التحنيط عند المصريين القدماء

Met curator Dorothea Arnold takes a fresh look at the leftover materials from Tutankhamun's mummification.

أكثر من قرن من الزمان ، تم اكتشاف ضعيف إلى حد ما في مصر في وادي الملوك. الحفريات التي يمولها المحامي الأمريكى تيودور ديفيز اكتشفت مخبأ لجرار خزفية كبيرة مملوءة بقصاصات مهلهلة للفائف مومياء ، وأكياس الكتان مع مواد التحنيط تتسرب إلى طبقات ، وأطواق من الزهور المجففة. وبعد نحو 14 عاما في وقت لاحق ، في عام 1922 ، فإن هوارد كارتر ، الذي كان من ضمن بعثات ديفيز الإستكشافية في وقت سابق ، قد إستخدم هذه المخابىء للمساعدة في تحديد مكان قبر الفرعون المعروف اليوم ، ببساطة الملك توت ، التي تقع على بعد 110 متر. بعيدا عن المخبأ ، والذي يتألف من بقايا مواد تحنيط توت عنخ آمون ، ويقدم نظرة نادرة في الأيام التي سبقت لدفن الفرعون الشاب. (واكتشف مؤخرا KV 63 آخر مخبأ للتحنيط في حوالي نفس الوقت الذي دفن فيه توت).

مخبأ توت عنخ آمون التحنيط (KV 54) في المقدمة اليسرى ، مع رجل يقف إلى جانب ، وقبر رمسيس الرابع في الخلفية ، ومقبرة توت عنخ آمون (KV 62) انه لم يكن قد تم بعد التنقيب عنها ؛ الصورة من موجودات بعثة متحف متروبوليتان للفن المصري القديم

وفي مجموعة متحف متروبوليتان للفن في نيويورك منذ عام 1909 ، هذه العناصر هي الآن الموضوع الأبرز لمعرض "مراسم دفن توت عنخ آمون " ، بناء على رأى في 6 سبتمبر. تكلم دوروثيا ارنولد ، المنسق المسؤول عن إدارة المتحف حول الفن المصري ، و عالم الآثار في بون ، إيتي مولر عن اكتشاف ديفيس ، وأنه يلقي الضوء على الدفن في معظم أنحاء العالم القديم المعروفة. (انظر مراجعتنا للمعرض ، حول "مراسم دفن توت عنخ آمون" ، مع صور إضافية للموجودات).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من هو هاوى الآثار تيودور ديفيز؟

تيودور ديفيز كان محاميا في نيويورك الذي ذهب الى التقاعد ، وقرر على ما يبدو أن علم الآثار قد خلق له ، حتى انه قضى وقته وماله في وادي الملوك. وكان قد تنازل هناك ، وقد عين هناك، بشكل معقول ،واحدا من علماء الآثار الشباب لهذا العمل. يدعى هوارد كارتر ، على سبيل المثال ،كان يعمل لديه لفترة من الوقت. وكان كارتر ، في نفس الوقت ، مفتش الحكومية الرسمية في المنطقة. وهكذا أجرى بعض الحفريات. ومن ثم كان هناك اخرون مثل المصور هاري بيرتون الذي كان يعمل مع ديفيس لفترة من الوقت. وكان الى حد بعيد تجمع من الناس. وكانت النتيجة لا ترى فقط ، ولكن المكتشفات الهامة ، وأيضا سلسلة من الكتب جميلة جدا ، والتي نستخدمها حتى اليوم. هذا الاكتشاف [المخبأ لأدوات التحنيط] أعطى لمتحف متروبوليتان على الفور تقريبا. انه واحد من الجهات المانحة العظيمة. استخرجت هذه الموجودات في شتاء 1907-1908. وكان لديه "[أنفا جيدة] و يد" كما نقول. لديك أيضا أن تكون محظوظا بوصفك حفارا ، وانه بالتأكيد قد كان كذلك.


هل يمكن ان تخبرني المزيد عن هذا الاكتشاف؟

وكان هذا الاكتشاف على وجه الخصوص ، بالنسبة له ، ليس هاما جدا في الواقع ، وقال انه يشعر بخيبة أمل إلى حد ما. كان هناك حفرة مربعة صغيرة وجدوها مملوءة بعدد من الجرار الكبيرة ، التي قاموا بنقلها إلى مستودع للحفريات لهم. كما يصف هربرت ه وينلوك في نصه الشهير ، والتي أعدنا إصدارها نحن في الكتاب الذي يصاحب المعرض ، فتحوا الجرار حتى وكانوا يعتقدون أنهم سيجدون شيئا مهما جدا. ولكنه كان "فقط" ، كما كانوا يعتقدون ، اجزاء وقطع من الكتان ، وهذه الحقائب النطرون ، وبعض الفخار. وهكذا كان يعتقد ، بعض القمامة!. في ذلك الوقت ، كان هذا المتحف مازال يبدأ بتنسيق مجموعاته. لذلك كان يتوق الى الحصول على كل ما يمكن أن يحصل عليه. وبالطبع ، كان ج. بييربونت مورغان الرئيس هنا وهكذا أيضا كان يجب أن يسأل عما اذا كان المتحف سيحصل على هذه المكتشفات. وقال ديفيس على ما يبدو ، "خذها ". في ذلك الوقت ، كما شارك رئيس هيئة الآثار وأعطى الإذن بها. مصر لم تبق على أي من هذه العناصر لأنه ، مرة أخرى ، لم تعتبر أنها مهمة بما فيه الكفاية. لذلك جاءت هذه الأشياء وهنا لا أحد يعرف حقا ماذا كانت عليه حتى وجد وينلوك ، ذلك المنقب العظيم ،فى حفريات له على الجانب الشرقي من الجبل في وادي الملوك ، العديد من الحالات التي كان الناس وقتها يدفنون رفات التحنيط بجوار المقابر ، وبالقرب من المدخل. حتى في يوم واحد ، نحن لا نعرف بالضبط تماما عندما فكر وينلوك فجأة ، وهذا ما حدث. فعلا ، ولا بد له بالفعل أن يكون قد أبلغ هوارد كارتر في ذلك الوقت عن فهمه الجديد لما عثر عليه ديفيس ، لأنه ، كما كتب كارتر في ذلك الجزء من مذكراته عن قبر توت عنخ آمون ، وهذا كان واحدا الطرق التى إستخدمها للبحث عن تلك المنطقة من المقبرة . لذلك تجد أن الإكتشاف الذى أحرزه ديڤيس وأدلى به كان له من الأهمية في هذا الصدد. بطبيعة الحال ، بصورة أعم ، فإنه ينطوى على أهمية ما كان يحدث في مراسم الدفن في مصر القديمة ، التي لم تكن مجرد وضع الجسد في المقبرة ، ولكن طقوس عملية طويلة.

ما الذي نعرفه على وجه التحديد عن مراسم دفن توت عنخ آمون في مقابل مراسم الدفن المصرية بصفة عامة؟

معرفتنا في الغالب هى عامة ، لأن معظم ما نعرفه مبنى على أساس مانراه في المقابر غير الملكية. ولكن في غرفة دفن توت عنخ آمون الخاصة ، فهناك بعض التأكيدات التي تتلاءم بشكل جيد مع ما نعرفه عن مراسم الدفن غير الملكية وسوف نتمكن بنوع من التفكير في الأحداث الرئيسية نفسها ، سواء أكان ملكا أو مسؤولا كبير أو أيا كان. الأول جاء فيما إشتمل على غسل الجسم وإزالة الأجهزة الداخلية. وتؤخذ هذه المادة البيضاء المالحة "النطرون" ، والتي وفقا لهيرودوت ، ثم كان هناك هذه الفترة الطويلة من تجفيف الجسم بإستخدام النطرون لمدة 70 يوما. وفقا للكتاب المقدس ، في سفر التكوين ، ومن جهة أخرى ،فقد استغرق تحنيط جسد يعقوب 40 يوما . لذلك لم يكن هناك رؤية موحدة لكيفية العمل المطولة ، ولكن الامر استغرق عدة أسابيع .

"كان لدى المصري القديم إيمان عميق بوجود حياة أخرى بعد الموت، و رأى أنــه لا بــد مــن

المحافظة على جسد المتوفـى و كان ذلك يتم عن طريق التــحــنــيط و تــجــهــيــز الــجــــــــسد ليصبح مومياء محنطة ، و استلزمـت هـــذه الـعــمــلــيــة عــدة خطوات كـــــان يقـــــوم بهــــــا مجموعة من الكهنة. في الــــــــــــــبداية يستخدمون فيها سكاكين حادة لإزالة أعضاء الجســد الداخلية و حفظه في أوان عرفت باسم " الأواني الكانوبية " التي كانت تدفن بجــــوار المتوفى . وكـان مــن أول الأعضــاء الـتـي تـزال سـريعا هو المخ؛ لأنه سريــع التلف ، و كــــــــــان يُزال من خلال فتحتي الأنــف ، أمــا القــلــب فهو العضو الوحيد الذي يتـــــــــرك في مكانه لاعتقــاد المصري القديم بأن قلـبه سيوزن أمام ريشة الماعت التي تمثـــل العـــــــــــــــدالة في العالم الآخر ، فإذا كان وزنه أخف من الريشة اعتبر مــن الصــالــحــيــن و نــجــح فــي المحاكمة أمام إله العــــــــــالـــم الآخـــر الإلـــه" أوزير" ، و تسمح لــــه الآلهـــة بدخول حقول الأيارو( جنة الخلد عند المصري القديم )، أما إذا كان وزنه أثقل من وزن الريشة فسيحرم من دخول الجنة . و بعد ذلك يقوم الكهنة بدهن جسد المتوفى بزيوت عطرية و توابل وخمور ،ثم يــــضــــعـــون عليها القارو نوعا من الأملاح له قدرة على امتصاص المواد السائلة مـــن الـــجــســـــــــد ، و تستمر مراسم التحنيط لمدة 40 يومًا. و أخيرًا يقوم الكهنة بلف الجسد المحنط باللفائــــــف الكتانية بشكل متقاطع ، ثم توضع المومياء في التابوت الخشبي و كل هذا يستغرق 70 يومًا. و لذلك اعتاد المصري القديم أن يلحق بالـــمــقــبــرة كــل مـــا يســـاعــده عــلى رحلته الآمنة للعالم الآخر ليحيا حياة سعيدة. و اعتقد المصري القديم أن قوة الموتى تظل موجودة علـــــى الأرض حتى بعد موته. "


ماذا حدث بعد ذلك؟

ثم جاءت نقطة مهمة جدا عندما كان يلف الجسد في الكتان. ونحن غالبا ما نكون مفتونون بتلك الأجساد المحفوظة على هذه الهيئة من قبل آلاف السنين. ولكن بالنسبة للمصريين القدماء ، فقد كان هذا جزءا واحدا فقط من الطقوس. لأنه بعد إتمام التجفيف والحفظ ، يأتى أمر لف الجسم بالكتان. وهذا ما يجعل هيئة مومياء ولولا مومياء المتوفى ماأصبح أوزوريس ، وهو الكيان الإلهي الذى من شأنها أن يعيش إلى الأبد. لذلك رافق هذا اللف للجسم بالشرائط الكتانية و التراتيل والطقوس الذى يشكل أمرا هاما جدا . وهذا هو السبب في قطعة القماش والكتان .


هل كان الكتان المنسوج حصرا لاستخدامه بوصفه لفائف للمومياء؟

كل قطعة لها تاريخها الخاص. وتأتي الكثير من قطع الكتان المنزلية. التى عندما لم تستخدم تمزق إلى شرائح طويلة من الضمادات، . واحدة من قطع من الكتان التى نراها قد نقشت بالحبر. وقد سجل عليها تاريخ نسجها بحيث أن مدير العقارات القديمة يعرف كيف كان عليه حالها. وما يختص بشريحة كبيرة في هذا المعرض ، لدينا نقش قديم عليها، والتي على ما يبدو تم كتابته قبل غسلها لأنك تراها قد غسلت من الكتابة ، وكذلك جانب من الكتان قد دمر. وبعد ذلك تطوق على ما يبدو من جانب واحد و قد تم إعادة تسجيل هذا التاريخ الشهير سنة 8 ، وهي السنة الأخيرة من عمر توت عنخ آمون الذي حكم لمدة تسع سنوات. حتى تلك الشريحة الكتانية لديها تاريخ ، ألا ترى؟ تلك تشبه الشخص. أعجبني ذلك حقا أنني عندما رحت أبحث عن هذا.

بالنسبة لتوت عنخ آمون ، إنها قد نسجت أيضا بصفة خاصة ، ونحن قد نقول لفافات "مصنوعة خصيصا" . لدينا واحدة في هذا المعرض التى تشبه الشاش وقد نجدها في مجموعة الإسعافات الأولية. وكان هذا غير مستخدم ، وهناك كثيرون آخرون من نفس النوع في مجموعة ديفيس. لتكون قادرا على دراسة هذه اللفافات وهو مهم جدا لأنه تم صب الكثير من الراتنج على مومياء توت عنخ آمون الفعلية نفسها حتى أصبحت واحدة من اللفافات المضغوطة.

و قد أضحت كتلة نصف متفككة وكارتر لم يستطع تحليل تلك اللفافة ليقف على أمرها وقد تم استخدامها فعلا كنوع من الضمادات وولفافات للجسم. وهكذا فإن كل ما لدينا هو أفضل لفائف توت عنخ آمون ، التى تم الحفاظ عليها حتى لو كانت هذه هى القطع "الإضافية" . ولكننا مازلنا، نتعلم، على سبيل المثال ، حول اللفافات ، التي نسجت خصيصا له ، وهو ما يعني مرة اخرى انه كان لديهم بعض الوقت الذى يمكنهم من الإعداد. وخلال نفس الوقت ، بطبيعة الحال ، فإنهم كانو على استعداد أيضا لحشد تلك الكنوز في المقبرة.


ما الذى يلزم أو ينبغي القيام به لإعداد الجثة للدفن؟

انهم بحاجة لجمع التمائم ، والذهب الذي يوضع عند القدمين، إلى آخره. على ما يبدو ، تأتى هذه البنود في أكياس وصناديق. حيث ان الاختام يتم وضعها في هذا المعرض . ويقوم المصريون بتعبئة تلك الأشياء في صناديق وأكياس ويتم ربطها بالخيوط ، وتوضع قطعة من الطين اللين عليها ، ويتم ضغطها كل مرة. وقبل استعمالها ، يجب أن تقوم بكسر هذا الختم. حتى تعرف أنه إذا كان لا ينكسر فإن أحدا لم يستخدمه ، وإذا كان قد كسر ،فإن ثمة شيئا خاطئ . هذا هو الذي يتبقى من ظهور ختم. لذلك نحن نعلم نبذة قليلة عن الاقتصاد في تلك الجنازات الملكية. هناك نقش مختوم مثير للاهتمام معنون بإسم الملك وبعد ذلك يقول : "الحبيب [بتاح] ،" الذي هو إله ممفيس ، تلك المدينة التى تبعد 500 ميلا إلى الشمال من طيبة. فإنه يمكن أن يكون كيس خاص جاء من ممفيس. حتى نحصل على نظرة ثاقبة على هذه الأمور العملية التي مضت. فهذا هو إلقاء الضوء بالفعل.


هل كانت هناك أي طقوس أخرى تحتاج إلى أن تتم؟

ذروة هذه الطقوس الجنائزية هى التي كانت تعرف "بفتح الفم" ، هذا هو الإسم المصرى لذلك. إذا قمت بصنع تمثال أو مومياء فإنه كى يصبح "حيا" من اجل اتخاذ القرابين. فمن الواضح أن هذا هو السبب الذى يدفعك لجعل الفم يفتح بطريقة سحرية. حتى عند مدخل القبر ، حيث وضعت المومياء في تابوت أو مجرد مومياء ، فبعد ذلك كانت هناك هذه الطقوس لفتح الفم. ومنذ ذلك الحين ، كانت المومياء تبدو حية مرة أخرى بطريقة سحرية ، ويمكنها أن تتلقي القرابين.

هل لدينا أي دليل على كنه أولئك الذين سيقومون بإعداد الجسم وأداء تلك الطقوس؟

On view in the exhibition we have head covers, which I think were worn by the embalmers. One of them was dyed blue, which is also a great thing. It's one of the early indigo dyes. But also it's repaired—very, very carefully repaired in two places. I believe the embalmers must have worn these for quite a while, maybe during the embalming of several different people. Others argue such a head cover was put on the mummy during the ritual. Either way, these pieces certainly have a history.

ماالذى يجعلك تعتقد أنهم ينتمون إلى طائفة المحنطون؟

إنه يجمل معظم معانيها. ففى المعرض ، وضعنا خارجا هذا الرمز قليلا الذى يشبه ممرضة ترتدي شيئا من هذا القبيل على رأسها. وقال بعض العلماء أنه من غطاء الرأس الخات الذي يرتديه أيضا الملوك والملكات. ولكنه كان يرتدى أيضا من قبل النساء الذين لعبوا أدوار الآلهة ايزيس ونفتيس في الجنازة. ويشمل ذلك بعد أن يشير مرة أخرى إلى رؤوسنا التي يرتديها المشاركون في عملية التحنيط والجنازة. ولكن هل يمكن أن يكون هناك واحدا من علماء المصريات وانه قد يقول لك شيئا آخر.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معرض الصور

عملية التحنيط عند المصريين القدماء

قناع أنوبيس المعبود الحامى للمقبرة والتحنيط، مصر القديمة، خشب من أرمنت الاقصر. الدولة الحديثة - رقم سجل عام 55620 كان يرتدي هذا القناع الكاهن المسؤول عن الطقوس أثناء عملية التحنيط.

إنها تحظى باهتمام خاص ويرى أن قد تشهد على معتقدات سكان العصر الحجري الحديث في مصر القديمة. في إثنتين من مقابر العصر الحجري الحديث ،وجدت الجماجم وقد وضح أن استبدال الأسنان في العصور القديمة كان شائعا. وفي كلتا الحالتين ، لوحظ أن الأسنان تم جمعها على ما يبدو وأعيدت من قبل أناس في العصر الحجري الحديث بعد أن تم العبث بالمدافن في وقت لاحق. أيضا في المقبرة نفسها ،تم العثور على أربع أساور تلتف على العضد الأيسر . التي كانت قد انتقلت من موقعها التشريحي الأصلي خلال ترسب دفن في وقت لاحق. ومع ذلك ، كانت الأساور قدأبقى عليها في مكانها ادراج الزند والساعدالذي تصدع بعد الوفاة. وهذا التلاعب يوحي بأن المقصود هو إصلاح الأضرار الناجمة خلال ادراج أعضاء متضررة في وقت لاحق. ويدعم هذه النوايا من الاكتشافات ، مع اثنين من الجماجم سوء وضع الأسنان. في حالة واحدة ، 18 من الأسنان, قد وضعت في تجويف العين اليمنى في إحدى الجماجم ، وفي الجمجمة الأخرى وضعت سنا واحدة فتحة الأنف . .[1] كل هذه الأمثلة تشير إلى اقتناع عميق حول أهمية الحفاظ على الجسم ، من الناحية المثالية في حالة دونما عوائق. وربما كان ذلك أمرا ضروريا لتأمين الحياة الأبدية -- مماثلة إلى الاعتقاد بأن شعبية جدا في جميع أنحاء الحضارة المصرية القديمة. .[2]

The earliest known Egyptian mummy , nicknamed 'Ginger' for its hair colour, dates back to approximately 3300 BC. Currently on display in the المتحف البريطاني, Ginger was discovered buried in hot desert sand. Desert conditions can naturally preserve bodies so it is uncertain whether the mummification was intentional or not. However, since Ginger was buried with some pottery vessels it is likely that the mummification was a result of preservation techniques of those burying him. Stones might have been piled on top to prevent the corpse from being eaten by jackals and other scavengers and the pottery might have held food and drink which was later believed to sustain the deceased during the journey to the other world.

From the Middle Kingdom onwards, embalmers used salts to remove moisture from the body. The salt-like substance natron dried out and preserved more flesh than bone. Once dried, mummies were ritualistically anointed with oils and perfumes. The emptied body was then covered in natron, to speed up the process of dehydration and prevent decomposition. Natron dries the body up faster than desert sand, preserving the body better. Often finger and toe protectors were placed over the mummy's fingers and toes to prevent breakage. They were wrapped with strips of white linen that protected the body from being damaged. After that, they were wrapped in a sheet of canvas to further protect them. Many sacred charms and amulets were placed in and around the mummy and the wrappings. This was meant to protect the mummy from harm and to give good luck to the Ka of the mummy. Once preserved, they were laid to rest in a sarcophagus inside a tomb, where it was believed that the mummy would rest eternally. The mummy's mouth would later be opened in a ritual designed to symbolize breathing, giving rise to legends about revivified mummies.[3] In some cases, a mummy has been discovered in an unmolested tomb, only to be found in a state of advanced decomposition due to the proximity of the water table. This was the case with the discovery in 1998 of the mummy of Iufaa, an Egyptian priest and administer who lived around 500 BC.

Scientific study of Egyptian mummies

Mummy in the British Museum

Mummies were much sought-after by museums worldwide in the 19th and early 20th centuries and many exhibit mummies today. Notably fine examples are exhibited at the Egyptian Museum in Cairo, at the Ägyptisches Museum in Berlin, and at the المتحف البريطاني in لندن. The Egyptian city of Luxor is also home to a specialized Mummification Museum. The mummified remains of what turned out to be Rameses I ended up in a Daredevil Museum near Niagara Falls on the الولايات المتحدة-كندا border; records indicate that it had been sold to a Canadian in 1860 and exhibited alongside displays such as a two-headed calf for nearly 140 years, until a museum in Atlanta, Georgia, which had acquired the mummy along with other artifacts, determined it to be royal and returned it to Egypt's Supreme Council of Antiquities. It is currently on display in the Luxor Museum.

Modern scientific methods are being applied to mummies for archeological research. Mummies are studied without unwrapping them using CAT scan and X-ray machines to form a digital image of what's inside. They have been very useful to biologists and anthropologists, providing a wealth of information about the health and life expectancy of ancient people. In 2008, the latest generation CT scanners (64- and 256-slice Philips machines at the University of Chicago) were used to study Meresamun, a temple singer and priestess at the Temple of Amun whose mummy now resides at the Oriental Institute of Chicago. Mummies have also been used in medicine to calibrate CAT scan machines at levels of radiation that would be too dangerous for living people.

Scientists interested in molecular cloning the DNA of mummies have reported findings of analyzable DNA in an Egyptian mummy dating to circa 400 BC.[4] Although analysis of the hair of Ancient Egyptian mummies from the Late Middle Kingdom has revealed evidence of a stable diet,[5] Ancient Egyptian mummies from circa 3200 BC show signs of severe anaemia and hemolytic disorders.[6]

Dr. Bob Brier of Long Island University has been the first modern scientist attempting to apply ancient Egyptian methods of mummification.


قائمة الاكتشافات والحفريات


الهامش

  1. ^ Neolitihc Origin of Body preservation in Ancient Egypt
  2. ^ Neolitihc Origin of Body preservation in Ancient Egypt
  3. ^ Aufderheide, Arthur C. (2003). The scientific study of mummies. Cambridge, UK: Cambridge University Press. ISBN 0-521-81826-5. {{cite book}}: Unknown parameter |ISBN status= ignored (help); p. 525.
  4. ^ Pääbo S (1985). "Molecular cloning of Ancient Egyptian mummy DNA". Nature. 314 (6012): 644–5. doi:10.1038/314644a0. PMID 3990798.
  5. ^ Macko SA, Engel MH, Andrusevich V, Lubec G, O'Connell TC, Hedges RE (1999). "Documenting the diet in ancient human populations through stable isotope analysis of hair". Philos. Trans. R. Soc. Lond., B, Biol. Sci. 354 (1379): 65–75, discussion 75–6. doi:10.1098/rstb.1999.0360. PMC 1692445. PMID 10091248.{{cite journal}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  6. ^ Marin A, Cerutti N, Massa ER (1999). "Use of the amplification refractory mutation system (ARMS) in the study of HbS in predynastic Egyptian remains". Boll. Soc. Ital. Biol. Sper. 75 (5–6): 27–30. PMID 11148985.{{cite journal}}: CS1 maint: multiple names: authors list (link)


أنظر أيضا :