الزوية

قبيلة الزوية، هي إحدى قبائل ليبيا.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب قبيلة الزوية

نخلة في وادي الحصيات

تنتمي قبيلة ازوية في نسبها الي قبائل بني سليم التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلي شمال أفريقيا وتنتمي بالتحديد الي بني زعب وهم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ، وسليم هو سُليم بن منصور بن عكرمة بن خفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل من ابراهيم عليهم السلام .

مجموعة بني زغب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا استقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زغب منهم :

وتنقسم قبيلة ازوية حاليا الي خمس بيوت رئيسية وهي

1- اسديدي

2- الجلولات

3- الشواغر

4- سيدي مفتاح

5- سيدي مفتاح في كلا من الشاطي وغريان


كما اشارنا بان اصل قبيلة ازوية من قبائل بني سليم التي دخلت شمال افريقيا فاتحة وكان ذلك بداية من عام 443 هـ/1051 م وتقطن هذه القبيلةحاليا معظم مدن ليبيا تقريبا ويكثر تواجد قبيلة ازوية في كل من المدن التالية : " الكفرة وهي المعقل الرئيسي واجدابيا وتازربو واجخرة واجغبوب وغريان والشاطي وازويلة وبنغازي وطرابلس والبيضاء وغيرها" كما تتواجد قبيلة ازوبة بالجزائر وخاصة بولاية عين صالح وبالتحديد في منطقة فقارة الزوي كما توجد في مصر في واحة سيوة ومحافظة المنياوغيرهما ....


التاريخ

ابناء قرية الزوبة

يقول الدكتور:" عبد العزيز طريح شرف " في كتابه " جغرافيا ليبيا " – الحائز علي جائزة الدولة المصرية عام 1963 - وكبير مستشاري الملك فؤاد- متحدثا عن سكان ليبيا : وينتمي سكان الكفرة إلي قبائل ازوية ويري البعض ازوية أنفسهم ينتمون في الأصل إلي قبائل الحساونة التي ما زالت تعيش في وادي الشاطئ بفزان , وانهم جميعا ازوية والحساونة ينتمون إلي قبائل بني سليم , وقد انتقل الزوية من فزان نحو الشمال إلي المنطقة الواقعة جنوب اجدابيا , واتجه الكثير منهم في القرن الثامن عشر إلي الجنوب إلي واحة اجخرة ثم الكفرة .. واستقروا فيها.


أما المفكر الفلسطيني : الدكتور" احمد صدقي الدجاني " فيقول في كتابه " ليبيا قبل الاحتلال الايطالي "

ينقسم المجتمع البدوي في ليبيا إلي قسمين : عرب ما قبل الإسلام وعرب ما بعد الإسلام ويذكر القبائل العربية الحديثة ويذكر منهم " ازوية "


اما الدكتور : " خليفة التليسي " : فيقول في كتابه " سكان ليبيا " ... ان ازوية في الشاطي بفزان تنقسم إلي عدد من العائلات , إن قبيلة ازوية تنتشر في مناطق الواحات الداخلية , وخاصة اجخرة والكفرة , ويوجد عدد منها في فزان وسيوة والوادي الجديد والقطيفة واجدابيا وتنقسم عائلاتها حسب ما هو موجود الان .

صورة التقطها رولفس

أما الرحالة الألماني " رولفس " فيقول في كتابة " رحلة إلي الكفرة عام 1879 "ترجمة الدكتور عماد الدين غانم  : ان ازوية يسكنون في القسم الجنوبي من برقة , وهم من القبائل الاحرار , ويقول ان ازوية ما زالوا يحتفظون بالسمات الاصلية , مثل الانف المعكوف , والعيون السوداء الحادة والجبين المتراجع والوجنات البارزة والشعر الطويل والرقبة الطويلة .. ويقول الرحالة ايضا ان عدد ازوية في تلك الفترة يتراوح ما بين 5000 إلي 6000 الف نسمة وتنقسم إلي بيوت وعائلات

الدكتور " محمد سعيد القشاط " فيقول في كتابه " جهاد الليبيين ضد فرنسا في الصحراء الكبري "

الصادر 1985 بطرابلس  : ان ازوية قبيلة كبيرة تتمركز في منطقة الكفرة وفزان , وتنتشر حتي تشاد , وتتخذ من فايا مركزا لها وهي تتواجد ايضا بدار فور بالسودان , كما يورد عددا من الشخصيات التي شاركت في قيادة المجاهدين ضد فرنسا وهم " عبد الله اطوير - والبراني الساعدي – محمد لحليق – صالح بو كريم "

ويقول الدكتور / محمد عبد الرازق مناع في كتابه ( افر يقش فاتح القارة الافريقة ) : وينتمي قبيلة ازوية للمرابطين وهم يشكلون همزة وصل بين الشريط الساحلي الليبي وواحة أوجلة والسودان ويقول في تعريفه لمعني مرابط بأنها - لفظة تطلق علي من اشتهر بالتقوى والورع , ومن جهة أخري تطلق علي الجنود المسلمين المرابطين علي حدود الدولة الإسلامية للذود عنها , وقد أصبح أحفادهم يطلق عليهم لفظ مرابطين ( رحلات الرحالة والمستكشفين وحديثهم عن ازوية في الكفرة وتازربو ) اسباب الاهتمام الاوروبي بالكفرة والوحات المحيطة بها :لأسباب عديدة منها أنها منطقة استراتجية هامه تربط طريق بنغازي وداي إلي افريقيا قاطبة وظلت الكفرة والواحات المحيطة بها هدف كل مستكشف , عن عالم مجهول غريب وايضا هناك مطامع استعمارية صليبية من قبل المستعمرين الايطاليين فيما بعد وصل الكفرةمن الرحالة حسب الترتيب الزمني من عام 1878الي عام 1923 وجميعهم من الاجانب الذين كان هدفهم حسب استكشافي ولربما ايضا تجسسي وخاصة البعثات الايطالية والتي كان مصيرها الاعتقال من قبل ازوية بعد اكتشاف امرهم الرحالة الاول: جيرالد رولفس والذي عرف برحلاته الخطرة في افريقيا وهو اول اروبي وصل الكفرة واول من قدم معلومات معلومات مفصلة عن الصحراء الليبية , تولي تعديلها وتصحيها المستكشفون الذين جاؤا من بعده .. وبعد رحلة رولفس وقبل صدور كتابه ( رحلة إلي الكفرة ) . نشر الكاتب الايطالي كامبيريو رئيس جمعية ميلانو للاستكشافات التجارية في افريقيا تقريرا في مجلة ( المستكشف ) عام 1880 قدم فيه بعض المعلومات عن الكفرة رولفس حينا وصل تازربو وصفها بقوله : نري كم كانت تازربو فاقت التوقعات فقد قطعنا 31 كم من الشمال إلي الجنوب وازوية يعيشون هناك استقبلوني بحفاوة .. وان التمر الرائع الذي كانوا يقطعونه في عراجين كان ذا طعم فاخر وتازربو علي ارتفاع 250 فوق مستوي البحر وتتميز الواحة بنباتها المتعددة فيوجد الرسو وحاض القصبة والاثل وفي الجنوب من الواحة المحبوس غابة جميلة بها حتي اشجارالطلح و السوالك ويوجد الماء في جميع المواضع علي عمق ضئيل وصف جنوب تازربو بوجود برك مائية جميلة تنبت حولها اعداد هائلة من النباتات من القصب والاثل وهو كثيف ومتداخل بحث لا يمكن اختراقه الا بالسير في مسالك اصطناعية وفوق هذه البرك يعيش الاوز والبط البري انها ظاهرة غريبة بالتاكيد اما عن بزيمة فيقول انه جبل يرتفع حوالي 338 م يتخذ شكلا جذابا وهناك بحيرة زرقاء ذات امواج قوية وحقا ان ارتطام الامواج سحر من الخيال الصحراء وبه غابة من القصب والغاب وهي غاية في الكثافة وغالبا ما تصل احراش النخيل حتي اطراف الماء مباشرة والبحيرة تقوم علي علي عرض وسطي يبلغ الكيلو متر كما يوجد اشجار التين وبزيمة مأوي لصقور كثيرة ويسمي ازوية الكبير بو حوام والصغير منها بو شراقة وفي طريقنا إلي بوزيمة وجدنا طائرا صغيرا رماديا مائلا إلي البني وهو يعيش هنا وقوم بصطياد الافاعي وهذه الاخيرة موجودة بوفرة هنا تثير الدهشة ويصل طولها إلي المتر

اما عن الكــفرة نفسها قيقول ان الكفرة عبارة عن ارخبيل من الجزر العديدة واكثر ما ادهشه هو كثرة غابات النخيل وتعتبر الزاوية هي اغني واحة علي الاطلاق والتي بها زاوية الاستاذ اما عن الجوف قيقول بانها ذات بساتين من الذرة والنقفولي والحنطة والفلفل كان مزهرا وناضجا وكذل الطماطم واما البصل فقد كان من النوع الفاخر والثوم والبطيخ الكثير, والبطيخ الاحمر والعجور كل ذلك كان متوفرا واما التين والعنب إلي جانب التمر تمثل الفاكهة الرئسية وفي الزاوية يقول تجولت في بسلتين في بضع هكتارات من شجار الزيتون والبرتقال والليمون الحامض والرمان والدراقن واللوز والمشمش - والخضار من الباذنجان والبندورة والفلفل والبصلوالثوم وحدد موقع الكفرة وزار معظم واحاتها ودرس الناحية الجغرافية والسكانية للمدينة

الرحالة الثاني : التونسي محمد بن عثمان الحشاشي 1896 بتكليف من الماركيز مور الفرنسي وبقي في الكفرة 10 ايام من بنغازي إلي الكفرة ثم اتجه إلي ودان ومرزق وغات ال مرزق ومنها إلي طرابلس عن طرق سوكنة ومصراتة.

الرحالة الثالث ضابط الصف الفرنسي لابيير 1916 وقع اسيرا في الكفرة بايدي المجاهدين ارسل إلي فزان واو الكبير مع عدد من السجناء الفرنسيين والايطاليين.

الرحالة الرابع الانجليزية روزيتا فوربس 1920 فقامت بالرحالة مع المصري احمد حسنيين بك الذ تلقي تعليمه في برطانيا وكانت هذه الرحالة الانجليزية متخفية في زي امرأة ليبية ولم تزد زيارتها للكفرةعلي 10 ايام وقات فوربس بنشر المعلومات التي جمعتها والصور الكثيرة التي التقطتها في كتاب طبع لندن 1921 ( سر الصحراء ) الرحالة الخامس المصري مستشار الملك فؤاد عام 1923 وبقي 18 يوما في الكفرة وجمع مواد غزيرة واجري الكثر من الملاحظات التي اكدت واتمت دراسات والبعثات التي سبقتهونشر كتابة رحلة في صحراء ليبيا عام 1925 يقول في الفصل التاسع ان ازوية محسودون من جميع القبائل لان منهم علي باشا العابدية تلك الشخصية الكبرة المرموقة وقد رافقه محمد الزروالي فقال امين ومثال الزوي الصحيح انه امتع رفيق لي في السفروكان رئيس القافلة وكذلك رفيقة الثاني عبد الله بوحليقة بوحسن السنوسي و حمد الزوي


وقال عن ازوية علمت بعد تجارب عدة ان ازوية يضمرون العداء للاجانب (من غير المسلمن) ويقول انهم من اقوي قبائل برقة واشجعهم .. يقول حينما انطلقنا من جالو إلي الكفرة دوي بوحليقة بالاذن جريا علي عاداتهم عند السير

بعثة بربريتسي وفورناري1928 كانت هذه البعثة بطلب من السد محمد العابد فاكشفت ازوية الخيانة من قبل العابد فعزل إلي تشاد مع عائلته واعلن المجاهد صالح بو كريم الجمهورية وقامت ازوية باسر البعثة التي تتكون من45 رجل من الاطباء ةالعسكريين الطليان وبعد 4 اشهر قامت ايطاليا بمفوضات مع ازوية وتحدد من خلال هذه المفاوضات دفع فدية مقابل اطلاق سراح الاسري الايطاليين قدرت باربعة ملايين ليرة ايطالية خفف بعد جولات من المفاوضات إلي مليوني ليرة إلي نصف مليون وفي موقعنا اقرا المزيد عن هذه القصة.

الرحالة السادس الايطالية : دانتي ماريا وتونتي : قدمت في كتابها ( الكفرة الغامضة ) موجزا عن كل الرحاله الذين زارو الكفرة وقد وصفت رحلتها من اجدابيا إلي الكفرة وقالت عن ازوية انهم منحدرين من زغب بني سليم العربية ويلتقون في النسب مع الحساونة .. وقالت ان ازوية كانوا سكنون في الماضي برقة بين خطي عرض قارة الجلب وقارة الجلب إلي القطيقة ويبدو ان جزء منهم ( ازوية ) شرعوا في مغادرة موطنهم والاتجاه إلي الجنوب قبل 200 عام فاستقروا اولا في اجخرة وغرسوا النخيل الكثير وبعض المزروعات الاخري التي ادخلوها علي المنطقة استمع إلي هذه القصة التي نقلتها الكاتبة في كتابها.

الكفرة الغامضة اثناء الرحالة من اجدابيا إلي الكفرة : وشاء القدر في يوم من الايام خلال توقفنا ان اكتشف احد المخبرين اقدام المدعو ( يوريو جوسيبي ) وهو جندي ايطالي هارب منذ سنوات بسبب الحكم عليه بالسجن وانضم إلي الثوار وقاتل معهم , وقد تم القبض عليه مع بعض الثوار الاخرين وقد اعتنق يوريو الاسلام واختار اسم يوسف المسلماني وقد استطاع في وقت قصير ان ينال عطف الكثيرين , وان يكتسب نفوذاومكانه بين العرب جنوب بنغازي الذين اعتبروه مسلما صادقا وقائدا شجاعا , وقد تزوج امراة ليبية وانجب منها اولادا تربوا تربية عربية وفي احضان الاسلام وكان يوسف في طريقه إلي زوجته في اجدابيا .. وقد حكمت عليه المحكمةبالموت رميا بالرصاص في ظهره بصفته ايطاليا فارا من الجندية , وكان تقول دانتي : وكان مسلكه خلال المحاكمة مسلك رجولة واباء واعترف بكل جريمته ولم يطلب طلب العفو , وسئل اذا كان يرغب ان يموت مسيحيا فرفض الاقتراح وفضل ان يموت مسلما انتهي كلامها وقصة يوسف المسلماني معروفة ومشهورة بين اهل برقة وخاصة المجاهدينانها قصة بطولة واقدام ولقد انضم ال صفوف المجاهدين بمض ارادته , لافرارا من السجن كما زعم المؤلفة وقد كان صادقا في اسلامه وجهاده فاحبه المجاهدون وقدروا شجاعته وحسن تدبره واسندوا اليه قيادة العديد من العمليات فأداها بكل نجاح وقبل اعدامه رحمه الله كان رابط الجأش مرفوع الراس وذكر شهود عيان في جالو انه صلي ركعتين قبل تنفيذ الحكم عليه رحمه الله رحمة واسع


يكتب الكاتب الدكتورفرج النجمي عن ابطال ملحمة اهلا بالجنة جت تدنه( الكفرة) ..وعن الشخصية المرموقة علي العابدية الزوي الذي انشأ في الاردن مدينة المفرق وتراس بلديتها. الرجال كان معظمهم من قبيلة الزوية، المشهورة بالفروسية والشجاعة وزكاة دمائها التي طرزت رمال الصحراء ، فشكلوا أغلبية الركب، ولا نستطيع حصرهم لكون شيوخها وعوامها.

وفي اخبار بنغازي نشرت عن بطولة ازوية وعلي راسهم المجاهد صالح بوكريم صورة نادرة لمشايخ ازوية عام 1923

يقول شاعر قديم يحدد فيه نسب ازوية فيقول :

نحن جدنا من نجــــد واحد وسرزا فـــرادي

مابا علي جد يسنـــد ... وقال علي الله اعتمادي

وجا في برقة وامتد ... وخذ وطن عز الــــبوادي

من الطنب حدها وشرق .. لعند درب البــــــلادي

وخذها ما لبحر وقبل ... لعــند السوادين غــادي

شيالة الطايح من قديم ازوية

للشاعر الشعبي / جبريل عمر القابسي

امجاهدين في قارة الهوارية ويوم العقيرة نجبدوا ماضيه يوم العقيرة درتـــــــــــــــــوا ويوم العقيرة فية ما قصرتوا ويوم الرحيل المر ما تاجرتوا جيوش طاليا منك مشت مرزية طاح طيرهم وجنودهم يسرنوا يالا اجخرة جثته مرميـــه

امجاهدين في الهــــــــواري وامجاهدين في الكوز مومتواري علم اجهادكم قاعد الشيخ مطار واضح وضوح الشمس ع الارضية فراسين ركابة خيول جراري شيالة الطايح من قــــــديم ازوية

ما عمركم وخرتــــــــــــــــــوا ولا عمركم في صايبة قصرتوا امجاهدين فيه الوطن يامادرتوا مع بو مطاري نحط بو العابدية نصركم الله بيهم صحي انتصرتوا خضتوا معرك مالها عــــــدية وع الضيف تعزموا وقتا لفا خاطركم وتحاموا اللي رامي بعين قوية شاعر نغني واجبي نشكركم ومبروك حفلكميلي اعزاز عليــــــه

الثورة الليبية 2011

انطلق الاحتجاجات الليبية الاحتجاجات الليبية 2011، هي سلسلة احتجاجات بدأت في 13 يناير، بدأت المظاهرات في درنة، بنغازي، بني وليد ومدن ليبية أخرى احتجاجا على الفساد والاستيلاء على المساكن التي بنتها الحكومة. [1][2] وفي 27 يناير، جاء رد الحكومة بتخصيص مبلغ 24 بليون دولار لحل مشكلة المساكن.[3] بعد نجاح الثورة التونسية والمصرية ازادات حدة المظاهرات الشعبية حيث بدأت في 14 فبراير في مدينة بنغازي، البيضاء، طرابلس وانتشرت في أغلب المدن الليبية. ويقود الاحتجاجات الشبان الليبيون مطالبين باصلاحات سياسية واقتصادية.

وبعد خمسة أيام من بداية المظاهرات، أعلنت قبيلة ورفلة انضمامها للمحتجين. [4]وهددت بوهددت قبيلة الزوية[5] في شرق ليبيا قبيلة الزوية بوقف صادرات النفط اذا لم توقف السلطات ما وصفه بقمع المحتجين.

انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "Libyans protest over delayed subsidized housing units". 2011-01-16.
  2. ^ Mohamed Abdel-Baky (2011-01-16). "Libya protest over housing enters its third day".
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Libya1
  4. ^ "ورفلة والصاعقة تنقلبان على القذافي وتنتصران للمحتجي". 2011-02-21.
  5. ^ "الجزيرة: زعيم قبلي ليبي يهدد بوقف صادرات النفط". رويترز. 2011-02-20.

وصلات خارجية