بني سليم
بنو سُليم قبيلة عربية قيسية تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، والنسبة اليهم سلمى.[1] وهم أكثر قبائل قيس عدداً.[2] وكانوا يقيمون بنجد و الحجاز. ولبني سليم مفاخر يفخرون بها منها أنهم يوم فتح مكة، (ألفت) يعني صار جمع بني سُليم ألف فارس، وأن النبي قدم لواؤهم على سائرالألوية يوم الفتح، وكان لونه أحمر وقيل مخطط.[3][4] وأنهم شاركوا في الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين.[5][6][7] وفي منتصف القرن الحادي عشر الميلادي إنتقل أكثرهم إلى مصر و ليبيا و تونس بتوجيه من الدولة الفاطمية التي أمتد نفوذها ليشمل بلاد الحجاز، وبقي جزء منهم في ديارهم في الحجاز ما بين مكة والمدينة وفي حرة بني سليم وفي محافظة الكامل. وأما الذين هاجروا من بنو سُليم إلى المغرب العربي، في عام (443 هـ - 1051م) فقد استقرت بطونهم في ( مصر وليبيا وتونس) فاستقر بنو هيب و ناصرة و سمال و عميرة و بهز في اقليم برقة و طرابلس، وبنو ذباب و زغب و عوف و الشريد و عصية و ذكوان باقليم طرابلس خصوصا و برقة و تونس كذلك.[8][9][10] وهناك قبائل من بني سُليم هاجرت فيما بعد إلى المغرب الأوسط (الجزائر الحالية)، والمغرب الأقصى (المملكة المغربية الحالية)[11][12]
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
نسب القبيلة
تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من إسماعيل من إبراهيم
قال أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- ((سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر ، وسليم شعب لا قبيلة ، لأنه خرج منه عدة قبائل و عمائر وبطون وأفخاذ)) .
قال الحمداني :- ((وهم أكثر قبائل قيس عدداً , وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد))
قال ابن خلدون :- ((وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً , وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس , وفيهم شعوب كثيرة)).
بطون القبيلة
بنو ذباب
هم بنو ذباب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم، قال في مسالك الأبصار: ((وأرضهم بين قابس وطرابلس من بلاد المغرب.وذكر في العبر: أن مساكنهم ما بين قابس وبرقة مجاورين لهيب.ثم قال: وبالمدينة منهم قوم يُؤذون الحاج ويقطعون عليهم الطريق))[13]. ولذباب ولدين هما:
- أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :- (( أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة)).
- رافع: وله ثلاث أولاد وهم:
- سليمان
- سالم
- فائد
أولاد سليمان
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان و مغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها إضافة لاقليمي فزان و الجفرة " ودان " و هي مواطنهم حتى اليوم .
قال عنهم هنريكو دي اوغسطيني مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه ((عرب من سلالة دباب جذم بني سليم و بين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع الطابع البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين , و قد اشتهروا بالغزو و عدم الخضوع للسلطة . معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية )).
وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر إستقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806 وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك و يسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبد الجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832 في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصدامه معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته و أحد أطفاله إضافة لشقيقه سيف النصر و ثلاثة من اطفاله أيضا .
وعرف اولاد سليمان بكثرة تحركهم و ثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا وحتى اجدابيا شرقا و من سرت شمالا و حتى اقاصي جنوب ليبيا . و كانوا نتيجة لهذا الامر و لطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر احيانا و للابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك ( عدوهم التقليدي ) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له .
واصطدم اولاد سليمان بالغزو الايطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر و الفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر . وزحف اولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان , و ساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة , وانتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969 .
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من خمسة قبائل هي:
- الشريدات.
- اللهيوات.
- الميايسة.
- الزكاري.
- الجباير.
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد و النيجر ومصر و تونس و ترجع إلى اولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في انحاء ليبيا و تونس و مصر . كالزوايد بالخمس بليبيا و الخرجة بتونس ويتفرع منهم :- الخريجي-الوافــي-بنو عمارة-بالي-الزرايبة-الخبابشة-بنو ناجي الفقيه ,والصهب بمصر .
أولاد سالم
التقى أبو محمد التجاني اميرهم (706 هـ ) فقال : ((و في اوائل شهر جمادى وصل إلى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي , و هو امير ال سالم بن رافع بن دباب , و هم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة )).
أولاد سالم أربعة شعوب رئيسية : هي العمائم والعلاونة والأحامد وأولاد مرزوق ، ويقيم العمائم بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق بمصراتة ومنهم :
- قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن.
- أولاد الحضيري بسبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون.
- قبيلة معدان بمصراته وسرت.
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر ، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق .
وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم و بين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي .
فائد
وله ثلاثة أولاد وهم:
- - حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس و ليبيا ، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد.
#- صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد.
#- جابر: وولده عامر ومنه:
##. نائل بن عامر: ومنه قبيلة النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس.
##. سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية ، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني ، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان.
##. عيسى بن عامر بن جابر : و منه بنو عيسى.
##. وشاح بن عامر: ومنه القبائل الوشاحية.
بنو وشاح
وهم:
- - بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة.
- - العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور ، ولعمرو ولدين هما:
- . سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ه.
- . تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
- - الجواري :- بنو جارية بن وشاح.
- - المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح ، ولمحمود ولدين هما:
- . حرب: ومنه قبائل التي تنتشر في جبل الغربي وهم الفاصيلة و الغزايا و الحوامد و الحرابة و اولاد محمود و اولاد طالب
- . رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود ، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب.
المحاميد
وقبائل المحاميد اليوم بسهل الجفارة و الجبل الغربي اربعة قبائل هي :
- السِبعة : بني سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود .
- أولاد صولة : بني صولة بن محمود .
- أولاد شبل : بني شبل بن محمود .
- أولاد المرموري : بني عبدالله المرموري بن محمود .
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة ، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر .
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الاستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين ، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي و العثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.
الجوارى
هم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر التيجاني و ابن خلدون و العمري و غيرهم أن رئاستهم في بني مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية ، ومن أبي العز بن صابر ينحدر البلاعزة الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل العلالقة بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول: (( أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان: المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة و زنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). و من القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال :
- اولاد عوين بجنزور .
- القنافذة بجنزور .
- قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية .
- قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها .
- قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية.
- قبائل الرقيعات.
- قبائل الختنة بنواحي طرابلس.
- قبائل بني علي بترهونة.
- اولاد الصيد , و هم من اولاد يحي من الرقيعات .
- اولاد موسى .
بنو حرب بن وشاح
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح و ذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو انه حرب بن محمود بن وشاح ، و تنتشر في الجبل الغربي .
- الفياصلة : اولاد علاّق , اولاد جلال .
- الغزايا : ذراري منصور , ذراري ضيف الله , ذراري عون , البراهمة .
- الحوامد :
- .الخناوسة : اولاد سعيد , القرامة , اولاد مهلهل , اولاد محمد .
- .القنادلة : الحشاشنة , القنادلة .
- .اولاد سعد : القريفات , اولاد راشد , اولاد خليفة , اولاد سباع , اولاد اللطيّف , السوالم
- الحرابة :
- .اولاد ابي الهول : اولاد حرب , اولاد أحمد , اولاد عون .
- .القوايدة : اولاد نصر , اولاد علي , اولاد أحمد , اولاد جلال , اولاد عون .
- اولاد محمود : اولاد حامد , القلوع , الملاّكه , اولاد زايد , الخشالفة .
- اولاد طالب : المواجد , الحرابية , ذراري محمد بن علاق , الجبيهات , العلاونة , اولاد عزيز .
الرحيبات
- العبادلة : اولاد عطية , الحصنة , اولاد عون , الهرارسة , اولاد إبراهيم , اولاد محمد . الجدور , الغوالي.
- الصقور : الاحواو , الغراسلة , الشفاترة , ذراري سالم , ذراري حامد , ذراري غرس الله , ذراري عون ,الشوايا , الحدادة , ذراري موسى ,الدواردية , عائلة رحومة , ذراري عمار , ذراري خليفة , ذراري عبد الله .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
بنو سنان
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا و يتمركزون في منطقتي الزاوية الغربية و غريان و منهم القبائل التالية :-
# - اولاد سنان بالاصابعة و يتكونون من :-
- . اولاد مبارك
- . مسكه
- .اولاد فرج
- .الشفارة
- .الجبور
وينحدرون جميعا من السحيري وفرج ابني سنان بن عامر .
#- اولاد يربوع مركزهم الزاوية الغربية و يتكونون من القبائل الاتية :-
- . الابشات : ينحدرون من عبد الرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني .
- .اولاد يحى و القمامدة : ينحدرون من عبد الحميد و أحمد ابني عبد الله بن عبد الله بن محمد بن يربوع .
- .اولاد يربوع : ينحدرون من قاسم بن عبد الحميد بن عبد الله بن محمد بن يربوع .
- .اولاد بن مريم : ينحدرون من أحمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم .
وتعتبر كل قبائل اولاد يربوع بالزاوية الغربية قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح و العلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية اولاد سنان الذي عرف فيما بعد ( بالزاوية الغربية ) و يمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا .
بني يزيد
يقول التجاني (706 هـ )" و بنو يزيد اربعة افخاذ من ذباب تحالفت و انتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد " و رفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي :
- بني صهب : بنو صهب بن جابر بن فائد .
- الحمارنة : بنو حمران بن جابر بن فائد .
- الخرجة : و هم بطن من اولاد سليمان .
- الاصابعة .
ويشكلون قبيلة بني يزيد الذبابية واحدة من كبريات قبائل ذباب في جنوب شرق تونس (الحامة) بمحافظة قابس.
بنو هيب
من أكثر شعوب سليم عددا هم بنو هيب و هو هيب بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ،ذكر ابن سعيد الاندلسي 610- 680 هـ في نشوة الطرب (( وإخوتهم هيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة، لها من طلمثيه إلى درنة إلى عقب الاسكندرية)).
و ذكرهم ابن خلدون في العبر فقال (( وأما هيب فهو ابن بهنة بن سليم , ومواطنهم من أول أرض برقة "لبدة عند ابن خلدون" مما يلي إفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية فأقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى إفريقية.))
وهم عدة بطون منهم:
1. بنو أحمد: بطن من هيب من (بني) سليم من العدنانية.[14][15]
بنو احمد ذكر ابن خلدون أنهم قبائل كثيرة ((و أول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجدابيا وجهاتها,[16] وهم عديد يمر بهم حجاج المغرب[17] ويرجعون إلى شماخ )) و من قبائلهم :
- المجابرة .
- الجوازي.
- الجملة .
- الشلالفة.
- الجلالات .
2. بنو شماخ: بطن من هيب من سليم من العدنانية.[18][15]
((وقبائل شماخ لها عدد، وأسماء متمايزة، ولها العز في الهيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل البيضاء والمرج وطلميثة ودرنة وبنغازي وضواحيها سلوق وجردينة.))[19] وتنحدر اليوم من شماخ كل من القبائل التالية :
- الفوايد وبطونهم الرئيسية : الرماح , البريقات , اولاد عبد الكريم.
- المغاربة وبطونهم الرئيسية : الرعيضات , الشوامخ.
- اولاد عبد وبطونهم الرئيسية :الدخاخنة , شعوة , السود , الشلالفة..الخ.
- العواقير وبطونهم الرئيسية : سديدي , مطاوع , إبراهيم.
- العريبات وبطونهم الرئيسية : الهوايش , الخنانسة.
- العرفــا وبطونهم الرئيسية : شيبون , الاطرش.
3. بنو سمال ومحارب: ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عزاز، وهم بني سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة، ومحارب وهو محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة. ويقال أنهم من هيب المقدم ذكره[20][21]
و ترجع إلى سمال و محارب قبائل الحرابي الخمس في شرق برقة و هي :
- قبائل العبيدات و فروعهم هي : غيث , مزينة , أبو يمامة , عبيد , القوابس , اولاد مريم , رفاد , أبو حبارة , أبو ضاوي , العواكلة , شاهين , اولاد منصور.
- قبائل بني ادريس و فروعهم هي : اولاد عبد الجواد , برغل , اولاد محمد.
- قبائل بني حواس و فروعهم هي : القلابطة , الشبارقة , البخايت.
- قبائل بني فايد و فروعهم هي : شرف الدين , القصيصيب , الزقلمي , ابي شغيلة , عزيز .
قبائل اولاد حمد و فروعهم هي : الطلوح , نائل , ظافر , بليدان , قندول , راجح .
ومن بطون العبيدات في الفيوم عدة بيوت وهي: 1 بيت امبيرز 2 بيت اخريبيش 3 بيت سعد الله 4 بيت الشامخ 5 بيت ارفاد 6 بيت محارب 7 بيت الرزنة 8 بيت الزويه 9 بيت أبو ضاوي 10 بيت الشاعت 11 بيت العلالقة 12 بيت الشرايع 13 بيت النايض
بنو لبيد
4. بنو لبيد: و هم بنو لبيد من بني مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم ويرى النسابة القلقشندي والبغدادي أن بنو لبيد فرع خامس من سليم، لا بطن من بطون بنو هيب [22][23][24] ويقدمون تفاصيل إضافية عن بطون بنو لبيد ((نقلاً لخبر مخبرين منغيرهم))[25] وأما ابن خلدون فيجعل بنو لبيد كبطن من بطون بنوهّيب [26] حيثُ قال عنهم في العبر (( و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب , بنو لبيد وهم بطون عديدة.)) و قال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان (( و من سليم لبيد : و هم بطن عظيم من سليم , مساكنهم أرض برقة , و لهم افخاذ متسعة )) وذكر قبائلهم على النحو التالي فقال (( أخبرني مخبرون من غيرها بعدة أحياء منهم))[25] وهي :
أولاد سلام، وأولاد حرام، والبركات، والبشرة، والرواشد، والبلابيس، والجواشنة، والحداددة، والحوتة، والموالك، والعلاونة، والدروع، والرفيعات، والزرازير، والسوالم، والسبوت، والشراعبة، والصريرات، العواكلة، والنبلة، والندوة، والنوافلة، والرعاقبة، والبواجنة، والقنائص، وبنو قطاب .
وقد تقدم فى الكلام على لبيد بن سليم من العرب المستعربة : أن السلطان ... أجلى عرب البحيرة من زنُارة وغيرها عنها فى سنة 818هـ وأسكنها لبيدا عوضاً منهم[27].
وقد إلتقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم و هم اولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661 ، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
و من ابرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :
اولاد سلاّم : وهم ينسبون إلى لبيد[28]
بنو سّلام وهم ثلاثة فروع ( الجبالية، وبنو العونة، والهنادي)[29] وكل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:
- البهجة : بني بهيج بن سلام بن لبيد وفيه فخوذ كثيرة.
- العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا ولهم أفخاذ كثيرة.
- الهنادي نسبة إلى هند بن سلاّم, وهم أكثر قبائل سّلام عددًا وقوة ويتفرعون إلى ما يلي:
الطحاوي , العليوات , المناصرة , السلاطنة , الحوطة , العلاونة , المطاردة , الطرشان , المنفي , المبارك , أبوعجيلة , الغانم , الشافعية , العواكلة , العوامرة , الطرفة , القطفة.
قبائل اولاد علي
وينقسمون إلى :
- اولاد سليمان و هم : ابوهندي , أبو اضيا , اولاد منصور .
- الصناجرة وهم : قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة الشرارمة, قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل، قبيلة زعير.
- القناشات .
- الكميلات .
- العشيبات .
- السنينات وينقسمون إلى :- قبيلة الشوالحة , اولاد عروة , قبيلة العجنة , المحافيظ , القطيفة .
الحوتة
قبيلة" الحوته" وهي من قبائل المرابطين[30][31][32][33] وتعتبرمن كبريات قبائل لبيد ولها أفخاذ وفروع كثيرة منها: الروقة , الخرارتة , أبوسكين اللحاحمة , اولاد حبيب , الحدادّة , السنينات , الصريحات , الشرامطة العفيفي , المجاعي , الزنابعة , المرازفة , المراخية , النفوفة , الشريصات , بنو كليب
الموالك
هم بنو مالك بن لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ ابن بُهْثَة بن سُلَيْم. وهم في الأصل بطن من (القحطانية)[34] حيثُ يرى القلقشندي أن الموالك وغيرهم من أفخاذ بنو لبيد ما هم إلا بقايا قبيلة يمنية قديمة[35] وتعتبر قبيلة الموالك من ضمن قبائل حلف المرابطين[30][31][32][33] و بطونهم هي : * - فنشان و تتكون من البطون التالية :- سعيد , النويجي , النغيميش . * - قعميل و تتكون من البطون التالية :- حليص , ابوبكر .
و تعتبر بطون بنو هيب المذكورة سابقاً هي المسيطرة عرفيا على كافة الاراضي الممتدة من غرب الاسكندرية وحتى السدرة غرب برقة. حيث حدودها مع اراضي اولاد سليمان و قبائل اولاد سالم .
وفي ذلك يقول النسابة: (( و جميع بطون بنو هيب (الهيب) وهم يقصدون: (بنو أحمد وبنو شماخ وبنو سمال وبنو محارب وبنو عزاز وبنو لبيد) المتقدم ذكرهم،ومساكنهم من السدرة من برقة إلى العقبة الكبيرة ثم الصغيرة من حدود الاسكندرية[36]. وقد استولت جميع هذه البطون على برقة، وهى إقليم طويل متسع الأطراف، قد خربوا مدنه، ولم يتركوا بها ولاية ولا إمرة إلا لمشائخهم...))[37][38][39][15]
بنو عوف
هم بنو عوف بن بهثة بن سليم ، قال الحمداني: ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال: وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر : وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة وبهذا فقد استقر بني عوف بتونس وليبيا من منطقة سرت بليبيا و حتى وسط تونس :
و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما :
مرداس
علاق
و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون و يتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه . من تفرعاتهم بنو حصن بن علاق الذين انقسموا إلى عدة شعوب في ذلك العهد منها:
أولاد صورة
البدارنة
حجري
اولاد مرعي
اولاد ام أحمد
الرجلان
الجمعيات[40]
المقعد
بني يعقوب
المسابهة
ال حسين
الصرح
المدافعة
سحيم
بنو وائل
بنو مياس
بنو محمد
البطين
بنو يزيد
بنو نوال
بنو نمير
بنو هيكل
اولاد زمام
طرود
اولاد عاير
الشراعبة
جرين
زياد
مقدام، وهم بني عزاز بن مقدام [41] والمعروفين بالعزة [26] وكانت رئاستهم على سمال ومحارب [42][43]
وهولاء جميعا شعوب بني حصن بن علاق بن عوف في القرن الثامن الهجري و قد أصبحت اليوم قبائل عديدة يصعب حصرها و اكثرهم في تونس و شرق الجزائر و ليبيا .
و من قبائل عوف في ليبيا :
1. عشيرة العلالقة بصبراتة ، وينتسبون إلى بني علاق بن عوف .
2. أولاد أبي الليل المقيمين بصرمان وغدامس ، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف .
3. أولاد ابي الهول : وينتمون إلى جدهم أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن كعب بن محمد فهم من بني يعقوب وهم عماد قبيلة الزنتان وهي الذي ذكرالشيخ المرحوم الطاهر الزاوي ( مفتي ليبيا سابقا) في كتابه معجم البلدان الليبية أنها من أقوى القبائل في القطر الطرابلسي وأكثرها قوة ومنعة وكانت لها زعامة قبائل بني سليم في
طرابلس بعدإنحسار دور قبيلة المحاميد ويكونون الآن أكثر من نصف قبائل الزنتان والنصف الآخر اولاد ذؤيب الذين يرجع نسبهم للمزاريع وقد وهم المستشار خالد أبو الوليد القرقني مستشار الملك عبد العزيز بن سعود حين ذكر للشيخ الطاهر الزاوي أنهم من قبيلة الدواسر لمجرد تشابه الأسماء إذ أن الدواسر تحالف قبلي تم في الجزيرة العربية بعد دخول بني سليم
لليبيا بإكثر من ثلاثمائة عام ولقد وقع في وهمه الكثيرون.
4. قبيلة الُبرُكات بمصراته و سرت و ترهونة و سبها و بني غازي .
5. قبيلة اولاد بريك بغريان بمنطقة العربان .
6. قبيلة اولاد مهنّى بغريان .
7. قبيلة القطعان بالبطنان و مصر .
8. قبيلة الجميعات بالبطنان و الخمس و مصر .
9. قبيلة اولاد نماء بساحل الاحامد , الخمس .
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
بنو زعب
هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني دباب ، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس ، وهذا يعني أن مجموعة بني زعب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعد فترة
بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم :
قبيلة المقارحة المعروفة بسطوتها وقوتها ، و هم بنو مقرح بن مزروع بن زعب الاصغر.
قبيلة ازوية يسكنون برقة والكفرة والواحات وكان أكثر من حارب الايطاليين وحارب الفرنسيين في تشاد.
قبيلة الحساونة المعرفين بانهم اخوة لقبيلة ازوية .
قبيلة الحطمان .
قبيلة الزوايد .
قبيلة القوايد بوادي الشاطي .
قبيلة اولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، و هم من اولاد غانم من المزاريع .
قبيلة الشعيبات و هم من المزاريع .
اولاد ميمون و هم من المزاريع .
قبيلة الصوالح .
ومنهم مجموعة أخرى تقيم في شرق الجزيرة العربية في السعودية وقطر والكويت والبحرين تنقسم إلى ثلاثة قبائل منهم :
قبيلة المتاريك
قبيلة المفاحلة
قبيلة الغوانم
بنو ناصرة
وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أنهم يجاورن بني ذباب من جهة القبلة من القبائل التي تنحدر منهم :- الجهمة ، اولاد خريص .
بنو عميرة
بنو عميرة بن خفاف و مواطنهم كما ذكر الادريسي و غيره من سرت إلى برقة .
بنو الشريد
و هم بنو الشريد و هو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف , منهم الخنساء الشاعرة رضي الله عنها .
قال ابن سعيد:-(( كان عمرو بن الشريد يمسك بيده ابنيه صخراً ومعاوية في الموسم فيقول أنا أبو خيري مضر ومن أنكر فليعتبر فلا ينكر أحد.))
ذكر ابن خلدون مواطنهم بافريقية فقال (( وبنو الشريد لهذا العصر في جملة بني سليم في أفريقية ولهم شوكة وصولة .))
منهم بنو عابد الذين حكموا قفصة بتونس زمن قيام الدولة الحفصية .
بنو يقظة
هم بنو يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم
منهم قبائل رياح بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا . وهم بنو رياح بن مالك بن يقظة بن عصية بن خفاف .
ويتفرعون إلى الفروع التالية : المحيمدات ، ابي شيبة ، الشلمان ، ابي راس ، الاسود ، الملامدة .
قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد
و هما قبيلتان: فتيان , وحبش .
فتيان
وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً وأغلبهم يسكن حرة سليم ووادي ستاره وينقسمون إلى ثمان عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني ضبيب وبني سري والبقلة وبني بركة وعصية ودميح . وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم بين مكة والمدينة .
حليل
أ : الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه .
ب: بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.
جـ: الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك .
د : الموسى:سكناهم وادي ستارة .
هـ: اللبانية: سكناهم السويلة .
و : الربقة: سكناهم السويلة .
ز : النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة .
ح:الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة
بني نوال
أ: المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها وشيخهم حسين بن هندي
ج: الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح ومنهم الشيخ احمد بن شهد الصادري ( أبو خالد )
دـ: الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا .
هـ: الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.
وـ: المراشدة : سكناهم القرية وجبل شمنصير.
بني ضبيب
يشتهرون بالكرم والشجاعة ككل عشائر بني سليم ويسكنون بالقرب من جبل شمنصير العظيم ويفتخرون به
أ: النمور : سكناهم القرية ونخب (وشيخهم عايض بن عريمط النمري ومن قبله ابيه شيخ قرية(القرية وماحولها) الشيخ عريمط بن طايل النمري.
ب: الشنونة : سكناهم القرية ونخب
جـ: الحسنان : سكناهم القرية وبطحان والنهبرة والحرة
بني سري
أ: النقرين : سكناهم القرية. والغالبية بمكة المكرمة وشيخهم هادي بن عمران بن عايض النقريني السلمي
ب:القنانبه: سكناهم القعور والقرية. وشيخهم عامر بن سليوع السلمي
جـ: العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب .
د: العبدة : سكناهم العياب. وشيخهم محمد بن فايد السلمي
هـ: المداهين : سكناهم العياب وماحولها.
حـ: الحسنان : سكناهم القرية.
البقلة
وهم قبيلة مشهوره بالفروسيه والشجاعه لحروبهم الكثيره ونزل الكثير منهم القصيم والكويت
أ: البنوان : سكناهم السليم والبيار.
'وأميرهم الشيخ حامد بن معيوض البنوي'
ب: ذوي مستور: سكناهم والحره و وادي ستارة وذرة.
ج: المحاميد: سكناهم الحره .
د: الكلبه : سكناهم السليم.
هـ: ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة
و : ذوي علي : سكناهم الدوارة .
ز: الجوامع : سكناهم وادي ستارة.
ح: القزاعين: سكناهم الغريب.
ط: ذوي بنات : سكناهم الحره و ذرة ووادي ستارة .
ي: ذوي هين : سكناهم ذرة .
بن بركة
أ: الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف .
ب: الجباريت: سكناهم الظبية .
جـ : الفقهاء: سكناهم القعور وصومح .
د: الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة .
هـ : المساريح: سكناهم وادي ستارة .
ط: الفنانيه: سكناهم وادي ستاره ومحافظة الكامل .
بنو عصية
أ : العصوان: سكناهم وادي ستارة .
ب : السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل .
ج : الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها .
د: القويسمي: وسكناهم وادي ستارة .
دمـيح
أ: الدمالكة: سكناهم الشرع وماحولها.
ب: الثوابت: سكناهم وادي ستارة.
جـ: الوبران : سكناهم النهيمية.
د: المثايلة: سكناهم وادي ستارة.
حبش
ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى اربع عشائر هي : بني محمد والجلاة ووديعة والضباعين . وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.
الضباعين
يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل .
بنو محمد
أ- الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها و الحرة
ب- التراجمة: ويسكنون الغريف.
جـ - الملطان : ويسكنون قرية العقلة.
د- المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة .
هـ- القوعة: ويسكنون المثناة.
و- العجفان : ويسكنون قرية المثناة وشيخهم رابح وريبح العجيفي.
ز- العمشان : وهجرتهم العبيدية .
حـ- الحجرة: ويسكنون المضحاة وشيخهم مبارك بن دهيكل الحجيري.
ط- المرنة: وسكناهم المضحاة وشوان وماحولها.
الجلاة
أ: ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.
ب: السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة .
جـ: المقاعية: ويسكنون الغريفين .
د: النجاجـرة: ويسكنون الخديد.
هـ: الشكرية: ويسكنون الغريفين.
و: الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة بالاضافة الي ان قسم منهم يعيشون في مدينة الوجه وينبع وشرق الاردن في منطقة السلط وهم ابناء الامير وشاح الصابري انتقلوا عام 1760 للميلاد تقريبا.ومن المعلوم ان الجلاه احد بطون حبش من سليم بينما الصوابر هو بطن قائم بذاته وانتسابهم للجلاة بالحلف من بداية القرن الثالث عشر.
ز: الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.
حـ: الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين. شيخهم: خالد بن سعد ساعد الرزقني
ط: الهباتلة : ويسكنون الغريفين .
وديعة
العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.
المظيفرات : ويسكنون الصمد
الصديد البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل .
المصادر
- أبو محمد عبد الله محمد بن أحمد التيجاني . رحلة التجاني.
- عبد الرحمن ابن خلدون .المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
- أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2(بيروت: دار الكتاب اللبناني. ه1400-1980ف).
- أحمد بن علي المقريزي.البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
- أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي.
- شهاب الدين أحمد بن فضل الله بن يحيى بن أحمد العمري . مسالك الأبصار في ممالك الأمصار.
- أحمد بك النائب الأنصاري. نفحات النسرين والريحان فـيمن كان بطرابلس من الأعـيان. تحقيق وتقديم: عـلى مصطفى المصراتي.(بيروت: المكتب التجاري. 1963). ص 168-169.
- أحمد بك النائب الأنصاري.المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب.
- محمد بن خليل بن غلبون . التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار.
- هنريكو دي اغسطيني. سكان ليبيا . الجزء الأول . ترجمة و تقديم محمد خليفة التليسي.
- ^ القلقشندي، كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب.
- ^ القلقشندي، كتاب قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان.
- ^ ابن عبد ربه الأندلسي (246 - 328 هـ = 860 - 940 م) العقد الفريد، الجزء 1 - الصفحة 164 - القاهرة - 1940
- ^ راشد بن فاضل البنعلي - مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، الصفحة 30.
- ^ ابن الأعثم الكوفي.توفي حوالي عام ( 926-927م ) (314هـ)- كتاب الفتوح - الجزء. 1. الصفحة. 137- 138. [[ ذكر مشاركة بنو سليم في فتوحات العراق ]]
- ^ أبو بكر عبد الله بن محمد المالكي المغربي التميمي القيرواني (251 - 333 هـ = 865 - 945 م) الكتاب: رياض النفوس في طبقات علماء [[ ذكر مشاركة بنو سليم في فتوحات المغرب العربي]]
- ^ الديوان - الصفحة رقم (14) في مسودة المخطوطة راشد بن فاضل البنعلي - مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، الصفحة 35. [[ ويكفي بني سُليم شهرة أن النبي صلى الله عليه وسلم جعلهم في جيش الفارس الكبير الصاحبي خالد بن الوليد رضي الله عنه صاحب البأس الشديد ]]
- ^ بن خلدون، العبر...، الجز الثاني، الصفحة 368.
- ^ القلقشندي - كتاب نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب - الصفحة 294 - 295.
- ^ المقريزي - كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب - الصفحة في الكتاب 110 - 112.
- ^ أبي العباس الدرعي (1603-1670م ). الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى - الكتب العلمية. الجزء 3. الصفحة . 219. دار
- ^ عبد الوهاب بن منصور (1968م.). قبائل المغرب. المطبعة الملكية الرباط،. الجزء. الأولى. الصفحة 433.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، الصفحة 127.
- ^ القلقشندي، نهاية الأرب ...، مطبعة النجاح - بغداد، صفحة 35.
- ^ أ ب ت السويدي البغدادي، سبائك الذهب...، الصفحة 37 - 38 .
- ^ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون، ج6، ص95.
- ^ القلقشندي، نهاية الآرب ...، مطبعة النجاح - بغداد، 1958م صفحة 36.
- ^ القلقشندي، نهاية الأرب ...، مطبعة النجاح - بغداد، صفحة 284.
- ^ القلقشندي، نهاية الآرب ...، مطبعة النجاح - بغداد، 1958م صفحة 284.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، دار الكتب الإسلامية - دار الكتب المصري - دار الكتب اللبناني، ط2، 1982، صفحة 182.
- ^ القلقشندي، نهاية الآرب ...، مطبعة النجاح - بغداد، 1958م صفحة 378 -379.
- ^ القلقشندي، نهاية الأرب...، مطبعة النجاح - بغداد، الصفحة 374.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، الصفحة 125 .
- ^ السويدي البغدادي، سبائك الذهب...، الصفحة 37 - 38 .
- ^ أ ب القلقشندي، قلائد الجمان...، الطبعة الثانية، الصفحة 126.
- ^ أ ب ابن خلدون، مصدر سابق، الجزء السادس، الصفحة 95.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، الطبعة الثانية، الصفحة 175. [الفقرة السادسة]
- ^ ابن خلدون، المصدر نفسه، الجزء السادس، الصفحة 7.
- ^ الحوتي، الموسوعة العالمية في أنساب القبائل العربية، الطبعة الأولى،2002م صفحة 279.
- ^ أ ب عبد العزيز طريح الشرف، جغرافية ليبيا، الطبعة الثانية، الصفحة 218-219.
- ^ أ ب انفانز برتشارد، القبائل البرقاوية وتفريعاتها، الصفحة 19.
- ^ أ ب الأشهب الغماري، برقة العربية أمس واليوم، الطبعة الأولى، الصفحة 70.
- ^ أ ب المناع، الأنساب العربية في ليبيا، الطبعة الأول 1971، الصفحة 25-26.
- ^ القلقشندي، نهاية الأرب...، مطبعة النجاح- بغداد، الصفحة 152 .
- ^ بولبيض، تاريخ برقة الإسلامي، طبعة 2009 ، الصفحة 162 .
- ^ القلقشندي، مصدر سابق نهاية الأرب...، مطبعة النجاح - بغداد، صفحة 401.
- ^ القلقشندي. قلائد الجمان ...،. الصفحة. 123 - 124.
- ^ ابن خلدون، مصدر سابق، الجزء الثاني، الصفحة 369 الجزء السادس، الصفحة 95 .
- ^ المقريزي، مصدر سابق، الصفحة 112 .
- ^ ابن خلدون، العبر...، الجز السادس، الصفحة 107 الصحيح الجمعيات وليس الجميعات فالجميعات من فزارة يذكر ذلك المناع، الأنساب العربية في ليبيا، الصفحة 81. ويذكرهم القلقشندي (الجماعات) في نهاية الآرب...، الصفحة 119.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، ص124.
- ^ المقريزي، البيان والإعراب، الصفحة 112.
- ^ القلقشندي، قلائد الجمان...، الصفحة 128.