أورد في سلسلة جداته من جهة أمة جدته التاسعة وهي بنت صهبة بن شبابة بن عمرو بن قين بن فهم في كتاب المُحبر لابن حبيب ت/245 هجري

اشقاء الشريف محمد الحارث فهم الشريف شنبر ابن الحسن والشريف جود الله ابن الحسن وأمهما فتنة بنت فتين الحارثية الفهمية

.

موروث فهم

الرجز

التعشير

المجرور

فن المحاوره

فن المياس

المراجع

1- https://al-maktaba.org/book/9773/5278 نسخة محفوظة 2022-01-27 على موقع واي باك مشين.

2- "تهذيب كتاب جمهرة النسب لابن سلام (224) / مجلد 1 / صفحة 257 / جديلة قيس وهم: فهم وعدوان / الأنساب / ج". مؤرشف من الأصل في 2022-07-04. اطلع عليه بتاريخ 2022-07-04.

3-ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، ص343. ابن قتيبة، المعارف، ص79.

4-أنساب الأشراف 4/280

5-الكلبي، جمهرة النسب، ص471. أبي عبيدة القاسم، كتاب النسب، ص257.

6- أبي عبيدة القاسم، النسب، ص326، ص347.

7- جمهرة أنساب العرب، ص347

8-معجم قبائل المملكة العربية السعودية 1/99

9- الصلة في تاريخ أئمة الأندلس، ابن بشكوال، تحقيق الأبياري، القاهرة، بيروت، 1410هـ1989م.

10-تاريخ مدينة دمشق الامام الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن الشافعي

11-كتاب المنمق في اخبار قريش

12-كتاب شفاء الغرام في اخبار البلد الحرام

13-معجم أعلام القبائل العربية بالاندلس جمع وترتيب محمد جمعة عبدالهادي موسى