طحال

(تم التحويل من الطحال)
طحال Spleen
Illu spleen.jpg
الطحال
Horse spleen laparoscopic.jpg
صورة بالمنظار لطحال حصان (العضو القرمزي ورمادي)
لاتيني splen, lien
الموضوع في جراي subject #278 1282
الشريان Splenic artery
الوريد Splenic vein
العصب Splenic plexus
السلف Mesenchyme of dorsal mesogastrium
MeSH Spleen
دورلاندس/إلسڤير s_19/12750780

الطحال غدة تقع في الجانب الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز يشبه في تكوينه الغدد اللمفاوية و هو مركز لانتاج كرات الدم الحمراء و الصفائح الدموية اثناء المرحلة الجنينية.

والطحال عضو إسفنجي لمفي رقيق ، وهو جزء من الجهاز اللمفاوي و الجهاز الدوري ، وهو مستطيل الشكل ، لونه احمر قاتم ، يبلغ وزنه حوالي 180 جم ، طوله حوالي 12 – 15 سم ، عرضه حوالي 7 – 10 سم . يقع الطحال في الجهة العلوية اليسرى من البطن ، خلف المعدة و أسفل الحجاب الحاجز والضلع الاخير. الطحال هش وسريع العطب والتمزق ، ورغم أهيتمه وفوائده إلا أن الجسم يستطيع الاستغناء عنه خاصة بعد سن 7 سنوات ، لذلك فهو ليس اساسيآ في الحياة وخاصة في حالة إصابة الفرد ببعض الامراض التي تتطلب استئصاله (في حالة التلف أو فرط النشاط أو سرطان الجهاز الليمفاوي أو الحوادث)، ويقوم الكبد ونخاع العظم بترشيح الدم نيابة عن الطحال ، ومع ذلك فقد يعاني بعض الاشخاص (في غياب الطحال) من اصابات جرثومية أو بكيترية في الدم ، وهنا قد يحتاج مريض إلى تطيعم لتقليل فرص العدوى. اصابات الطحال اكثر شيوعآ من الاعضاء الاخرى بسبب موقعه في البطن ، فقد يجرح بسبب حادث سيارة.

وظائف الطحال

لم يتوصل إلى معرفة جميع وظائف الطحال ولكنها كالتالي:

- يساهم الطحال مع الكبد في صنع كريات الدم الحمراء عند الجنين ، ويفقد هذه الوظيفة بعد الولادة.

- يعتبر الطحال مخزنآ رئيسيآ للدم (إذ يمكنه إختزان 1/5 إلى 1/4 دم الانسان ) ، حيث يقوم بخزن الدم على صورة مركزة ، ويفرغه في الدورة الدموية في الحالات الطارئة كالنزيف.

- يقوم الطحال بتنظيم كمية الدم المارة في الاوعية الدموية.

- يعمل الطحال على تنقية الدم من الشوائب والميكروبات بفضل الجيوب والفراغات الدموية الكثيرة المبطنة بخلايا بلعمية.

- يعتبر الطحال مقبرة الكريات الحمراء ، وما تجدر الاشارة إليه أن الكريات الحمراء تموت قبل وصولها الطحال وليس فيه ، ولكنها تدفن فيه.

- يقوم الطحال بتجميع كريات الدم الحمراء الهرمة وإبادتها وهذه وظيفة مهمة حيث تتحلل مادة الهيموجلوبين ويستعملها الكبد في صنع الصفراء ويذهب الحديد ليساهم في تكوين هيموجلوبين جديد.

- يلعب الطحال دورآ في المناعة بفضل العقد الليمفاوية (كريات مالبيجي) التي تصنع كرات الدم البيضاء الليمفاوية ، حيث أن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات تطلق بروتينات خاصة في الدم ، وتدعى هذه البروتينات بـ الاجسام المضادة التي تحارب البكتيريا والفيروسات وأية مواد أخرى تسبب العدوى ، كما أن الطحال يقوم بإبادة الطفيليات و البكتيريا بواسطة البلاعم (خلايا كبيرة موجودة في الفراغات الاسفنجية).

الخلايا الوحيدة

04angier-500.jpg

نشر في العدد الصادر في اغسطس 2009 من الجريدة العلمية، تقرير عن دراسات قام بها باحثون من مستشفى مساتشوستس العام وجامعة هرفردالطبية تفيد أن الطحال يحتوي على أعداد ضخمة من الخلايا الوحيدة، والتي تقوم بالمناعة عند حدوث أي صدمة خطرة مثل السكتات القلبية، أو مهاجمة الجراثيم والعدوى، فيقوم الطحال بضخ تلك الخلايا إلى تيار الدم لتقوم على الفور بعملها المناعي. [1].


التشريح

المنطقة التكوين الوظيفة
red pulp
* "sinuses" (or "sinusoids") which are filled with blood
* "splenic cords" of reticular fibers
* "marginal zone" bordering on white pulp
Mechanical filtration. Removes unwanted materials from the blood, including senescent red blood cells.
white pulp Composed of nodules, called Malpighian corpuscles. These are composed of:
* "lymphoid follicles" (or "follicles"), rich in B-lymphocytes
* "periarteriolar lymphoid sheaths" (PALS), rich in T-lymphocytes
Helps fight infections.

انظر أيضاً

صور اضافية


المصادر

http://www.6abib.com

هوامش

  1. ^ "inally, the Spleen Gets Some Respect". نيويورك تايمز.  Text "2009 " ignored (help)

وصلات خارجية