الفن النيوليتي
تاريخ الفن |
تاريخ الفن |
الفن النيوليتي Prehistoric art مصطلح يطلق على المرحلة الأخيرة من العصور الحجرية، ويعني العصر الحجري الحديث. وهو مختلف عن العصر الحجري القديم - الباليوليتي Paleolithic- الذي سبقه. ترك إنسان هذا العصر حياة التنقل والتقاط النباتات وصيد الحيوانات البرية ليسكن في بيوت مستقرة، ويزاول الزراعة وتدجين الحيوانات، وبذلك نشأت القرى الزراعية الأولى وما رافقها من تحولات وتطورات اجتماعية وروحية وفنية، وضعت أسس الحضارة الحديثة بمفهومها الشامل والمركّب. وتعدّ الأواني الفخارية من أهم ابتكارات هذا العصر؛ وعليه فقد قسم الباحثون هذا العصر إلى قسمين رئيسين: الأول ويؤرخ بين نحو 10000- 7000 سنة ق.م، ويسمى العصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري Pre-Pottery Neolithic، والثاني يسمى العصر الحجري الحديث الفخاري Pottery Neolithic ويؤرخ بين 7000 - 5500 سنة ق.م، وقد حصل هذا التحول النيوليتي - أو عملية النولتة Neolithization، كما يسميها بعض المؤرخين - في الشرق الأوسط وفي بلاد الشام تحديداً قبل أيّ منطقة أخرى من العالم، وقد اكتشفت القرى الزراعية الأولى على امتداد المنطقة الواقعة بين حوض الفرات شمالاً وحوض الأردن جنوباً. وتعدّ مواقع أريحا - في فلسطين - والمريبط - في سوريا - من أقدم هذه القرى.
تعدّ الفنون من أهم إنجازات المجتمعات في العصر النيوليتي، ومع أن الظهور الأول لهذه الفنون - ولا سيما الدمى والتماثيل الإنسانية والحيوانية والحلي والخرز- يعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى والعصر الحجري الوسيط «الميزوليت» اللذين سبقا العصر النيوليتي؛ فإن نضوج هذه المبتكرات الفنية وانتشارها وتنوعها تمت في العصر النيوليتي. ومهما قيل عن دلالة هذه المبتكرات ومعانيها فهي تبقى على صلة وثيقة بالواقع الاجتماعي وبالمعتقدات التي سادت عصرئذٍ، وعلى رأسها عقيدة الربة الأم Mother Goddess التي جُسِّدت بوساطة دمى صغيرة figurines صُنعت من الطين غالباً، ومن الحجر أو العظم أو الكلس أحياناً، وجُسدت المرأة جالسة أو واقفة تسند ثدييها بيديها، عريضة الأرداف، وقد ضُخمت مناطق الأنوثة والأمومة فيها. وثمة تماثيل صغيرة لنساء واقفات يعتمرن قبعات، وتماثيل تزينها عصابات حمراء وأقنعة بأوضاع حسية مثيرة. لقد وجدت الدمى الإنسانية - التي جسدت في غالبيتها العظمى المرأة - في جميع المواقع النيوليتية تقريباً، وكانت أكثر انتشاراً من أيّ معطيات فنية أخرى. ومع أن الباحثين قد اختلفوا في تفسير هذه الأعمال الفنية؛ فهم متفقون على أنها تحمل دلالات رمزية وروحية تبرز مفاهيم تلك العصور ومعتقداتها. تُعدّ مكتشفات تماثيل الآلهة الأم في مواقع المريبط في حوض الفرات السوري وتل أسود في حوضة دمشق أقدم دليل على ظهور هذه العقيدة في القرى الزراعية الأولى في بلاد الشام، وذلك منذ الألف الثامن ق.م، واستمرارها حتى العصور الكلاسية.
إلى جانب الدمى الإنسانية عُثر في مواقع العصر النيوليتي على الدمى الحيوانية وبأعداد أقل نسبياً من الدمى الإنسانية، وهي دمى جسدت أيضاً مختلف أنواع الحيوانات؛ وعلى رأسها الثور. وقد تحدث الباحثون عن عقيدة ثانية مورست في العصر النيوليتي هي «عبادة الثور» Bull Cult؛ إذ وجدت دمى لثيران معظمها من الطين المشكل باليد، كل على حدة؛ إذ لم يكن القالب قد دخل في الاستخدام بعد. وإلى جانب الثور ثمة حيوانات أخرى كالغزال والماعز والغنم والبقر، مع أنه يصعب في كثير من الحالات تحديد نوع الدمية بدقة.
وقد عبّرت الفنون النيوليتية عن عقيدة ثالثة انتشرت في ذاك العصر هي عقيدة تقديس الأسلاف Ancestors’Cult التي دلت عليها الجماجم المقوْلبة التي تم تحضيرها بالكلس والمغرة الحمراء مع المحافظة على تقاسيمها، ووضعت على تماثيل كبيرة الحجوم أحياناً، واستخدمت في أثناء المراسم والشعائر الدينية. ويعتقد الباحثون أن مثل هذه التماثيل هي دليل الاهتمام بالأموات والحرص على وجودهم المستمر بين أحفادهم الأحياء وإن بأشكال مختلفة.
عُثر على دلائل هذه العقيدة في جميع مناطق بلاد الشام تقريباً؛ ولاسيما مواقع تل أسود وتل الرماد في غوطة دمشق، وأريحا وبيسامون في فلسطين، ومعظمها يُؤرخ من الألف السابع ق.م.
من أكثر الاكتشافات الفنية الحديثة إثارة في هذا العصر هي اللوحات الحجرية الصغيرة التي احتوت أشكالاً إنسانية وحيوانية وطبيعية وهندسية معقدة التركيب، لكنها ذات دلالات رمزية وفنية متميزة. وهناك النصب الحجرية الكبيرة التي حملت أشكالاً تشبه تلك التي وجدت على اللوحات الحجرية الصغيرة، وقد وُزِّعت في أبنية خاصة مثل المعابد، وهناك الرسوم الجدارية التي كشفت عن موضوعات غنية ومتنوعة كتلك التي وجدت على جدران المنازل في موقع شاتال هويوك Çatal Hüyük في الأناضول، وقد عرضت مشاهد تتمركز حول الخصوبة والموت والطبيعة، مثل مشهد العقبان وهي تحوم فوق الرؤوس المقطوعة للموتى، أو مشهد الصيادين يرقصون بالرماح والأقواس حول الحيوانات البرية والغزلان، وهناك مشاهد جُسِّدت بالطين النافر relief كالنساء في وضعية الولادة، أو الحمل، أو مع الأطفال، أو رجال على ظهور الحيوانات ورؤوس الثيران من الطين وقد حملت قروناً حقيقية. ويضاف إلى ذلك الرسوم التي عثر عليها في موقع حالولة في الفرات السوري تصوِّر نساءً يرقصن حول شكل مربع، ربما معبد، وغير ذلك من الرسوم الهندسية أو الزخرفية المتنوعة. وعلى صعيد آخر فقد أظهرت الأواني الفخارية كثيراً من الابتكارات الفنية النيوليتية؛ ولا سيما تلك الأواني المنسوبة إلى المرحلة الأخيرة من هذا العصر، حيث سادت حضارات حسونة وسامرّاء وحلف في الألفين السادس والخامس ق.م. لقد حملت الأواني الفخارية لهذه الحضارات أشكالاً متنوعة نفذت بدقة وبمختلف الألوان، مثل الخطوط الهندسية المتعامدة والمتشابكة والصليب المعقوف تحيط به طيور تحمل الأسماك في مناقيرها، والنساء وهن يرقصن بشعرهن المتطاير وبقربهن العقارب والحيوانات البرية وما إلى ذلك من الأشكال الحيوانية والطبيعية والإنسانية التي جُسدت بواقعية وحيوية غير معهودة من قبل، ودلت على وجود فن حقيقي ورائع.
ومن الممكن أن يضاف إلى الفنون النيوليتية الأختام المسطحة التي صنعت من الأحجار النادرة، وحملت أشكالاً زخرفية طبيعية وهندسية جميلة. وهناك الأواني المرمرية الدقيقة الصنع ومختلف أنواع الخرز والقلادات من الأحجار النادرة والصدف والعاج والعظم وغيره.
إن الفن النيوليتي بكل تجلياته من نحت ورسم وحفر وتشكيل وبكل وظائفه ودوافعه والأهداف الكامنة خلفه ما هو إلا دليل حضارة غنية وابتكارات تجاوزت الحدود والحاجات المادية لمجتمعات ذلك العصر التي قطعت شوطاً مهماً على طريق التطور، وأعارت اهتماماً خاصاً للفكر والروح، فأسهمت في رقي الإنسان وسموه على مر العصور.[1]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
العصر الحجري القديم
العصر الحجري القديم الأوسط
- مقالة مفصلة: فن العصر الحجري القديم الأوسط
العصر الحجري القديم الأعلى
- مقالة مفصلة: Art of the Upper Paleolithic
آسيا
روسيا
الهند
الصين
اليابان
- مقالة مفصلة: فترة جومون
كوريا
- مقالة مفصلة: الفن الكوري
فترة جئولمون
فترة مومون
كوريا في مطلع التاريخ
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
فن السهوب
- مقالة مفصلة: الفن السكوذي
أوروبا
العصر الحجري
العصر الحجري الحديث
العصر البرونزي
العصر الحديدي
- مقالة مفصلة: الفن الكلتي
أفريقيا
جنوب أفريقيا
القرن الافريقي
صحراء أفريقيا
الإمريكتين
أمريكا الشمالية
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
أمريكا الوسطى
أمريكا الجنوبية
بيرو وجبال الانديز الوسطى
Lithic and preceramic periods
Initial Period and First Horizon
الفترة الانتقاليةالمبكرة
Middle Horizon
الفترة الانتقالية المتأخرة
Late Horizon and Inca culture
الخزف في شمال أمريكا الجنوبية قديماً
الفن في شرق أمريكا الجنوبية قديماً
الأرجنتين وشيلي، وباتاگونيا
فنون أوقيانوسيا الأصلية
استراليا
See also Australian Aboriginal art, Bradshaws
بولينيزيا
الأصول
انظر أيضاً
- ديانة ما قبل التاريخ
- چتلهويوك Çatalhüyük
- موسيقى ما قبل التاريخ
- Lepenski Vir
- گوبكلي تپه
- Nevali Cori
- الفن العتيق
الهوامش
- ^ سلطان محيسن. "النيوليتي (الفن ـ)". الموسوعة العربية.
المصادر
- Arbib, Michael A (2006). Action to language via the mirror neuron system: The Mirror Neuron System. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-84755-1.
- Bailey, Douglass (2005). Prehistoric Figurines: Representation and Corporeality in the Neolithic. Routledge Publishers. ISBN 0-415-33152-8.
- Bruhns, Karen O (1994). Ancient South America. Cambridge University Press. ISBN 978-0-521-27761-7.
- Chase, Philip G (2005). The Emergence of Culture: The Evolution of a Uniquely Human Way of Life. Birkhäuser. ISBN 978-0-387-30512-7.
- Coulson, David (2001). African Rock Art. Harry N. Abrams, Inc. ISBN 0-8109-4363-8.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Lavallée, Danièle (1995). The First South Americans. University of Utah Press. ISBN 0-87480-665-8.
{{cite book}}
: Unknown parameter|coauthors=
ignored (|author=
suggested) (help) - Portal, Jane (2000). Korea: Art and Archaeology. Thames & Hudson.
- Sandars, Nancy K., Prehistoric Art in Europe, Penguin (Pelican, now Yale, History of Art), 1968 (nb 1st edn.)
- Stone-Miller, Rebecca (1995). Art of the Andes. Thames and Hudson. ISBN 0-500-20286-9.
- Thackeray, Anne I.; Thackeray, JF; Beaumont, PB; Vogel, JC; et al. (1981-10-02). "Dated Rock Engravings from Wonderwerk Cave, South Africa". Science. 214 (4516): 64–67. doi:10.1126/science.214.4516.64. PMID 17802575.
{{cite journal}}
: Explicit use of et al. in:|first=
(help) - "Unesco World Heritage announcement on Twyfelfontein". Retrieved 2008-11-13.
وصلات خارجية
- RockArtScandinavia Tanums Hällristningsmuseum Underslös. Rock art research centre.
- EuroPreArt database of European Prehistoric Art
- Lepenski Vir
- Göbekli Tepe, in German
- Nevali Cori
- Prehistoric Art Expressions from India
- http://witcombe.sbc.edu/ARTHprehistoric.html#general