پيوريتان

(تم التحويل من البيوريتانية)

الپيوريتان أو التطهريون Puritan أعضاء حركة دينية نصرانية اجتماعية ظهرت خلال القرن السادس عشر والسابع عشر الميلاديين في إنجلترا. ثم انتشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان لها تأثير على المؤسسات الاجتماعية والسياسية والدينية، وتفرعت منها طوائف مثل: الأبرشيين أو المستقلين والموحدين.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عقائد البيوريتان

جزء من سلسلة عن
الكالڤينية
(طالع أيضاً البوابة)
John Calvin.jpg
جون كالڤن

خلفية
المسيحية
القديس أوگستين
الإصلاح
Five Solas
Synod of Dort

السمات المميزة
النقاط الخمس (TULIP)
Covenant Theology
Regulative principle

وثائق
Calvin's Institutes
Confessions of faith
Geneva Bible

تأثيرات
تيودور بزا
جون نوكس
هولدريخ زوينگلي
جوناثان إدواردز
Princeton theologians

الكنائس
Reformed
Presbyterian
Congregationalist
Particular Baptist
Anglican

أشخاص
Afrikaners
هوگنوتs
Pilgrims
المتطهرون
الاسكوت

 ع  ن  ت

تطورت عقائد البيوريتان من تعاليم المصلحين الدينيين مثل جون ويكلف وجون كالفن. ويتخذ البيوريتان الإنجيل القانون الإلهي الحق الذي يعطي الخطوط العامة لحكم الكنيسة. وكان لهم أمل في أن يصوغوا كنيسة إنجلترا بصورة تتفق مع مُثُلهم، ونادوا بالحد من دور القساوسة في الكنيسة، وذهبوا إلى أن الكنائس النصرانية ينبغي أن تنظم من خلال مجالس مشيخية بدلاً من الأساقفة كما هو الحال في كنيسة إنجلترا. ونادوا بقراءة الإنجيل، وتبسيط الطقوس، والاعتماد على الصلوات الخاصة بدلاً من الصلوات الرسمية. وحثوا على العفة والتقوى والصلاة ومحاسبة النفس بوصفها وسائل لنيل الفضائل الدينية.


البيوريتانيون والمسرح

إن أول انتصار أحرزه البيوريتانيون كان في حربهم ضد المسرح. فإن كل ما تميزوا به-من لاهوت قائم على "الاصطفاء" و "الرفض" وخلق متزمت، ومزاج قاسي، وحديث إنجيلي-كان يتناوله المسرح بالتجريح والتسخيف، عن طريق الصور الكاريكاتورية الفاضحة التي لا تغتفر، وكانت الطامة الكبرى في 1629: فإن ممثلة فرنسية تجاسرت على إسناد دور نسائي إلى شاب في رواية مثلت على مسرح Black Friars فقذفوها بالتفاح والبيض الفاسد.

وربما أرضى الكتاب المسرحيون الجدد جماع البيوريتانيين، لأنهم كانوا في جملتهم مهذبين، من حين إلى حين، حاولوا بالبذاءات، إرضاء جمهور الدرجة الثالثة ذوي الأذواق السقيمة واجتذابهم. إن رواية فيليب ماسنجر "طريقة جديدة لتسديد الديون القديمة (1625) لم تكن تهجو الفضيلة المتزمتة، بل جشع الاحتكارات. ولم يكن ثمة شعر يحلق، ولا ذكاء يدوي، ولا مجازات وتخيلات صارخة، ولكن الرجل المبتز المجرد من الضمير والمبادئ الخلقية وقع في يد العدالة آخر الأمر. وتعاقبت خمسة فصول دون أن تظهر واحدة من البغايا أو بنات الهوى. وتحايل جون فورد على تصيد الجمهور بأن جعل عنوان الرواية "يا حسرتاه إنها مومس"، ولكن هذه الرواية، ورواية "القلب الكسير" (كلتاهما 1633) احتفظنا بشيء من الاحتشام، وربما أمكن تمثيلهما الآن لو أن الجمهور الحديث استطاع أن يتحمل العذاب في حل عقد الرواية.

وسدد البيوريتانيون أعنف ضرباتهم للمسرح، حين أرسل أشد أنصارهم جرأة وشجاعة، وليم برين، إلى الصحافة (1632) مقاله "سوط الممثلين Players Seourge وكان برين محامياً، ولم يدع النزاهة والتجرد، وقدم إلى المدعي مذكرة من ألف صحيفة، وبالاقتباس من الكتب المقدسة ومن كتابات آباء الكنيسة بل حتى من كتابات الفلاسفة الوثنيين، أثبت أن المسرحية من عمل الشيطان، فإنها بدأت كصيغة أو شكل لعبادته. إن معظم الروايات ممتلئة بالتجديف والدعارة والفحش، زاخرة بعناق العشاق، والإيماءات الخليعة، والموسيقى والأغاني والرقص الذي يثير الشهوة، وإن كل أنواع الرقص من عمل شيطاني، وكل خطوة فيه إن هي إلا خطوة إلى الجحيم، وإن كل الممثلين مجرمون فجرة كفرة". "إن كنيسة الله، لا المسرح، هي المدرسة الوحيدة الصالحة، والكتاب المقدس والعظات والكتب الدينية المخلصة الورعة... هي المحاضرات" أي القراءات الوحيدة الصالحة للمسيحيين. فإذا أرادوا التحول عنها:

فإن أمامهم مشاهد متعددة في الشمس والقمر والكواكب والنجوم وسائر المخلوقات التي لا نهاية لتعددها وتنوعها، ليمتعوا بها أنظارهم. وإن أمامهم تغريد الطيور ليشنفوا به آذانهم، وإن لديهم الشذا الرقيق الجميل والروائح الزكية المنبعثة من الأعشاب والأزهار والفواكه لينعشوا بها أنوفهم.. ولديهم المذاق الجميل لكل ما يصلح للأكل... والمسرات والمتعة التي تقدمها لهم البساتين والأنهار والحدائق والبرك والغابات، والبهجة التي يوفرها لهم الأصدقاء والأقرباء والأزواج والزوجات والأولاد، والمقتنيات والثروة، وسائر النعم الظاهرة التي أنعم الله بها على الإنسان(31).

وكانت الحجة قوية بليغة، ولكنها وصمت كل الممثلات بالدعارة والبغاء، وكانت الملكة لتوها قد استقدمت من فرنسا بعض الممثلات، وكانت هي نفسها تتدرب على التمثيل دور في البلاط، وجرح شعور هنريتا ماريا واستاءت، واتهم لود برين بإثارة الفتنة، ودفع المؤلف بأنه لم يكن يقصد الطعن في الملكة أو التشهير بها، واعتذر عن عدم مراعاة الاعتدال في كتاباته. ولكن على أية حال، في قسوة علقت بأذهان البيوريتانيين طويلاً، منع من الاشتغال بالمحاماة وفرضت عليه غرامة يستحيل دفعها، 5000 جنيه (250.000 دولار؟)، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. ووضع في المشهرة وقطعت أذناه كلتاهما(32)، ومن سجنه أصدر (1636) "أنباء من أبزوك" اتهم فيه الأساقفة الأنجليكانيين بأنهم خونة شيطانيون، وذئاب ضارية، وأوصى بشنقهم. فعذب في المشهرة من جديد، واستؤصلت بقايا أذنيه، وبقى في السجن حتى أفرج عنه البرلمان الطويل 1640.

وفي 1642 أصدر البرلمان أمراً بإغلاق كل مسارح إنجلترا. وكان هذا في أول الأمر، فن تدابير حرب، بدا أنها محدودة بهذه الأوقات الفاجعة. ولكنها استمرت حتى 1656. وآذنت بزوال الحياة الطويلة للمسرحية الإليزابثية، وسط مسرحية أكبر لم يشهد لها المسرح الإنجليزي مثالاً قط.

مجتمعاتهم

انتشرت البيوريتانية بشكل رئيسي في الأوساط الإنكليزية في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، وكثر أتباعها في إنكلترة على تعرضهم لاضطهاد الملوك من آل ستوارت Stuart، وصارت لهم كنيسة مستقلة عن أسقفية كانتربري. وكان لهم في المدن الصغيرة والمتوسطة من إنكلترة نفوذ واسع، وما يشبه الحكومات (كومّونات)، وأدى ذلك إلى صراع عنيف مع العرش الإنكليزي الذي كان يتخذ من قساوسة الأنگليكانية أدواتٍ لتحقيق أغراضه. وبمرور الزمن صار للمتطهرين قوةٌ سياسية في البرلمان الإنكليزي. كذلك انتشرت التطهيرية في أمريكا الشمالية ولاسيما في شمال شرقي الولايات المتحدة الحالية التي كانت تعرف بإنگلترة الجديدة (نيو إنگلاند) New England.

هجراتهم

وقد شهد النصف الأول من القرن السابع عشر هجرتين للمتطهرين: أولاهما في أواخر عام 1620 إلى هولندة، ثم إلى رأس الرجاء الصالح ولكنهم تعرضوا للهلاك هناك بسبب المجاعة والأمراض. أما الهجرة الثانية فقد اتجهت نحو مساتشوستس (نيو إنگلاند) إحدى المستعمرات الإنكليزية في أمريكة الشمالية آنذاك عام 1630، بعد أن أقدم ملك إنكلترة شارل الأول على حل البرلمان. وحمل المهاجرون أموالهم إلى العالم الجديد، وقد تحول بعضهم إلى توراتيين وعدوا أنفسهم شعب الله المختار، وأنّ عليهم أن يتمموا رسالة العبرانيين القدماء، ونظروا إلى دولتهم في نيو إنگلاند على أنها إسرائيل الجديدة New Israel، وفيها تقوم أورشليم الجديدة New Jerusalem.

آثارهم

وقد أدى انتشار التطهرية إلى ظهور طوائف كثيرة مازالت قائمة إلى اليوم. منها جماعة المتّقين (التَقوية) Piétism في ألمانية في القرن السابع عشر، وكذلك الحركة المنهجية Méthodism في إنكلترة في القرن الثامن عشر، كما ظهرت في الولايات المتحدة جماعة متطرفة تحمل اسم الكويكرز Quakers.

ومن الآثار المهمة للحركة التطهرية، بسبب تأكيدها حرية الفرد، ظهور برجوازية جديدة، فالحرية الفردية وما رافقها من نجاح في مجال الصناعة، جعل أتباع البيوريتانية يهتمون بالثروة والمتعة وحب التملك بدلاً من البحث عن خيرات الأرض بالسعي والجد.

ومن أهم الأحداث السياسية التي قام بها أبناء التطهرية في القرن السابع عشر ثورة أوليفر كرومويل Cromwell عام 1649 في إنكلترة على الملك تشارلز الأول، التي انتهت بإعدامه وحلول نظام جمهوري، عرف بجمهورية كرومويل، محل النظام الملكي مدة عشر سنوات.

البيوريتان في أمريكا

يئس بعض البيوريتان خلال القرن السابع عشر الميلادي من إصلاح كنيسة إنگلترة. ومن ثم رحلوا للإقامة في أمريكا الشمالية، حيث أقاموا مستعمرات في فرجينيا، وشكلوا الحياة الاجتماعية والحكومة والدين وفقًا لقيمهم. وأسسوا كليتي: هارفارد وييل، وأقاموا نظامًا مدرسيًا خاصًا في تلك المستعمرات.

ذهب بعض البيوريتان الإنجليز في أواخر القرن السادس عشر الميلادي ممن عُرفوا بالمنشقين إلى هولندا أولاً، ثم أسسوا مستعمرة بليموث فيما يعرف الآن مساتشوستس في عام 1620. كما انتقل بعض المنشقين إلى جزيرة رودل وأصبحوا معمدانيين، بينما التحق آخرون بجماعة خليج ماساشوسيتس وأصبحو أبرشانيين.

انظر أيضاً

المصادر

للاستزادة

  • Addison, Albert Christopher The Romantic Story of the Puritan Fathers and their founding of new Boston 1912 published by L C Page Boston Mass USA
  • Anderson, Virginia Dejohn (1993). New England's Generation: The Great Migration and the Formation of Society and Culture in the 17th Century. Cambridge University Press. ISBN 0-521-44764-X.
  • Beeke, Joel R. Puritan Reformed Spirituality. Evangelical Press. ISBN 9780852346297.
  • Beeke, Joel, and Pederson, Randall, Meet the Puritans: With a Guide to Modern Reprints (2006) ISBN 9781601780003
  • Bennett, Arthur G., ed., The Valley of Vision: A Collection of Puritan Prayers and Devotions (While not directly about the puritans, this anthology gives a representative overview of the ways they viewed their relationship with God.)
  • Bozeman, Theodore Dwight, To Live Ancient Lives: The Primitivist Dimension in Puritanism
  • Bozeman, Theodore Dwight, The Precisionist Strain: Disciplinary Religion and the Antinomian Backlash in Puritanism to 1638
  • Brachlow, Stephen, The Communion of Saints: Radical Puritan and Separatist Ecclesiology, 1750–1625
  • Bremer, Francis J., John Winthrop: America's Forgotten Founding Father
  • Cohen, Charles Lloyd, God's Caress: The Psychology of Puritan Religious Experience (1986) ISBN 0-19-503973-4
  • Collinson, Patrick, The Elizabethan Puritan Movement
  • Collinson, Patrick, Godly People
  • Collinson, Patrick, Religion of Protestants
  • Foster, Stephen, The Long Argument
  • Gatiss, Lee, The Tragedy of 1662: The Ejection and Persecution of the Puritans, ISBN 9780946307609
  • Graham, Judith, "Puritan Family Life: The Diary of Samuel Sewall"
  • Haigh, Christopher, English Reformations: Religion, Politics, and Society under the Tudors
  • Haigh, Christopher, "The Continuity of Catholicism in the English Reformation," in Past and Present, No. 93. (Nov., 1981), pp. 37–69.
  • Hall, David D., Puritans in the New World: A Critical Anthology
  • Hall, David D., Worlds of Wonder, Days of Judgment: Popular Religious Belief in Early New England
  • Hawthorne, Nathaniel, The Scarlet Letter (1850)
  • Hill, Christopher, Puritanism and Revolution: Studies in Interpretation of the English Revolution of the 17th Century (1958), ISBN 0-7126-6722-9 (2001 reprint)
  • Hill, Christopher, Society and Puritanism in Pre-Revolutionary England (1964), ISBN 0-7126-6816-0 (2003 reprint)
  • Hill, Christopher, God's Englishman: Oliver Cromwell and the English Revolution (1970), ISBN 0-297-00043-8
  • Hill, Christopher, Antichrist in Seventeenth-Century England (1971, rev. ed. 1990), ISBN 0-86091-997-8
  • Hill, Christopher, The World Turned Upside Down: Radical Ideas During the English Revolution (1972), ISBN 0-85117-025-0
  • Hill, Christopher, Milton and the English Revolution (1977), ISBN 0-571-10198-4
  • Hill, Christopher, Religion and Politics in 17th Century England (1986), ISBN 0-7108-0507-1
  • Hill, Christopher, A Turbulent, Seditious, and Factious People: John Bunyan and His Church, 1628-1688 (1988), ISBN 0-19-812818-5
  • Hill, Christopher, A Nation of Change and Novelty: Radical Politics, Religion and Literature in Seventeenth-Century England (1990), ISBN 0-415-04833-8
  • Hill, Christopher, The English Bible and the Seventeenth-Century Revolution (1993), ISBN 0-7139-9078-3
  • Kapic, Kelly M. and Randal Gleason, eds. The Devoted Life: An Invitation to the Puritan Classics
  • Kizer, Kay. "Puritans"
  • Lake, Peter, Moderate Puritans and the Elizabethan Church
  • Lake, Peter, "Defining Puritanism—again?" in Bremer, Francis J., ed., Puritanism: Transatlantic Perspectives
  • Leverenz, David, "The Language of Puritan Feeling: An Exploration in Literature, Psychology, and Social History"
  • Lewis, Peter, The Genius of Puritanism
  • Logan, Samuel T. Jr., Reformation for the Glory of God
  • Miller, Perry, The American Puritans: Their Prose and Poetry
  • Miller, Perry, Errand Into the Wilderness
  • Monaghan, Jennifer, "Learning to Read and Write in Colonial America"
  • Morgan, Edmund S., The Puritan Family
  • Morgan, Edmund S., The Puritan Dilemma: The Story of John Winthrop, ISBN 0-321-04369-3
  • Packer, J. I., A Quest for Godliness: The Puritan Vision of the Christian Life, Crossway Books: 1994 (reprint), ISBN 0-89107-819-3
  • Porterfield, Ann, "Female Piety in Puritan New England: The Emergence of Religious Humanism"
  • Ryken, Leland, Worldly Saints: The Puritans As They Really Were, ISBN 0-310-32501-3
  • Saxton, Martha, "Being Good: Women's Moral Values in Early America"
  • Spurr, John, English Puritanism, 1603-1689
  • Tyacke, Nicholas, Anti-Calvinists: The Rise of English Arminianism
  • Underdown, David, Fire From Heaven
  • Vaughn, Alden and Francis Bremer, "Puritan New England"
  • Warren, John (1993). Elizabeth I: Religion and Foreign Affairs. Hodder and Stoughton. p. 104. ISBN 0-340-55518-1.
  • Larousse Dictionary of Beliefs and Religions
  • Oxford Dictionary of World Religions


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية