الشعر الحلمنتيشي

الشعر اللحلمنتيشي هو شعر جامع بين الألفاظ العامية والفصيحة، يهدف إلى وصف حالة أو سلوك جماعي أو حتى مشاعر خاصة بشكل هادف، ومن الشعر الحلمنتيشي ما يتم الدمج فيه بين الكلمات العربية وكلمات من لغة أخرى.والشعر الحلمنتيشي هو في الأصل شعر فكاهي ومنولوجي.[1] كان الشعر الحلمنتيشي بمثابة ردَّة فعلٍ على مجتمعات النخبة الشعرية والموسيقية في الزمن الذي ذاع فيه صيت شعراء المهجر الكبار وسطع فيه نجم أمير الشعراء أحمد شوقي، فوجد الشعر الحلمنتيشي نافذة ليطل على الجماهير منها، ليأخذ من السخرية التي أهملها الشعر الفصيح طريقاً إلى القلوب، كما جعل من اللهجة المحكية مادَّة رابطة بين كلمات القصيدة، فأصبحت القصيدة لا هي فصيحة ولا هي عامية، سمتها الأساسية أنَّها ساخرة ومغرقة في الشعبية.[2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل التسمية

يقال أن أن أصل التسمية يعود بالنسبة إلى فرقة "حلمنتيش" التي كتبت هذا النوع من الشعر، وأن الشاعر المصري حسين شفيق هو من أطلق على هذا اللنوع من االشعر الذي اشتهر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً مصر والسودان. وفسر البعض بأن المصطلح منحوت من كلمتين (حلا) من حلا الشيء –حلاوة، و (منتيشي) من – (نتش) الشيء إذا جذبه، والنتاش في العامية المصرية هو الفشّار أو الكذاب. وبهذا تكون الكلمة تعني النتش الحلو أو الفشر اللذيذ.[3]

أشهر الشعراء

كان الشاعر [[حسين شفيق من أوائل من تبنى نمط الشعر الحلمنتيشي، إذ أنه عارض المعلقات السبع، بقصائد سماها المشعلقات. ويعد الشاعر ياسر قطامش أبرز كتاب الشعر الحلمنتيشي في العصر الحالي، كما استخدم العديد من شعراء العصر الحديث هذا النمط من الشعر في كتابة بعض القصائد، وأشهرهم بيرم التونسي، أسعد رستم، حافظ ابراهيم، أحمد شوقي.[4]

أبرز القصائد

  • قصيدة (السيس) لعمر قطامش قالها مدحاً بالشباب بعد ثورة يناير:

قالوا عني شابٌ سيس لا أعرفُ غير التهييس

وثقافةُ عمري تتلخصُ في شاتِ الياهو والفيس

بنطالي يسقطُ عن وسطي شبرين كشابٍ خنفيس

وأقول الهاي (Hi) وأتبعها بالثانكس أو مان أو بيس

وأتفتفُ في شَعري جِيلاً أو بالتوكة والدبابيس

أتقبل منك السب، وأقبل قولك إني سيس

فبصرخة شابٌ سيس سقط نظام ورئيس.

  • المشعلقات:

الحب أخرج مقلتي بصباعه ** وأذاب قلبي باللهيب بتاعه

سار الوبور إلى بلاد أحبتي ** يا ليتني متشعبـط بذراعـه


           *************

أدكتور مهلاً بعض هـــــذا التــــدلل ** وإن كنت قد أزمعت قتلي فاقــــتل

أغرك مني أن جيبي فـــــــــــــارغ ** وأنك مهما تقفل الباب أدخـــــــــــل

لقد كنت ذا عز وكنت منعــــــــــمًا ** ومن يتقامر مرة يتبهـــــــــــــــــدل

يعالجه فقر يدق دمــــــــــــــــــــاغه ** كجلمود صخر حطه السيل من عل

         *************
  • معارضة ياسر قطامش لقصيدة الأطلال:

يا فؤادي لا تسل أين الجنيه ** إنَّه مات فقف وابكي عليه اسقني واشرب على أطلاله ** قهوة من أدمعي أو نسكافيه

كما عارض قصيدة إذا الشعب يوماً أراد الحياة لأبي القاسم الشابي بقوله:

إذا الشعـبُ يـومـًا أراد اللـحـومَ فـلابـدَّ أن يستجـيـبَ الـبـقــــرْ


ومن لـم يعانقـه شـوقُ اللحـوم ِتشـابـه عيـشـتـه للـغـجـــرْ

فليـس كمثـل ِاللـحـوم فــراخ ٌ

وليـس كمـثـل ِاللـحــــوم زفــــرْ

وقالـوا"ده سعـر اللحـوم كبيـرٌ"

يضــــرالمـرتـّب كــل الـضـــــررْ

وإنَّ الـدراهــم َلاتـشـتـريـه

فســــعـر اللحـوم كسعـر الــدررْ

فقلـت وليـس أمـامـى سبـيـلٌ سآخـذ ُواللحـم َبعـض َالـصـورْ[5]

المصادر