الطباعة بالقوالب الخشبية

يبتدع الفنان صورة على القالب الخشبي بإزالة قطع من كتلة الخشب بأدوات حادة (الصورة اليمنى). ولطباعة هذه الصورة تتم تغطية الأجزاء التي لم تقطع من سطح الخشب بالحبر (الصورة الوسطى) ثم توضع ورقة على القالب. ثم يُضغط على الورقة بآلة غير حادة، وينتج عن ذلك نقل الصورة إلى الورقة (الصورة اليسرى).

الطباعة بالقوالب الخشبية Woodblock printing، هي صورة أو تصميم يتم صنعه طبقًا لقالب خشبيّ، ويُعرف هذا القالب الخشبي أيضًا باسم الروسم الخشبي. منذ القرن الخامس عشر الميلادي، أنتج الفنانون رواسم خشبية، تعد من اللمسات الجميلة في صناعة الطباعة.

ويشكل الفنانون معظم رواسمهم الخشبية من كتل خشب الصنوبر. ويقوم الفنانون بقطع وإزالة أجزاء من السطح باستخدام الأزاميل العادية والمقعَّرة والسكاكين. فتبدو الأجزاء التي تم قطع أخشابها بيضاء في الطباعة النهائية. أما الأجزاء الباقية غير المقطوعة، فإن الفنان يقوم بتغطيتها بالحبر ويضع ورقةً بيضاء على القالب، ثم يضغط على الورقة بأية أداة غير حادة. ويسفر هذا الفرك أو الحك عن نقل الصورة المحبرة إلى الورقة. وحتى يتسنى إنتاج الصور الملونة، يستخدم الفنان حبرًا ملونًا ـ في العادة ـ وعددًا من القوالب المنفصلة بتخصيص قالب لكل لون. ويكون على كلِّ قالب من هذه القوالب جزء من الصورة. ولابد أن يتأكد الفنان من تناسق الصورة في كل القوالب بحيث تبدو في تكامل صحيح في الطبع النهائي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أوروپا القرن 15

Three episodes from a block-book Biblia Pauperum illustrating typological correspondences between the Old and New Testaments: Eve and the serpent, the Annunciation, Gideon's miracle

استخدمت الرواسم الخشبية لأول مرة في أوروپا، في العصور الوسطى، لطبع نماذج على المنسوجات. ومع بداية القرن الخامس عشر الميلادي، شكَّل الفنانون رواسم خشبيةً لرسم موضوعات دينية متميزة، ولتزيين الكُتب وتزويدها بالصور، ولصنع أوراق اللعب. وبنهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر ابتدع الفنان الألماني ألبرخت دورر رواسم خشبية فتحت آفاقًا جديدة من التعبير والمهارة الفنية. وللتعرف على نماذج من الرواسم الخشبية في بدايتها.

خلال القرنين الثامن عشر التاسع عشر، ابتدع الفنانون اليابانيون الكثير من الرواسم الخشبية المتميزة. وقد أثرت مطبوعاتهم في الفنانين الأوروبيين تأثيرًا كبيرًا، ومنهم إدگار ديگا، وإدوارد مانيه، وهنري دو تولوزـ لوتريك وڤنسنت ڤان گوخ. وقد أعجب الأوروبيون بالمنتجات اليابانية لما تميزت به من جرأة وأشكال مسطحة بارعة التلوين، وخطوطٍ دقيقة انسيابية، وتكوين رفيع. انظر: المطبوعات اليابانية؛ المسرحية؛ هوكوساي؛ شراكو.

وفي القرن العشرين، ابتدع الفنانون التعبيريون الكثير من المنحوتات الخشبية. ومن هؤلاء الفنانين الألماني إرنست لودڤيگ كيرشنر، والنرويجي إدڤارد مونش.[1]


الألوان

Large Waterfall من ابداع هيروشيگه، فنان أوكي‌يو-إ.

التطورات الاضافية في شرق آسيا

Woodblock printing, Sera Monastery, Tibet. The distinctive shape of the pages in the Tibetan books (called Pechas) goes back to Palm leaf manuscripts in ancient Buddhist India

الطباعة بالقوالب الخشبية اليدوية

إستخدام أسلوب زخرفة الأقمشة بالقوالب البارزة اليدوية هي البداية الأولى لعملية الطباعة وتتلخص في نقل الزخارف أو الوحدات أوالتصميمات إلى أسطح الأقمشة بحيث تأخذ أوضاعا محددة عن طريق عجائن لنقل اللون في الأماكن المحددة له بحيث يبقى محصوراً في المواضع المطلوبة ولايتعداها الى غيرها وهي من الطرق مستمرة التطور.

طريقة عمل قوالب الطباعة البارزة

توجد عدة طرق لإخراج الزخرفة المطلوبة على الأقمشة ومن أهمها قوالب الخشبية أو المشمع وللاستعمال التعليمي فان قوالب المشمع المحفور الملصق على قطعة من الخشب أسهل وأفضل وأنواع القوالب نظرا لسهولة حفره ويمكن تشكيل القالب على هيئة مستطيل أو مربع او معين او دائرة ومن الضروري والمهم رسم مقاس القالب الخشبى بالضبط فوق المشمع قبل حفره ثم يقطع القالب المشمع من لوح المشمع بواسطة الة القطع وهو الكتر للمسطح الخشبي المستعمل للصق قطعة المشمع علية مواصفات أن تكون مقاس قطعة المشمع وسمكها 2سم للقطع صغيرة الحجم وفي حالة القطع ذات الحجم الكبير فيفضل استعمال الخشب الأبيض لمقاومة العالية للتقوس كما يمكن استعمال خشب الأبلكاج اذا كان سميك (ألواح كونتر) كما يجب لصق قطعة الخشب المختارة بقطعة المشمع من الظهر حسب مقاس قطعة المشمع بالضبط وتلصق بالغراء أو أي مواد لاصقة ذات جوده عالية (يستحسن تخشين سطح المشمع ووجه قطعة الخشب بعمل تهشيرات أو خطوط قبل لصقهما لزيادة قوة تماسكها معاً) ثم يترك قالب المشمع تحت ثقل أو ضغط حتى يلصق ويجف تماما.

إعداد الزخارف والوحدات (التصميم)

يغطى سطح القالب المشمع بواسطة طبقة من الدهان الأبيض أو لون مخفف للعمل على سهولة نقل الزخارف المطلوب تنفيذها بوضوح.

  • يشف الرسم المطلوب إخراجه على ورق شفاف بواسطة قلم الرصاص (B4) ولا ننسى تحديد الحدود الخارجية للتكرار حتى يتم نقله بوضعه صحيح فوق القالب.
  • ثم يعكس الشفاف (أي يشف على القالب في وضع مقلوب) فوق قالب الشمع وتنقل حدود التكرار الطباعى بالقلم الجاف فنشاهد حدود التصميم عكسياً على القالب عن الرسم الأصلى (عدم عكس نقل التصميم على القالب فان التصميم المطبوع يكون عكس ماهو مطلوب إخراجه) ويمكن التغاضي عن عكس التصميم في حالة تصميمات اللون الواحد ولكن عندما يكون التصميم بأكثر من لون يلزمنا لتنفيذه أكثر من قالب
  • بعد نقل الزخارف والوحدات التصميم على سطح المشمع كخطوط تحدد مساحات الزخارف يتم تلوين التصميم فوق القالب بواسطة لون اسود وترك الأماكن التي يتم حفرها وإزالتها بلون المشمع المستخدم حتى نتجنب أخطاء حفر أماكن لا نريد حفرها (وهذه الأخطاء لا يمكن تداركها بعد حفرها).

طريقة حفر المشمع

يلزم لإتمام عملية الحفر بمهارة عالية الأدوات التالية:

1. أدوات الحفر (الدفر)

2. كتر أو سكين

3. مجموعة من دفر حفر الخشب

  • بعد تحديد الرسم بعناية تامة تحفر أرضية التصميم حتى الوصول إلى أرضية القالب الخشبية وهذا مهم جدا لعدم أحداث عيوب طباعيه أثناء التنفيذ.
  • وفي المساحات الواسعة في القوالب كبيرة الحجم في بعض الأحيان يصل الحفر في أرضيات التصميم إلى قطع أجزاء من أرضية القالب الخشبية لتفادى العيوب عند الطباعة لأنه من المحتمل ان تعلق بعض الصبغات فوق مساحات الأرضية الكبيرة ونقلها غالى سطح القماش الموضوع فوق منضدة الطباعة فتطبع أجزاء غير مرغوب طباعتها ويجب ان لا ننسى أثناء القيام بعملية حفر أن الأجزاء البارزة هي التي تطبع الألوان أما المحفورة فهي الأرضية تحفر الأجزاء غير المسودة.[2]

انظر أيضاً

الهامش

  1. ^ الموسوعة المعرفية الشاملة.الطباعة بالقوالب الخشبية
  2. ^ الطباعة بالقوالب الخشبية اليدوية.التربية الفنية

المصادر

  • Lane, Richard. (1978). Images from the Floating World, The Japanese Print. Oxford: Oxford University Press. 10-ISBN 0192114476/13-ISBN 9780192114471; OCLC 5246796

قراءات إضافية

  • Jonathan Bloom, Paper Before Print. New Haven: Yale University Press, 2001.
  • Tsuen-Hsuin, Tsien. Science and Civilisation in China. Volume 5, Part 1: Paper and Printing. Cambridge University Press, 1993.
  • Imma Socias Batet, Les Beceroles tabel·làries de la Biblioteca de Catalunya. Barcelona: Biblioteca de Catalunya, 1992.

وصلات خارجية